حلول الأسئلة

السؤال

يا للتغرب أنت بئس الداء واليسر عسر واللقاء فناء. دل على المخصوص بالذم.

الحل

أنت.

مشاركة الحل

الأسئلة الوزارية في أسلوب المدح والذم

اسلوب المدح والذم

وزاريات

سؤال وزاري

قال تعالى: (ومن كفر فأمتعه قليلاً ثم اضطره إلى عذاب النار وبئس المصير).

عين فاعل (بئس) في النص الكريم مبيناً نوع الفاعل ثم قدر المخصوص بالذم.

الفاعل: المصير، نوعه: اسم ظاهر معرف ب(ال).

المخصوص بالذم: جهنم أو عذاب النار.

سؤال وزاري

حبذا الورد على أفنانه لم أكن اقطف منه ما نضر.

1- إذا أردت المدح بفعل مغاير لما ورد فكيف تصوغ التعبير جاعلاً فاعله مستتراً؟

نعم منظراً الورد.

2- للفعل (حبذا) أحكام خاصة اذكر فعلاً يناظره لا يتعلق بتلك الأحكام.

نعم.

سؤال وزاري

كيف تستبدل بأسلوب (أثنيت على الرجل الحليم) أسلوباً يماثله بحيث يكون الفاعل ضميراً مستتراً؟

نعم رجلاً الحليم.

سؤال وزاري

ليس لي من وقائع العصر إلا ما تراه والحق نعم سبيلاً.

دل على فاعل (نعم) وأعرب ما بعدها.

ضمير مستتر وجوباً تقديره (هو). سبيلاً: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

سؤال وزاري

إقذفوني في الفلاة من بعد موتي حبذا عيشي وموتي في الفلاة.

استبدل بفعل المدح فعلاً آخر بمعناه فاعله ضمير مستتر وجوباً.

نعم عيشاً عيشي.

سؤال وزاري

نعم رجل القوم الذي يتخطى الصعاب حليمهم.

1- ما نوع فاعل فعل المدح؟

الفاعل: اسم ظاهر مضاف الى معرفة ب (ال).

2- اعد كتابة العبارة جاعلأً الفاعل ضميراً مستتراً.

نعم رجلاً الذي يتخطى الصعاب.

سؤال وزاري

نعم المعين على المروءة للفتى مال يصون عنه التبذل نفسه.

لو قلنا (نعم المعين على المروءة مال يصون صاحبه) فكيف تجعل الفاعل ضميراً مستتراً.

نعم معيناً على المروءة مالٌ يصون صاحبه.

سؤال وزاري

ما وهب الله لامرئ هبة أفضل من عقله ومن أدبه.

بإمكانك أن تنشئ أسلوباً تمدح فيه العقل بأداة يجوز دخول التاء عليها جاعلاً الفاعل ضميراً مستتراً وجوباً.

نعم هبة العقل أو نعمت هبة العقل.

سؤال وزاري

قال تعالى: (واتبعوا في هذه لعنةً ويوم القيامة بئس الرفد المرفود).

1- دل على اركان الذم الثلاثة.

فعل الذم/ بئس. الفاعل/ الرفد. المخصوص بالذم/ المرفود.

2- أنشئ صيغة مدح فاعلها اسم موصول.

نعم من نقتدي به الصادق.

سؤال وزاري

(لبئس ما أدبك أهلك يا رجل أبعد الموت منزلة أصانعك عليها فلما أطلقته قال له صاحبه: والله ما أطلقك إلا الله، الحق بنا فقال هيهات).

ما نوع فاعل فعل الذم؟

ما: اسم موصول.

سؤال وزاري

قال تعالى: (ولو ترى كثيراً منهم يسارعون في الإثم والعدوان وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يعملون).

دل على فاعل (بئس) ثم قدر المخصوص المحذوف.

الفاعل (ما) الموصولة. تقدير المخصوص/ مسارعتهم في الإثم والعدوان وأكلهم السحت أو هي أو هو.

سؤال وزاري

قال تعالى: (ولدار الآخرة خيرٌ ولنعم دار المتقين).

عين فاعل (نعم) في النص الكريم مبيناً نوع الفاعل ثم قدر المخصوص بالمدح.

فاعل نعم (دار المتقين) مضاف إلى معرف ب (ال)، والمخصوص محذوف تقديره (دار الآخرة).

سؤال وزاري

قال تعالى: (ولقد نادانا نوحٌ فلنعم المجيبون).

في النص الكريم حذف المخصوص بالمدح فقدره وبين سبب حذفه وما نوع فاعل فعل المدح؟

حذف مخصوص (نعم) جوازاً لأنه تقدم على جملته لفظ يدل عليه، تقديره (نحن) نوع الفاعل: اسم ظاهر، معرف ب (ال).

