تسجيل الدخول
الصفحة الرئيسية
موادي
النقاشات
اختباراتي
محفظة الأسئلة
الصفوف الدراسية
بنك الأسئلة
عن دراستي
الاتصال بنا
الأسئلة الوزارية في أسلوب التوكيد
قال تعالى: (كلا لئن لم ينته لنسفعاً بالناصية). قوله تعالى: (لنسفعن/ مضارع مؤكد بالنون، ما حكم توكيده؟ ولماذا؟
قال تعالى: (لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين). الفعل (لأملأن) مؤكد ولم يسبق بقسم ظاهر فما حكم توكيد؟ ولماذا؟
ورد حرف الجر (من) أكثر من مرة، فأي منهما أعطى قوة في التعبير؟
تقول يا رب لا تترك بلا لبن هذي الرضيعة وارحمني وإياها. كيف تجعل الفعل (يقولون) مؤكداً وجوباً في جملة، واضبط حركة إعرابه.
قال الشاعر: أمور تضحك السفهاء منها ويبكي من عواقبها اللبيب. أدخل نون التوكيد على الفعل (يبكي) بحيث يكون التوكيد واجباً في جملة تامة.
قال تعالى: (وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولاً ميسوراً). ما حكم توكيد الفعل بنون التوكيد؟ ولماذا؟
قال تعالى: (وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولاً ميسوراً). لا تعد (قولاً) توكيداً لفعله ما السبب؟
قال مصعب بن الزبير لابنه (يا بني أنج فإن القوم ما لهم حاجة غيري، فلما رفض الهرب قال له أما والله لئن فعلت ذلك لأتعرفن الكرم فيك فنعم الخلف أنت). ما حكم توكيد الفعل المضارع بنون التوكيد؟
قال مصعب بن الزبير لابنه (يا بني أنج فإن القوم ما لهم حاجة غيري، فلما رفض الهرب قال له أما والله لئن فعلت ذلك لأتعرفن الكرم فيك فنعم الخلف أنت). يسمي النحاة لام التوكيد في (لئن) تسمية أخرى، ما هي؟
قال تعالى: (لئن أنجيتنا من هذه لنكونن من الشاكرين). قال تعالى: (وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله). ما نوع اللام في الآيتين الكريمتين؟ ولماذا؟
بين حكم توكيد الفعل (لنكونن) بنون التوكيد معللاً.
لا تحسبي محباً يشتكي وصبا أهون بما في سبيل الحب ألقاه. ما حكم توكيد الفعل (لا تحسبي) بنون التوكيد؟ ولماذا؟
لا تظلمن إذا ما كنت مقتدراً فالظلم ترجع عقباه إلى الندم. ما حكم توكيد الفعل (تظلمن)؟ ولم؟
ولا تحسبن ذهاب نفسك ميتةً ما الموت إلا أن تعيش مذللا. ما حكم توكيد الفعل (تحسبن)؟ وكيف تجعله معرباً مضبوطاً بالشكل؟
وإياك والميتات لا تقربنها ولا تعبد الشيطان والله فاعبدا. ما حكم توكيد الفعل (تقرب) بنون التوكيد؟ ولماذا؟
لا تسهرن على يأس تعانقه ما أهون العمر أن يمضي بلا أمل. ما حكم توكيد الفعل (تسهرن) بالنون؟ ولماذا؟
قال عمر بن عبد العزيز لشاعر مدحه (لسنا من الشعر في شيء وما لك في بيت المال من حق، فلما ألح عليه قال يا غلام شاطره في الذي بقي من أرزاقنا ولنصبرن على الضيق ولا قوة إلا بالله). إذا كانت (اللام) الساكنة في وله (ولنصبرن) فما حكم توكيد الفعل؟
ليعلمن الناس أن التقى والبر كانا خير ما يذخر. سواء أكانت اللام الداخلة على الفعل (ليعلمن) مكسورة أم مفتوحة، فما حكم توكيد الفعل بنون التوكيد معللاً.
قال تعالى: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً). استخرج أساليب التوكيد وبين نوعها.
