حلول الأسئلة

السؤال

ما الحكم الإعرابي ل (غير - سوى) في الأبيات الآتية ذاكراً السبب؟

الحل

1- كل المصائب قد تمر على الفتى وتهون غير شماته الحساد.

غير: مستثنى منصوب وجوباً وهو مضاف، شماته: مضاف إليه مجرور، السبب: لأن الاستثناء تام متصل مثبت.

2- ومالي ذنبٌ غير سمعي وطاعتي وصبري على البلوى.

غير: مستثنى منصوب وجوباً وهو مضاف، سمعي: مضاف إليه مجرور، السبب: الاستثناء تام منقطع منفي.

3- وكل مصيبات الزمان وجدتها سوى فرقة الأحباب هينة الخطب.

سوى: مستثنى منصوب وجوباً وهو مضاف، فرقة: مضاف إليه مجرور، السبب: لأن الاستثناء تام متصل مثبت.

4- ولا عيب فيهم سوى أن النزيل بهم يسلو عن الأهل والأوطان والحشم.

سوى: مستثنى منصوب وجوباً وهو مضاف، إ ن النزيل: المصدر المؤول في محل جر مضاف إليه، السبب: لأن الاستثناء تام منقطع منفي.

مشاركة الحل

شرح درس أسلوب الاستثناء

أسلوب الاستثناء

هو إخراج ما بعد الأداة من حكم ما قبلها والمخرج يسمى (مستثنى) والمخرج منه يسمى (المستثنى منه).

أركان جملة الاستثناء.

أولاً: المستثنى من: وهو الركن الذي يقع قبل أداة الاستثناء، ويمكن حذفه ويكون اسماً لا فعلاً ولا حرفاً.

جاء الطلاب إلا محمداً، الطلاب (مستثنى منه).

ثانياً: الأداة: وهي التي تتوسط بين المستثنى منه والمستثنى، وأنواعها ثلاثة هي:

  • حرف: إلا.
  • اسم: غير - سوى.
  • أفعال أو حروف: عدا - خلا - حاشا.

ثالثاً: المستثنى: وهو الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء، وقد يكون اسماً ظاهراً أو ضميراً ولا يجوز حذفه.

أنواع الاستثناء.

  • الاستثناء التام: ويقصد به إن جملة الاستثناء تامة الأركان الثلاثة: المستثنى منه + الأداة + المستثنى وهو على نوعين: تام متصل - تام منقطع.
  • الاستثناء المفرغ: ويقصد به أن (المستثنى منه) غير موجود في الجملة إلا + المستثنى.

الاستثناء التام.

أولاً: الاستثناء التام المتصل: وهو الاستثناء الذي يكون فيه المستثنى من جنس المستثنى منه ويرد هذا الاستثناء في الكلام التام مثبتاً كان أم منفياً.

ما أثمرت الأشجار إلا الموز - حضر الطلاب إلا علي.

قال تعالى: (كل شيء هالك إلا وجهه)، (فسجد الملائكة كلهم إلا ابليس).

(قسم الليل إلا قليلا)، (ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم).

قد يهون العمر إلا ساعةً وتهون الأرض إلا موضعاً.

ثانياً: الاستثناء التام المنقطع: وهو الاستثناء الذي يكون فيه المستثنى من غير جنس المستثنى منه ويرد هذا الاستثناء في الكلام التام مثبتاً كان أم منفياً.

وصل المسافرون إلا حقائبهم (الحقائب ليس من جنس المسافرون).

احترقت السيارة إلا سائقها (السائق ليس من جنس السيارة).

قال تعالى: (لا يسمعون فيها لغواً إلا سلاماً) (السلام ليس من جنس اللغو).

(ما لهم به من علمٍ إلا اتباع الظن) (فاتباع الظن ليس من جنس العلم).

فائدة: إذا جاء الاستثناء بطريقة المدح بما يشبه الذم أي كانت الجملة منفية (لا عيب، لا فضل).

وبعدها صفة مدح فالاستثناء تام منقطع. - لا عيب في سعاد إلا طيبة قلبها.