سؤال وزاري

أعلم إن الإخلاص في العمل نعم الصفة.

1- لماذا حذف المخصوص بالمدح؟

المخصوص متقدم، أو سبقه ما يدل عليه.

2- لو استبدلت بفعل المدح فعلاً يماثله في المعنى فكيف تصوغ العبارة؟

حبذا الإخلاص.

سؤال وزاري

قال تعالى: (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعاً بصيراً).

عين فاعل (نعم) في النص الكريم مبيناً نوعه ثم قدر المخصوص بالمدح.

الفاعل لفعل المدح نعم (هو) ما: اسم وصول بمعنى الذي المخصوص بالمدح محذوف تقديره الحكم بالعدل أو العدل.

سؤال وزاري

قال تعالى: (متكئين فيها على الأرائك نعم الثواب وحسنت مرتفقا).

في قوله سبحانه وتعالى (وحسنت مرتفقا) ما نوع الأسلوب؟ أين يتراءى لك المخصوص ولماذا؟

أسلوب المدح، المخصوص سبق ما دل عليه.

سؤال وزاري

قال تعالى: (وبئس الورد المورود).

1- إذا أعربت كلمة (المورود) صفة على رأي بعض النحاة فأين المخصوص؟

المخصوص محذوف لأنه سبق بما يدل عليه ويغني عن ذكره.

2- هل تجد في كلام العرب فعلاً خالياً من أركان الذم؟ مثل له.

نعم. يوجد فعلاً خالياً من أركان الذم مثل: ذم، هجا.

سؤال وزاري

أزاداً سوى يحيى تود وصاحباً ألا إن يحيى نعم زاد المسافر.

أين المخصوص بالمدح؟ وثق إجابتك بالقاعدة.

المخصوص محذوف سبق بما يدل عليه ويغني عن ذكره، أو يجوز (يحيى) مقدم.

سؤال وزاري

قال تعالى: (ولدار الآخرة خيرٌ ولنعم دار المتقين).

أين يتراءى لك المخصوص بالمدح في الآية؟ ولماذا؟

محذوف لدلالة المتقدم (الجنة).

سؤال وزاري

تقول: (اللسان نعم المبين للحق، وبئس المزين للباطل).

1- عين مخصوص فعل المدح وبين إعرابه، موضحاً السبب.

اللسان: مخصوص بالمدح، مبتدأ مرفوع وليس له إعراب أخر لتقدمه.

2- لم حذف مخصوص فعل الذم، وما حكم ذلك؟

حذف مخصوص فعل الذم لأنه سبق بما يدل عليه ويغني عن ذكره متأخراً. حذف جوازاً.

سؤال وزاري

تقول لعدوك (بئس المصير جهنم) فإذا علمت أن هناك وجهين في إعراب المخصوص بالذم فما هما؟

  1. خبر لمبتدأ محذوف وجوباً.
  2. مبتدأ مؤخر وخبره الجملة الفعلية المتقدمة.

سؤال وزاري

نعم الصديق إذا خلوت مؤانساً تلهو به في راحتيك كتاب.

1- أين تجد المخصوص بالمدح؟ وما إعرابه؟

المخصوص بالمدح: كتاب.

له وجهان إعرابيان:

  • خبر لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هو).
  • مبتدأ مؤخر والجملة الفعلية (نعم صديق) في محل رفع خبر مقدم.

2 - اجعل فاعل فعل المدح ضميراً مستتراً.

الفاعل ضمير مستتر: نعم صديقاً كتابٌ تلهو به.

سؤال وزاري

قال تعالى: (ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون).

1- دل على فاعل (بئس) مبيناً نوعه.

فاعل (بئس) اسم موصول (ما).

2- أين المخصوص بالذم؟ وما محله من الإعراب؟

المخصوص بالذم محذوف تقديره (توليتهم).

إعرابه بعد التقدير: مبتدأ أو خبر مؤخراً أو خبر لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هو).

سؤال وزاري

نقول: الحق نعم مثبت الأقدام).

1- عين المخصوص بالمدح وأعربه ذاكراً السبب.

المخصوص بالمدح هو (الحق). / لأن المخصوص تقدم على فعل المدح وفاعله.

2- اجعل المخصوص بالمدح يعرب أكثر من وجه.

نعم مثبت الأقدام الحق.

سؤال وزاري

يا للتغرب أنت بئس الداء واليسر عسر واللقاء فناء.

دل على المخصوص بالذم.

أنت.