قال تعالى: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً). ما حكم توكيد المضارع الوارد في الآية الكريمة بالنون؟ وضح السبب.
قال تعالى: (وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى). إذا كانت اللام في قوله (ولسوف يرضى) واقعة في جواب قسم محذوف فما حكم توكيد الفعل (يرضى) بنون التوكيد؟ ولماذا؟
ولقد أبيت على الطوى وأظله حتى أنال به كريم الأكل. ما حكم توكيد ما تحته خط بنون التوكيد؟ ولماذا؟
لئن غبتم عني لفي كل لفتة يظل بدربي من محبتكم ذكر. سم اللام الواردة في البيت مرتين.
لئن غبتم عني لفي كل لفتة يظل بدربي من محبتكم ذكر. ما حكم توكيد الفعل المضارع في البيت بنون التوكيد؟ ولماذا؟
فيا حبذا العرفان ما أنا سالكا طريقاً سواه وإلى الجهل أهدف. هل بإمكانك توكيد الفعل (أهدف) بنون التوكيد؟ علل ذلك.
قال تعالى: (ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون). قال تعالى: (قالوا ت الله تفتأ تذكر يوسف). إذا علمت أن هناك نفياً مقدراً قبل الفعل (تفتأ) فما حكم توكيده بالنون؟
قال تعالى: (ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون). قال تعالى: (قالوا ت الله تفتأ تذكر يوسف). وما حكم توكيد الفعل (تحسبن) ولماذا؟
قال تعالى: (إما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولاً ميسورا). ما حكم توكيد الفعل بنون التوكيد؟ ولماذا؟
قال تعالى: (إما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولاً ميسورا). لا تعد (قولا) توكيداً لفعله ما السبب؟
قال تعالى: (إما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولاً ميسورا). أعرب ما تحته خط.
لماذا لم يكن الفعل (تيأسن) مبنياً على الفتح حسب القاعدة.
لا تبعثوا غير الصبا بتحية ما طاب في سمعي حديث سواها. أكد الفعل (لا تبعثوا) بنون التوكيد وأعرب الضمير.
لا تأسفن لماضٍ أين صبركم لا حبذا أمل إن فات ولا كانا. أمبني الفعل المضارع أم معرب؟ وإلى ماذا أسند؟
قال تعالى: (قال آمنتم له قبل أن آذن لكم إنه لكبيركم الذي علمكم السحر فلأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم في جذوع النخل ولتعلمن أينا أشد عذاباً وأبقى). ثمة ضمير محذوف، دل على فعله المؤكد معرباً الضمير.
قال تعالى: (قال آمنتم له قبل أن آذن لكم إنه لكبيركم الذي علمكم السحر فلأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم في جذوع النخل ولتعلمن أينا أشد عذاباً وأبقى). فيما تلوت أداة توكيد عاملة، عينها، وبين نوع التوكيد بها.
قال تعالى: (ولئن أخرنا عنهم العذاب إلى أمة معدودة ليقولن ما يحسبه ألا يوم يأتيهم ليس مصروفاً عنهم وحاق بهم ما كانوا بهم يستهزؤون). ما حالة الفعل المضارع المتصل بنون التوكيد من حيث البناء والإعراب؟
قال تعالى: (ولئن أخرنا عنهم العذاب إلى أمة معدودة ليقولن ما يحسبه ألا يوم يأتيهم ليس مصروفاً عنهم وحاق بهم ما كانوا بهم يستهزؤون). اللام في قوله تعالى: (لئن أخرنا) لام التوكيد، سمها بمصطلح آخر درسته.
لأجعلن سماء الكفر شاحبةً فقد تصبرت حتى لات مصطبر وليعلمن غداً إن صاح صائحها ليت الذي أوقد النيران لم يشر كيف ترى الفرق بين الفعلين المؤكدين بالنون؟ وما السبب؟
قال تعالى: (فلا تكونن من الجاهلين) (تالله لتسألن عما كنتم تفترون). ما حكم توكيد الفعل المضارع بالنون في الآيتين الكريمتين؟ وضح ذلك مبيناً السبب.
