حلول الأسئلة
السؤال
قال تعالى: (وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى).
إذا كانت اللام في قوله (ولسوف يرضى) واقعة في جواب قسم محذوف فما حكم توكيد الفعل (يرضى) بنون التوكيد؟ ولماذا؟
الحل
(ولسوف يرضى) ممتنع التوكيد لوجود فاصل بين اللام والفعل.
مشاركة الحل
الأسئلة الوزارية في أسلوب التوكيد
قال تعالى: (كلا لئن لم ينته لنسفعاً بالناصية).
قوله تعالى: (لنسفعن/ مضارع مؤكد بالنون، ما حكم توكيده؟ ولماذا؟
لنسفعن: حكم توكيد الفعل بالنون وجوباً، لأنه فعل مضارع واقع جواباً لقسم، غير مفصول عن اللام، مستقبل، مثبت.
قال تعالى: (لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين).
1- الفعل (لأملأن) مؤكد ولم يسبق بقسم ظاهر فما حكم توكيد؟ ولماذا؟
حكم توكيد الفعل (لأملأن) وجوباً لأنه مسبوق بقسم محذوف واللام متصلة بالفعل مباشرة ومثبت ودال على المستقبل.
2- ورد حرف الجر (من) أكثر من مرة، فأي منهما أعطى قوة في التعبير؟
من أجر.
تقول يا رب لا تترك بلا لبن هذي الرضيعة وارحمني وإياها.
كيف تجعل الفعل (يقولون) مؤكداً وجوباً في جملة، واضبط حركة إعرابه.
والله ليقولن الحق.
قال الشاعر: أمور تضحك السفهاء منها ويبكي من عواقبها اللبيب.
أدخل نون التوكيد على الفعل (يبكي) بحيث يكون التوكيد واجباً في جملة تامة.
والله ليبكين من عواقبها اللبيب.
قال تعالى: (وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولاً ميسوراً).
1- ما حكم توكيد الفعل بنون التوكيد؟ ولماذا؟
واجب التوكيد لأنه واقع في جواب قسم واللام متصلة بالفعل بدون فاصل مثبت دال على المستقبل.
2- لا تعد (قولاً) توكيداً لفعله ما السبب؟
لأنه مصدر موصوف.
قال مصعب بن الزبير لابنه (يا بني أنج فإن القوم ما لهم حاجة غيري، فلما رفض الهرب قال له أما والله لئن فعلت ذلك لأتعرفن الكرم فيك فنعم الخلف أنت).
1- ما حكم توكيد الفعل المضارع بنون التوكيد؟
(لأتعرفن) حكم توكيد الفعل بالنون وجوباً.
2- يسمي النحاة لام التوكيد في (لئن) تسمية أخرى، ما هي؟
(لئن) اللام موطئة للقسم أو مشعرة به.
- قال تعالى: (لئن أنجيتنا من هذه لنكونن من الشاكرين).
- قال تعالى: (وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله).
1- ما نوع اللام في الآيتين الكريمتين؟ ولماذا؟
لئن: لام الموطئة للقسم دخلت على إن الشرطية، لنكونن: لام واقعة في جواب القسم لأنها وقعت في جواب قسم محذوف، لنهتدي: لام الجحود، سبقت بكون منفي ودخلت على الفعل المضارع.
2- بين حكم توكيد الفعل (لنكونن) بنون التوكيد معللاً.
حكم توكيد الفعل المضارع (لنكونن) وجوباً لأنه مستوفٍ لشروط الوجوب (مسبوق بقسم مقترن بلام القسم مثبت دال على الاستقبال).
لا تحسبي محباً يشتكي وصبا أهون بما في سبيل الحب ألقاه.
ما حكم توكيد الفعل (لا تحسبي) بنون التوكيد؟ ولماذا؟
حكم توكيد الفعل (لا تحسبي) جوازاً لأنه مسبوق بطلب لا (الناهية الجازمة).
لا تظلمن إذا ما كنت مقتدراً فالظلم ترجع عقباه إلى الندم.
ما حكم توكيد الفعل (تظلمن)؟ ولم؟
جوازاً، لأنه مسبوق بطلب (النهي).
ولا تحسبن ذهاب نفسك ميتةً ما الموت إلا أن تعيش مذللا.
ما حكم توكيد الفعل (تحسبن)؟ وكيف تجعله معرباً مضبوطاً بالشكل؟
حكم التوكيد جوازاً. المعرب: لا تحسبُن - لا تحسبِن - لا تحسبان.
وإياك والميتات لا تقربنها ولا تعبد الشيطان والله فاعبدا.
ما حكم توكيد الفعل (تقرب) بنون التوكيد؟ ولماذا؟
جوازاً. لأنه مسبوق بطلب (نهي).
لا تسهرن على يأس تعانقه ما أهون العمر أن يمضي بلا أمل.
ما حكم توكيد الفعل (تسهرن) بالنون؟ ولماذا؟
لا تسهرن: جوازاً لأنه مسبوق بطلب (نهي) لام الأمر: لتحذرن مديحن نفسك (وهي أداة تجزم الفعل المضارع).
قال عمر بن عبد العزيز لشاعر مدحه (لسنا من الشعر في شيء وما لك في بيت المال من حق، فلما ألح عليه قال يا غلام شاطره في الذي بقي من أرزاقنا ولنصبرن على الضيق ولا قوة إلا بالله).
إذا كانت (اللام) الساكنة في وله (ولنصبرن) فما حكم توكيد الفعل؟
وجوازاً إلى الضمير (نحن).
ليعلمن الناس أن التقى والبر كانا خير ما يذخر.
سواء أكانت اللام الداخلة على الفعل (ليعلمن) مكسورة أم مفتوحة، فما حكم توكيد الفعل بنون التوكيد معللاً.
- ليعلمن: اللام المفتوحة (لام القسم) واجب التوكيد.
- ليعلمن: اللام مكسورة: جائز التوكيد.
قال تعالى: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً).
1- استخرج أساليب التوكيد وبين نوعها.
- ألا تعبدوا إلا إياه: توكيد بالقصر بالنفي والاستثناء.
- (ما) في (إما) توكيد بالحرف الزائد (ما).
- (يبلغن) توكيد بالحروف نون التوكيد الثقيلة.
2- ما حكم توكيد المضارع الوارد في الآية الكريمة بالنون؟ وضح السبب.
جوازاً لأنه مسبوق ب (إما) الشرطية.
قال تعالى: (وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى).
إذا كانت اللام في قوله (ولسوف يرضى) واقعة في جواب قسم محذوف فما حكم توكيد الفعل (يرضى) بنون التوكيد؟ ولماذا؟
(ولسوف يرضى) ممتنع التوكيد لوجود فاصل بين اللام والفعل.
ولقد أبيت على الطوى وأظله حتى أنال به كريم الأكل.
ما حكم توكيد ما تحته خط بنون التوكيد؟ ولماذا؟
ولقد أبيت: حكمه امتناع التوكيد لوجود فاصل بين اللام والفعل المضارع والفاصل هنا (قد).
لئن غبتم عني لفي كل لفتة يظل بدربي من محبتكم ذكر.
1- سم اللام الواردة في البيت مرتين.
لئن: لام التوكيد. موطئة للقسم أو مشعرة به، لفي: لام التوكيد. واقعة في جواب القسم.
2- ما حكم توكيد الفعل المضارع في البيت بنون التوكيد؟ ولماذا؟
يمتنع توكيده، لأنه فعل مضارع واقع جواباً لقسم وفصل عن اللام بفاصل.
فيا حبذا العرفان ما أنا سالكا طريقاً سواه وإلى الجهل أهدف.
هل بإمكانك توكيد الفعل (أهدف) بنون التوكيد؟ علل ذلك.
لا يمكن لأنه غير مسبوق بما يوجب أو يجوز.
- قال تعالى: (ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون).
- قال تعالى: (قالوا ت الله تفتأ تذكر يوسف).
1- إذا علمت أن هناك نفياً مقدراً قبل الفعل (تفتأ) فما حكم توكيده بالنون؟
حكم توكيد الفعل (تفتأ) بالنون ممتنع التوكيد.
2-وما حكم توكيد الفعل (تحسبن) ولماذا؟
حكم توكيد الفعل (تحسبن) بالنون جوازاً لأنه مسبوق بطلب.
قال تعالى: (إما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولاً ميسورا).
1- ما حكم توكيد الفعل بنون التوكيد؟ ولماذا؟
تعرضن: جواز التوكيد لأنه مسبوق ب (إما).
2- لا تعد (قولا) توكيداً لفعله ما السبب؟
مصدر لا يفيد التوكيد لأن الغرض منه لبيان نوع الفعل. موصوف.
3- أعرب ما تحته خط.
تعرضن: فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة اتصالاً مباشراً والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنت) والنون نون التوكيد الثقيلة لا محل لها من الإعراب.
قال الشاعر: لا تيأسن إذا كبوتم مرة إن النجاح حليف كل مثابر
لماذا لم يكن الفعل (تيأسن) مبنياً على الفتح حسب القاعدة.
معرب لوجود الفاصل (واو الجماعة) الفاعل بين الفعل ونون التوكيد.
لا تبعثوا غير الصبا بتحية ما طاب في سمعي حديث سواها.
أكد الفعل (لا تبعثوا) بنون التوكيد وأعرب الضمير.
لا تبعثن. واو الجماعة المحذوفة لالتقاء الساكنين ضمير متصل في محل رفع فاعل.
لا تأسفن لماضٍ أين صبركم لا حبذا أمل إن فات ولا كانا.
أمبني الفعل المضارع أم معرب؟ وإلى ماذا أسند؟
معرب. مسند إلى واو الجماعة المخاطبين المحذوفة لالتقاء الساكنين.
قال تعالى: (قال آمنتم له قبل أن آذن لكم إنه لكبيركم الذي علمكم السحر فلأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم في جذوع النخل ولتعلمن أينا أشد عذاباً وأبقى).
1- ثمة ضمير محذوف، دل على فعله المؤكد معرباً الضمير.
الواو المحذوفة لالتقاء الساكنين في محل رفع فاعل في (لتعلمن).
2- فيما تلوت أداة توكيد عاملة، عينها، وبين نوع التوكيد بها.
(أنه) التوكيد بالحرف المشبه بالفعل.
قال تعالى: (ولئن أخرنا عنهم العذاب إلى أمة معدودة ليقولن ما يحسبه ألا يوم يأتيهم ليس مصروفاً عنهم وحاق بهم ما كانوا بهم يستهزؤون).
1- ما حالة الفعل المضارع المتصل بنون التوكيد من حيث البناء والإعراب؟
ليقولن: معرب، لوجود فاصل بين الفعل والنون (واو الجماعة).
2- اللام في قوله تعالى: (لئن أخرنا) لام التوكيد، سمها بمصطلح آخر درسته.
لئن: اللام الموطئة للقسم أو المشعرة به.
لأجعلن سماء الكفر شاحبةً فقد تصبرت حتى لات مصطبر
وليعلمن غداً إن صاح صائحها ليت الذي أوقد النيران لم يشر
كيف ترى الفرق بين الفعلين المؤكدين بالنون؟ وما السبب؟
- لأجعلن: مبني لعدم وجود فاصل بين الفعل ونون التوكيد.
- وليعلمن: معرب لوجود فاصل بين الفعل ونون التوكيد (واو الجماعة).
قال تعالى: (فلا تكونن من الجاهلين) (تالله لتسألن عما كنتم تفترون).
1- ما حكم توكيد الفعل المضارع بالنون في الآيتين الكريمتين؟ وضح ذلك مبيناً السبب.
- تكونن: جوازاً، سبق بطلب (نهي).
- لتسألن: وجوب التوكيد لأنه وقع جواباً لقسم واتصلت به اللام إتصالاً مباشراً ودل على الاستقبال والجملة مثبتة.
2- دل على الضمير المحذوف في الآية الثانية.
