حلول الأسئلة
السؤال
اقرأ النص ثم أجب عن الأسئلة التي تليه: قال الله تبارك وتعالى: (قد افترينا على الله كذباً إن عدنا في ملتكم بعد إذ نجانا الله منها وما يكون لنا أن نعود فيها إلا أن يشاء الله ربنا وسع ربنا كل شيء علماً على الله توكلنا ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين) (الأعراف: 89).
هناك ضمير يكون للرفع مرة وللنصب مرة ثانية وللجر مرةً ثالثةً، استخرجه وأعربه.
الحل
الضمير | حالته | إعرابه |
الناء في (اقتربنا) | الرفع | في محل رفع فاعل. |
الناء في (نجانا) | النصب | في محل نصب مفعول به. |
الناء في (لنا) | الجر | في محل جر بحرف الجر. |
الناء في (ربنا، بيننا، قومنا) | الجر | في محل جر بالإضافة. |
الناء في توكلنا | الرفع | في محل رفع فاعل. |
مشاركة الحل
الدرس الثاني: الضمائر
اعمل خريطة مفاهيم بالتعاون مع مدرسك وزملائك توضح فيها الضمائر المستترة وأنواعها معززاً ذلك بالأمثلة.
ضع ضميراً متصلاً مناسباً في الفراغات التالية مبيناً سبب اختيارك له وفقاً لما تراه في الفقرة (1):
- ادرسا لتنجحا، ألف الاثنين؛ لأنه فاعل لفعل الأمر المسند إلى المثنى.
- إنك تساعد أخاك في واجباته. المفرد المخاطب؛ لأنه اسم إن.
- انتظروا الباص ليذهبوا إلى المدرسة. واو الجماعة؛ لأنه فاعل فعل الماضي
- إنه يقول الحق دوماً. المفرد الغائب؛ لأنه اسم ان.
- قال أبي وهو ينصحني، يا ولدي حافظ على صلاتك وصل رحمك، فسيجازيك خير الجزاء. ياء المتكلم/ كاف المخاطب؛ لأنه مفعول به.
استخرج من النصوص والعبارات التالية الضمائر مبيناً أنواعها:
- قال الله تبارك وتعالى: (ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شيءٍ فاعبدوه وهو على كل شيءٍ وكيل لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير) (الأنعام: 102 - 103).
- وقال: (وهو الذي أرسل الرياح بشراً بيد يدي رحمته وأنزلنا من السماء ماءً طهوراً) (الفرقان: 48).
- وقال: (قل لو أنتم تملكون خزائن رحمة ربي إذاً لأمسكتم خشية الإنفاق وكان الإنسان قتوراً) (الاسراء: 100).
- قال عنترة بن شداد العبسي: لولا الذي ترهب الأملاك قدرته جعلت متن جوادي قبة الفلك.
- سمير أميس هي ملكةٌ آشوريةٌ عظيمةٌ.
- كل إنسانٍ يؤدي واجبه بإخلاص يحبه الناس ويثنون عليه.
الضمير | نوعه | |
1 | هو | ضمير منفصل |
الهاء والواو في (فاعبدوه) | ضمير متصل | |
الهاء في (تدركه) | ضمير متصل | |
هو | ضمير منفصل | |
الكاف في (يدرك) | ضمير متصل | |
2 | هو | ضمير منفصل |
الهاء في (رحمته) | ضمير متصل | |
الناء في أنزلنا | ضمير متصل | |
3 | أنتم | ضمير منفصل |
الياء في (ربي) | ضمير متصل | |
4 | الهاء في (قدرته) | ضمير متصل |
التاء في (قدرته) | ضمير متصل | |
التاء في (جعلت) | ضمير متصل | |
5 | هي | ضمير منفصل |
6 | الهاء في (واجبه) | ضمير متصل |
الهاء في (يحبه) | ضمير متصل | |
الواو في (يثنون) | ضمير متصل | |
الهاء في (عليه) | ضمير متصل |
درست في الوحدتين السابقتين العلم والمعرف ب (ال)، ودرست في هذه الوحدة الضمير، فهل تستطيع بيان المشتركات والاختلافات بين هذه المعارف بالاعتماد على ما جاء في موضوعي أقسام الكلام والمعرب والمبني؟ وضح ذلك مستعيناً بالأمثلة.
التشابه | العلم والمعرف ب (ال) والضمير يعتبر كل منهما معرفة. |
الاختلاف | الضمير يكون مبنياً دائماً في كل حالاته الإعرابية. |
الامثلة | أقبل زيد، رأيت زيداً، أثنيت على زيدٍ، أنك مخلص - رأيتك، أثنيت عليك. |
حول الضمائر في الجمل التالية إن أمكن إلى أسماء ظاهرةٍ مبيناً السبب في عدم جواز تحويل ما لم يجز تحويله إلى اسمٍ ظاهر.
1- اقرأي درسك بتركيزٍ.
أنت تقرأين درسك بتركيز.
2- حفظا القصيدة.
هما حفظا القصيدة.
3- قلت الحق.
أنت تقول الحق.
4- مشوا إلى المكتبة معاً.
هم يمشون إلى المكتبة معاً.
5- سامح المخطئ.
لا يمكن تحويله لعدم وجود ضمير.
اقرأ النص ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
قال الله تبارك وتعالى: (قد افترينا على الله كذباً إن عدنا في ملتكم بعد إذ نجانا الله منها وما يكون لنا أن نعود فيها إلا أن يشاء الله ربنا وسع ربنا كل شيء علماً على الله توكلنا ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين) (الأعراف: 89).
1- هناك ضمير يكون للرفع مرة وللنصب مرة ثانية وللجر مرةً ثالثةً، استخرجه وأعربه.
الضمير | حالته | إعرابه |
الناء في (اقتربنا) | الرفع | في محل رفع فاعل. |
الناء في (نجانا) | النصب | في محل نصب مفعول به. |
الناء في (لنا) | الجر | في محل جر بحرف الجر. |
الناء في (ربنا، بيننا، قومنا) | الجر | في محل جر بالإضافة. |
الناء في توكلنا | الرفع | في محل رفع فاعل. |
2- في النص الكريم ضميران مستتران، استخرجهما وبين نوعيهما من حيث الوجوب والجواز.
الضمير المستتر: هو الضمير الذي ليس له صورة في اللفظ لكنك تستشعره في المعنى ويقسم على نوعين: مستتر وجوباً، ومستتر جوازاً.
مثال: الضمير في نعود وافتح ضمير مستتر وجوباً.
3- في النص الكريم ضمير منفصل استخرجه وبين نوعه.
أنت/ ضمير منفصل.