قال تعالى: (فلا تكونن من الجاهلين) (تالله لتسألن عما كنتم تفترون). دل على الضمير المحذوف في الآية الثانية.
قال تعالى: (واقسموا بالله جهد إيمانهم لئن جاءتهم آية ليؤمنن بها). ما حكم توكيد الفعل المضارع؟ ولماذا؟
قال تعالى: (واقسموا بالله جهد إيمانهم لئن جاءتهم آية ليؤمنن بها). ما الحالة الفعل المضارع المؤكد بالنون من حيث الإعراب والبناء؟ ولماذا؟
والله لأكتبن بدمي مجد العراق. ما حكم توكيد الفعل بالنون في العبارة السابقة؟ وكيف تجعله معرباً؟ عزز إجابتك بالتطبيق عليه فقط.
قال تعالى: (ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض لقولن الله قل الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون). ما حالة الفعل المؤكد بنون التوكيد من حيث البناء والإعراب؟ ولماذا؟
قال تعالى: (ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض لقولن الله قل الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون). تكررت اللام مرتين فما نوعها في كل مرة؟
قال تعالى: (فذوقوا فما للظالمين من نصير). استخرج التوكيد الوارد في النص موضحاً سبب وقوعه.
أعرب ما تحته خط: لله درهم من فتية صبروا ما إن رأت لهم في الناس أمثالا.
فيالك من عانٍ لديه تصاغرت جبابر أبدان وعقلٍ ودرهم. ثمة حرف زائد في الشطر الأول، ما هو؟ وماذا تعرف عن أحكام زيادته؟
قال تعالى: (ما لأحدٍ عنده من نعمةٍ تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى). دل على الحرف الزائد، ووثق زيادته بما تعرف من علامة الأحرف الزائدة.
قال تعالى: (ما لأحدٍ عنده من نعمةٍ تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى). أوضح الفرق بين كل تعبيرين تحتهما خط فيما يأتي:
الله جارك لا تهدف إلى أمل ما إن إليه سبيل آخر الأبد. ماذا يطلق النحاة على (إن) الواردة في النص؟
ولما تلاقينا قضى الليل نحبه بوجه كوجه الشمس ما إن له مثل. ماذا يطلق النحاة على (إن) الواردة في النص؟
ولما تلاقينا قضى الليل نحبه بوجه كوجه الشمس ما إن له مثل. كيف تجعل الكاف الواردة زائدة للتوكيد؟
قال تعالى: (وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير وما أنتم بمعجزين في الأرض وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير). جاء التوكيد بالأحرف الزائدة، دل على اثنين منها مختلفين ذاكراً السبب.
عين الحروف الزائدة: قال تعالى: (فبما رحمة من الله لنت لهم).
قال تعالى: (ومن يهد الله فما له من مضلٍ أليس الله بعزيزٍ ذي انتقامٍ). دل على الحروف الزائدة للتوكيد.
جرد النصوص الآتية من أحرف الزيادة، ثم اضبط الكلمات التي تليها:
دل على الحرف الزائد الذي يفيد التوكيد في النصوص الآتية: قال تعالى:
أوضح الفرق بين كل تعبيرين أو أكثر تحتهما خط فيما يأتي:
قال تعالى: (ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالاً بعيد). (إنا نحن نزلنا عليك القرآن تنزيلاً). في كل نص كريم مفعول مطلق فأيهما أفاد التوكيد؟ ولماذا؟
أي أنواع التوكيد يقع في القول الآتي:
قال تعالى: (قلنا احمل فيها من كلٍ زوجين اثنين). دل على التوكيد مبيناً نوعه.
قال تعالى: (من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد إليه يرد علم الساعة وما تخرج من ثمرات من أكمامها وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه ويوم يناديهم أين شركائي قالوا آذناك ما منا من شهيد). في النص توكيد بالقصر، دل عليه، مبيناً نوعه.
قال الرصافي: وإنما العلم للنهى عصب والحس في الجسم جاء من عصبه ما الناس إلا رواد نجعته وناشروه وكاشفو حجبه في النص توكيدان بالقصر دل عليهما.
