حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

اسئلة الفصل الثاني

س1: املأ الفراغات الآتية:

  1. سميت الثورة الأمريكية بـ حرب الاستقلال الأمريكية التي بدأت عام 1775 وانتهت عام 1781م بإعلان الاستقلال.
  2. في 10 آيار 1775م أنشئ الجيش الأمريكي وعين جورج واشنطن قائداً له.
  3. تعد الصناعة النشاط الاقتصادي الرئيسي للولايات الشمالية والزراعة للولايات الجنوبية.
  4. حسمت الحرب الأهلية الأمريكية لصالح الشمال في عام 1865م.
  5. هناك حزبان يسيطران على السياسة الأمريكية هما الجمهوري والديمقراطي.

س2: وضح الآتي:

1- نصت وثيقة (إعلان الاستقلال) الأمريكي عن بريطانيا على عدة أمور.

  1. إن جميع الناس خلقوا متساويين، وأن الله تعالى قد وهبهم حقوقاً ثابتة، ومن بينها حق الحياة وحق الحرية وحق السعي وراء السعادة.
  2. تستمد الحكومات سلطتها من رضى المحكومين. ولكن إذا عبثت أية حكومة بتلك الحقوق أو تعدت عليها، يصبح من حق الناس أن يغيروها أو يلغوها، ويقيموا حكومة جديدة تحترم حقوقهم وتعمل على حمايتها.

2- نتائج الثورة الأمريكية ضد الاستعمار البريطاني.

  1. أصبحت المستعمرات الأمريكية الثلاث عشرة الواقعة تحت الاستعمار البريطاني دولة مستقلة، وبذلك ظهرت الولايات المتحدة الأمريكية دولة مستقلة في قارة أمريكا الشمالية.
  2. نشوب الثورة الفرنسية، لأن مساعدة فرنسا للثوار الأمريكيين كلفها مبالغ كبيرة، مما أرهق ميزانيتها وجعلها تنوء بالديون.
  3. امتد تأثير الثورة إلى أمريكا اللاتينية، فتشجع سكانها على التخلص من الاستعمار الإسباني في سياق محاولتهم الحصول على الحقوق الأساسية للفرد، مثل حق الحياة وحق الحرية وحق العيش الكريم

3- أسباب الحرب الأهلية الأمريكية.

  1. التنوع الاقتصادي: تعد الصناعة النشاط الاقتصادي الرئيس في الولايات الأمريكية الشمالية، وتعد الزراعة النشاط الاقتصادي الرئيس في الولايات الجنوبية، ولذلك حاول كل طرف أن يدفع الحكومة المركزية إلى إصدار القوانين التي تحمي نشاطه الاقتصادي، حتى وإن كانت على حساب الطرف الآخر، مما زاد في الخلافات بينهما.
  2. قضية الرق والعبودية في الجنوب: بسبب طبيعة النشاط الاقتصادي الصناعي طالبت الولايات الشمالية بإلغاء الرق، لأن فيه تعد على حقوق الإنسان الأساسية، ولا سيما حقه في الحياة الحرة الكريمة وحقه في أن يعيش حراً لا يستعبده أحد، في حين عارضت الولايات الجنوبية ذلك، لأن نشاطها الزراعي يعتمد على وجود الرقيق الذين يوفرون لها أعداداً كبيرة من الأيدي العاملة الرخيصة.
  3. قضية الولايات الجديدة: أيدت الولايات الجنوبية انضمام ولايات جديدة تمارس الرق إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في حين عارضت الولايات الشمالية ذلك، وأعلنت أنها ستقبل بضم ولايات جديدة إذا كانت لا تمارس الرق الذي فيه ظلم لفئة من الناس وامتهان لكرامتهم الإنسانية، فظل الخلاف قائماً بين الطرفين بخصوص هذه القضية.

4- الأسباب والدوافع المباشرة للثورة الأمريكية على بريطانيا.

شعر سكان المستعمرات بالغضب والتذمر من إجراءات الحكومة البريطانية، ومما زاد في الوضع سواءً ازدياد الخلاف بين الحكومة البريطانية وتلك المستعمرات بعد قيام السلطات البريطانية باعتقال اثنين من الزعماء الأمريكيين، فضلاً عن إرسال القائد البريطاني في مدينة بوسطن مجموعة من الجنود للاستيلاء على مخازن الأسلحة غير المرخصة في المدينة، فوقع اشتباك بين أولئك الجند وبين عدد من المتطوعين الأمريكيين لتبدأ بذلك الثورة الأمريكية أو سميت فيما بعد باسم حرب الاستقلال الأمريكية.

س3: ضع علامة (صح) امام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) امام العبارة غير الصحيحة ثم صحح الخطأ.

  1. لم تجبر بريطانيا سكان المستعمرات الأمريكية على الإنفاق على جيشها في تلك المستعمرات. (خطأ) أجبرت.
  2. كان من قرارات المؤتمر القاري الثاني إنشاء جيش أمريكي وتعيين (جورج واشنطن) قائداً له. (صح)
  3. منح التعديل الثالث عشر على الدستور الأمريكي الرقيق حقوقهم الأساسية. (صح)
  4. من أهم سلطات رئيس الواليات المتحدة الأمريكية تعيني كبار الموظفين. (صح)

س4: لقد جسد حق التعبير عن الرأي في الولايات المتحدة الأمريكية منذ وقت مبكر من تاريخها، ناقش هذه العبارة مبيناً دور الأحزاب السياسية في التداول السلمي للسلطة.

هناك حزبين فقط يسيطران على السياسة في أمريكا ويمارسان نشاطهما على وفق مبدأ التداول السلمي للسلطة وهما:

  1. الحزب الديمقراطي: أسس في عام 1828م وقد اختار أعضاؤه في عام 1874م صورة الحمار (رمز الصبر والتحمل) للتوسط الشعار الرسمي للحزب ومن أبرز ما تميز به الحزب أن كل من يصوت لصالحه يعد عضواً فيه وقد تسلم الحزب السلطة في مدد مختلفة وقد حكم الولايات المتحدة الأمريكية مرات عدة كان آخرها في عام 2008م.
  2. الحزب الجمهوري: أسسه مجموعة من الأثرياء في عام 1854م وقد اختار أعضاء الحزب في عام 1874م صورة الفيل شعاراً رسمياً للحزب (رمز القوة والضخامة) وحكم الحزب الجمهوري الولايات المتحدة الأمريكية مرات عدة كان آخرها في عامي 2000م و2004م.

حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات