حلول الأسئلة

السؤال

 قال تعالى: (ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون) (البقرة: 42 - 44). (تلبسوا) أصله: تلبسون: لماذا حذفت نونه؟ دل على فاعله.

الحل

حذفت النون من الفعل تلبسوا لأنه مسبوق بلا الناهية الجازمة فعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والفاعل (واو) الجماعة.

مشاركة الحل

الدرس الثاني: المفعول به

الدرس الثاني القواعد

المفعول به

التمرينات

(1)- قال تعالى: (ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون) (البقرة: 42 - 44).

أ- دل على المفعول به في النص الشريف.

المفعول به/ الحق، الصلاة، الزكاة، الناس، أنفسكم، الكتاب.

ب- (تلبسوا) أصله: تلبسون: لماذا حذفت نونه؟ دل على فاعله.

حذفت النون من الفعل تلبسوا لأنه مسبوق بلا الناهية الجازمة فعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والفاعل (واو) الجماعة.

(2)- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (من نفس عن أخيه المؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلم ستر الله عليه في الدنيا والآخر، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، والله عز وجل في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، ومن سلك طريق يلتمس فيه علم سهل الله عز وجل له به طريقاً إلى الجنة، وما جلس قوم في مجلس يتلون كتاب الله عز وجل ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وحفتهم الملائكة، ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه).

أ- اقرأ النص وافهمه ثم اضبط حركة الحرف الأخير من الكلمات المكتوبة باللون الأحمر.

  • كربةَ.
  • طريقاً.
  • كتابَ.

ب- أين المفعول به في العبارتين: يتدارسونه بينهم - حفتهم الملائكة.

المفعول به في عبارة يتدارسونه بينهم: هو (الهاء) بالفعل وهو ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به وفي العبارة (حفتهم الملائكة) هو الهاء بالفعل حفتهم ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.

(3)- اضبط الفعل والفاعل والمفعول به، وضع تحت الفاعل خطاً واحداً وتحت المفعول به خطين:

أ- يحمل الجمل الحطب.

يحملُ الجملُ الحطبَ.

ب- أكلَ الذئبُ الشاةَ.

أكلَ الذئبُ الشاةَ.

ج- صادَ الرجلُ سمكةَ.

صادَ الرجلُ سمكةَ.

د-فتحَ الطالبُ كتابَه.

فتحَ الطالبُ كتابَه.

هـ- اشترتْ فاطمةُ قلمَ.

اشترتْ فاطمةُ قلمَ.

(4)- ضع مفعولاً به مناسباً لكل جملة من الجمل الآتية:

  • يزرع الفلاح القطن.
  • يبر الولد والديه.
  • صنع النجار الكرسي.
  • أبصر المؤمن الحق.
  • رمى صياد السمك الشبكة.

(5)- أعرب الجملة التالية بعد ملاحظة المثال الأول:

زار الطالب العالم.

  • زار: فعل ماض مبني على الفتح.
  • الطالب: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
  • العالم: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.

سلك العراقيون طريق المجد.

  • سلك: فعل ماض مبني على الفتح.
  • العراقيون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من جمع مذكر سالم.
  • طريق: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة وهو مضاف.
  • المجد: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

(6)- أكمل ما يأتي:

أ- (ربي وفقني لطاعتك، حتى أنال رضاك).

المفعول به للفعل (وفقني) هو الياء وللفعل (أنال) هو رضاك.

ب- (تحروا الحلال في كل أموالكم).

الفاعل في هذه الجملة هو واو الجماعة في الفعل (تحروا).

ج- (يعلوا شأن الجماعة عندما يستقيم الفرد).

فاعل الفعل (يعلو) هو شأن، وفاعل الفعل (يستقيم) هو الفرد.

د- (سيواصل المظلوم نضاله كي ينال حقه).

الفاعل في الفعل الأول هو (المظلوم) والمفعول به في الفعل الثاني هو (حق).