قال تعالى: (يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو). في النص توكيدان بالقصر دل عليهما.
قال تعالى: (قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الاسماء الحسنى). في النص طريقة للتوكيد بغير الحرف الزائد استخرجها وبين نوعها.
قال تعالى: (وما ظلمهم الله ولكن كانوا أنفسهم يظلمون). دل على التوكيد بالقصر مبيناً نوعه.
إلى الله أشكو لا إلى الناس إنني وليلى كلانا موجع مات واحده. في البيت توكيد بالقصر وضحه.
قال تعالى: (وإنا نحن نحيي ونميت ونحن الوارثون). (وإن يكذبوك فقد كذبت رسل من قبلك وإلى الله ترجع الأمور). في النصين الكريمين أسلوباً توكيد بالقصر، عينهما واذكر طريقة كل منهما.
قال تعالى: (قالوا تالله لقد علمتم ما جئنا لنفسد في الأرض وما كنا سارقين). ما نوع الأسلوب في قوله تعالى: (تالله) وماذا أفاد؟
والله ما طلبت أهواؤنا بدلاً منكم ولا انصرفت عنكم أمانينا. في النص توكيد دل عليه مبيناً نوعه.
قال تعالى: (بقية الله خير لكم إن كنتم مؤمنين وما أنا عليكم بحفيظ قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا أو أن نفعل في أموالنا ما نشاء إنك لأنت الحليم الرشيد قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي ورزقني منه رزقاً حسنا وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا صلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب). إذا علمت إن (رزقاً) مفعول مطلق فهل أفاد التوكيد؟ بين السبب.
قال تعالى: (بقية الله خير لكم إن كنتم مؤمنين وما أنا عليكم بحفيظ قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا أو أن نفعل في أموالنا ما نشاء إنك لأنت الحليم الرشيد قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي ورزقني منه رزقاً حسنا وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا صلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب). استخرج طريقتين مختلفتين للتوكيد وردت في النص الكريم.
قال تعالى: (قالوا أنؤمن لك واتبعك الأرذلون قال وما علمي بما كانوا إن حسابهم إلا على ربي لو تشعرون وما أنا بطارد المؤمنين). دل على ما تراه من توكيد في النص الكريم مبيناً نوعه.
وفد أعرابي إلى عبد الملك بن مروان فقال: والله ما ندري إذا ما فاتنا طلبٌ إليك من الذي نتطلب. فلقد ضربنا في البلاد فلم نجد أحداً سواك إلى المكارم ينسب. فاصبر لعادتنا التي عودتنا أولا فأرشدنا إلى من نذهب. في النص جملة توكيدات، دل على أربعة منها واذكر أنواعها.
قال تعالى: (ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون). في النص الكريم جملة توكيدات، دل على ثلاثة منها مختلفة وبين نوع كل توكيد.
قال تعالى: (لا أسألكم عليه مالاً إن أجري إلا على الله وما أنا بطارد الذين آمنوا إنهم ملاقوا ربهم). (وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو وللدار الآخرة خير للذين يتقونا أفلا تعقلون). وردت في الآيتين الكريمتين أساليب توكيد، دل على ثلاثة منها مختلفة.
نقول: مهما يكن من أمر فلا تقطع رحمك. أعد صوغ الجملة لتكون أوجز وأوكد محافظاً على المعنى.
لعمرك ما ينال الفضل إلا تقي القلب محتسب صبور. حدد نوعين مختلفين من مواقع التوكيد الواردة في النص وبين نوع كل منهما.
قال تعالى: (تبت يدا أبي وتب ما أغنى عنه ماله وما كسب سيصلى ناراً ذات لهبٍ وامرأته حمالة الحطب في جيدها حبلٌ من مسد). في النص الكريم توكيدان، أحدهما بتوافق المعنى، أشر إليهما كاشفاً نوع كل منهما.