سؤال وزاري

قيل في المثل: (الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى).

أعد كتابة العبارة مرتين بحيث تكون (الصحة) مخصوصاً بالمدح باستعمالك إحدى الأداتين اللتين درستهما، جاعلاً المخصوص مبتدأ في الحالتين، ومستخدماً أداة المدح نفسها في العبارتين.

  • الصحة نعم التاج (تاجاً) على رؤوس الأصحاء.
  • نعم التاج (تاجاً) الصحة على رؤوس الأصحاء.

سؤال وزاري

نقول (العراقي مثالٌ للإيثار).

أعد كتابة العبارة مرتين بحيث يكون (العراقي) مخصوصاً بالمدح باستعمالك إحدى الأداتين اللتين درستها جاعلاً المخصوص مبتدأ في الحالتين ومستخدماً أداة المدح نفسها في العبارتين.

نعم المثال للإيثار العراقي/ العراقي نعم المثال للإيثار.

سؤال وزاري

ألا حبذا وطن تسامى برغم الطامعين ولم يبال.

اذكر فاعل فعل المدح ومخصوصه، وهل يجوز تقديم المخصوص؟

  • الفاعل/ اسم الإشارة (ذا).
  • المخصوص يأتي بعد (حبذا) أو (لا حبذا) ولا يجوز أن يتقدم.
  • المخصوص: وطن، لا يجوز تقديم المخصوص.

سؤال وزاري

أكرم به من فارس فذ بطل يا حبذا كرته وسط الأسل.

دل على المدح وعين المخصوص بالمدح.

يا حبذا كرته. المخصوص: كرته.

سؤال وزاري

نعم الحياة حياة بالنهى رغدت أتعس بأن ينقضي العمر باللعب.

كيف تصوغ الأسلوب لو أنك استبدلت بفعل المدح فعلاً آخر محافظاً على أركان الأسلوب.

حبذا حياة.

سؤال وزاري

بئس الحياة حياة لا نعيم لها إلا لمسترق من نومه الرغدا.

استبدل بالفعل (بئس) فعلاً آخر بمعناه مراعياً دقة التعبير.

لا حبذا حياةٌ.

سؤال وزاري

فيا حبذا العرفان ما أنا سالكاً طريقاً سواه أو إلى الجهل أهدف.

لماذا لا يتصل ب (حبذا) ضميراً وعلامة تأنيث.

لأن الفاعل اسم اشارة للمفرد المذكر.

سؤال وزاري

نقول: نعم ما يتصف المرء النزاهة أو (حبذا النزاهة).

1- الفعل (حب) في الجملة الثانية لا تتصل به تاء التأنيث الساكنة. علل ذلك.

لأن فاعله مقترن به دائما وهو اسم الإشارة (ذا).

2- (النزاهة) في الجملتين آنفتي الذكر مخصوص بالمدح، قدم ما يصح تقديمه منهما على فعل المدح.

النزاهة نعم ما يتصف به المرء.

سؤال وزاري

حبذا أنت من خل يضن به فيك الوفاء على البأساء والنعم.

استبدل الفعل (حبذا) فعلاً يناظره في الحكم وغير ما تراه مناسباً.

نعم المرء أنت.

سؤال وزاري

  • نقول: بئس عملاً لا يرضاه الله والقانون الاحتكار.
  • ونقول: بئس العمل الذي لا يرضاه الله والقانون الاحتكار.

1- أتلاحظ فرقاً في الجملتين؟

في الجملة الأولى الفاعل ضمير مستتر، أما في الجملة الثانية الفاعل معرب بـ (ال) ٕ

2- في الجملة الثانية ضع مكان(بئس) فعلاً آخر بمعناه، ثم عين المخصوص بالذم في كلتا الحالتين موضحاً السبب.

  • لا حبذا عملاً لا يرضاه الله والقانون الاحتكار.
  • لا حبذا الذي لا يرضاه الله والقانون الاحتكار.

سؤال وزاري

قالت أسماء لابنها عبد الله (رض) (إن كنت تعلم انك على حق فامضين له وان كنت إنما أردت الدنيا فبئس العبد أنت).

استبدل بفعل الذم فعلاً آخر بمعناه، واحذف ما تراه مناسباً.

لا حبذا أنت.

سؤال وزاري

قال لصاحبه وهو يحاوره: (عليك مخافة الله فإنها من تقوى القلوب ولا يغرنك المال الحرام فتردى، واعلم وقاك الله إن المتبصر بالعواقب نعم الرجل).

كيف تصوغ العبارة لو استبدلت فعل المدح بفعل يماثله في المعنى.

