حلول الأسئلة
السؤال
استخرج كل خبر فيما يلي، مبيناً حكمه، والسبب:
قال تعالى: (يقول الإنسان يومئذٍ أين المفر) (القيامة/ 10).
قال تعالى: (فهل على الرسل إلا البلاغ المبين) (النحل/ 35).
وقال تعالى: (لكل أمةٍ أجل) (يونس/ 49).
وقال تعالى: (قل من بيده ملكوت كل شيءٍ) (المؤمنون/ 88).
وقال الشاعر: لها حكم لقمان وصورة يوسف ومنطق داودٍ وعفة مريم
ولي سقم أيوبٍ وغربة يونس وأحزان يعقوبٍ ووحشة آدم.
وقال آخر: لك لداءٍ دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها.
وقال المتنبي: حولي بكل مكانٍ منهم خلقٌ تخطي إذا جئت في استفهامها بمن.
وقال آخر: ولي بين الضلوع دمٌ ولحمٌ هما الواهي الذي ثكل الشبابا.
وقال آخر: فلله دري يوم أترك طائعاً بني بأعلى الرقمتين وماليا.
وقال آخر: وفي كل شيءٍ له آيةٌ تدل على أنه واحد.
الحل
ت | الخبر | حكمه | السبب |
1 | أين | وجوب | من الألفاظ التي لها حق الصدارة في الكلام |
2 | على الرسل | وجوب | الخبر مقصور على المبتدأ |
3 | لكل أمة | وجوب | المبتدأ نكرة غير مخصصة |
4 | بيده | جواز | المبتدأ نكرة مخصصة بالإضافة |
5 |
|
|
|
6 | لكل داء | جواز | المبتدأ نكرة مخصصة بالوصف |
7 | حولي | وجوب | المبتدأ نكرة غير مخصصة |
8 | لي | جواز | المبتدأ نكرة مخصصة بالوصف |
9 | فلله | وجوب | تأخير الخبر يؤدي الى اخفاء التعجب |
10 | في كل شيء | جواز | المبتدأ نكرة مخصصة بالوصف |
مشاركة الحل
حل تمرينات الدرس
استخرج كل خبر فيما يلي، مبيناً حكمه، والسبب:
1- قال تعالى: (يقول الإنسان يومئذٍ أين المفر) (القيامة/ 10).
2- وقال تعالى: (فهل على الرسل إلا البلاغ المبين) (النحل/ 35).
3- وقال تعالى: (لكل أمةٍ أجل) (يونس/ 49).
4- وقال تعالى: (قل من بيده ملكوت كل شيءٍ) (المؤمنون/ 88).
5- وقال الشاعر: لها حكم لقمان وصورة يوسف ومنطق داودٍ وعفة مريم
ولي سقم أيوبٍ وغربة يونس وأحزان يعقوبٍ ووحشة آدم.
6- وقال آخر: لك لداءٍ دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها.
7- وقال المتنبي: حولي بكل مكانٍ منهم خلقٌ تخطي إذا جئت في استفهامها بمن.
8- وقال آخر: ولي بين الضلوع دمٌ ولحمٌ هما الواهي الذي ثكل الشبابا.
9- وقال آخر: فلله دري يوم أترك طائعاً بني بأعلى الرقمتين وماليا.
10- وقال آخر: وفي كل شيءٍ له آيةٌ تدل على أنه واحد.
ت | الخبر | حكمه | السبب |
1 | أين | وجوب | من الألفاظ التي لها حق الصدارة في الكلام |
2 | على الرسل | وجوب | الخبر مقصور على المبتدأ |
3 | لكل أمة | وجوب | المبتدأ نكرة غير مخصصة |
4 | بيده | جواز | المبتدأ نكرة مخصصة بالإضافة |
5 |
|
|
|
6 | لكل داء | جواز | المبتدأ نكرة مخصصة بالوصف |
7 | حولي | وجوب | المبتدأ نكرة غير مخصصة |
8 | لي | جواز | المبتدأ نكرة مخصصة بالوصف |
9 | فلله | وجوب | تأخير الخبر يؤدي الى اخفاء التعجب |
10 | في كل شيء | جواز | المبتدأ نكرة مخصصة بالوصف |
تقول: القانون مطبقٌ.
