حلول الأسئلة

السؤال

ما الفرق بين القلقلة الصغرى والقلقلة الكبرى وضح ذلك بالمثلة؟

الحل

القلقلة الصغرى القلقلة الكبرى
  1. حروفها في وسط الكلمة.
  2. نبرتها أقل قوة (والعاديات ضبحاً) (الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف).
  1. حروفها في آخر الكلمة متحركة تقف عليها بالسكون.
  2. نبرتها أكثر قوة (قل أعوذ برب الفلق) (والسماء ذات البروج).

مشاركة الحل

الدرس الأول: علم التجويد

علم التجويد

تمرينات

ت- 1- عين المد الأصلي في النصوص القرآنية، ذاكراً السبب.

1- قال تعالى: (واقترب الوعد الحق فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا ياويلنا قد كنا في غفلة من هذا بل كنا ظالمين) {الأنبياء/ 97}.

  • فإذا: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • شاخصة: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • أبصار: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • الذين: الياء ساكنة ما قبلها مكسور.
  • كفروا: الواو ساكنة ما قبلها مضموم.
  • كنا: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • ظالمين: الياء ساكنة ما قبلها مكسور.

2- قال تعالى: (خلق السماوات والأرض بالحق تعالى عما يشركون) {النحل}.

  • السماوات: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • تعالى: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • عما: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • يشركون: الواو ساكنة ما قبلها مضموم.

3- قال تعالى: (خلق الإنسان من نطفة فإذا هو خصيم مبين) {النحل}.

  • الإنسان: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • خصيم: الياء ساكنة ما قبلها مكسور.
  • مبين: الياء ساكنة ما قبلها مكسور.

4- قال تعالى: (والأنعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون) {النحل}.

  • الأنعام: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • خلقها: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • فيها: الياء ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • منافع: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • منها: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • تأكلون: الواو ساكنة ما قبلها مضموم.

ت- 2- عين الألف الساكنة المفتوح ما قبلها في النصوص القرآنية الآتية إن وجدت:

1- قال تعالى: (الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق) {الرعد}.

الميثاق.

2- قال تعالى: (فوربك لنسئلنهم أجمعين عما كانوا يعملون) {الحجر}.

عما، كانوا.

3- قال تعالى: (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة) {النحل/ 125}.

الموعظة.

4- قال تعالى: (وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به) {النحل/ 126}.

عاقبتم، فعاقبوا، ما.

ت- 3- عين الياء الساكنة المكسور ما قبلها، والواو الساكنة المضموم ما قبلها، في النصوص القرآنية الكريمة.

1- قال تعالى: (إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون) {النحل/ 128}.

الذين، الذين، محسنون.

2- قال تعالى: (وإذا رأوك إن يتخذونك إلا هزواً) {الفرقان/ 41}.

يتخذونك، هزواً.

3- قال تعالى: (أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون) {الفرقان/ 44}.

يسمعون، يعقلون.

4- قال تعالى: (وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية على عروشها) {الكهف/ 42}.

أحيط، فيها، عروشها.

تمرينات على أحرف القلقة

ت- 1- عين أحرف القلقلة في النصوص القرآنية الآتية، وعين نوع القلقلة:

1- قال تعالى: (لا أقسم بيوم القيامة) {القيامة}.

القيامة: قلقلة صغرى.

2- قال تعالى: (وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق) {الحج}.

عميق: قلقلة كبرى.

3- قال تعالى: (والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير) {فاطر}.

قطمير: قلقلة صغرى.

4- قال تعالى: (فصب عليهم ربك سوط عذاب) {الفجر}.

عذاب: قلقلة صغرى.

5- قال تعالى: (قتل أصحاب الأخدود النار ذات الوقود) {البروج}.

  • الأخدود: قلقلة كبرى.
  • الوقود: قلقلة كبرى.

ت- 2-

أ- عرف القلقلة الكبرى ومثل لها.

القلقلة الكبرى: هي أن تكون حروف القلقلة في آخر الكلمة متحركة ثم نقف عليها بالسكون وتكون نبرتها أكثر قوة من القلقلة الصغرى مثل قوله تعالى: (فصب عليهم ربك سوط عذاب).

ب- عرف القلقلة الصغرى ومثل لها.

القلقلة الصغرى: وهي أن تكون حروف القلقلة وسط الكلمة وتكون نبرتها أقل قوة من القلقلة الكبرى مثل قوله تعالى: (لا أقسم بيوم القيامة).

ج- ما الفرق بين القلقلة الصغرى والقلقلة الكبرى وضح ذلك بالمثلة؟

القلقلة الصغرى القلقلة الكبرى
  1. حروفها في وسط الكلمة.
  2. نبرتها أقل قوة (والعاديات ضبحاً) (الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف).
  1. حروفها في آخر الكلمة متحركة تقف عليها بالسكون.
  2. نبرتها أكثر قوة (قل أعوذ برب الفلق) (والسماء ذات البروج).