الضمير المحذوف في الآية الثانية هو (واو الجماعة) الضمير المتصل المبني على السكون وحذف منعاً لالتقاء الساكنين وضعت الضمة دلالة على الضمير المحذوف.
قال تعالى: (واقسموا بالله جهد إيمانهم لئن جاءتهم آية ليؤمنن بها).
1- ما حكم توكيد الفعل المضارع؟ ولماذا؟
ليؤمنن: وجوب التوكيد. مسبوق بقسم، متصل بلام التوكيد، مثبت، مستقبل.
2- ما الحالة الفعل المضارع المؤكد بالنون من حيث الإعراب والبناء؟ ولماذا؟
معرب: لأنه لم يتصل بنون التوكيد مباشرة.
والله لأكتبن بدمي مجد العراق.
ما حكم توكيد الفعل بالنون في العبارة السابقة؟ وكيف تجعله معرباً؟ عزز إجابتك بالتطبيق عليه فقط.
واجب التوكيد. والله لتكتبن، أو، لتكتبان، أو لتكتبن.
قال تعالى: (ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض لقولن الله قل الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون).
1- ما حالة الفعل المؤكد بنون التوكيد من حيث البناء والإعراب؟ ولماذا؟
ليقولن: معرب: لم يتصل الفعل المضارع بنون التوكيد مباشرة حيث فصل التوكيد بواو الجماعة المحذوفة لالتقاء الساكنين.
2- تكررت اللام مرتين فما نوعها في كل مرة؟
- لئن: نوع اللام: الالم الموطئة للقسم أو المشعرة به.
- ليقولن: نوع اللام: لام التوكيد (واقعة في جواب القسم).
قال تعالى: (فذوقوا فما للظالمين من نصير).
استخرج التوكيد الوارد في النص موضحاً سبب وقوعه.
من (نصير) توكيد بالحرف الجر الزائد (من) للتوكيد.
أعرب ما تحته خط: لله درهم من فتية صبروا ما إن رأت لهم في الناس أمثالا.
- لله: جار ومجرور وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم وجوباً.
- درهم: مبتدأ مؤخر مرفوع مضاف (هم) في محل جر مضاف إليه.
- من: حرف جر زائد. فتية: تمييز مجرور لفظاً منصوب محلاً.
فيالك من عانٍ لديه تصاغرت جبابر أبدان وعقلٍ ودرهم.
ثمة حرف زائد في الشطر الأول، ما هو؟ وماذا تعرف عن أحكام زيادته؟
من: حرف جر زائد. أحكام زيادته: دخل على نكرة وسبق بتعجب.
قال تعالى: (ما لأحدٍ عنده من نعمةٍ تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى).
دل على الحرف الزائد، ووثق زيادته بما تعرف من علامة الأحرف الزائدة.
(من) أن يكون مسبوقاً ب (نفي) أو شبهه، أن يكون مجرورها نكرة، أن يكون مجرورها فاعلاً أ، مفعول به.
أوضح الفرق بين كل تعبيرين تحتهما خط فيما يأتي:
1- إن هذا إلا سحر مبين.
إن: نافية غير عاملة.
2- إن يهون شعب موحد الصفوف.
إن: زائدة للتوكيد.
الله جارك لا تهدف إلى أمل ما إن إليه سبيل آخر الأبد.
ماذا يطلق النحاة على (إن) الواردة في النص؟
(إن) حرف زائد للتوكيد.
ولما تلاقينا قضى الليل نحبه بوجه كوجه الشمس ما إن له مثل.
1- ماذا يطلق النحاة على (إن) الواردة في النص؟
إن: زائدة للتوكيد.
2- كيف تجعل الكاف الواردة زائدة للتوكيد؟
كمثل وجه الشمس.
قال تعالى: (وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير وما أنتم بمعجزين في الأرض وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير).
جاء التوكيد بالأحرف الزائدة، دل على اثنين منها مختلفين ذاكراً السبب.
- (بمعجزين): توكيد بالحرف الجر الزائد (الباء).
- (من ولي) توكيد الحرف الجر الزائد (من).
- (ولا نصير) توكيد ب (ل) النافية الزائدة.
وما كنت أدري قبل عزة ما البكا ولا موجعات القلب حتى تولت.
1- كيف تؤكد نفي (ما).
ما كنت لأدري. أو: والله ما كنت أدري. أو: ما إن كنت أدري.
2- ما نوع (لا) الواردة في البيت؟ وما إعراب ما دخلت عليه.
لا النافية الزائدة للتوكيد. موجعات: اسم معطوف منصوب.
عين الحروف الزائدة: قال تعالى: (فبما رحمة من الله لنت لهم).
(ليس لهم من دونه ولي ولا شفيع) (اللهم لا تخلنا من واعظٍ).
- ما: زائدة غير كافة. في قوله (فبما).
- لا: زائدة في قوله (ولا شفيع).
- من: زائدة في قوله (من واعظ).
قال تعالى: (ومن يهد الله فما له من مضلٍ أليس الله بعزيزٍ ذي انتقامٍ).
دل على الحروف الزائدة للتوكيد.
من مضل: من. بعزيز: الباء.
جرد النصوص الآتية من أحرف الزيادة، ثم اضبط الكلمات التي تليها:
1- إما تهملن الحذر تتعرض للخطر.
إما تهملن. إن تهمل.
2- لله درك من فارس.
لله درك من فارس. لله درك فارساً.
3- ومن يعط في الدنيا قرينا كمثلها فذلك في عيش الحياة رغيد.
كمثلها: مثلها.
دل على الحرف الزائد الذي يفيد التوكيد في النصوص الآتية: قال تعالى:
- (وما من دابةٍ في الأرض إلا على الله رزقها) (وما ربك بغافل عما تعملون).
- (مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفاراً).
- (صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين).
الحرف الزائد (من) في قوله (من دابة) / الحرف الزائد (الباء) في قوله (بغافل).
الحرف الزائد (الكاف) قوله (كمثل) / الحرف الزائد (لا) في قوله (ولا الضالين).