سؤال وزاري

نقول (لا عيب في الكلام إلا اختصار النظم).

1- ما نوع الاستثناء في الجملة، 2- وما نوعها إذ قلنا (لا عيب في الكلام إلا جمال النظم).

الجواب: لا عيب في الكلام إلا اختصار النظم: استثناء تام متصل منفي.

لا عيب في الكلام إلا جمال النظم: استثناء تام منقطع.

الاستثناء المفرغ.

وهو الاستثناء الذي يكون فيه المستثنى منه محذوف والجملة منفية.

قال تعالى: (ما محمدٌ الا رسولٌ)، (ما كفر به إلا الفاسقون).

ما حضر الدرس الا محمدٌ - ما عاد إلا المسافرون.

سؤال وزاري

صغ من جملة (المزار بعيد) الأسمية استثناء مفرغ.

الجواب: ما المزار إلا بعيد.

سؤال وزاري

وددت ذلك الشراع الرخص لو كفني يحاك منه غداة البين يطويني.

صغ من (الشراع) و(يطويني) استثناء مفرغ.

الجواب: ما يطويني إلا الشراع.

سؤال وزاري

ما نوع الاستثناء في قولنا: ما داوٍ إلا وجع الحساد.

الجواب: استثناء مفرغ.

سؤال وزاري

لعمرك ما ينال الفضل إلا تقي القلب محتسب صبور.

ماذا يسمى الاستثناء الوارد في النص؟ وكيف تعرب كلمة الفضل.

الجواب: استثناء مفرغ. الفضل: مفعول به منصوب.

سؤال وزاري

وما المال والأهلون إلا ودائع ولا بد يوماً أن ترد الودائع.

ماذا تسمي الاستثناء الوارد في البيت؟ ذاكراً السبب.

الجواب: استثناء مفرغ لأن الكلام منفي والمستثنى منه محذوف.

فائدة: عند تحويل الاستثناء المفرغ إلى استثناء تام نضع كلمة (أحد) قبل أداة الاستثناء إذا كان المستثنى (عاقلاً).

ما حضر إلا محمدٌ (استثناء مفرغ): ما حضر أحدٌ إلا محمدٌ (استثناء تام).

أما إذا كان المستثنى (غير عاقل) نضع كلمة (شيء) قبل أداة الاستثناء.

ما قرأت إلا القصيدة (استثناء مفرغ): ما قرأت شيئاً إلا القصيدة (استثناء تام).

سؤال وزاري

نقول (والله ما أطلقك إلا الله).

اجعل الاستثناء المفرغ تاماً في النص.

الجواب: ما أطلقك أحد إلا الله.

سؤال وزاري

وما هاج هذا الشوق إلا حمامة دعت ساق ترحة وترنما.

اجعل الاستثناء في البيت تام.

الجواب: ما هاج هذا الشوق شيء إلا حمامةً أو حمامةٌ.

أحكام المستثنى بإلا.

الاسم الواقع بعد إلا (المستثنى) له ثلاثة أحكام في إعرابه:

  1. وجوب النصب.
  2. جواز النصب أو الاتباع على البدلية.
  3. الإعراب حسب الموقع.

1- وجوب النصب

يعرب الاسم بعد إلا مستثنى منصوب وجوباً في الحالات الآتية:

  • إذا كان الاستثناء تام متصل مثبت.
  • إذا كان الاستثناء تام منقطع (مثبت أو منفي).

سؤال

ما الحكم الإعرابي للمستثنى في الآيات القرآنية الآتية:

قال تعالى:

  1. (ثم توليتم إلا قليلاً) قليلاً: مستثنى منصوب وجوباً لأن الاستثناء تام متصل مثبت.
  2. (وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس) إبليس: مستثنى منصوب وجوباً لأن الاستثناء تام منقطع مثبت.
  3. (ما لهم من علمٍ إلا إتباع الظن) إتباع: مستثنى منصوب وجوباً لأن الاستثناء تام منقطع منفي.

سؤال وزاري

نقول: (ما في الكتاب عيب إلا وضوح المعنى).