حبذا المتبصر. أو حبذا رجلاً المتبصر.

سؤال وزاري

قال حكيم ينصح أميره: (وليكن الصدق همك أيها الأمير، فلا تك في مرية من أمرك وحذار من السوء وأصحابه فبئس الأصحاب هم فلا نامت لهم عين).

ما مخصوص فعل الذم؟ وماذا تقول لو استبدلت بفعل الذم فعلاً آخر يماثله.

المخصوص: هم. لا حبذا هم.

سؤال وزاري

تعب كلها الحياة فما أعجب إلا من راغب في ازدياد.

وقبيح بنا وإن قدم العهد هو أن الآباء والأجداد.

إذا أردت أن تصوغ أسلوب ذم وفك قاعدة مطردة من مضمون البيت الثاني فماذا تقول؟

لا حبذا هوان الآباء والأجداد.

سؤال وزاري

لا حبذا لقوماً سليم فأنهم وفوا وتواصوا بالإعانة والصبر

1-عبر عن ذات المعنى الوارد في صدر البيت بفعل آخر يناظره في معناه وأعد صوغ الجملة على أن يكون فاعله مذكوراً.

بئس القوم سليم.

2- أعرب ما تحته خط.

قوماً: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

سؤال وزاري

نقول: بئس ما يتصف به المرء النميمة. و (لا حبذا النميمة).

1- الفعل (حب) في الجملة الثانية لا تتصل به تاء التأنيث الساكنة علل ذلك.

لأن فاعله مذكر دائماً وهو اسم الإشارة (ذا) المتصل به.

2- (النميمة) في الجملتين انفي الذكر مخصوص الذم، قدم ما يصح تقديمه منهما على فعل الذم.

النميمة بئس ما يتصف به المرء.

سؤال وزاري

يا حبذا النيل على ضوء القمر وحبذا المساء فيه والسحر.

استبدل بفعل المدح (حب) نعم على أن يكون الفاعل في الشطر الأول أسماً ظاهراً معرف بـ (أل) وفي الشطر الثاني ضميراً مستتراً.

  • نعم النهر النيل على ضوء القمر. أو أي فاعل معرف ب (أل).
  • نعم وقتا المساء فيه والسحر، أو أي تمييز منصوب مناسب.

سؤال وزاري

قال حكيم لرجل فقير جاهل: (بئسما اجتمع على هذا البائس فقراً ينقص دنياه وجهل يفسد آخرته).

1- ما نوع فاعل فعل الذم.

(ما) اسم موصول.

2- ماذا تقول لو استبدلت بفعل الذم فعلاً آخر يناظره؟

لا حبذا فقرٌ.

سؤال وزاري

خبرتك في الحياة فكنت دوماً سليل الأكرمين بكل ساح.

في البيت ورد مدح لا يخضع لقاعدة استخرجه ثم حوله إلى صيغة تخضع لقاعدة مطردة.

نعم سليل الأكرمين أنت أو حبذا أنت.

سؤال وزاري

في قولنا: (أعلم إن الإخلاص في أداء الواجب نعم الصفة).

1- لماذا حذف المخصوص بالمدح، وما أعرابه في هذه الحالة.

سبقه بما يدل عليه ويغني عن ذكره، الإخلاص: اسم أن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

2 -لو استبدلت فعل المدح بفعل يماثله في المعنى، كيف تصوغ العبارة؟

حبذا الإخلاص.

سؤال وزاري

مهلاً سليل المجد أي مهندٍ طال القراع به ولم يتفلل.

لو قال (حبذا أو نعم سليل المجد) فكيف تتلمس الفرق بين (نعم وحبذا)؟

فاعل حبذا اسم الإشارة (ذا)، وفاعل نعم (سليل المجد) مضاف إلى معرف ب (ال).

سؤال وزاري

قال الشاعر: أحب عراقنا شعباً وأرضاً وأبغض من يريد الشر فيه.

1- صغ أسلوب مدح من الشطر الأول.

نعم شعبا عراقنا أو حبذا شعباً عراقنا.

2- أجعل (الشر) مخصوصاً بالذم مستعيناً بالشطر الثاني.

لا حبذا الشر أو بئس صفة الشر.

3- كيف توجه اعراب (شعباً) في جملة أسلوب المدح.

شعباً: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

سؤال وزاري

حبذا رجل جاهد في سبيل الله/ نعم السلاح الحق.

عين فاعل فعل المدح في كل مثال واذكر نوعه وفي أيهما يصح تقديم المخصوص على فعله.

ذا: اسم إشارة. السلاح: معرف ب (أل).

يصح تقديم المخصوص في الجملة الثانية.