مشاركة الدرس

السؤال

ما الفرق بين القلقلة الصغرى والقلقلة الكبرى وضح ذلك بالمثلة؟

الحل

القلقلة الصغرى القلقلة الكبرى
  1. حروفها في وسط الكلمة.
  2. نبرتها أقل قوة (والعاديات ضبحاً) (الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف).
  1. حروفها في آخر الكلمة متحركة تقف عليها بالسكون.
  2. نبرتها أكثر قوة (قل أعوذ برب الفلق) (والسماء ذات البروج).

الدرس الأول: علم التجويد

علم التجويد

تمرينات

ت- 1- عين المد الأصلي في النصوص القرآنية، ذاكراً السبب.

1- قال تعالى: (واقترب الوعد الحق فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا ياويلنا قد كنا في غفلة من هذا بل كنا ظالمين) {الأنبياء/ 97}.

  • فإذا: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • شاخصة: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • أبصار: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • الذين: الياء ساكنة ما قبلها مكسور.
  • كفروا: الواو ساكنة ما قبلها مضموم.
  • كنا: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • ظالمين: الياء ساكنة ما قبلها مكسور.

2- قال تعالى: (خلق السماوات والأرض بالحق تعالى عما يشركون) {النحل}.

  • السماوات: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • تعالى: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • عما: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • يشركون: الواو ساكنة ما قبلها مضموم.

3- قال تعالى: (خلق الإنسان من نطفة فإذا هو خصيم مبين) {النحل}.

  • الإنسان: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • خصيم: الياء ساكنة ما قبلها مكسور.
  • مبين: الياء ساكنة ما قبلها مكسور.

4- قال تعالى: (والأنعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون) {النحل}.

  • الأنعام: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • خلقها: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • فيها: الياء ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • منافع: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • منها: الألف ساكنة ما قبلها مفتوح.
  • تأكلون: الواو ساكنة ما قبلها مضموم.

ت- 2- عين الألف الساكنة المفتوح ما قبلها في النصوص القرآنية الآتية إن وجدت:

1- قال تعالى: (الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق) {الرعد}.

الميثاق.

2- قال تعالى: (فوربك لنسئلنهم أجمعين عما كانوا يعملون) {الحجر}.

عما، كانوا.

3- قال تعالى: (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة) {النحل/ 125}.

الموعظة.

4- قال تعالى: (وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به) {النحل/ 126}.

عاقبتم، فعاقبوا، ما.

ت- 3- عين الياء الساكنة المكسور ما قبلها، والواو الساكنة المضموم ما قبلها، في النصوص القرآنية الكريمة.

1- قال تعالى: (إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون) {النحل/ 128}.

الذين، الذين، محسنون.

2- قال تعالى: (وإذا رأوك إن يتخذونك إلا هزواً) {الفرقان/ 41}.

يتخذونك، هزواً.

3- قال تعالى: (أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون) {الفرقان/ 44}.

يسمعون، يعقلون.

4- قال تعالى: (وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية على عروشها) {الكهف/ 42}.

أحيط، فيها، عروشها.

تمرينات على أحرف القلقة

ت- 1- عين أحرف القلقلة في النصوص القرآنية الآتية، وعين نوع القلقلة:

1- قال تعالى: (لا أقسم بيوم القيامة) {القيامة}.

القيامة: قلقلة صغرى.

2- قال تعالى: (وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق) {الحج}.

عميق: قلقلة كبرى.

3- قال تعالى: (والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير) {فاطر}.

قطمير: قلقلة صغرى.

4- قال تعالى: (فصب عليهم ربك سوط عذاب) {الفجر}.

عذاب: قلقلة صغرى.

5- قال تعالى: (قتل أصحاب الأخدود النار ذات الوقود) {البروج}.

  • الأخدود: قلقلة كبرى.
  • الوقود: قلقلة كبرى.

ت- 2-

أ- عرف القلقلة الكبرى ومثل لها.

القلقلة الكبرى: هي أن تكون حروف القلقلة في آخر الكلمة متحركة ثم نقف عليها بالسكون وتكون نبرتها أكثر قوة من القلقلة الصغرى مثل قوله تعالى: (فصب عليهم ربك سوط عذاب).

ب- عرف القلقلة الصغرى ومثل لها.

القلقلة الصغرى: وهي أن تكون حروف القلقلة وسط الكلمة وتكون نبرتها أقل قوة من القلقلة الكبرى مثل قوله تعالى: (لا أقسم بيوم القيامة).

ج- ما الفرق بين القلقلة الصغرى والقلقلة الكبرى وضح ذلك بالمثلة؟

القلقلة الصغرى القلقلة الكبرى
  1. حروفها في وسط الكلمة.
  2. نبرتها أقل قوة (والعاديات ضبحاً) (الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف).
  1. حروفها في آخر الكلمة متحركة تقف عليها بالسكون.
  2. نبرتها أكثر قوة (قل أعوذ برب الفلق) (والسماء ذات البروج).