أوضح الفرق بين كل تعبيرين أو أكثر تحتهما خط فيما يأتي:
1- صبراً على الشدائد صبراً.
صبراً: مفعول مطلق أفاد التوكيد.
2-صبراً على الشدائد صبراً.
صبراً: توكيد لفظي.
قال تعالى:
- (ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالاً بعيد).
- (إنا نحن نزلنا عليك القرآن تنزيلاً).
في كل نص كريم مفعول مطلق فأيهما أفاد التوكيد؟ ولماذا؟
المفعول المطلق الثاني (تنزيلاً) أفاد التوكيد لأنه لم يوصف ولم يضف.
أي أنواع التوكيد يقع في القول الآتي:
(أنصف أذنيك من فيك فإنما جعل لك أذنان اثنتان وفم واحد لتسمع أكثر مما تقول).
اثنتان: توكيد بالنعت ب(اثنتان). واحد: توكيد بالنعت ب(واحد).
قال تعالى: (قلنا احمل فيها من كلٍ زوجين اثنين).
دل على التوكيد مبيناً نوعه.
اثنين: توكيد بالنعت.
قال تعالى: (من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد إليه يرد علم الساعة وما تخرج من ثمرات من أكمامها وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه ويوم يناديهم أين شركائي قالوا آذناك ما منا من شهيد).
في النص توكيد بالقصر، دل عليه، مبيناً نوعه.
(وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه) توكيد بالقصر بالنفي والاستثناء.
قال الرصافي:
- وإنما العلم للنهى عصب والحس في الجسم جاء من عصبه
- ما الناس إلا رواد نجعته وناشروه وكاشفو حجبه
في النص توكيدان بالقصر دل عليهما.
وإنما العلم: التوكيد ب (إنما) ما الناس إلا رواد: التوكيد بالنفي والاستثناء.
قال تعالى: (يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو).
في النص توكيدان بالقصر دل عليهما.
القصر ب (إنما)، القصر بالنفي والاستثناء (استثناء مفرغ) (لا يجليها لوقتها إلا هو).
قال تعالى: (قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الاسماء الحسنى).
في النص طريقة للتوكيد بغير الحرف الزائد استخرجها وبين نوعها.
فله الأسماء الحسنى: توكيد بالقصر بتقديم ما حقه التأخير (تقديم الخبر جوازاً).
قال تعالى: (وما ظلمهم الله ولكن كانوا أنفسهم يظلمون).
دل على التوكيد بالقصر مبيناً نوعه.
أنفسهم: توكيد بالقصر، بتقديم المفعول به على الفعل المتعدي.
إلى الله أشكو لا إلى الناس إنني وليلى كلانا موجع مات واحده.
في البيت توكيد بالقصر وضحه.
إلى الله أشكو: توكيد بالقصر (تقديم ما حقه التأخير) تقديم الجار والمجرور على الفعل والفاعل.
قال تعالى: (وإنا نحن نحيي ونميت ونحن الوارثون).
(وإن يكذبوك فقد كذبت رسل من قبلك وإلى الله ترجع الأمور).
في النصين الكريمين أسلوباً توكيد بالقصر، عينهما واذكر طريقة كل منهما.
توكيد بالقصر ب(أل) التعريف الداخلة على الخبر (الوارثون).
إلى الله: توكيد بالقصر بتقديم الجار والمجرور على الفعل والفاعل.
قال تعالى: (قالوا تالله لقد علمتم ما جئنا لنفسد في الأرض وما كنا سارقين).
ما نوع الأسلوب في قوله تعالى: (تالله) وماذا أفاد؟
تالله: توكيد بالقسم. أفاد دفع الشك.
والله ما طلبت أهواؤنا بدلاً منكم ولا انصرفت عنكم أمانينا.
في النص توكيد دل عليه مبيناً نوعه.
والله: توكيد بالقسم.
قال تعالى: (له دعوة الحق والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشيء إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه وما دعاء الكافرين إلا في ضلال).
في النص الكريم طرائق للتوكيد وضحها وبين صيغها.
- (له دعوة الحق): توكيد بالقصر بتقديم الخبر على المبتدأ جوازاً.
- (ببالغه): توكيد بالحرف الزائد (الباء).
- (ما دعاء الكافرين إلا في ضلال): توكيد بالقصر بالنفي والاستثناء.
قال تعالى: (بقية الله خير لكم إن كنتم مؤمنين وما أنا عليكم بحفيظ قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا أو أن نفعل في أموالنا ما نشاء إنك لأنت الحليم الرشيد قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي ورزقني منه رزقاً حسنا وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا صلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب).
1- إذا علمت إن (رزقاً) مفعول مطلق فهل أفاد التوكيد؟ بين السبب.
لا يفيد التوكيد لأنه لبيان نوع الفعل (موصوف).
2- استخرج طريقتين مختلفتين للتوكيد وردت في النص الكريم.
بحفيظ: توكيد بالحرف الزائد. (إن أريد إلا الإصلاح): توكيد بالقصر بالنفي والاستثناء.
قال تعالى: (قالوا أنؤمن لك واتبعك الأرذلون قال وما علمي بما كانوا إن حسابهم إلا على ربي لو تشعرون وما أنا بطارد المؤمنين).
دل على ما تراه من توكيد في النص الكريم مبيناً نوعه.
- (إن حسابهم إلا على ربي): توكيد بالقصر بالنفي والاستثناء.
- (بطارد): توكيد بالحرف الزائد (من).
وفد أعرابي إلى عبد الملك بن مروان فقال:
- والله ما ندري إذا ما فاتنا طلبٌ إليك من الذي نتطلب.
- فلقد ضربنا في البلاد فلم نجد أحداً سواك إلى المكارم ينسب.
- فاصبر لعادتنا التي عودتنا أولا فأرشدنا إلى من نذهب.
في النص جملة توكيدات، دل على أربعة منها واذكر أنواعها.
- (والله): توكيد بالقسم.
- (إذا ما): توكيد بالحرف الزائد (ما).