مشاركة الدرس

السؤال

يا للتغرب أنت بئس الداء واليسر عسر واللقاء فناء. دل على المخصوص بالذم.

الحل

أنت.

الأسئلة الوزارية في أسلوب المدح والذم

اسلوب المدح والذم

وزاريات

سؤال وزاري

قال تعالى: (ومن كفر فأمتعه قليلاً ثم اضطره إلى عذاب النار وبئس المصير).

عين فاعل (بئس) في النص الكريم مبيناً نوع الفاعل ثم قدر المخصوص بالذم.

الفاعل: المصير، نوعه: اسم ظاهر معرف ب(ال).

المخصوص بالذم: جهنم أو عذاب النار.

سؤال وزاري

حبذا الورد على أفنانه لم أكن اقطف منه ما نضر.

1- إذا أردت المدح بفعل مغاير لما ورد فكيف تصوغ التعبير جاعلاً فاعله مستتراً؟

نعم منظراً الورد.

2- للفعل (حبذا) أحكام خاصة اذكر فعلاً يناظره لا يتعلق بتلك الأحكام.

نعم.

سؤال وزاري

كيف تستبدل بأسلوب (أثنيت على الرجل الحليم) أسلوباً يماثله بحيث يكون الفاعل ضميراً مستتراً؟

نعم رجلاً الحليم.

سؤال وزاري

ليس لي من وقائع العصر إلا ما تراه والحق نعم سبيلاً.

دل على فاعل (نعم) وأعرب ما بعدها.

ضمير مستتر وجوباً تقديره (هو). سبيلاً: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

سؤال وزاري

إقذفوني في الفلاة من بعد موتي حبذا عيشي وموتي في الفلاة.

استبدل بفعل المدح فعلاً آخر بمعناه فاعله ضمير مستتر وجوباً.

نعم عيشاً عيشي.

سؤال وزاري

نعم رجل القوم الذي يتخطى الصعاب حليمهم.

1- ما نوع فاعل فعل المدح؟

الفاعل: اسم ظاهر مضاف الى معرفة ب (ال).

2- اعد كتابة العبارة جاعلأً الفاعل ضميراً مستتراً.

نعم رجلاً الذي يتخطى الصعاب.

سؤال وزاري

نعم المعين على المروءة للفتى مال يصون عنه التبذل نفسه.

لو قلنا (نعم المعين على المروءة مال يصون صاحبه) فكيف تجعل الفاعل ضميراً مستتراً.

نعم معيناً على المروءة مالٌ يصون صاحبه.

سؤال وزاري

ما وهب الله لامرئ هبة أفضل من عقله ومن أدبه.

بإمكانك أن تنشئ أسلوباً تمدح فيه العقل بأداة يجوز دخول التاء عليها جاعلاً الفاعل ضميراً مستتراً وجوباً.

نعم هبة العقل أو نعمت هبة العقل.

سؤال وزاري

قال تعالى: (واتبعوا في هذه لعنةً ويوم القيامة بئس الرفد المرفود).

1- دل على اركان الذم الثلاثة.

فعل الذم/ بئس. الفاعل/ الرفد. المخصوص بالذم/ المرفود.

2- أنشئ صيغة مدح فاعلها اسم موصول.

نعم من نقتدي به الصادق.

سؤال وزاري

(لبئس ما أدبك أهلك يا رجل أبعد الموت منزلة أصانعك عليها فلما أطلقته قال له صاحبه: والله ما أطلقك إلا الله، الحق بنا فقال هيهات).

ما نوع فاعل فعل الذم؟

ما: اسم موصول.

سؤال وزاري

قال تعالى: (ولو ترى كثيراً منهم يسارعون في الإثم والعدوان وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يعملون).

دل على فاعل (بئس) ثم قدر المخصوص المحذوف.

الفاعل (ما) الموصولة. تقدير المخصوص/ مسارعتهم في الإثم والعدوان وأكلهم السحت أو هي أو هو.

سؤال وزاري

قال تعالى: (ولدار الآخرة خيرٌ ولنعم دار المتقين).

عين فاعل (نعم) في النص الكريم مبيناً نوع الفاعل ثم قدر المخصوص بالمدح.

فاعل نعم (دار المتقين) مضاف إلى معرف ب (ال)، والمخصوص محذوف تقديره (دار الآخرة).

سؤال وزاري

قال تعالى: (ولقد نادانا نوحٌ فلنعم المجيبون).

في النص الكريم حذف المخصوص بالمدح فقدره وبين سبب حذفه وما نوع فاعل فعل المدح؟

حذف مخصوص (نعم) جوازاً لأنه تقدم على جملته لفظ يدل عليه، تقديره (نحن) نوع الفاعل: اسم ظاهر، معرف ب (ال).

