للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق دراستي من متجر جوجل

أهم المعارك التي شهدتها الحرب

1. في الجبهتين الشرقية والشمالية الغربية الأولى:

  • شنت ألمانيا هجوم على بولندا في 1 أيلول 1939م واضطرت بولندا على الاستسلام.
  • شنت ألمانيا هجوماً على الدنمارك والنرويج واحتلتهما.

2. في الجبهة الغربية الأوروبية:

علل: وجود خط ماجينو بين الحدود الفرنسية - الألمانية؟

  1. قام الألمان بسبب ذلك بالالتفاف حول القوات الفرنسية المرابطة خلف ذلك الخط واحتلال (دولة لكسمبرك).
  2. اختراق حياد بلجيكا واحتلالها.
  3. إجبار هولندا على الاستسلام.
  • خط ماجينو: هو خط دفاعي عسكري إقامته فرنسا عند الحدود الألمانية لوقف تقدم قواتها وانهاكها ولكنه انهار عند بداية الحرب.
  • حكومة فيشي: وقعت حكومة فيشي برئاسة الجنرال (بيتان) هدنة مع ألمانيا بسبب ما حققته الجيوش الألمانية في مدة قصيرة من احتلال فرنسا.
  • عملية أسد البحر: خطة وضعتها ألمانيا من أجل غزو بريطانيا وقد بدأ الألمان هجومهم على بريطانيا بغارات جوية عنيفة أطلق عليها البريطانيون اسم (معركة بريطانيا) ولكن صمود بريطانيا ومقاومتها أفشل الخطة الألمانية.

3. في جبهة شمال إفريقيا:

  1. معركة العلمين: معركة كبيرة وقعت في 23 تشرين الأول - 4 تشرين الثاني 1942م بين القوات الألمانية والإيطالية بقيادة القائد الألماني (رومل) والجيش البريطاني، فانتصر البريطانيون فيها وأجبرت القوات الألمانية والإيطالية الانسحاب من شمال إفريقيا بصورة نهائية.
  2. احتلت بريطانيا وفرنسا وأمريكا والجزائر والمغرب سنة 1942م.
  3. احتلال ليبيا وتونس سنة 1943م.
  4. حادثة (بيرل هاربر) ودخول أمريكا الحرب: رغم وجود مفاوضات بين أمريكا واليابان من أجل تحقيق تفاهم بينهما، شنت الطائرات اليابانية هجوماً شديداً على الأسطول البحري الأمريكي الموجود في القاعدة البحرية في (بيرل هاربر) بجزر هاواي يوم 7 كانون الأول سنة 1941 وأغرقت جزءاً منه وحطمت الجزء الآخر.

ما هي خسائر أمريكا في بيرل هاربر؟

  1. احتراق جزء وتحطيم الجزء الآخر من الأسطول البحري الأمريكي.
  2. قتل (2343) جندي أمريكي.
  3. جرح (1200) جندي أمريكي.

لماذا أعلنت أمريكا الحرب على اليابان؟

لقيامها بالإغارة على القاعدة البحرية في بيرل هاربر.

وعندما أعلنت أمريكا الحرب على اليابان، أعلنت ألمانيا وإيطاليا الحرب عليها وبذلك دخلت أمريكا الحرب، وجعل ميزانية القوة العسكرية يميل لصالح دول الحلفاء بعد ذلك.

القتال في أوروبا واستسلام ألمانيا:

1. تحرير إيطاليا:

  • تمكن الحلفاء من تحرير العاصمة روما في 4 حزيران 1944م بالرغم من توغل القوات الألمانية داخل إيطاليا ونشوب قتال عنيف بين القوات الألمانية وقوات التحالف، لكن الحلفاء تمكنوا من تحرير العاصمة روما في 4 حزيران 1944 فكانت بذلك أول عاصمة أوروبية تتحرر من الاحتلال الألماني.
  • كانت روما أول عاصمة أوروبية تتحرر من الاحتلال الألماني، وكان تحرير روما خطوة موفقة أعقبتها مباشرة أعظم خطوة في سبيل التحرير.

2. تحرير فرنسا:

الإنزال النوروماندي: وهو الإنزال الذي قامت به قوات الحلفاء على أرض نورمانديا والذي بدأ في 6 حزيران 1944م والذي انتهى بدخول قوات الحلفاء باريس واستسلام القوات الألمانية.

3. تحرير بلجيكا وهولندا.

4. اضطرار القوات الألمانية بالجلاء عن البلقان بأسرها.

  1. مؤتمر يالطا: وهو الاجتماع الذي جرى بين زعماء أمريكا وبريطانيا والاتحاد السوفيتي في 4 شباط 1945م وفي ذلك المؤتمر تم وضع الخطط للعمليات العسكرية ضد ألمانيا نفسها.
  2. أيار 1945م: في هذا اليوم سقط آخر معاقل الجيش الألماني (العاصمة برلين) بأيدي قوات الحلفاء بعد تمكن قوات الحلفاء من التوغل في داخل الأراضي الألمانية واجتياز نهر الراين، ولذلك وقعت ألمانيا وثيقة استسلام.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق دراستي من متجر جوجل

النقاشات