- (فلقد): توكيد بلام القسم.
- (قد): توكيد بحرف التحقيق.
- (إلى المكارم ينسب): توكيد بالقصر بتقديم الجار والمجرور على الفعل.
قال تعالى: (ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون).
في النص الكريم جملة توكيدات، دل على ثلاثة منها مختلفة وبين نوع كل توكيد.
- (بمؤمنين): توكيد بالحرف الزائد (الباء).
- (ما يخدعون إلا أنفسهم): توكيد بالقصر بالنفي والاستثناء.
- (إنهم هم المفسدون): توكيد بالحرف المشبه بالفعل (إن).
قال تعالى:
- (لا أسألكم عليه مالاً إن أجري إلا على الله وما أنا بطارد الذين آمنوا إنهم ملاقوا ربهم).
- (وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو وللدار الآخرة خير للذين يتقونا أفلا تعقلون).
وردت في الآيتين الكريمتين أساليب توكيد، دل على ثلاثة منها مختلفة.
- (إن أجري إلا على الله): توكيد بالقصر بالنفي والاستثناء.
- (بطارد): توكيد بالحرف الجر الزائد (الباء).
- (إنهم): التوكيد بالحرف المشبه بالفعل (إن).
نقول: مهما يكن من أمر فلا تقطع رحمك.
أعد صوغ الجملة لتكون أوجز وأوكد محافظاً على المعنى.
أما رحمك فلا تقطع.
لعمرك ما ينال الفضل إلا تقي القلب محتسب صبور.
حدد نوعين مختلفين من مواقع التوكيد الواردة في النص وبين نوع كل منهما.
- لعمرك: توكيد بلام الابتداء لام التوكيد. عمرك: توكيد بالقسم.
- (ما ينال الفضل إلا تقي): توكيد بالقصر بالنفي والاستثناء.
قال تعالى: (تبت يدا أبي وتب ما أغنى عنه ماله وما كسب سيصلى ناراً ذات لهبٍ وامرأته حمالة الحطب في جيدها حبلٌ من مسد).
في النص الكريم توكيدان، أحدهما بتوافق المعنى، أشر إليهما كاشفاً نوع كل منهما.
- (ما أغنى عنه ماله): توكيد بتوافق المعنى.
- (في جيدها حبل من مسد): توكيد بالقصر بتقديم الخبر جوازاً.
قال عمر بن عبد العزيز لشاعر مدحه (لسنا من الشعر في شيء وما لك في بيت المال من حق، فلما ألح عليه قال يا غلام شاطره في الذي بقي من أرزاقنا ولنصبرن على الضيق ولا قوة إلا بالله.
1- يتراءى لك توكيد بحرف زائد. أعرب ما دخل عليه.
(وما لك في بيت المال من حق) حق: مبتدأ مؤخر مجرور لفظاً مرفوع محلاً.
2- إذا كانت (اللام) ساكنة في وله (ولنصبرن) فما حكم توكيد الفعل؟
جوازاً إلى الضمير (نحن).
قال تعالى: (فما الذين فضلوا بردي رزقهم على ما ملكت أيمانهم فهم فيه سواء أفبنعمة الله يجحدون).
حاول أن تهتدي إلى موضعي التوكيد مبيناً نوع كل منهما.
- (برادي): توكيد بالحرف الجر الزائد (الباء).
- (أفبنعمة الله يجحدون): توكيد بالقصر بتقديم الجار والمجرور على فعله.
حاور الحجاج رجلاً فقال له (أشاعر أنت أم خطيب قال: الأمران كلاهما، قال: كيف كنتم أنتم وعدوكم، قال: كنا فوقهم، قال أكنت أعددت لهذا الجواب، قال: لا يعلم الغيب إلا الله، قال: التحق بأهلك لا طرقتك عادية).
دل على أسلوبين مختلفين للتوكيد مما ورد في النص مبيناً نوعيهما.
- (أشاعر أنت): توكيد بالقصر بتقديم الخبر على المبتدأ جوازاً.
- (كلاهما): توكيد معنوي. ٖ
- كنتم أنتم): توكيد لفظي بالضمير المنفصل.
- (لا يعلم الغيب إلا الله): توكيد بالقصر بالنفي والاستثناء.
قال الخليفة الناصر بعد أن أثنى عليه رجل: (لله دره، فلقد أحسن القول ولئن أخرني الله لأرفعن من ذكره. فما للصنيعة مذهبٌ عنه، ولا شلأن لي بغيره).
1- جاء الفعل (ارفع) مؤكداً، فما حكم توكيده؟ وكيف تجعله ممتنعاً عن التوكيد؟
وجوباً. ولسوف أرفع.
2- جد ثلاثة أساليب مختلفة من التوكيد غير النون.
- (اللام): في (لقد) لام التوكيد.
- (قد): حرف تحقيق يفيد التوكيد.
- (فما للصنيعة مذهب عنه): التوكيد بالقصر بتقديم الخبر على المبتدأ جوازاً.
- (لا شأن لي) توكيد ب (لا) النافية للجنس.
- (لئن): اللام الموطئة للقسم.
قال تعالى: (وما يستوي الأحياء ولا الأموات إن الله يسمع من يشاء وما أنت بمسمعٍ من في القبور).
جاء التوكيد بأساليب مختلفة، دل على اثنين منها.
- (ولا الأموات): توكيد ب (لا) النافية الزائدة.
- (إن): توكيد بالحرف المشبه بالفعل.
- (إن أنت إلا نذير): توكيد بالقصر بالنفي والاستثناء.
قال تعالى: (يسألونك عن الساعة أيان مرساها فيم أنت من ذكراها إلى ربك منتهاها إنما أنت نذر من يخشاها كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها).
دل على أساليب التوكيد في الآية الكريمة.
- إلى ربك منتهاها.
- إنما.
- لم يلبثوا إلا عشية.
قال تعالى: (قالوا لقد علمت ما لنا في بناتك من حق).
1- في النص الكريم جملة توكيدات دل عليها مبيناً نوعها.
