تسجيل الدخول
الصفحة الرئيسية
موادي
النقاشات
اختباراتي
محفظة الأسئلة
الصفوف الدراسية
بنك الأسئلة
عن دراستي
الاتصال بنا
الأسئلة الوزارية في أسلوب المدح والذم
حبذا الورد على أفنانه لم أكن اقطف منه ما نضر. إذا أردت المدح بفعل مغاير لما ورد فكيف تصوغ التعبير جاعلاً فاعله مستتراً؟
حبذا الورد على أفنانه لم أكن اقطف منه ما نضر. للفعل (حبذا) أحكام خاصة اذكر فعلاً يناظره لا يتعلق بتلك الأحكام.
كيف تستبدل بأسلوب (أثنيت على الرجل الحليم) أسلوباً يماثله بحيث يكون الفاعل ضميراً مستتراً؟
ليس لي من وقائع العصر إلا ما تراه والحق نعم سبيلاً. دل على فاعل (نعم) وأعرب ما بعدها.
إقذفوني في الفلاة من بعد موتي حبذا عيشي وموتي في الفلاة. استبدل بفعل المدح فعلاً آخر بمعناه فاعله ضمير مستتر وجوباً.
نعم رجل القوم الذي يتخطى الصعاب حليمهم. ما نوع فاعل فعل المدح؟
نعم رجل القوم الذي يتخطى الصعاب حليمهم. أعد كتابة العبارة جاعلأً الفاعل ضميراً مستتراً.
نعم المعين على المروءة للفتى مال يصون عنه التبذل نفسه. لو قلنا (نعم المعين على المروءة مال يصون صاحبه) فكيف تجعل الفاعل ضميراً مستتراً.
ما وهب الله لامرئ هبة أفضل من عقله ومن أدبه. بإمكانك أن تنشئ أسلوباً تمدح فيه العقل بأداة يجوز دخول التاء عليها جاعلاً الفاعل ضميراً مستتراً وجوباً.
قال تعالى: (واتبعوا في هذه لعنةً ويوم القيامة بئس الرفد المرفود). دل على اركان الذم الثلاثة.
قال تعالى: (واتبعوا في هذه لعنةً ويوم القيامة بئس الرفد المرفود). أنشئ صيغة مدح فاعلها اسم موصول.
(لبئس ما أدبك أهلك يا رجل أبعد الموت منزلة أصانعك عليها فلما أطلقته قال له صاحبه: والله ما أطلقك إلا الله، الحق بنا فقال هيهات). ما نوع فاعل فعل الذم؟
قال تعالى: (ولو ترى كثيراً منهم يسارعون في الإثم والعدوان وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يعملون). دل على فاعل (بئس) ثم قدر المخصوص المحذوف.
عين فاعل (نعم) في النص الكريم مبيناً نوع الفاعل ثم قدر المخصوص بالمدح.
قال تعالى: (ولقد نادانا نوحٌ فلنعم المجيبون). في النص الكريم حذف المخصوص بالمدح فقدره وبين سبب حذفه وما نوع فاعل فعل المدح؟
أعلم إن الإخلاص في العمل نعم الصفة. لماذا حذف المخصوص بالمدح؟
أعلم إن الإخلاص في العمل نعم الصفة. لو استبدلت بفعل المدح فعلاً يماثله في المعنى فكيف تصوغ العبارة؟
قال تعالى: (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعاً بصيراً). عين فاعل (نعم) في النص الكريم مبيناً نوعه ثم قدر المخصوص بالمدح.
قال تعالى: (متكئين فيها على الأرائك نعم الثواب وحسنت مرتفقا). في قوله سبحانه وتعالى (وحسنت مرتفقا) ما نوع الأسلوب؟ أين يتراءى لك المخصوص ولماذا؟
قال تعالى: (وبئس الورد المورود). إذا أعربت كلمة (المورود) صفة على رأي بعض النحاة فأين المخصوص؟
هل تجد في كلام العرب فعلاً خالياً من أركان الذم؟ مثل له.
