حلول الأسئلة
السؤال
استخرج الفاعل من النصوص التالية وبين علامة إعرابه مع ذكر السبب:
- قال تعالى: (وما تدري نفس ماذا تكسب غداً) (لقمان: 24).
- قال تعالى: (لن يستنكف المسيح أن يكون عبداً لله) (النساء: 172).
- قال جميل بثينة: وأفنيت عمري بانتظاري وعدها وأبليت فيها الدهر وهو جديد.
- إذا تفرقت الغنم قادتها العنزة الجرباء.
- لا تتردد في مساعدة الآخرين.
- لا يظلم المؤمن أحداً ولا يعتدي على أحدٍ.
الحل
الفاعل | علامة إعرابه والسبب |
أ- نفس | الضمة الظاهرة لأنه مفرد. |
الضمير المستتر بالفعل تكسب | في محل رفع فاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هي. |
ب- المسيح | الضمة الظاهرة لأنه مفرد. |
ج- التاء بالفعل أفنيت | ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. |
أبليت | ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. |
د- الغنم | الضمة الظاهرة لأنه اسم مفرد. |
الغنزة | الضمة الظاهرة لأنه اسم مفرد. |
هـ- الضمير بالفعل تتردد | في محل رفع فاعل لأنه ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنت). |
و- المؤمن | الضمة الظاهرة لأنه مفرد. |
الضمير المستتر بالفعل (يعتدي) | في محل رفع فاعل لأنه ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو). |
مشاركة الحل
الدرس الثاني: الفاعل
(1)- عد إلى موضوعات المعارف واستخرج من نصوصها مجتمعة الرئيسة والتقويمية اثني عشر فاعلاً مختلفاً مبيناً علامة رفعه.
الموضوع | الجملة | الفاعل | علامة رفعه |
رحلة أحمد بن فضلان | 1- لقد صاغ أحمد بن فضلان | أحمد | الضمة الظاهرة |
2- ومن جميل ما جاء في رحلته | قوله | الضمة الظاهرة | |
الفارابي وسيف الدولة | 3- اجلس حيث أنا | الضمير المستتر (انت) في الفعل اجلس | في محل رفع فاعل |
نعم للقراءة | 4- هبت ريح أعاديك | ريح | الضمة الظاهرة |
5- ولم تفطرك معه | وحشة | الضمة الظاهرة | |
القراءة المثمرة | 6- فقد جاء لفظ القراءة في أول نص قرآني | لفظ | الضمة الظاهرة |
العقد | 7- تركها له أبوه | أبوه | الواو لأنه من الأسماء الخمسة |
8- وأب هذان الزوجان | هذان | الألف لأنه مثنى | |
9- ألم تلاحظي ذلك | الياء في تلاحظي | في محل رفع فاعل | |
المظاهر الخادعة |
10- في حين تلهو أنثاه | أنثى | الضمة المقدرة للتعذر |
11- ألقى الرجل عصا | الرجل | الضمة الظاهرة | |
التسامح | 12- نحتاج كثيراً إلى من يصفح عنا | الضمير في نحتاج | محل رفع فاعل |
(2)- حول الفاعل في الجمل التالية بحسب المطلوب بين القوسين واضبط حركة آخره:
أ- خدم الجندي وطنه بإخلاص. (مثنى مذكر).
الجنديان: مرفوع بالضمة.
ب- إذا تخاصم اللصان ظهر المسروق. (جمع تكسير).
اللصوص: الضمة الظاهرة.
ج- الصادقون ينصرون الفضيلة. (مفرد مذكر).
الصدق ينصر الفضيلة: الضمير المستتر بالفعل (ينصر).
د- يحرص العراقي على حفظ تراثه. (مفرد مؤنث).
العراقية: الضمة الظاهرة.
(3)- استخرج الفاعل من النصوص التالية وبين علامة إعرابه مع ذكر السبب:
- قال تعالى: (وما تدري نفس ماذا تكسب غداً) (لقمان: 24).
- قال تعالى: (لن يستنكف المسيح أن يكون عبداً لله) (النساء: 172).
- قال جميل بثينة: وأفنيت عمري بانتظاري وعدها وأبليت فيها الدهر وهو جديد.
- إذا تفرقت الغنم قادتها العنزة الجرباء.
- لا تتردد في مساعدة الآخرين.
- لا يظلم المؤمن أحداً ولا يعتدي على أحدٍ.
الفاعل | علامة إعرابه والسبب |
أ- نفس | الضمة الظاهرة لأنه مفرد. |
الضمير المستتر بالفعل تكسب | في محل رفع فاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هي. |
ب- المسيح | الضمة الظاهرة لأنه مفرد. |
ج- التاء بالفعل أفنيت | ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. |
أبليت | ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. |
د- الغنم | الضمة الظاهرة لأنه اسم مفرد. |
الغنزة | الضمة الظاهرة لأنه اسم مفرد. |
هـ- الضمير بالفعل تتردد | في محل رفع فاعل لأنه ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنت). |
و- المؤمن | الضمة الظاهرة لأنه مفرد. |
الضمير المستتر بالفعل (يعتدي) | في محل رفع فاعل لأنه ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو). |
(4)- اقرأ النص القرآني الكريم ثم أجب عن الأسئلة التالية:
(والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى وللآخرة خير لك من الأولى ولسوف يعطيك ربك فترضى ألم يجدك يتيماً فآوى ووجدك ضالاً فهدى ووجدك عائلاً فأغنى فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر وأما بنعمة ربك فحدث) (الضحى: 1-11).
أ- استخرج الفاعل الضمير المستتر في السورة الكريمة وبين حكمه من حيث وجوب الاستتار أو جوازه.
الضمير المستتر بالفعل (تقهر) تقديره أنت مستتر وجوباً/ والضمير المستتر بالفعل (تنهر) تقديره (أنت) مستتر وجوباً.
ب- أعرب الفعلين المكتوبين باللون الأحمر وبين الاختلاف والتشابه بينهما من حيث الزمن والصيغة.
الفعل يعطي مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة للثقل لأنه معتل بالياء/ والفعل (ترضى) مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر لأنه معتل بالألف.