تسجيل الدخول
الصفحة الرئيسية
موادي
النقاشات
اختباراتي
محفظة الأسئلة
الصفوف الدراسية
بنك الأسئلة
عن دراستي
الاتصال بنا
الأسئلة الوزارية في درس الطلب
*أجعل الاستفهام الوارد في بداية البيت تصورياً. أيدري عباد الله متى مالم إذا ما بدا من ساعة الحشر مطلع.
أجعل الاستفهام في عجز البيت تصورياً. تقول العاذلات علاك شيبٌ أهذا الشيب يمنعني مزاحي
*استبدل ب (هل) الهمزة جاعلاً الاستفهام تصورياً. أيا راكب الوجناء هل أنت عالم فداؤك نفسي كيف تلك معالم
ما دلالة (أي) في النص؟ ثم أجعلها دالة على الحدث. أيدري الربع أي دم أراق؟
لماذا لا يجوز استبدال (هل) ب (الهمزة)؟ وماذا نسمي الاستفهام؟ قال تعالى: (أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر).
أعرب ما تحته خط: لي الله ماذا منك يا ليل طاف بي ومن ذلك الساقي وماذا سقاينا دعونا وما يبقى إذا ما فنيتم فو الله ما شيء خلا الحب باقيا
للهمزة خصائص، فأي منها ورد في النص الكريم؟ علل ذلك.
قال تعالى: (فهل على الرسل إلا البلاغ المبين). هل يجوز استبدال الهمزة ب (هل)؟ علل ذلك.
ما لي احتملت سنين العمر مصطبراً واليوم لا صبر لي فيها ولا جلدا أعرب ما تحته خط:
أما سمعت بضيق في مجالسهم ولا قرار لهم يا صاح في الدار لماذا لا يجوز استبدال (هل) بالهمزة في هذه الحالة؟
لو قيل لك: أي معلقة قرأت؟ أو أي معلقة قرأتها كيف تعرب اسم الاستفهام في الحالتين؟ ولماذا؟
حاور الحجاج رجلاً فقال له: أشاعر أنت أم خطيب؟ قال كلاهما. ما خصيصة الهمزة.
قال تعالى: (إذ قال لأبيه وقومه ما تعبدون). كيف توجه إعراب اسم الاستفهام معللاً.
قال تعالى: (ألم يعلم بأن الله يرى). تميزت همزة الاستفهام بخصيصة من خصائصها، ما هي؟
ورد في المقالة اسماً استفهام. أعرب الأول منها.
أعرب ما تحته خط: قال تعالى: (كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتاً فأحياكم).
قال تعالى: (قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير). في ضوء منهجك أعرب (ماذا) موحدة ومجزأة.
يا قلب مالي أراك لا تقر إياك أعني وعندك الخبر أعرب (مـا) معززاً ذلك بالقاعدة.
أليس فيك من العشاق حيرتهم فكيف لا يفهم العشاق نجواك بماذا اختصت الهمزة في البيت؟
قال تعالى (أولم يروا إلى ما خلق الله). اذكر خصائص الهمزة الواردة في النص.
قال تعالى: (وما تلك بيمينك يا موسى). في النص الكريم اسم استفهام. استخرجه ووجه إعرابه.
وما كنت أدري قبل عزة ما البكا ولا موجعات القلب حتى تولت ما الوجه الإعرابية في إعراب (ما) الثانية؟
فما بال كتبي لا يرد جوابها فهل أكرمت إلا تقابل بالرد استبدل بحرف الاستفهام حرفاً آخر وأكتب العبارة مع التعليل.
قال تعالى: (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب سينقلبون). فلو اطلعت على تباريح الهوى لعلمت اي دم ببك يهدر تكررت (اي) في النصين السابقين، ماذا افادت في كل مرة؟ كيف توجه اعرابهما في النصين موثقاً اجابتك بالقاعدة.
قال تعالى (ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو). في ضوء منهجك أعرب (ماذا) موحدة غير مجزأة معززاً ذلك بالقاعدة.
قال تعالى: ويسألونك عن الساعة أيان مرساها). كيف تعرب اسم الاستفهام (يان) مستعيناً بالقاعدة؟ وما الفرق بينه وبين (متى).
قال تعالى: (فماذا بعد الحق إلا الضلال فأنى تحرمون). ماذا سألقي في غد لا تسألي أنا لست في علم النجوم خبيراً ما إعراب (ماذا) موحدةً غير مجزأة في الموضوعين؟ ولماذا؟
يا دار ما فعلت بك الأيام ضامتك والأيام ليس تضام كيف يكون السؤال لو أردنا إعراب اسم الاستفهام مبتدأ؟
قال تعالى: (فكيف إذا جمعناهم ليومٍ لا ريب فيه). ما إعراب كيف إذا كان هناك فعل محذوف تقديره (كيف تفعلون)؟
تسألني من الشرق أنت فقلت أجل من بقايا العرب ثمة حرف محذوف دل عليه وبين سبب حذفه.
قال تعالى: (أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا). إلى أي معنى خرجت أنى في النص؟ وما إعرابها؟
(أي رجل أكرمت)، (من أكرمت). في الجملتين اسمان استفهام، أعربهما إعراباً مبنياً الفرق بينهما.
قال تعالى: (فمنهم من يقول أيكم زارته هذه إيماناً). دل على أداة الاستفهام في الآية مبيناً معناها وإعرابها.
قال تعالى: (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوبٍ أقفالها). الاستفهام في النص الكريم للتصديق لا للتصور، علل ذلك.
إلى أي حين تكثر الذل والنوى وحتى متى أبقى لشوقك أكتم أعرب اسم الاستفهام الوارد مرتين.
وأي جميل أشكر وأي أياديك الجليلة أذكر اضبط حركة (أي) في النص أعلاه معللاً. 2- ما إعراب الاسم الواقع بعد (أي) مباشرة.
قال تعالى: (أفبعذابنا يستجلون)، (عم يتساءلون عن النبإ العظيم). في النص الكريم الأول خصيصة من خصائص الهمزة ما هي؟ في النص الكريم الثاني استفهام عينه ثم أعربه موضحاً ما طرأ عليه من تغيير.
تم حفظ السؤال في محفظة الأسئلة
لايمكن حفظ السؤال لانه خارج الصف المحدد من قبلكم
تم حفظ السؤال في محفظة الأسئلة
لايمكن حفظ السؤال لانه خارج الصف المحدد من قبلكم