حلول الأسئلة
السؤال
بين نوع الكلمات المبدوءة بهمزة وصلٍ فيما يأتي:
-
قال تعالى: (فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر) (آل عمران: 159).
-
قال تعالى: (اهدنا الصراط المستقيم) (الفاتحة: 6).
-
قال تعالى: (ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين) (الرعد: 3).
-
الكتاب بإجماع كبار المفكرين وعاء المعرفة، ومعين الآداب، فهو خير معلم لكل أمرئٍ في اكتساب الحقيقة، والاسترشاد بضياء العقل في هذا الوجود.
-
قال الشاعر:
اصبر ففي الصبر خير لو علمت به لكنت باركت شكراً صاحب النعم.
واعلم بأنك إن لم تصبر كرماً صبرت قهراً على ما خط بالقلم.
الحل
1- | أستغفر | فعل أمر الفعل السداسي |
2- | اهدنا | فعل أمر الفعل الثلاثي |
الصراط | المستقيم: معرف ب (ال) | |
3- | اثنين | اسم |
4- | الكتاب | معرف ب (ال) |
والاسترشاد | مصدر الفعل السداسي | |
5- | اصبر | أمر الفعل الثلاثي |
أعلن | أمر الفعل الثلاثي |
مشاركة الحل
الدرس الثالث: همزة الوصل
بين نوع الكلمات المبدوءة بهمزة وصلٍ فيما يأتي:
- قال تعالى: (فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر) (آل عمران: 159).
- قال تعالى: (اهدنا الصراط المستقيم) (الفاتحة: 6).
- قال تعالى: (ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين) (الرعد: 3).
- الكتاب بإجماع كبار المفكرين وعاء المعرفة، ومعين الآداب، فهو خير معلم لكل أمرئٍ في اكتساب الحقيقة، والاسترشاد بضياء العقل في هذا الوجود.
- قال الشاعر:
اصبر ففي الصبر خير لو علمت به لكنت باركت شكراً صاحب النعم.
واعلم بأنك إن لم تصبر كرماً صبرت قهراً على ما خط بالقلم.
1- | أستغفر | فعل أمر الفعل السداسي |
2- | اهدنا | فعل أمر الفعل الثلاثي |
الصراط | المستقيم: معرف ب (ال) | |
3- | اثنين | اسم |
4- | الكتاب | معرف ب (ال) |
والاسترشاد | مصدر الفعل السداسي | |
5- | اصبر | أمر الفعل الثلاثي |
أعلن | أمر الفعل الثلاثي |
بين سبب كتابة همزة الوصل في الكلمات الآتية: احفظ، استحسان، العلم، استغفر، انطلق، أيمن الله، اثنتان.
الكلمة | السبب |
احفظ | أمر الفعل الثلاثي |
استحسان | مصدر الفعل السداسي |
العلم | معرف ب (ال) |
استغفر | أمر الفعل السداسي |
انطلق | أمر الفعل الخماسي |
أيمن الله | اسم |
اثنتان | اسم |
قال تعالى: 1- (إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم) (النمل: 30).
2- (سبح اسم ربك الأعلى) (الأعلى: 1).
بين سبب حذف همزة الوصل من كلمة (اسم) في الآية الأولى، وعدم حذفها من الآية الثانية.
- لأن كلمة (اسم) تحذف الهمزة منها في البسملة الكاملة في الآية الأولى.
- وكلمة (اسم) في الآية الثانية لا تحذف لأنها جاءت (من الاسماء).
بينما كان عبد الله بن جعفر راكباً، وإذا بأعرابي يعترض له قائلاً:
سألتك بالله أن اضرب عنقي. - لماذا؟ - لي خصم ليس لي به طاقة. فاستفسر منه الأمير عبد الله عن هذا الخصم، فقال: الفقر! فألتفت إلى خادمه، وقال له: ادفع إليه ألف دينار، ثم قال له: يا بن العرب، خذها واستعن بها على هذا العدو، وإن عاد إليك فأتنا، ثم انصرف.
استخرج من النص ما يأتي:
1- فعلاً خماسياً مبدوءاً بهمزة وصلٍ، وبين نوعه.
استعن: أمر الفعل الخماسي.
2- فعلي أمرٍ مبدوئين بهمزة وصلٍ، وبين نوعيهما.
ادفع، انصرف.
3- فعلين سداسيين مبدوئين بهمزة وصلٍ، وبين نوعيهما.
- استفسر: ماضي الفعل الخماسي.
- استخرج: امر الفعل السداسي.
4- كل كلمة حذفت منها الوصل مع ذكر السبب.
عبد الله بن عبد الله: حذفت لأنها واقعة بين علمين.
يا بن العرب: حذفت لأنه منادى.
هات:
1- ثلاثة أفعال ماضية تبدأ بهمزة وصلٍ.
أقبل، عاد.
2- ثلاثة مصادر تبدأ بهمزة وصلٍ.
اتخاذ، اعتماد، احتكار: مصدر الفعل الخماسي.
ثلاثة أفعال أمرٍ ثلاثية تبدأ بهمزة وصلٍ.
أكتب، أنظر، أدع.