للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..
حمل تطبيق دراستي من متجر جوجل
النص التقويمي: أبو العتاهية
1- اذكر أعجوبة من أعاجيب خلق الله، وتحث عنها إلى زملائك.
- من أعاجيب الله سبحانه وتعالى والتي لا تعد ولا تحصى خلق الإنسان وإكمال صورته، فقال تعالى: (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم) (التين/ 4).
- وكذلك خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار، فقال تعالى: (إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار) (البقرة/ 164).
2- تحدث عن تدبير الله ورعايته في القصيدة، وبين كيف تحقق ذلك في قصة موسى (عليه السلام).
في القصيدة تدابير الله كثيرة منها على سبيل المثال تصريف الخلق ووحدانيته وتوزيع الأرزاق حيث هو معط ما يشاء ومانع فمثال على تدبر الله الأمور ما حل بنبي الله موسى (ع) حينما وضع في التابوت وألقي في اليم وكان بحفظ الله ورعايته، فأرسى به التابوت إلى الشاطئ فأصبح بإذن الله برعاية عدوه فرعون ثم أعاده الله إلى أمه كي تقر عينها بعد ما حرم الله عليه المراضع.
3- في أي بيت تجد الموازنة بين عطاء الله غير المحدود وعطاء الإنسان المحدود؟
ولله أحكام القضاء بعلمه ألا فهو معط ما يشاء ومانع
إذا ضن من ترجو عليك بنفعه فذره فإن الرزق في الأرض واسع
4- ما معنى (الدنيا هواه وهمه)؟ تحاور بذلك مع مدرسك وزملائك.
أي الطمع في حياة الدنيا والبحث عن ملذاتها.
5- بماذا يختم الشاعر أبياته؟ وهل تراه صادقاً فيما يقوله؟
ختم الشاعر قصيدته بحكمة بأن الإنسان في الحياة موقفين موقف يشجعه على عمل ما هو جائز له ومحبب في الدنيا والآخرة وموقف ينتزعه على ترك ذلك قال تعالى: (إنا هديناه السبيل إما شاكراً وإما كفوراً) (الإنسان/ 3).
1- في النص علامات إعرابية أصلية، استخرج سبعاً منها.
اللفظ | علامته الإعرابية |
تصريف، أعاجيب، بدائع، المطامع | الضمة |
الخلق، الأمور | الكسرة |
الرزق | الفتحة |
2- هل وردت في النص كلمات مبنية؟ دل عليها.
نعم: هذا - هو - من - ما (ما يشاء) اسم موصول.
3- في قول الشاعر: فذره فإن الرزق في الأرض واسع، ما العلامة الإعرابية ل (الرزق)؟
الفتحة لأنه اسم (إن).
4- ما علامة إعراب (رأيان) في قول الشاعر: لكل إمرئ رأيان: رأي يكفه.
علامة إعراب (رأيان) الألف لأنه مثنى.
5- وردت (الضمة) في النص الشعري علامة إعراب، ما الحالات الإعرابية التي وردت فيها؟ دل على ثلاث منها فقط.
- الأولى: أعاجيب - لأنه مبتدأ مثنى.
- الثانية: جمة - لأنها صفة.
- الثالثة: أسرار - لأنه مبتدأ مؤخر.
قال تعالى: (إن الله ربي وربكم فاعبدوه هذا صراط مستقيم) آل عمران/ 51 ثمة لفظة وردت في النص الكريم ووردت في النص الشعري أيضاً، استخرجها في الموضعين، وبين الفرق بين نطقها وكتابتها.
لفظة (هذا) تكتب على هذه الصورة وتنطق (هآذا).
للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..
حمل تطبيق دراستي من متجر جوجل
النقاشات