حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

اسئلة الفصل الرابع

س1: عرف ما يأتي:

  • الرجل الأبيض: وهي تسمية أطلقت حصراً على الشعوب الأوروبية التي أوكلت لها مهمة حضارية هي تمدين الشعوب المختلفة وانتشالها من حالة الهمجية وقد روج منظومة الاستعمار لهذا الرأي دون الاهتمام بالحقوق الأساسية لشعوب المستعمرات التي تطمح للحرية والكرامة الإنسانية.
  • معركة سادوا: وهي معركة حدثت في حزيران عام 1866م بين الجيش البروسي والجيش النمساوي حقق فيها الجيش البروسي الانتصار وتوقفت بعد توسط فرنسي.
  • معاهدة فرانكفورت: معاهدة شهيرة تمت بين فرنسا وبروسيا تم بموجبها احتلال بروسيا لمقاطعتي الألزاس واللورين وتدفع فرنسا غرامة حربية 5 مليارات فرنك ذهب خلال خمسة سنوات لبروسيا وتحتل الجيوش الألمانية شمال فرنسا حتى إكمال دفع الغرامة المالية.
  • الاستعمار الحديث: وهو سيطرة دول أو أمة أو شعب قوي على دولة أو أمة أو شعب ضعيف بالقوة والعنف هدفه إما التوسع الجغرافي أو الاستغلال الاقتصادي وتعود جذوره إلى سبعينات القرن التاسع عشر ويتصف بصفتين هما الاستغلال الاقتصادي والإخضاع القصري.

س2: علل ما يأتي:

أ. قيادة سردينيا للوحدة الإيطالية.

  • تمتلك سردينيا زعامة وطنية ممثلة بالملك فكتور عمانوئيل الثاني يسانده رئيس وزراءه كافور وهما قطبا الوحدة الإيطالية.

  • امتلاكها للقدرات العسكرية حيث تمتلك جيشاً ذو تجربة خاض معارك مع النمسا.
  • ملكها دستورياً متمسك بالدستور كتمسكه بالعرش وله رغبة شديدة في أن يرى إيطاليا موحدة.
  • متانة اقتصاد سردينيا حيث حداثة طرق النقل والزراعة والصناعة العصريتين.
  • شرعت العديد من القوانين الإدارية وخاصة في مجال القضاء الذي تحرر من الكنيسة وصودرت ممتلكات الأديرة لصالح الدولة وكرست إمكانات الكنيسة لبناء الوحدة مستقبلاً.

ب. فشل ثورات 1848م في إيطاليا.

  1. عد توافر قوة عسكرية في إيطاليا قادرة على مواجهة الجيوش النمساوية.
  2. تلاعب الزعامات المحلية بمقدرات الولايات الإيطالية وعدم وجود زعامات وطنية تضم الوطنيين الإيطاليين تحت لوائهم.

ج. معارضة فرنسا للوحدة الألمانية.

لأن فرنسا كانت تتخوف إلى حد كبير من وجود دولة ألمانية قوية على حدودها الشمالية تهدد سلامة أراضيها، لذلك انتهزت بروسيا في زمن بسمارك الخلاف حول العرش الإسباني فغزت فرنسا وانتصرت عليها في معركة سيدان الشهيرة.

د. زعامة بروسيا لقضية الاتحاد الألماني.

لأن بروسيا ترى نفسها أكبر الولايات والدويلات الألمانية وأقواها وهي تشعر بأن عليها وحدها فقط يقع عبء تحقيق الوحدة فطورت وسائل النقل وأنشأت أفضل جيش الماني وتمتلك طبقة رأسمالية ثرية تبحث عن الأسواق وذات إمكانيات اقتصادية هائلة.

هـ. قيام عصبة الأباطرة الثلاثة.

لأن بسمارك كان يخشى من تكوين جبهة أوروبية ضد ألمانيا فتفاهم شفهياً مع قادة روسيا والنمسا للحفاظ على الحدود الراهنة لأوروبا والتعاون على إخماد الحركات الثورية.

س3: ناقش ما يأتي:

أ. شهد النصف الثاني من القرن التاسع عشر تنافساً دولياً حاداً على ممتلكات الدولة العثمانية.

لأن الدولة العثمانية أصبحت شبيهاً بالرجل المريض وظهر على المسرح السياسي العالمي دول قوية مثل بريطانيا (الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس) حيث سيطرت على الخليج العربي وقبرص ومصر والسودان والهند، أما فرنسا فسيطرت على أراضي المغرب العربي الثلاث (الجزائر وتونس والمغرب) وحصل الألمان على مستعمرات في شرق إفريقيا واحتل الإيطاليون ليبيا وقد اشتد الصراع البريطاني الألماني بعد حصول ألمانيا على امتياز مد خط سكة حديد برلين - بغداد.

ب. كانت الوحدة الإيطالية تجربة فريدة في التاريخ الحديث.

لأن هذه الوحدة تحققت لأول مرة منذ سقوط الإمبراطورية الرومانية القديمة عام 476م وبقيت إيطاليا منذ ذلك التاريخ مجزئة طوال القرون الوسطى والحديثة.

س4: ضع علامة (صح) امام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة ثم صحح الخطأ.

  1. الشلزويغ وهولشتاين دوقيتان المانيتان تقعان تحت السيطرة الفرنسية. (خطأ) تحت السيطرة الدنماركية.
  2. عرفت الدولة العثمانية بالإمبراطورية (التي التغيب عنها الشمس). (خطأ) بريطانيا اما الدولة العثمانية فسميت بالرجل المريض.
  3. كان نابليون الثالث يتعاطف مع حق إيطاليا في الوحدة. (صح)
  4. شهدت بلاد فارس تنافساً استعمارياً حاداً بين البريطانيين والألمان. (خطأ) بين بريطانيا وروسيا.
  5. اجتمع الأمراء الألمان في قاعة المرايا في قصر فرساي وأعلنوا قيام دولة المانيا الموحدة بزعامة الملك وليم الأول ملك بروسيا. (صح)

حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات