للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق دراستي من متجر جوجل

الدرس الثاني: اليوم الآخر والمعاد والحساب

اليوم الآخر والمعاد والحساب

المناقشة

1- ما معنى الإيمان بالله؟

هو أن نثق ونعترف بوجود الله تعالى ووجوب طاعته وتصديق ذلك الاعتراف سبباً في العمل الصالح والابتعاد عن المنكر وعن كل ما نهى الله تعالى عنه وأمرنا باجتنابه.

2- كيف يكون الإيمان بالله سبباً في فعل الخير؟

الإيمان بالله هو سبب في العمل الصالح والابتعاد عن المنكر وعن كل ما نهى الله تعالى عنه.

3- من هو إسرافيل (عليه السلام)؟ وما معنى الصور؟

هو ملك ينفخ في الصور (البوق) ليعلن قيام الساعة فيحيي الله الموتى ويعيدهم إلى الحياة.

4- ما معنى اليوم الآخر؟ وهل له اسم آخر؟

هو يوم القيامة الذي يحاسب الله تعالى فيه الناس على أعمالهم فإن كانت خيراً فلهم الجنان الواسعة وإن كانت شراً عذبهم الله بسوء عملهم.

5- ما قصة الرجل وحماره الذي أماتهما الله تعالى؟ وعلى أي شيء تدل؟

وفي القرآن الكريم نجد قصة الرجل وهو على حماره مر على قرية أمات الله أهلها جميعاً، وبقيت بيوتهم خربةً مهدومةً فقال الرجل في نفسه كيف يحيي الله أهل هذه القرية بعد هلاكها، وقد استبعد إعادتها إلى ما كانت عليه بعد مشاهدته لما حل بها إذ قال ما حكاه قوله تعالى: (أنى يحيي هذه الله بعد موتها) فأراد الله تعالى أن يبين له آياته الدالة على قدرته، فأماته هو وحماره مئة عام، ثم بعث الله الرجل وأعاده حياً وترك حماره ميتاً، لقد ظن الرجل أنه قد نام يوماً أو أقل من اليوم فقيل له إنك لبثت مئة عام وإذا أردت أن تتأكد من ذلك فانظر إلى طعامك فإنه مازال جديداً وغير تالفٍ وانظر إلى حمارك لم يبق منه إلا عظامٌ متناثرةٌ وأراه الله تعالى كيف يجمع عظام الحمار المتفرقة بعضها إلى بعض، ثم يكسوها لحماً بعد اجتماعها، وإعادة الحياة إليها، وهناك قصص أخرى في القرآن الكريم تبين قدرة الله تعالى على إحياء الموتى بعد هلاكهم لذا وجب علينا الإيمان باليوم الآخر والمعاد.

6- لماذا الحساب؟

الله تعالى لا يمكن أن يجعل جزاء المؤمن كجزاء الكافر، كما أن الله تعالى لا يقبل الظلم ففي يوم القيامة يحاسب الله الظالم على ظلمه وينصر المظلوم، ولو ترك الله الناس بلا حساب لانتشرت الفوضى والظلم وأصبحت الحياة غابةً.

7- تحدث عن الجنة ومن يفوز بها؟

الله تعالى يثيب المؤمن الذي ينهى عن المنكر ويساعد المحتاجين والضعفاء فيساعد الأعمى والشيخ ويعطف على الصغير ويحترم الكبير ولا يؤذي إنساناً وحيواناً ونباتاً، سيثيبه الله تعالى جنة عرضها السماوات والأرض فيها ما لذ وطاب من الطعام والشراب والفاكهة والأنهار والأشجار.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق دراستي من متجر جوجل

النقاشات