سؤال وزاري

أعلم إن الإخلاص في العمل نعم الصفة.

1- لماذا حذف المخصوص بالمدح؟

المخصوص متقدم، أو سبقه ما يدل عليه.

2- لو استبدلت بفعل المدح فعلاً يماثله في المعنى فكيف تصوغ العبارة؟

حبذا الإخلاص.

سؤال وزاري

قال تعالى: (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعاً بصيراً).

عين فاعل (نعم) في النص الكريم مبيناً نوعه ثم قدر المخصوص بالمدح.

الفاعل لفعل المدح نعم (هو) ما: اسم وصول بمعنى الذي المخصوص بالمدح محذوف تقديره الحكم بالعدل أو العدل.

سؤال وزاري

قال تعالى: (متكئين فيها على الأرائك نعم الثواب وحسنت مرتفقا).

في قوله سبحانه وتعالى (وحسنت مرتفقا) ما نوع الأسلوب؟ أين يتراءى لك المخصوص ولماذا؟

أسلوب المدح، المخصوص سبق ما دل عليه.

سؤال وزاري

قال تعالى: (وبئس الورد المورود).

1- إذا أعربت كلمة (المورود) صفة على رأي بعض النحاة فأين المخصوص؟

المخصوص محذوف لأنه سبق بما يدل عليه ويغني عن ذكره.

2- هل تجد في كلام العرب فعلاً خالياً من أركان الذم؟ مثل له.

نعم. يوجد فعلاً خالياً من أركان الذم مثل: ذم، هجا.

سؤال وزاري

أزاداً سوى يحيى تود وصاحباً ألا إن يحيى نعم زاد المسافر.

أين المخصوص بالمدح؟ وثق إجابتك بالقاعدة.

المخصوص محذوف سبق بما يدل عليه ويغني عن ذكره، أو يجوز (يحيى) مقدم.

سؤال وزاري

قال تعالى: (ولدار الآخرة خيرٌ ولنعم دار المتقين).

أين يتراءى لك المخصوص بالمدح في الآية؟ ولماذا؟

محذوف لدلالة المتقدم (الجنة).

سؤال وزاري

تقول: (اللسان نعم المبين للحق، وبئس المزين للباطل).

1- عين مخصوص فعل المدح وبين إعرابه، موضحاً السبب.

اللسان: مخصوص بالمدح، مبتدأ مرفوع وليس له إعراب أخر لتقدمه.

2- لم حذف مخصوص فعل الذم، وما حكم ذلك؟

حذف مخصوص فعل الذم لأنه سبق بما يدل عليه ويغني عن ذكره متأخراً. حذف جوازاً.

سؤال وزاري

تقول لعدوك (بئس المصير جهنم) فإذا علمت أن هناك وجهين في إعراب المخصوص بالذم فما هما؟

  1. خبر لمبتدأ محذوف وجوباً.
  2. مبتدأ مؤخر وخبره الجملة الفعلية المتقدمة.

سؤال وزاري

نعم الصديق إذا خلوت مؤانساً تلهو به في راحتيك كتاب.

1- أين تجد المخصوص بالمدح؟ وما إعرابه؟

المخصوص بالمدح: كتاب.

له وجهان إعرابيان:

  • خبر لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هو).
  • مبتدأ مؤخر والجملة الفعلية (نعم صديق) في محل رفع خبر مقدم.

2 - اجعل فاعل فعل المدح ضميراً مستتراً.

الفاعل ضمير مستتر: نعم صديقاً كتابٌ تلهو به.

سؤال وزاري

قال تعالى: (ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون).

1- دل على فاعل (بئس) مبيناً نوعه.

فاعل (بئس) اسم موصول (ما).

2- أين المخصوص بالذم؟ وما محله من الإعراب؟

المخصوص بالذم محذوف تقديره (توليتهم).

إعرابه بعد التقدير: مبتدأ أو خبر مؤخراً أو خبر لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هو).

سؤال وزاري

نقول: الحق نعم مثبت الأقدام).

1- عين المخصوص بالمدح وأعربه ذاكراً السبب.

المخصوص بالمدح هو (الحق). / لأن المخصوص تقدم على فعل المدح وفاعله.

2- اجعل المخصوص بالمدح يعرب أكثر من وجه.

نعم مثبت الأقدام الحق.

سؤال وزاري

يا للتغرب أنت بئس الداء واليسر عسر واللقاء فناء.

دل على المخصوص بالذم.

أنت.

سؤال وزاري

قيل في المثل: (الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى).

أعد كتابة العبارة مرتين بحيث تكون (الصحة) مخصوصاً بالمدح باستعمالك إحدى الأداتين اللتين درستهما، جاعلاً المخصوص مبتدأ في الحالتين، ومستخدماً أداة المدح نفسها في العبارتين.

  • الصحة نعم التاج (تاجاً) على رؤوس الأصحاء.
  • نعم التاج (تاجاً) الصحة على رؤوس الأصحاء.

سؤال وزاري

نقول (العراقي مثالٌ للإيثار).

أعد كتابة العبارة مرتين بحيث يكون (العراقي) مخصوصاً بالمدح باستعمالك إحدى الأداتين اللتين درستها جاعلاً المخصوص مبتدأ في الحالتين ومستخدماً أداة المدح نفسها في العبارتين.

نعم المثال للإيثار العراقي/ العراقي نعم المثال للإيثار.

سؤال وزاري

ألا حبذا وطن تسامى برغم الطامعين ولم يبال.

اذكر فاعل فعل المدح ومخصوصه، وهل يجوز تقديم المخصوص؟

  • الفاعل/ اسم الإشارة (ذا).
  • المخصوص يأتي بعد (حبذا) أو (لا حبذا) ولا يجوز أن يتقدم.
  • المخصوص: وطن، لا يجوز تقديم المخصوص.

سؤال وزاري

أكرم به من فارس فذ بطل يا حبذا كرته وسط الأسل.

دل على المدح وعين المخصوص بالمدح.

يا حبذا كرته. المخصوص: كرته.

سؤال وزاري

نعم الحياة حياة بالنهى رغدت أتعس بأن ينقضي العمر باللعب.

كيف تصوغ الأسلوب لو أنك استبدلت بفعل المدح فعلاً آخر محافظاً على أركان الأسلوب.

حبذا حياة.

سؤال وزاري

بئس الحياة حياة لا نعيم لها إلا لمسترق من نومه الرغدا.

استبدل بالفعل (بئس) فعلاً آخر بمعناه مراعياً دقة التعبير.

لا حبذا حياةٌ.

سؤال وزاري

فيا حبذا العرفان ما أنا سالكاً طريقاً سواه أو إلى الجهل أهدف.

لماذا لا يتصل ب (حبذا) ضميراً وعلامة تأنيث.

لأن الفاعل اسم اشارة للمفرد المذكر.

سؤال وزاري

نقول: نعم ما يتصف المرء النزاهة أو (حبذا النزاهة).

1- الفعل (حب) في الجملة الثانية لا تتصل به تاء التأنيث الساكنة. علل ذلك.

لأن فاعله مقترن به دائما وهو اسم الإشارة (ذا).

2- (النزاهة) في الجملتين آنفتي الذكر مخصوص بالمدح، قدم ما يصح تقديمه منهما على فعل المدح.

النزاهة نعم ما يتصف به المرء.

سؤال وزاري

حبذا أنت من خل يضن به فيك الوفاء على البأساء والنعم.

استبدل الفعل (حبذا) فعلاً يناظره في الحكم وغير ما تراه مناسباً.

نعم المرء أنت.

سؤال وزاري

  • نقول: بئس عملاً لا يرضاه الله والقانون الاحتكار.
  • ونقول: بئس العمل الذي لا يرضاه الله والقانون الاحتكار.

1- أتلاحظ فرقاً في الجملتين؟

في الجملة الأولى الفاعل ضمير مستتر، أما في الجملة الثانية الفاعل معرب بـ (ال) ٕ

2- في الجملة الثانية ضع مكان(بئس) فعلاً آخر بمعناه، ثم عين المخصوص بالذم في كلتا الحالتين موضحاً السبب.

  • لا حبذا عملاً لا يرضاه الله والقانون الاحتكار.
  • لا حبذا الذي لا يرضاه الله والقانون الاحتكار.

سؤال وزاري

قالت أسماء لابنها عبد الله (رض) (إن كنت تعلم انك على حق فامضين له وان كنت إنما أردت الدنيا فبئس العبد أنت).

استبدل بفعل الذم فعلاً آخر بمعناه، واحذف ما تراه مناسباً.

لا حبذا أنت.

سؤال وزاري

قال لصاحبه وهو يحاوره: (عليك مخافة الله فإنها من تقوى القلوب ولا يغرنك المال الحرام فتردى، واعلم وقاك الله إن المتبصر بالعواقب نعم الرجل).

كيف تصوغ العبارة لو استبدلت فعل المدح بفعل يماثله في المعنى.