- (لقد): توكيد بالحرف لام التوكيد (لام القسم تفيد التوكيد).
- (قد): توكيد بالحرف وهي حرف تحقيق وتوكيد.
- (من): توكيد بالحرف الزائد. توكيد بالقصر بتقديم ما حقه التأخير.
2- علل ورود أكثر من توكيد في النص الكريم.
لأن المخاطب منكر لما يسمع من خبر.
قال تعالى: (وما له منهم من ظهير ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير).
ثمة ثلاثة مواضع للتوكيد عين اثنين منها مختلفين وبين نوع كل منهما.
- (ما له منهم من ظهير) توكيد بالقصر بتقديم الخبر على المبتدأ جوازاً.
- (من ظهير) توكيد بالحرف الزائد.
- (ولا تشفع عنده إلا لمن): توكيد بالقصر بالنفي والاستثناء.
قال تعالى: (إذ قالوا ما أن زل الله على بشرِ من شيء قل من أنزل الكتاب الذي جاء به موسى نوراً وهدى للناس تجعلونه قراطيس تبدونها وتخفون كثيرا وعلمتم ما لم تعلموا أنتم لا آباؤكم).
في النص جملة توكيدات دل عليها مبيناً أنواعها.
- (من شيء): توكيد بالحرف الجر الزائد (من).
- (لم تعلموا أنتم): توكيد لفظي بالضمير.
- (ولا آباؤكم): توكيد ب (لا) النافية الزائدة.
قال تعالى: (ما لهم به من علمٍ إلا اتباع الظن).
عين التوكيد وبين نوعه.
- من علم: توكيد بالحرف الجر الزائد (من).
- ما لهم...إلا: توكيد بالقصر بالنفي والاستثناء.
- قال تعالى: (ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالاً بعيدا).
- قال تعالى: (إنا نحن نزلنا عليك القرآن تنزيلاً).
وردت توكيدات في النصين اذكرها وبين نوع كل منها.
- قد: التوكيد بالحرف.
- إنا: التوكيد بالحرف المشبه بالفعل (إن).
- نحن: توكيد لفظي.
- تنزيلاً: توكيد بالمصدر.
قال تعالى: (وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين وما تسألهم عليه من أجر إن هو إلا ذكر للعالمين).
ثمة ثلاثة مواضع للتوكيد، اذكر اثنين مختلفين في الطريقة.
- بمؤمنين، من أجر: توكيد بحرف جر زائد يكتفي بذكر واحد.
- إن هو إلا ذكر للعالمين: توكيد بالقصر بالنفي والاستثناء.
قال عمر بن عبد العزيز: (وايم الله إني لأقول لكم هذه المقالة وما أعلم عند أحد منكم من ذنب أعظم مما عندي فلي ولكم استغفر الله).
1- في النص جملة توكيدان دل عليها مبيناً نوعها، أعرب ما تحته خط.
- وايم الله: توكيد بالقسم.
- إني: توكيد بالحرف المشبه بالفعل (إن).
- لأقول: توكيد بالحرف (لام التوكيد).
- من ذنب: توكيد بالحرف الجر الزائد (من).
- فلي ولكم استغفر الله: توكيد بالقصر بتقديم ما حقه التأخير.
من: حرف جر زائد للتوكيد.
3- لو حذفت لفظة (إني) من النص، فما حكم توكيد الفعل (أقول) بنون التوكيد.
واجب التوكيد.
قال تعالى:
- (ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميع).
- (هو الذي خلقكم من نفسِ واحدة وجعل منها زوجها).
- (وإما ينزغنك من الشطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم).
في النصوص الكريمة آنفة الذكر أساليب توكيد مختلفة، استخرجها مبيناً طرائقها وأنواعها.
كلهم: توكيد معنوي. واحدة: توكيد بالنعت.
إما: (إن + ما): توكيد بالحرف الزائد (ما). ينزغنك: (ن): توكيد بالحرف بنون التوكيد الثقيلة.
حكي أن غلاماً لقي أبا العلاء المعري فقال من أنت يا شيخ قال: فلان قال أنت القائل في شعرك.
وأني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطيعه الأوائل.
قال أبو العلاء: نعم قال يا عماه إن الأوائل قد رتبوا ثمانية وعشرين حرفاً للهجاء فهل لك من تزيد عليها حرفاً؟ فدهش المعري وقال إن هذا الغلام لا يعيش.
في النص أكثر من توكيد دل عل اثنين مختلفين مبيناً نوعيهما.
- أن: توكيد بالحرف (أن). إني: توكيد بالحرف (إن).
- لآت: توكيد بالحرف (لام التوكيد). قد: (توكيد بالحرف (قد).
- القائل: توكيد بالقصر ب (أل التعريف).
- قال تعالى: (وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون).
- قال تعالى: (وقال يا بني لا تدخلوا من بابٍ واحد وادخلوا من أبواب متفرقة).
ألست وعدتني يا قلب أني إذا ما تبت عن ليلى تتوب.
في النصوص آنفة الذكر أساليب توكيد مختلفة استخرجها مبيناً طرائقها وأنواعها.
- كأمثال: التوكيد بالحروف الزائدة (الكاف زائدة للتوكيد)
- واحدٍ: التوكيد بالنعت العددي.
- إن: التوكيد بالحروف (التوكيد بالحرف المشبه بالفعل إن).
- ما: التوكيد بالحروف الزائدة (بالحرف الزائد ما).
في النصوص الكريمة الآتية أساليب توكيد، استخرجها مبيناً طرائقها وأنواعها.
قال تعالى:
- (وكلم الله موسى تكليما) (إنما الحياة الدنيا لعب ولهو).
- (فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم).
- (والذين آووا ونصروا أولئك هم المؤمنون حقا).
- تكليما: التوكيد بالمصدر توكيد بالفعل.
- إنما: التوكيد بالقصر ب (إنما) إن + ما الكافة.
- أنت: توكيد لفظي بالضمير المنفصل للضمير المتصل.
- الرقيب: توكيد بالقصر ب (أل) التعريف الداخلة على الخبر.