قال عمر بن عبد العزيز لشاعر مدحه (لسنا من الشعر في شيء وما لك في بيت المال من حق، فلما ألح عليه قال يا غلام شاطره في الذي بقي من أرزاقنا ولنصبرن على الضيق ولا قوة إلا بالله. يتراءى لك توكيد بحرف زائد. أعرب ما دخل عليه.
قال عمر بن عبد العزيز لشاعر مدحه (لسنا من الشعر في شيء وما لك في بيت المال من حق، فلما ألح عليه قال يا غلام شاطره في الذي بقي من أرزاقنا ولنصبرن على الضيق ولا قوة إلا بالله. إذا كانت (اللام) ساكنة في وله (ولنصبرن) فما حكم توكيد الفعل؟
قال عمر بن عبد العزيز لشاعر مدحه (لسنا من الشعر في شيء وما لك في بيت المال من حق، فلما ألح عليه قال يا غلام شاطره في الذي بقي من أرزاقنا ولنصبرن على الضيق ولا قوة إلا بالله. حاول أن تهتدي إلى موضعي التوكيد مبيناً نوع كل منهما.
حاور الحجاج رجلاً فقال له (أشاعر أنت أم خطيب قال: الأمران كلاهما، قال: كيف كنتم أنتم وعدوكم، قال: كنا فوقهم، قال أكنت أعددت لهذا الجواب، قال: لا يعلم الغيب إلا الله، قال: التحق بأهلك لا طرقتك عادية). دل على أسلوبين مختلفين للتوكيد مما ورد في النص مبيناً نوعيهما.
قال الخليفة الناصر بعد أن أثنى عليه رجل: (لله دره، فلقد أحسن القول ولئن أخرني الله لأرفعن من ذكره. فما للصنيعة مذهبٌ عنه، ولا شلأن لي بغيره). جاء الفعل (ارفع) مؤكداً، فما حكم توكيده؟ وكيف تجعله ممتنعاً عن التوكيد؟
قال الخليفة الناصر بعد أن أثنى عليه رجل: (لله دره، فلقد أحسن القول ولئن أخرني الله لأرفعن من ذكره. فما للصنيعة مذهبٌ عنه، ولا شلأن لي بغيره). جد ثلاثة أساليب مختلفة من التوكيد غير النون.
قال تعالى: (وما يستوي الأحياء ولا الأموات إن الله يسمع من يشاء وما أنت بمسمعٍ من في القبور). جاء التوكيد بأساليب مختلفة، دل على اثنين منها.
قال تعالى: (يسألونك عن الساعة أيان مرساها فيم أنت من ذكراها إلى ربك منتهاها إنما أنت نذر من يخشاها كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها). دل على أساليب التوكيد في الآية الكريمة.
قال تعالى: (قالوا لقد علمت ما لنا في بناتك من حق). في النص الكريم جملة توكيدات دل عليها مبيناً نوعها.
قال تعالى: (قالوا لقد علمت ما لنا في بناتك من حق). علل ورود أكثر من توكيد في النص الكريم.
قال تعالى: (وما له منهم من ظهير ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير). ثمة ثلاثة مواضع للتوكيد عين اثنين منها مختلفين وبين نوع كل منهما.
قال تعالى: (ما لهم به من علمٍ إلا اتباع الظن). عين التوكيد وبين نوعه.
قال تعالى: (ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالاً بعيدا). قال تعالى: (إنا نحن نزلنا عليك القرآن تنزيلاً). وردت توكيدات في النصين اذكرها وبين نوع كل منها.
قال تعالى: (وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين وما تسألهم عليه من أجر إن هو إلا ذكر للعالمين). ثمة ثلاثة مواضع للتوكيد، اذكر اثنين مختلفين في الطريقة.
قال عمر بن عبد العزيز: (وايم الله إني لأقول لكم هذه المقالة وما أعلم عند أحد منكم من ذنب أعظم مما عندي فلي ولكم استغفر الله). في النص جملة توكيدان دل عليها مبيناً نوعها، أعرب ما تحته خط.
