للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق دراستي من متجر جوجل

الثورة الامريكية واستقلال الولايات المتحدة الامريكية

تنقسم أسباب ودوافع الثورة التي قام بها سكان المستعمرات الأمريكية الخاضعة للحكم البريطاني ضد بريطانيا سنة 1775م.

  1. الغير مباشرة.
  2. المباشرة.

أ. الغير مباشرة:

1. العامل الاجتماعي: شعور سكان المستعمرات بأنهم مواطنون من الدرجة الثانية وغير متساويين في حقوق المواطنة مع المواطن الانكليزي المقيم في بريطانيا أي عدم المساواة في حقوق الإنسان وخاصة بالأمور المتعلقة بالعمل.

2. العامل الاقتصادي: وهي مجموعة الضرائب والقوانين التي فرضتها السلطات البريطانية على سكان مستعمراتها وهي:

  • ضرائب الطوابع والورق والأصباغ والرصاص والدبس، فضريبة الدبس مثلاً أدت إلى رفع ثمنه، فاحتج الأمريكيون على تلك الضريبة لأن الدبس كان يؤلف مؤونة مهمة لديهم ولاسيما أن بعضاً من مناطق بلادهم تتميز ببرودتها الشديدة.
  • قوانين الملاحة، التي فرضت على سكان المستعمرات نقل البضائع إلى بريطانيا عن طريق السفن البريطانية وليس عن طريق السفن التي يملكها أولئك السكان.
  • أجبرت بريطانيا سكان المستعمرات الإنفاق على جيشها المقيم في تلك المستعمرات، والمساهمة في إيواء الجند وإطعامهم، بكل ما يسببه ذلك من مضايقات اجتماعية، فضلاً عن إثارة الصحية المتمثلة بانتشار الأمراض.
  • قيام الحكومة البريطانية بمنح شركة الهند الشرقية البريطانية حق بيع الشاي في المستعمرات عن طريق وكلائها الرسميين إلى الوكلاء الأمريكيين المحليين، وهذا يعني إلغاء دور التاجر الوسيط المحلي الأمريكي، فتذمر السكان وقاطعوا الشاي الذي تقوم الشركة ببيعه وتوزيعه في تلك المستعمرات، واستخدموا الشاي المهرب عن طريق شركة الهند الشرقية الهولندية، فأقدمت الحكومة البريطانية على إجبار السكان على شراء شاي الشركة البريطانية.

ب. المباشرة:

  1. قيام السلطات البريطانية باعتقال إثنين من الزعماء الأمريكيين.
  2. ازدياد الخلاف بين الحكومة البريطانية والمستعمرات الأمريكية.
  3. إرسال القائد البريطاني في مدينة بوسطن مجموعة من الجند للاستيلاء على مخازن الأسلحة غير المرخصة في المدينة فوقع اشتباك ما بين الجند وعدد من المتطوعين الأمريكيين فعندها بدأت الثورة الأمريكية (حرب الاستقلال الأمريكية).

ج. أهم احداث الثورة:

بعد فترة قصيرة من الاشتباك اجتمع المؤتمر القاري الثاني في 10 أيار 1775م وقرر:

  1. إنشاء جيش أمريكي من المستعمرات كلها.
  2. تعين (جورج واشنطن) قائداً له.

س: ماذا حدث في مدينة بوسطن في حزيران 1776م؟

وقع أول اشتباك رسمي بين الثوار والجيش البريطاني وتمكنت قوات جورج واشنطن من تحرير المدنية وطرد الجيش البريطاني منها.

س: ما هي المواد التي تضمنتها وثيقة إعلان الاستقلال؟

أعلن الأمريكيون هذه الوثيقة للانفصال نهائياً عن بريطانيا وإعلان الاستقلال، وقد نصت على:

  1. إن جميع الناس خلقوا متساوين، وأن الله تعالى قد وهبهم حقوقاً ثابتة، ومن بينها حق الحياة وحق الحرية وحق السعي وراء السعادة.
  2. تستمد الحكومات سلطتها من رضى المحكومين، ولكن إذا عبثت أية حكومة بتلك الحقوق أو تعدت عليها، يصبح من حق الناس أن يغيروها أو يلغوها، ويقيموا حكومة جديدة تحترم حقوقهم وتعمل على حمايتها.

معركة ساراتوغا: وهي المعركة التي حدثت في 17 تشرين الاول سنة 1777م بين بريطانيا بعد إرسالها ثلاث جيوش لاحتلال مستعمرة نيويورك، وقوات جورج واشنطن فتمكن جورج واشنطن من محاصرة تلك الجيوش واشتبك معها بالقرب من بلدة (ساراتوغا) وانتصر على بريطانيا.

معركة يورك تاون: حدثت هذه المعركة بعد قيام قوات جورج واشنطن وبمساعدة من القوات الفرنسية البرية والبحرية بمحاصرة الجيش البريطاني في مجينة (يورك تاون) فاضطر القائد البريطاني (كورنواليس) إلى الاستسلام في 19 تشرين الأول سنة 1781م وقد نتج عنها ما يلي:

  1. كانت المعركة نهاية حرب طويلة بين الثوار الأمريكيين والقوات البريطانية.
  2. انسحاب القوات البريطانية من مواقعها جميعها في المستعمرات الأمريكية.
  3. أعقب المعركة التوقيع على صلح بين الأمريكيين وبريطانيا كان من أهم بنوده اعتراف بريطانيا باستقلال مستعمراتها الأمريكية الثلاث عشرة.

نتائج الثورة:

  1. أصبحت المستعمرات الأمريكية الثلاث عشرة الواقعة تحت الاستعمار البريطاني دولة مستقلة، وبذلك ظهرت الولايات المتحدة الأمريكية دولة مستقلة في قارة أمريكا الشمالية.
  2. نشوب الثورة الفرنسية، لأن مساعدة فرنسا للثوار الأمريكيين كلفها مبالغ كبيرة، مما أرهق ميزانيتها وجعلها تغرق بالديون.
  3. امتد تأثير الثورة الى أمريكا اللاتينية، فتشجع سكانها على التخلص من الاستعمار الإسباني في سياق محاولتهم الحصول على الحقوق الأساسية للفرد، مثل حق الحياة وحق الحرية وحق العيش الكريم

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق دراستي من متجر جوجل

النقاشات