أقصر الخبر على المبتدأ في الجملة المار ذكرها، بحيث يكون الخبر مقدماً وجوباً.
الجواب: ما مطبقٌ إلا القانون أو إنما مطبقٌ القانون.
تقول: عليك أيها الإنسان في هذه الحياة الدنيا واجبات لا بد من تأديتها.
1- ما حكم تقديم الخبر في النص، ولماذا؟
الحكم الجواز، لأن المبتدأ نكرة مخصصة بالوصف فجملة (لا بد من تأديتها) نعت للمبتدأ (واجبات).
2- أعد صياغة العبارة بحيث يكون حكم تقديم الخبر مغايراً لحكمه في العبارة، معللاً.
عليك واجبات، المبتدأ نكرة غير مخصصة.
3- أعرب ما فوق الخط.
لا بد: لا نافية للجنس عاملة، بد: اسم مبني على الفتح في محل نصب وخبرها محذوف تقديره (موجود).
من تأديتها: (من): حرف جر، (تأدية): اسم مجرور و(الهاء) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه وجملة (لا بد من تأديتها): في محل رفع نعت للنكرة (واجباتٌ).
ما أثر حذف ما فوق الخط على حكم تقديم الخبر معللاً، فيما يأتي:
-
قال الشاعر: ولي أملٌ وحيدٌ ليت أثني على شيءٍ سواه، وهو سؤلي.
-
وقال الشريف الرضي: عندي رسائل شوقٍ لست أذكرها لولا الرقيب لقد بلغتها فاك.
-
وقال آخر: وبي إليها - وإن خفت العدا - نظرٌ ألوي له الجيد احياناً إذا غفلوا.
-
ما في العدل إلا السعادة.
-
إنما رجلٌ أنت.
-
لدينا حضارةٌ عريقةٌ.
-
لكل إنسانٍ طموحات مشروعة.
ت | الجملة | الحكم | السبب |
1 | لي أمل لست أثني على شيء سواه | جواز | المبتدأ نكرة مخصصة بالوصف حذفت الصفة وجاء بصفة |
2 | عندي رسائل لست اذكرها | جواز | المبتدأ نكرة مخصصة بالوصف بعد حذف الإضافة |
3 | وبي نظر | وجوب | المبتدأ نكرة غير مخصصة |
4 | في العدل السعادة | جواز | المبتدأ معرفة بعد أن كان مقصوراً |
5 | رجل انت | جواز | المبتدأ معرفة بعد أن كان مقصوراً |
6 | لدينا حضارة | وجوب | المبتدأ نكرة غير مخصصة |
7 | لكل إنسان طموحات | وجوب | المبتدأ نكرة غير مخصصة |
أعرب البيت التالي مفصلاً:
لكل داءٍ دواءٌ عند عالمه من لم يكن عالماً لم يدر ما الداء.
الكلمة | اعرابها |
لكل | اللام: حرف جر، كل اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف. |
داء | مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة (لكل داء) في محل رفع خبر مقدم. |
دواء | مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة. |
عند | ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف. |
عالمه | مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه وشبه الجملة الظرفية (عند عالمه) في محل رفع نعت ل (دواء). |
من | اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. |
لم | أداة نفي وجزم وقلب. |
يكن | فعل مضارع ناقص مجزوم وعلامة جزمه السكون وهو فعل الشرط واسمه ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو). |
عالماً | خبر (يكون) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. |
لم | حرف نفي وجزم وقلب. |
يدر | فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو جواب الشرط والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو). |
ما | اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. |
الداء | خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والجملة الأسمية (ما الداء) سدت مسد مفعولي (يدري) وجملتا الشرط وجوابه في محل رفع خبر ل (من) الشرطية. |