قال عمر بن عبد العزيز: (وايم الله إني لأقول لكم هذه المقالة وما أعلم عند أحد منكم من ذنب أعظم مما عندي فلي ولكم استغفر الله). لو حذفت لفظة (إني) من النص، فما حكم توكيد الفعل (أقول) بنون التوكيد.
قال تعالى: (ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميع). (هو الذي خلقكم من نفسِ واحدة وجعل منها زوجها). (وإما ينزغنك من الشطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم). في النصوص الكريمة آنفة الذكر أساليب توكيد مختلفة، استخرجها مبيناً طرائقها وأنواعها.
حكي أن غلاماً لقي أبا العلاء المعري فقال من أنت يا شيخ قال: فلان قال أنت القائل في شعرك. وأني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطيعه الأوائل. قال أبو العلاء: نعم قال يا عماه إن الأوائل قد رتبوا ثمانية وعشرين حرفاً للهجاء فهل لك من تزيد عليها حرفاً؟ فدهش المعري وقال إن هذا الغلام لا يعيش. في النص أكثر من توكيد دل عل اثنين مختلفين مبيناً نوعيهما.
قال تعالى: (وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون). قال تعالى: (وقال يا بني لا تدخلوا من بابٍ واحد وادخلوا من أبواب متفرقة). ألست وعدتني يا قلب أني إذا ما تبت عن ليلى تتوب. في النصوص آنفة الذكر أساليب توكيد مختلفة استخرجها مبيناً طرائقها وأنواعها.
في النصوص الكريمة الآتية أساليب توكيد، استخرجها مبيناً طرائقها وأنواعها.
قال تعالى: (ولو شاء ربك آمن من في الأرض كلهم جميعاً). (هو الذي خلقكم من نفسٍ واحدةٍ وجعل منها زوجها). (وإما ينزغنك من الشيطان نزغٌ فاستعذ بالله). في النصوص أنفة الذكر أساليب توكيد مختلفة، استخرجها مبيناً طرائقها وأنواعها).
قال تعالى: (وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفاً لنحرقنه ثم لننسفنه في اليم نسفاً). استخرج مما تحته خط كل توكيد مبيناً طريقته.
نصح حكيم أحد الأمراء فقال (العدل العدل أيها الأمير فلا تظنن عرشك قائماً إلا به وإن عدلاً يمازجه حلمٌ لجدير بأن يشتد به حكم ويستقر به عرش). دل على أساليب التوكيد في النص واذكر أنواعها وطرائقها (اختر ثلاثة).
وإني لمن قوم كان نفوسهم بها أنف أن تسكن اللحم والعظما. في النص توكيدان، أوضحهما.
من مقالة للمنفلوطي (أيها الغد إن لنا آمالاً كباراً وصغاراً فحدثنا عن آمالنا أين مكانها منك؟ وخبرنا عن أمانينا ماذا صنعت بها؟ لا، لا صن صرك في صدرك، ولا تحدثنا حديثاً واحداً عن أملنا وأمانينا). (إن لنا آمالاً كباراً) جملة مؤكدة بتوكيدين ما هما؟ ومتى يؤكد الخبر للمخاطب بذلك؟
(لا تحدثنا حديثاً واحداً) ما المانع من إفادة المصدر توكيداً؟
في النصوص الآتية أساليب توكيد مختلفة استخرجها مبيناً طرائقها وأنواعها. قال تعالى: (قالوا سبحانك لا لم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم). (وما ربك بغافل عما يعملون). (هو الذي خلقكم من نفسِ واحدة وجعل منها زوجها). (وإما ينزغنك من الشطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم). في النصوص الكريمة آنفة الذكر أساليب توكيد مختلفة، استخرجها مبيناً طرائقها وأنواعها).
قال تعالى: (وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفاً لنحرقنه ثم لننسفنه في اليم نسفاً). استخرج مما تحته خط كل توكيد مبيناً طريقته.
نصح حكيم أحد الأمراء فقال (العدل العدل أيها الأمير فلا تظنن عرشك قائماً إلا به وإن عدلاً يمازجه حلمٌ لجدير بأن يشتد به حكم ويستقر به عرش). دل على أساليب التوكيد في النص واذكر أنواعها وطرائقها (اختر ثلاثة).
وإني لمن قوم كان نفوسهم بها أنف أن تسكن اللحم والعظما. في النص توكيدان، أوضحهما.
(إن لنا آمالاً كباراً) جملة مؤكدة بتوكيدين ما هما؟ ومتى يؤكد الخبر للمخاطب بذلك؟
(لا تحدثنا حديثاً واحداً) ما المانع من إفادة المصدر توكيداً؟
في النصوص الآتية أساليب توكيد مختلفة استخرجها مبيناً طرائقها وأنواعها.
وإني وأن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل. في البيت طرائق توكيد دل عليها.
لعمري قد أحسنت لي وجبرتني وإنك للقلب الكسير لجابر. ثمة توكيدات وردت في البيت عين اثنين منها.
نصح حكيم أحد الأمراء فقال: (العدل العدل أيها الأمير فلا تظنن عرشك قائماً إلا به وان عدلاً يمازجه حلمٌ لجدير بأن يشتد به حكمٌ ويستقر به عرشك). دل على أساليب التوكيد في النص واذكر أنواعها وطرائقها.
قال تعالى: (وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيءٍ ثم إلى ربهم يحشرون). دل على الحروف الزائدة في النص، ثم وثق اجابتك بما تعرفه من شروط زيادتها.
قال تعالى: (وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيءٍ ثم إلى ربهم يحشرون). في النص الكريم توكيد بالقصر بتقديم ما حقه التأخير دل عليه.
قال تعالى: (ولقد أرلنا نوحاً إلى قومه فقال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره أفلا تتقون فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما هذا إلا بشرٌ مثلكم يريد أن يتفضل عليكم ولو شاء الله لأنزل ملائكة ما سمنا بهذا في آبائنا الأولين). في النص عدة توكيدات، هات ثلاثة منها مختلفة مبيناً نوعها.
قال تعالى: (وإن الذين اختلفوا فيه لفي شكٍ منه ما لهم من علمٍ إلا إتباع الظن وما قتلوه يقيناً). إذا كانت (من) زائدة في قوله (من علم) فما إعراب كلمة علم؟
قال تعالى: (وإن الذين اختلفوا فيه لفي شكٍ منه ما لهم من علمٍ إلا إتباع الظن وما قتلوه يقيناً). في النص عدة توكيدات هل تستطيع الاهتداء الى ثلاثة منها؟
قال تعالى: (وإن ربك لهو العزيز الرحيم) (وأولئك هم الضالون) (قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين). في النصوص الكريمة آنفة الذكر أساليب توكيد مختلفة استخرجها مبيناً طرائقها.
أتستطيع أن تعد ما تحته خط توكيداً؟ ولماذا؟ وضحت إخوتك وضوحاً وعرفتك يقيناً صديقاً في كل الأوقات ولا جدال .
وإني وإن كنت الخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل. في البيت طرائق توكيد دل عليها.
قال تعالى: (له دعوة الحق والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشيء إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه وما دعاء الكافرين إلا في ضلال). في النص الكريم طرائق للتوكيد وضحها وبين صيغها.
قال تعالى: (إذ قالوا ما أن زل الله على بشرِ من شيء قل من أنزل الكتاب الذي جاء به موسى نوراً وهدى للناس تجعلونه قراطيس تبدونها وتخفون كثيرا وعلمتم ما لم تعلموا أنتم لا آباؤكم). في النص جملة توكيدات دل عليها مبيناً أنواعها.
قال تعالى: وما تعبدون من دونه إلا أسماءٍ سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطانٍ إن الحكم إلا لله أمر إلا تعبدوا إلا إياه). في النص توكيد لفظي وآخر توكيد بالحرف، دل عليهما.
تم حفظ السؤال في محفظة الأسئلة
لايمكن حفظ السؤال لانه خارج الصف المحدد من قبلكم
تم حفظ السؤال في محفظة الأسئلة
لايمكن حفظ السؤال لانه خارج الصف المحدد من قبلكم