للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق دراستي من متجر جوجل

من أحكام التلاوة

تمرينات

ت1: في النصوص القرآنية مد متصل عينه واذكر سببه.

  1. (لو كان هؤلاء آلهة ما وردوها وكل فيها خالدون) (الأنبياء: 99).
  2. (يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب) (الأنبياء: 104).
  3. (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم) (النساء: 148).
  4. (وجيء يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الإنسان وأنى له الذكرى) (الفجر: 23).
المد المتصل السبب
1. هؤلاء وردت الهمزة بعد حرف المد في كلمة واحدة.
2. السماء وردت الهمزة بعد حرف المد في كلمة واحدة.
3. السوء وردت الهمزة بعد حرف المد في كلمة واحدة.
4. وجيء وردت الهمزة بعد حرف المد في كلمة واحدة.

ت2: عين المد المنفصل في النصوص القرآنية الآتية واذكر سببه.

  1. (ولو ترى إذ الظالمون موقوفون عند ربهم) (سبأ: 31).
  2. (وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى) (سبأ: 37).
  3. (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) (الأنبياء: 107).
  4. (إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدوني) (طه: 14).
  5. (الله لا إله إلا هو الحي القيوم) (البقرة: 255).
المد المنفصل السبب
1. ترى إذ ورد حرف في نهاية الكلمة الأولى والهمزة في بداية الكلمة الثانية.
2. ما أموالكم ورد حرف في نهاية الكلمة الأولى والهمزة في بداية الكلمة الثانية.
ولا أولادكم ورد حرف في نهاية الكلمة الأولى والهمزة في بداية الكلمة الثانية.
3. ما أرسلناك ورد حرف في نهاية الكلمة الأولى والهمزة في بداية الكلمة الثانية.
4. إنني أنا ورد حرف في نهاية الكلمة الأولى والهمزة في بداية الكلمة الثانية.
لا إله ورد حرف في نهاية الكلمة الأولى والهمزة في بداية الكلمة الثانية.
إلا أنا ورد حرف في نهاية الكلمة الأولى والهمزة في بداية الكلمة الثانية.
5. لا إله ورد حرف في نهاية الكلمة الأولى والهمزة في بداية الكلمة الثانية.

ت3: عين مد البدل في النصوص القرآنية الآتية واذكر سببه.

  1. (لو كان هؤلاء آلهة ما وردوها وكل فيها خالدون) (الأنبياء: 99).
  2. (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون) (البقرة: 285).
  3. (وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة) (البقرة: 35).
  4. (وأنا لما سمعنا الهدى آمنا به) (الجن: 13).
  5. (إني آمنت بربكم فاسمعون) (يس: 25).
مد البدل السبب
1. آلهة قلبت الهمزة الثانية الساكنة بحرف مد مجانس لحركة الهمزة الأولى.
2. آمن قلبت الهمزة الثانية الساكنة بحرف مد مجانس لحركة الهمزة الأولى.
3. يا آدم قلبت الهمزة الثانية الساكنة بحرف مد مجانس لحركة الهمزة الأولى.
4. آمنا قلبت الهمزة الثانية الساكنة بحرف مد مجانس لحركة الهمزة الأولى.
5. آمنت قلبت الهمزة الثانية الساكنة بحرف مد مجانس لحركة الهمزة الأولى.

ت4: عين كلاً من المد المتصل والمنفصل والبدل في النصوص القرآنية الآتية:

  1. (وقال الله لا تتخذوا إلهين اثنين إنما هو إله واحد) (النحل: 51).
  2. (والذين آمنوا بالله ورسله ولم يفرقوا بين أحد منهم أولئك سوف يؤتيهم أجورهم وكان الله غفوراً رحيماً) (النساء: 152).
  3. (أجعلتم سقاية الجاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله لا يستوون عند الله والله لا يهدي القوم الظالمين). (التوبة: 19).
  4. (ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب) (النساء: 123).
  5. (ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيرا) (النساء: 124)
  6. (ذلك جزاؤهم جهنم بما كفروا واتخذوا آياتي ورسلي هزوا) (الكهف: 106).
  7. (وما أعجلك عن قومك يا موسى قال هم أولاء على أثري وعجلت إليك رب لترضى) (طه: 83 - 84).
الكلمة نوع المد
1. لا تتخذوا إلهين مد منفصل
2. آمنوا مد بدل
أولئك مد متصل
يؤتيهم مد بدل
3. آمن مد بدل
4. ولآ أماني مد منفصل
5. مؤمن مد بدل
جزاؤهم مد متصل
6. اتخذوا آياتي مد منفصل
آياتي مد بدل
7. ما أعجلك مد منفصل
أولاء مد متصل
على أثري مد منفصل

ت5:

أ- عرف المد المتصل ومثل له.

  • المد المتصل: وهو أن يجتمع حرف من حروف المد، وهي الألف الساكنة المفتوح ما قبلها أو الواو الساكنة المضموم ما قبلها أو الياء الساكنة المكسور ما قبلها، مع الهمز في كلمة واحدة، ويمد بمقدار أربع حركات.
  • الأمثلة: والسمَاْء: : الألف ساكنة مفتوح ما قبلها بعدها همزة في الكلمة نفسها فهو مد متصل.

ب- عرف مد البدل ومثل له.

  • مد البدل: وهو إذا تقدمت الهمزة على حرف المد فتبدل الهمزة بحرف مد من جنس حركة الهمزة، وقيل هو اجتماع همزتين الأولى متحركة والثانية ساكنة في كلمة واحدة تبدل الهمزة الثانية الساكنة بحرف مد مجانس لحركة الهمزة الأولى ولذلك سمي ( مد بدل)، ويمد بمقدار (حركتان).
  • الأمثلة: (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه).

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق دراستي من متجر جوجل

النقاشات