مشاركة الدرس

السؤال

 قال تعالى: (ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون) (البقرة: 42 - 44). (تلبسوا) أصله: تلبسون: لماذا حذفت نونه؟ دل على فاعله.

الحل

حذفت النون من الفعل تلبسوا لأنه مسبوق بلا الناهية الجازمة فعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والفاعل (واو) الجماعة.

الدرس الثاني: المفعول به

الدرس الثاني القواعد

المفعول به

التمرينات

(1)- قال تعالى: (ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون) (البقرة: 42 - 44).

أ- دل على المفعول به في النص الشريف.

المفعول به/ الحق، الصلاة، الزكاة، الناس، أنفسكم، الكتاب.

ب- (تلبسوا) أصله: تلبسون: لماذا حذفت نونه؟ دل على فاعله.

حذفت النون من الفعل تلبسوا لأنه مسبوق بلا الناهية الجازمة فعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والفاعل (واو) الجماعة.

(2)- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (من نفس عن أخيه المؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلم ستر الله عليه في الدنيا والآخر، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، والله عز وجل في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، ومن سلك طريق يلتمس فيه علم سهل الله عز وجل له به طريقاً إلى الجنة، وما جلس قوم في مجلس يتلون كتاب الله عز وجل ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وحفتهم الملائكة، ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه).

أ- اقرأ النص وافهمه ثم اضبط حركة الحرف الأخير من الكلمات المكتوبة باللون الأحمر.

  • كربةَ.
  • طريقاً.
  • كتابَ.

ب- أين المفعول به في العبارتين: يتدارسونه بينهم - حفتهم الملائكة.

المفعول به في عبارة يتدارسونه بينهم: هو (الهاء) بالفعل وهو ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به وفي العبارة (حفتهم الملائكة) هو الهاء بالفعل حفتهم ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.

(3)- اضبط الفعل والفاعل والمفعول به، وضع تحت الفاعل خطاً واحداً وتحت المفعول به خطين:

أ- يحمل الجمل الحطب.

يحملُ الجملُ الحطبَ.

ب- أكلَ الذئبُ الشاةَ.

أكلَ الذئبُ الشاةَ.

ج- صادَ الرجلُ سمكةَ.

صادَ الرجلُ سمكةَ.

د-فتحَ الطالبُ كتابَه.

فتحَ الطالبُ كتابَه.

هـ- اشترتْ فاطمةُ قلمَ.

اشترتْ فاطمةُ قلمَ.

(4)- ضع مفعولاً به مناسباً لكل جملة من الجمل الآتية:

  • يزرع الفلاح القطن.
  • يبر الولد والديه.
  • صنع النجار الكرسي.
  • أبصر المؤمن الحق.
  • رمى صياد السمك الشبكة.

(5)- أعرب الجملة التالية بعد ملاحظة المثال الأول:

زار الطالب العالم.

  • زار: فعل ماض مبني على الفتح.
  • الطالب: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
  • العالم: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.

سلك العراقيون طريق المجد.

  • سلك: فعل ماض مبني على الفتح.
  • العراقيون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من جمع مذكر سالم.
  • طريق: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة وهو مضاف.
  • المجد: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

(6)- أكمل ما يأتي:

أ- (ربي وفقني لطاعتك، حتى أنال رضاك).

المفعول به للفعل (وفقني) هو الياء وللفعل (أنال) هو رضاك.

ب- (تحروا الحلال في كل أموالكم).

الفاعل في هذه الجملة هو واو الجماعة في الفعل (تحروا).

ج- (يعلوا شأن الجماعة عندما يستقيم الفرد).

فاعل الفعل (يعلو) هو شأن، وفاعل الفعل (يستقيم) هو الفرد.

د- (سيواصل المظلوم نضاله كي ينال حقه).

الفاعل في الفعل الأول هو (المظلوم) والمفعول به في الفعل الثاني هو (حق).