كيف توجه إعراب المستثنى معللاً؟

الجواب: مستثنى منصوب وجوباً، السبب: الاستثناء تام منقطع منفي.

فائدة: إذا سبق المستثنى ب (أبى) وهو ما يسمى بالنفي المعنوي لأن معناه (لا يريد)، ويعرب ما بعد إلا مفعول به دائماً.

أبى الله إلا أن يكون لنا الدهر لتحيا بنا الدنيا ويفتخر العصر.

أن يكون: المصدر المؤول في محل نصب مفعول به.

فائدة: إذا تقدم المستثنى على المستثنى منه يكون حكمه واجب النصب.

وما لي إلا ال أحمد شيعةٌ.

المستثنى منه: شيعةٌ/ المستثنى: ال أحمد.

فليس له إلا الفراق عتاب.

المستثنى منه: عتاب، المستثنى: الفراق.

2- جواز النصب او الاتباع على البدلية

إذا كان الاستثناء تام متصل منفي يعرب المستثنى منصوب جوازاً أو بدل.

ملاحظة

البدل يتبع (المبدل منه) في الإعراب.

لم يتفوق أحدٌ من الطلاب إلا محمداً أو محمدٌ.

قال تعالى: (ولا يلتفت منكم أحداً إلا امرأتك).

امرأتك: مستثنى منصوب جوازاً أو بدل، السبب: الاستثناء تام متصل منفي.

سؤال

قال تعالى: (الله لا إله إلا هو الحي القيوم).

ما الحكم الإعرابي للمستثنى؟ وما السبب.

الجواب: هو: مستثنى منصوب جوازاً أو بدل، السبب: لأن الاستثناء تام متصل منفي.

سؤال وزاري

قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) (ما وصف لي أعرابي قط وأحببت أن أراه إلا عنترة).

ما الحكم الإعرابي لما بعد إلا وما السبب؟

الجواب: عنترة: مستثنى منصوب جوازاً أو بدل والسبب: لأن الاستثناء تام متصل منفي.

سؤال وزاري

قيل (لمطيع بن إياس): ما فيك عيبٌ إلا كثرة كلامك.

يجوز في (كثرة) إعرابان - علل ذلك.

الجواب: لأن الاستثناء تام متصل منفي فيجوز أن تعرب مستثنى منصوب جوازاً أو بدل.

3- الاعراب حسب الموقع

يعرب الاسم الواقع بعد (إلا) حسب موقعه إذا كان (الاستثناء مفرغ) ولمعرفة الإعراب نحذف أداة النفي والأداة (إلا) ونعرب الجملة حسب موقعها.

انتبه

إذا كانت أداة النفي (ليس) فلا تحذف عند الإعراب.

  • قال تعالى: (إن أريد إلا الإصلاح) / الإصلاح: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • قال تعالى: (لا يصلاها إلا الأشقى) / الاشقى: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها للتعذر.
  • قال تعالى: (ما أنتم إلا بشر مثلنا) / بشر: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • قال تعالى: (ليس للإنسان إلا ما سعى) / ما سعى: المصدر المؤول اسم ليس.
  • قال تعالى: (لم يلبثوا إلا ساعةً) / ساعة: مفعول فيه ظرف زمان.
  • قال تعالى: (ويأبى الله إلا أن يتم نوره) / أن يتم: المصدر المؤول من (أن والفعل) في محل نصب مفعول به.

سؤال وزاري

قال تعالى: (لهمت طائفة منهم أن يضلوك وما يضلون إلا أنفسهم).

في الآية الكريمة استثناء، دل عليه ثم بين حكم إعراب المستثنى مع السبب.

الجواب: أنفسهم: مفعول به منصوب، يعرب حسب الموقع لأن الاستثناء مفرغ.

سؤال وزاري

قال تعالى: (ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه).

ورد الاستثناء مرتين ما نوعه؟

الجواب: ما تعبدون من دونه إلا أسماء (استثناء مفرغ).

إن الحكم إلا لله (استثناء مفرغ).

