الدرس الثاني: المعرب والمبني
أ- ما المقصود بالاسم المعرب؟ أنشئ ثلاث جملٍ فيها أسماء معربة مختلفة في حركات إعرابها.
الاسم المعرب: اللفظ الذي تتغير حركة لآخره بتغييره موقعه الاعرابي.
الأمثلة: أ- الطالب المؤدب.
ب- إن الطالب مؤدب.
ج- سلمت على الطالب.
ب- ما الاسم المبني؟ وما الأسماء المبنية؟ بينها ثم أنشئ ثلاث جملٍ فيها أسماء مبنية مختلفة في حركات بنائها.
الاسم المبني: اللفظ الذي لا تتغير حركة آخره بتغيير موقعه الاعرابي ويلزم حالة واحدة.
الأمثلة: أ- تعلو هذه الفتاة بأخلاقها.
ب- حفظت هذه القصيدة لجمال معانيها.
ج- نعتني بهذه الأشجار حفاظاً على البيئة.
اضبط اخر كلمة (المعلم) في الجمل التالية، وبين الفرق بينها وبين (هؤلاء):
أ- يرغب المعلم في تفوق هؤلاء.
المعلمُ: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
ب- اسعد هؤلاء الطلاب المعلم.
المعلمَ: اسم منصوب بالفتحة.
ج- إن هؤلاء الطلاب يجتهدون لمكافأة المعلم على جهده.
المعلم: اسم مجرور بالكسرة.
الفرق الأول معرب والثاني مبني. هؤلاء مبني على الكسر.
فيما يأتي نصوص وردت فيها أفعال، أوضح المعرب منها والمبني، وبين أنواعها:
أ- من وصية ذي الأصبع العدواني لابنه: (أعن من استعان بك، وأكرم ضيفك، فإن لك أجلاً لا يعدوك، وصن وجهك عن مسألة أحدٍ شيئاً، فبذلك يتم سؤددك).
ب- قال إيليا أبو ماضي: فتمتع بالصبح ما دمت فيه لا تخف ان يزول حتى يزولا
ج- قال السياب:
وتلاشت تتبع الضوء الضئيلا
أقبلي الآن ففي الأمس الذي لا تذكرينه
ضوا الشطآن مصباحٌ كئيبٌ في سفينة
واختفى في ظلمة الليل قليلاً فقليلا
الفعل المعرب | السبب | الفعل المبني | السبب | |
1- | استعان، يعدو، يتم | فعل مضارع | أعن، أكرم | فعل أمر |
صن | فعل ماضي | |||
2- | تخف، يزول | فعل مضارع | تمتع | فعل أمر |
3- | اختفى | فعل مضارع | تلاشى، ضو | فعل ماضي |
تتبع، تذكر، أقبل | فعل أمر |
اجعل كل فعلٍ من الأفعال فعلاً معرباً مرةً ومبنياً أخرى كما موضح في المثال: حرص يحرص احرص.
الأفعال: طلب، لعب، أنعم، أسرع، انصرف، اعتدل، استفهم، استفاد.
الفعل | المعرب | المبني | |
1- | طلب | يطلب | أطلب |
2- | لعب | يلعب | العب |
3- | أنعم | ينعم | إنعم |
4- | أسرع | يسرع | إسرع |
5- | انصرف | ينصرف | إنصرف |
6- | إعتدل | يعتدل | إعتدل |
7- | إستفهم | يستفهم | إستفهم |
8- | أستفاد | يستفيد | إستفد |
ميز بين الأسماء المعربة والمبنية فيما كتب باللون الأحمر:
أ- قال تعالى: (اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم) (الفاتحة/ 6-7).
ب- في الحديث الشريف: (إن أول شيء يرفع من هذه الأمة الأمانة والخشوع).
ج- قيل للإمام علي (عليه السلام): صف لنا العاقل، فقال (عليه السلام): (هو الذي يضع الشيء مواضعه، فقيل له: فصف لنا الجاهل، قال: قد فعلت).
د- قال محمد الطهطاوي: ساد البرية طراً وهو واحدها ثم اصطفاه حبيباً بارئ النسم
هـ- سيبويه مؤلف أقدم كتاب من الكتب النحوية التي وصلت إلينا.
و- حين عاد أبي من الحج أقبل إليه الناس من هنا وهناك يهنئونه.
الاسم | حالته |
الصراط، المستقيم الذين |
معرب مبني |
الذي الجاهل |
مبني معرب |
البرية، النسم | معرب |
هذه الأمانة، الأمة، الخشوع |
مبني معرب |
سيبويه الكتب، النحوية |
مبني معرب |
الحج الناس هنا، هناك |
معرب معرب مبني |
أ- (الحق) اسم معرب، وظفه في ثلاث جملٍ، يكون في الأولى مرفوعاً، وفي الثانية منصوباً، وفي الثالثة مجروراً.
- الحق منتصراً (الرفع).
- إن الحق منتصراً (النصب).
- التزمت بالحق في حياتي (الجر).
ب- (تلك) اسم مبني، وظفه في ثلاث جملٍ، يكون في الأولى في محل رفعٍ، وفي الثانية في محل نصبٍ، وفي الثالثة في محل جر.
- تلك الصورة جميلة (مرفوع).
- إن تلك الصورة جميلة (منصوب).
- نظرت إلى تلك الصورة.
حل آخر للنقطة (ب).
- تلك البنايات عاليةٌ.
- إن تلك البنايات عاليةٌ.
- مررت بتلك البنايات العالية.