- المؤمنون: توكيد بالقصر ب (أل) التعريف الداخلة على الخبر.
- حقاً: توكيد ببعض الألفاظ.
- هم: ضمير فصل يفيد التوكيد.
قال تعالى: (ولو شاء ربك آمن من في الأرض كلهم جميعاً).
- (هو الذي خلقكم من نفسٍ واحدةٍ وجعل منها زوجها).
- (وإما ينزغنك من الشيطان نزغٌ فاستعذ بالله).
في النصوص أنفة الذكر أساليب توكيد مختلفة، استخرجها مبيناً طرائقها وأنواعها).
- كلهم: توكيد معنوي بلفظ (كل) واحدة: توكيد بالنعت العددي.
- ينزغنك: توكيد بالحروف بنون التوكيد الثقيلة. نزغ: توكيد بالمصدر مفعول مطلق.
قال تعالى: (وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفاً لنحرقنه ثم لننسفنه في اليم نسفاً).
استخرج مما تحته خط كل توكيد مبيناً طريقته.
- اللام في (لننسفنه): التوكيد بالحروف (اللام الواقعة في جواب القسم المحذوف).
- نون التوكيد الثقيلة: التوكيد بالحروف. نسفاً: توكيد بالمصدر.
نصح حكيم أحد الأمراء فقال (العدل العدل أيها الأمير فلا تظنن عرشك قائماً إلا به وإن عدلاً يمازجه حلمٌ لجدير بأن يشتد به حكم ويستقر به عرش).
دل على أساليب التوكيد في النص واذكر أنواعها وطرائقها (اختر ثلاثة).
- العدل: توكيد لفظي بتكرار الاسم.
- فلا تظنن عرشك قائماً إلا به: توكيد بالقصر بالفني والاستثناء.
- تظنن: التوكيد بالحرف بنون التوكيد الثقيلة.
- إن: توكيد بالحرف المشبه بالفعل (إن).
- لجدير: التوكيد بالحرف بلام التوكيد الداخلة على خبر (إن).
وإني لمن قوم كان نفوسهم بها أنف أن تسكن اللحم والعظما.
في النص توكيدان، أوضحهما.
- إني: توكيد بالحرف المشبه بالفعل (ان).
- لمن: توكيد بالحرف لام التوكيد (المزحلقة).
من مقالة للمنفلوطي (أيها الغد إن لنا آمالاً كباراً وصغاراً فحدثنا عن آمالنا أين مكانها منك؟ وخبرنا عن أمانينا ماذا صنعت بها؟ لا، لا صن صرك في صدرك، ولا تحدثنا حديثاً واحداً عن أملنا وأمانينا).
1- (إن لنا آمالاً كباراً) جملة مؤكدة بتوكيدين ما هما؟ ومتى يؤكد الخبر للمخاطب بذلك؟
توكيد بالحرف (إن) وتوكيد بالقصر ما حقه التأخير (تقديم الخبر على المبتدأ جوازاً إذا كان المخاطب منكراً.
2- (لا تحدثنا حديثاً واحداً) ما المانع من إفادة المصدر توكيداً؟
لأنه لبيان نوع الفعل (موصوف).
في النصوص الآتية أساليب توكيد مختلفة استخرجها مبيناً طرائقها وأنواعها.
قال تعالى:
- (قالوا سبحانك لا لم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم).
- (وما ربك بغافل عما يعملون).
- (هو الذي خلقكم من نفسِ واحدة وجعل منها زوجها).
- (وإما ينزغنك من الشطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم).
في النصوص الكريمة آنفة الذكر أساليب توكيد مختلفة، استخرجها مبيناً طرائقها وأنواعها).
- كلهم: توكيد معنوي بلفظ (كل) واحدة: توكيد بالنعت العددي.
- ينزغنك: توكيد بالحروف بنون التوكيد الثقيلة. نزغ: توكيد بالمصدر مفعول مطلق.
قال تعالى: (وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفاً لنحرقنه ثم لننسفنه في اليم نسفاً).
استخرج مما تحته خط كل توكيد مبيناً طريقته.
- اللام في (لننسفنه): التوكيد بالحروف (اللام الواقعة في جواب القسم المحذوف).
- نون التوكيد الثقيلة: التوكيد بالحروف. نسفاً: توكيد بالمصدر.
نصح حكيم أحد الأمراء فقال (العدل العدل أيها الأمير فلا تظنن عرشك قائماً إلا به وإن عدلاً يمازجه حلمٌ لجدير بأن يشتد به حكم ويستقر به عرش).
دل على أساليب التوكيد في النص واذكر أنواعها وطرائقها (اختر ثلاثة).
- العدل: توكيد لفظي بتكرار الاسم.
- فلا تظنن عرشك قائماً إلا به: توكيد بالقصر بالفني والاستثناء.
- تظنن: التوكيد بالحرف بنون التوكيد الثقيلة.
- إن: توكيد بالحرف المشبه بالفعل (إن).
- لجدير: التوكيد بالحرف بلام التوكيد الداخلة على خبر (إن).
وإني لمن قوم كان نفوسهم بها أنف أن تسكن اللحم والعظما.
في النص توكيدان، أوضحهما.
- إني: توكيد بالحرف المشبه بالفعل (ان).
- لمن: توكيد بالحرف لام التوكيد (المزحلقة).
من مقالة للمنفلوطي (أيها الغد إن لنا آمالاً كباراً وصغاراً فحدثنا عن آمالنا أين مكانها منك؟ وخبرنا عن أمانينا ماذا صنعت بها؟ لا، لا صن صرك في صدرك، ولا تحدثنا حديثاً واحداً عن أملنا وأمانينا).
1- (إن لنا آمالاً كباراً) جملة مؤكدة بتوكيدين ما هما؟ ومتى يؤكد الخبر للمخاطب بذلك؟
توكيد بالحرف (إن) وتوكيد بالقصر ما حقه التأخير (تقديم الخبر على المبتدأ جوازاً إذا كان المخاطب منكراً.