أزاداً سوى يحيى تود وصاحباً ألا إن يحيى نعم زاد المسافر. أين المخصوص بالمدح؟ وثق إجابتك بالقاعدة.
قال تعالى: (ولدار الآخرة خيرٌ ولنعم دار المتقين). أين يتراءى لك المخصوص بالمدح في الآية؟ ولماذا؟
تقول: (اللسان نعم المبين للحق، وبئس المزين للباطل). عين مخصوص فعل المدح وبين إعرابه، موضحاً السبب.
تقول: (اللسان نعم المبين للحق، وبئس المزين للباطل). لم حذف مخصوص فعل الذم، وما حكم ذلك؟
تقول لعدوك (بئس المصير جهنم) فإذا علمت أن هناك وجهين في إعراب المخصوص بالذم فما هما؟
نعم الصديق إذا خلوت مؤانساً تلهو به في راحتيك كتاب. أين تجد المخصوص بالمدح؟ وما إعرابه؟
نعم الصديق إذا خلوت مؤانساً تلهو به في راحتيك كتاب. اجعل فاعل فعل المدح ضميراً مستتراً.
قال تعالى: (ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون). دل على فاعل (بئس) مبيناً نوعه.
قال تعالى: (ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون). أين المخصوص بالذم؟ وما محله من الإعراب؟
نقول: الحق نعم مثبت الأقدام). عين المخصوص بالمدح وأعربه ذاكراً السبب.
نقول: الحق نعم مثبت الأقدام). اجعل المخصوص بالمدح يعرب أكثر من وجه.
يا للتغرب أنت بئس الداء واليسر عسر واللقاء فناء. دل على المخصوص بالذم.
قيل في المثل: (الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى). أعد كتابة العبارة مرتين بحيث تكون (الصحة) مخصوصاً بالمدح باستعمالك إحدى الأداتين اللتين درستهما، جاعلاً المخصوص مبتدأ في الحالتين، ومستخدماً أداة المدح نفسها في العبارتين.
نقول (العراقي مثالٌ للإيثار). أعد كتابة العبارة مرتين بحيث يكون (العراقي) مخصوصاً بالمدح باستعمالك إحدى الأداتين اللتين درستها جاعلاً المخصوص مبتدأ في الحالتين ومستخدماً أداة المدح نفسها في العبارتين.
ألا حبذا وطن تسامى برغم الطامعين ولم يبال. اذكر فاعل فعل المدح ومخصوصه، وهل يجوز تقديم المخصوص؟
أكرم به من فارس فذ بطل يا حبذا كرته وسط الأسل. دل على المدح وعين المخصوص بالمدح.
نعم الحياة حياة بالنهى رغدت أتعس بأن ينقضي العمر باللعب. كيف تصوغ الأسلوب لو أنك استبدلت بفعل المدح فعلاً آخر محافظاً على أركان الأسلوب.
بئس الحياة حياة لا نعيم لها إلا لمسترق من نومه الرغدا. استبدل بالفعل (بئس) فعلاً آخر بمعناه مراعياً دقة التعبير.
فيا حبذا العرفان ما أنا سالكاً طريقاً سواه أو إلى الجهل أهدف. لماذا لا يتصل ب (حبذا) ضميراً وعلامة تأنيث.
الفعل (حب) في الجملة الثانية لا تتصل به تاء التأنيث الساكنة. علل ذلك.
نقول: نعم ما يتصف المرء النزاهة أو (حبذا النزاهة). (النزاهة) في الجملتين آنفتي الذكر مخصوص بالمدح، قدم ما يصح تقديمه منهما على فعل المدح.
حبذا أنت من خل يضن به فيك الوفاء على البأساء والنعم. استبدل الفعل (حبذا) فعلاً يناظره في الحكم وغير ما تراه مناسباً.
نقول: بئس عملاً لا يرضاه الله والقانون الاحتكار. ونقول: بئس العمل الذي لا يرضاه الله والقانون الاحتكار. أتلاحظ فرقاً في الجملتين؟
2- في الجملة الثانية ضع مكان(بئس) فعلاً آخر بمعناه، ثم عين المخصوص بالذم في كلتا الحالتين موضحاً السبب.