حبذا المتبصر. أو حبذا رجلاً المتبصر.

سؤال وزاري

قال حكيم ينصح أميره: (وليكن الصدق همك أيها الأمير، فلا تك في مرية من أمرك وحذار من السوء وأصحابه فبئس الأصحاب هم فلا نامت لهم عين).

ما مخصوص فعل الذم؟ وماذا تقول لو استبدلت بفعل الذم فعلاً آخر يماثله.

المخصوص: هم. لا حبذا هم.

سؤال وزاري

تعب كلها الحياة فما أعجب إلا من راغب في ازدياد.

وقبيح بنا وإن قدم العهد هو أن الآباء والأجداد.

إذا أردت أن تصوغ أسلوب ذم وفك قاعدة مطردة من مضمون البيت الثاني فماذا تقول؟

لا حبذا هوان الآباء والأجداد.

سؤال وزاري

لا حبذا لقوماً سليم فأنهم وفوا وتواصوا بالإعانة والصبر

1-عبر عن ذات المعنى الوارد في صدر البيت بفعل آخر يناظره في معناه وأعد صوغ الجملة على أن يكون فاعله مذكوراً.

بئس القوم سليم.

2- أعرب ما تحته خط.

قوماً: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

سؤال وزاري

نقول: بئس ما يتصف به المرء النميمة. و (لا حبذا النميمة).

1- الفعل (حب) في الجملة الثانية لا تتصل به تاء التأنيث الساكنة علل ذلك.

لأن فاعله مذكر دائماً وهو اسم الإشارة (ذا) المتصل به.

2- (النميمة) في الجملتين انفي الذكر مخصوص الذم، قدم ما يصح تقديمه منهما على فعل الذم.

النميمة بئس ما يتصف به المرء.

سؤال وزاري

يا حبذا النيل على ضوء القمر وحبذا المساء فيه والسحر.

استبدل بفعل المدح (حب) نعم على أن يكون الفاعل في الشطر الأول أسماً ظاهراً معرف بـ (أل) وفي الشطر الثاني ضميراً مستتراً.

  • نعم النهر النيل على ضوء القمر. أو أي فاعل معرف ب (أل).
  • نعم وقتا المساء فيه والسحر، أو أي تمييز منصوب مناسب.

سؤال وزاري

قال حكيم لرجل فقير جاهل: (بئسما اجتمع على هذا البائس فقراً ينقص دنياه وجهل يفسد آخرته).

1- ما نوع فاعل فعل الذم.

(ما) اسم موصول.

2- ماذا تقول لو استبدلت بفعل الذم فعلاً آخر يناظره؟

لا حبذا فقرٌ.

سؤال وزاري

خبرتك في الحياة فكنت دوماً سليل الأكرمين بكل ساح.

في البيت ورد مدح لا يخضع لقاعدة استخرجه ثم حوله إلى صيغة تخضع لقاعدة مطردة.

نعم سليل الأكرمين أنت أو حبذا أنت.

سؤال وزاري

في قولنا: (أعلم إن الإخلاص في أداء الواجب نعم الصفة).

1- لماذا حذف المخصوص بالمدح، وما أعرابه في هذه الحالة.

سبقه بما يدل عليه ويغني عن ذكره، الإخلاص: اسم أن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

2 -لو استبدلت فعل المدح بفعل يماثله في المعنى، كيف تصوغ العبارة؟

حبذا الإخلاص.

سؤال وزاري

مهلاً سليل المجد أي مهندٍ طال القراع به ولم يتفلل.

لو قال (حبذا أو نعم سليل المجد) فكيف تتلمس الفرق بين (نعم وحبذا)؟

فاعل حبذا اسم الإشارة (ذا)، وفاعل نعم (سليل المجد) مضاف إلى معرف ب (ال).

سؤال وزاري

قال الشاعر: أحب عراقنا شعباً وأرضاً وأبغض من يريد الشر فيه.

1- صغ أسلوب مدح من الشطر الأول.

نعم شعبا عراقنا أو حبذا شعباً عراقنا.

2- أجعل (الشر) مخصوصاً بالذم مستعيناً بالشطر الثاني.

لا حبذا الشر أو بئس صفة الشر.

3- كيف توجه اعراب (شعباً) في جملة أسلوب المدح.

شعباً: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

سؤال وزاري

حبذا رجل جاهد في سبيل الله/ نعم السلاح الحق.

عين فاعل فعل المدح في كل مثال واذكر نوعه وفي أيهما يصح تقديم المخصوص على فعله.

ذا: اسم إشارة. السلاح: معرف ب (أل).

يصح تقديم المخصوص في الجملة الثانية.