2- (لا تحدثنا حديثاً واحداً) ما المانع من إفادة المصدر توكيداً؟
لأنه لبيان نوع الفعل (موصوف).
في النصوص الآتية أساليب توكيد مختلفة استخرجها مبيناً طرائقها وأنواعها.
قال تعالى:
- (قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم).
- (وما ربك بغافل عما يعملون).
أساليب التوكيد | أنواعها | طرائقها |
إن | التوكيد بالخروف | الحرف المشبه بالفعل |
أن | توكيد لفظي | ضمير الرفع المنفصل |
العليم | التوكيد بالقصر | (ال) التعريف الداخلة على الخبر |
الحكيم | التوكيد بالقصر | (ال) التعريف الداخلة على الخبر |
بغافل | التوكيد بالحروف الزائدة | الباء الزائدة على (ما) الحجازية |
لا علم | التوكيد ببعض الألفاظ | لا النافية للجنس واسمها المفرد |
وإني وأن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل.
في البيت طرائق توكيد دل عليها.
- إن: التوكيد بالحرف المشبه بالفعل. الأخير: التوكيد بالقصر (ال التعريف الداخلة على الخبر).
- لآت: التوكيد بلام التوكيد (المزحلقة).
لعمري قد أحسنت لي وجبرتني وإنك للقلب الكسير لجابر.
ثمة توكيدات وردت في البيت عين اثنين منها.
التوكيد | نوعه |
لعمري | بألفاظ القسم |
قد | حرف تحقيق (التوكيد بالحروف) |
إنك | (إن) توكيد بالحروف |
لجابر | (لام التوكيد) توكيد بالحروف |
نصح حكيم أحد الأمراء فقال: (العدل العدل أيها الأمير فلا تظنن عرشك قائماً إلا به وان عدلاً يمازجه حلمٌ لجدير بأن يشتد به حكمٌ ويستقر به عرشك).
دل على أساليب التوكيد في النص واذكر أنواعها وطرائقها.
التوكيد | نوعه | طريقته |
العدل | توكيد لفظي | تكرار الاسم |
لا تظنن | توكيد بالحروف | نون التوكيد الثقيل |
لا تظنن عرشك قائماً إلا به | التوكيد بالقصر | النفي والاستثناء |
إن | التوكيد بالحروف | الحرف المشبه بالفعل |
قال تعالى: (وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيءٍ ثم إلى ربهم يحشرون).
دل على الحروف الزائدة في النص، ثم وثق اجابتك بما تعرفه من شروط زيادتها.
- من دابة: دخلت على نكرة وسبقت بنفي.
- ولا طائر: سبقت بنفي وحرف عطف وما بعدها مفرد.
- من شيء: دخلت على نكرة وسبقت بنفي.
2- في النص الكريم توكيد بالقصر بتقديم ما حقه التأخير دل عليه.
إلى ربهم يحشرون.
قال تعالى: وما تعبدون من دونه إلا أسماءٍ سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطانٍ إن الحكم إلا لله أمر إلا تعبدوا إلا إياه).
في النص توكيد لفظي وآخر توكيد بالحرف، دل عليهما.
أنتم: توكيد لفظي. من سلطان: توكيد بالحرف.
قال تعالى: (ولقد أرلنا نوحاً إلى قومه فقال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره أفلا تتقون فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما هذا إلا بشرٌ مثلكم يريد أن يتفضل عليكم ولو شاء الله لأنزل ملائكة ما سمنا بهذا في آبائنا الأولين).
في النص عدة توكيدات، هات ثلاثة منها مختلفة مبيناً نوعها.
- اللام: في (لقد): توكيد بالحروف.
- قد: توكيد بالحروف. من إله: توكيد بالحروف الزائدة.
قال تعالى: (وإن الذين اختلفوا فيه لفي شكٍ منه ما لهم من علمٍ إلا إتباع الظن وما قتلوه يقيناً).
1- إذا كانت (من) زائدة في قوله (من علم) فما إعراب كلمة علم؟
علم: مبتدأ مؤخر مجرور لفظاً مرفوع محلاً.
2- في النص عدة توكيدات هل تستطيع الاهتداء الى ثلاثة منها؟
إن توكيد بالحروف، اللام في (لفي) توكيد بالحروف، من علم (توكيد بالحروف الزائدة)، يقيناً: توكيد ببعض الألفاظ.
قال تعالى: (وإن ربك لهو العزيز الرحيم) (وأولئك هم الضالون) (قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين).
في النصوص الكريمة آنفة الذكر أساليب توكيد مختلفة استخرجها مبيناً طرائقها.
أساليب التوكيد | طرائقها |
إن: التوكيد بالحرف | الحرف المشبه بالفعل |
لهو: التوكيد بالحرف | لام التوكيد (لام الابتداء) |
العزيز: التوكيد بالقصر | أل التعريف الداخلة على الخبر |
الضالون: التوكيد بالقصر | أل التعريف الداخلة على الخبر |
فبعزتك: التوكيد بالقسم. | |
لأغوينهم: التوكيد بالحرف | لام التوكيد الواقعة في جواب القسم |
لأغوينهم: التوكيد بالحرف | نون التوكيد الثقيلة |
أجمعين: توكيد معنوي |
أتستطيع أن تعد ما تحته خط توكيداً؟ ولماذا؟
وضحت إخوتك وضوحاً وعرفتك يقيناً صديقاً في كل الأوقات ولا جدال.
نعم. نستطيع أن نعد لفظة:
- وضوحاً: توكيد بالمصدر لأنه لو يوصف ولم يضف.
- يقيناً: توكيد ببعض الألفاظ لأنه مصدر مستخدماً للتوكيد دائماً.
- لا جدال: توكيد ببعض الألفاظ، لا النافية للجنس واسمها المفرد.
وإني وإن كنت الخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل.
في البيت طرائق توكيد دل عليها.
- إن: التوكيد بالحرف (الحرف المشبه بالفعل).
- الأخير: التوكيد بالقصر (أل التعريف الداخلة على الخبر).
- لآت: التوكيد بالحرف (اللام المزحلقة).