سؤال وزاري

قال تعالى: (وما محمدٌ إلا رسولٌ قد خلت من قبله الرسل).

ما نوع الاستثناء في القول الكريم معللاً؟ وما إعراب المستثنى؟

الجواب: استثناء مفرغ، لأن الكلام منفي والمستثنى منه محذوف/ رسولٌ: خبر مرفوع بالضمة.

سؤال وزاري

قال تعالى: (قم الليل إلا قليلاً)، (فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليلا)، (لا تزال تطلع على خائنة منهم إلا قليلاً).

ما حكم إعراب المستثنى في النصوص الكريمة؟

الجواب:

  • إلا قليلاً: مستثنى منصوب وجوباً.
  • إلا قليلاٌ: خبر للمبتدأ (متاع)، الإعراب حسب الموقع.
  • إلا قليلاً: جواز النصب على الاستثناء والاتباع على البدلية.

الاستثناء ب (غير، سوى).

هما اسمان يردان للاستثناء ملازمان للإضافة (أي ما بعدهما مضاف إليه مجرور) يعربان (مستثنى)، لذا فإن (غير وسوى) يأخذان الحالات الإعرابية للاسم الواقع بعد إلا فيكون إعرابهما:

  • وجوب النصب.
  • جواز النصب أو الاتباع على البدلية.
  • الإعراب حسب الموقع.

في الاستثناء التام المتصل المثبت. - في الاستثناء التام المنفي. - في الاستثناء المفرغ. - في الاستثناء التام المنقطع المثبت والمنفي.

سؤال

ما الحكم الإعرابي ل (غير - سوى) في الأبيات الآتية ذاكراً السبب؟

1- كل المصائب قد تمر على الفتى وتهون غير شماته الحساد.

غير: مستثنى منصوب وجوباً وهو مضاف، شماته: مضاف إليه مجرور، السبب: لأن الاستثناء تام متصل مثبت.

2- ومالي ذنبٌ غير سمعي وطاعتي وصبري على البلوى.

غير: مستثنى منصوب وجوباً وهو مضاف، سمعي: مضاف إليه مجرور، السبب: الاستثناء تام منقطع منفي.

3- وكل مصيبات الزمان وجدتها سوى فرقة الأحباب هينة الخطب.

سوى: مستثنى منصوب وجوباً وهو مضاف، فرقة: مضاف إليه مجرور، السبب: لأن الاستثناء تام متصل مثبت.

4- ولا عيب فيهم سوى أن النزيل بهم يسلو عن الأهل والأوطان والحشم.

سوى: مستثنى منصوب وجوباً وهو مضاف، إن النزيل: المصدر المؤول في محل جر مضاف إليه، السبب: لأن الاستثناء تام منقطع منفي.

سؤال وزاري

قال تعالى: (لا يسمعون فيها لغواً إلا سلاماً).

قال الشاعر: وكل مصيبات الزمان وجدتها سوى فرقة الأحباب هينة الخطب.

تشابه حكم المستثنى في النصين واختلفت الأسباب، اذكر ذلك الحكم مبيناً الأسباب بعد بيان المستثنى.

الجواب: سلاماً: مستثنى واجب النصب (تام منقطع منفي).

سوى: مستثنى واجب النصب (تام متصل مثبت).

سؤال

ما حكم إعراب (غير - سوى) فيما يأتي:

لم ينجز الطلاب الواجب غير سعيد.

غير: مستثنى منصوب وهو مضاف، سعيد: مضاف إليه مجرور.

أو غير: بدل مرفوع وهو مضاف، سعيد: مضاف إليه مجرور.

لا ترافق أحداً سوى الصادق.

سوى: مستثنى منصوب وهو مضاف، الصادق: مضاف إليه مجرور.

أو سوى: بدل منصوب وهو مضاف، الصادق: مضاف إليه مجرور.

سؤال وزاري

ليس للقوم حديثٌ غير شكوى مستمرة.

كيف تضبط حركة (غير) موثقاً اجابتك بالقاعدة.

الجواب: غير: جائز النصب على الاستثناء، غير: بدل مرفوع. (جاز الإعرابين لأن الاستثناء تام متصل منفي).