قال لصاحبه وهو يحاوره: (عليك مخافة الله فإنها من تقوى القلوب ولا يغرنك المال الحرام فتردى، واعلم وقاك الله إن المتبصر بالعواقب نعم الرجل). استبدل بفعل الذم فعلاً آخر بمعناه، واحذف ما تراه مناسباً.
كيف تصوغ العبارة لو استبدلت فعل المدح بفعل يماثله في المعنى.
ما مخصوص فعل الذم؟ وماذا تقول لو استبدلت بفعل الذم فعلاً آخر يماثله.
تعب كلها الحياة فما أعجب إلا من راغب في ازدياد. وقبيح بنا وإن قدم العهد هو أن الآباء والأجداد. إذا أردت أن تصوغ أسلوب ذم وفك قاعدة مطردة من مضمون البيت الثاني فماذا تقول؟
لا حبذا لقوماً سليم فأنهم وفوا وتواصوا بالإعانة والصبر عبر عن ذات المعنى الوارد في صدر البيت بفعل آخر يناظره في معناه وأعد صوغ الجملة على أن يكون فاعله مذكوراً.
لا حبذا لقوماً سليم فأنهم وفوا وتواصوا بالإعانة والصبر أعرب ما تحته خط.
نقول: بئس ما يتصف به المرء النميمة. و (لا حبذا النميمة). الفعل (حب) في الجملة الثانية لا تتصل به تاء التأنيث الساكنة علل ذلك.
نقول: بئس ما يتصف به المرء النميمة. و (لا حبذا النميمة). (النميمة) في الجملتين انفي الذكر مخصوص الذم، قدم ما يصح تقديمه منهما على فعل الذم.
استبدل بفعل المدح (حب) نعم على أن يكون الفاعل في الشطر الأول أسماً ظاهراً معرف بـ (أل) وفي الشطر الثاني ضميراً مستتراً.
قال حكيم لرجل فقير جاهل: (بئسما اجتمع على هذا البائس فقراً ينقص دنياه وجهل يفسد آخرته). ما نوع فاعل فعل الذم.
قال حكيم لرجل فقير جاهل: (بئسما اجتمع على هذا البائس فقراً ينقص دنياه وجهل يفسد آخرته). ماذا تقول لو استبدلت بفعل الذم فعلاً آخر يناظره؟
في البيت ورد مدح لا يخضع لقاعدة استخرجه ثم حوله إلى صيغة تخضع لقاعدة مطردة.
في قولنا: (أعلم إن الإخلاص في أداء الواجب نعم الصفة). لماذا حذف المخصوص بالمدح، وما أعرابه في هذه الحالة.
في قولنا: (أعلم إن الإخلاص في أداء الواجب نعم الصفة). لو استبدلت فعل المدح بفعل يماثله في المعنى، كيف تصوغ العبارة؟
مهلاً سليل المجد أي مهندٍ طال القراع به ولم يتفلل. لو قال (حبذا أو نعم سليل المجد) فكيف تتلمس الفرق بين (نعم وحبذا)؟
قال الشاعر: أحب عراقنا شعباً وأرضاً وأبغض من يريد الشر فيه. صغ أسلوب مدح من الشطر الأول.
قال الشاعر: أحب عراقنا شعباً وأرضاً وأبغض من يريد الشر فيه. أجعل (الشر) مخصوصاً بالذم مستعيناً بالشطر الثاني.
قال الشاعر: أحب عراقنا شعباً وأرضاً وأبغض من يريد الشر فيه. كيف توجه اعراب (شعباً) في جملة أسلوب المدح.
حبذا رجل جاهد في سبيل الله/ نعم السلاح الحق. عين فاعل فعل المدح في كل مثال واذكر نوعه وفي أيهما يصح تقديم المخصوص على فعله.
تم حفظ السؤال في محفظة الأسئلة
لايمكن حفظ السؤال لانه خارج الصف المحدد من قبلكم
تم حفظ السؤال في محفظة الأسئلة
لايمكن حفظ السؤال لانه خارج الصف المحدد من قبلكم