سؤال وزاري

لا ينزل المجد في منزلنا كالنوم ليس له مأوى سوى المقل.

في قوله (سوى) إعرابان، ما هما؟ ولماذا؟

الجواب:

  • سوى: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر وهو مضاف.
  • سوى: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر وهو مضاف، (جاز الإعرابان لأن الاستثناء تام متصل منفي).

سؤال وزاري

ولي أمل وحيد ولست أثني على شيء سواه وهو سؤلي.

كيف توجه إعراب (سواه).

الجواب: سواه: مستثنى منصوب جوازاً أو بدل لأن الاستثناء تام متصل منفي.

سؤال

ما حكم إعراب (غير - سوى) فيما يأتي:

لا يجوز غير الحق، غير: فاعل وهو مضاف: الاستثناء مفرغ (الإعراب حسب الموقع).

قال تعالى: (هل من خالق غير الله)، غير: خبر مرفوع وهو مضاف: الاستثناء مفرغ (الإعراب حسب الموقع).

وما الدنيا سوى حلم لذيذ، سوى: خبر مرفوع وهو مضاف: الاستثناء مفرغ (الإعراب حسب الموقع).

  • فائدة: إذا جاء بعد (غير، سوى) جملة (أن + اسمها + خبرها) فلاستثناء منقطع.
  • فائدة: عند استبدال (غير، سوى) ب (إلا) يكون حكم إعرابهما إلى الاسم الواقع بعد إلا نحو:
  1. ما فاز متسابق غير المجد.
  2. ما فاز متسابق إلا المجد (مستثنى منصور).
  3. ما فاز متسابق الا المجد (مستثنى مرفوع).

فائدة: عند تحويل (غير، سوى) المتصلة بضمير متصل إلى (إلا) فيجب أن يقع بعد (إلا) ضميراً منفصلاً للرفع.

ضمائر الرفع:

  • المتكلم: أنا، نحن.
  • المخاطب: أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتن.
  • الغائب: هو، هي، هما، هم، هن.

ما حضر سواه: ما حضر إلا هو.

ما فاز في السباق سواكما: ما فاز في السباق إلا أنتما.

لم يأت إلى الصف غيرك: لم يأت إلى الصف إلا أنت.

ضمائر النصب:

  • المتكلم: إياي، إيانا.
  • المخاطب: إياكَ، إياكِ، إياكما، إياكن، إياكم.
  • الغائب: إياه، إياها، إياهما، إياهم، إياهن.

حضر العمال المشروع سواك: حضر العمال المشروع إلا إياك.

ما قابلت غيره: ما قابلت إلا إياه.

فائدة: إذا جاء قبل (غير، سوى) حرف جر فأننا ننقل حرف الجر إلى ما بعد (إلا) متصلاً بضمير مناسب، إذا طلب الاستبدال.

  • لا أثق بغيرك. - لا أثق إلا بك. - لا أثق بغيري. - لا أثق إلا بي.
  • لا أثق بسوانا. - لا أثق إلا بنا. - لا أثق بسواها. - لا أثق إلا بها.
  • لا أثق على غيرهن. - لا أثق إلا عليهن. - لا اعتمد على سواك. - لا اعتمد إلا عليك.

سؤال وزاري

من لعبدٍ أذله مولاه ما له شافعٌ إليه سواه.

في البيت استثناء ما نوعه؟ واستبدل ب (سوى) حرف استثناء.

الجواب: الاستثناء تام متصل منفي (إلا إياه - إلا هو).

سؤال وزاري

وما أسفي إلا على غير القرب منكم ولست على شيء سواه بآسف.

1- نوع الاستثناء في الشطرين؟ 2- ضع (غير) بدل (إلا) و(إلا) بدل (سوى) مراعياً الحكم الإعرابي.

الجواب:

  1. الاستثناء الأول مفرغ/ الاستثناء الثاني تام متصل منفي.
  2. وما أسفي على غير القرب.

ولست على شيء إلا إياه بآسف، ولست على شيء إلا عليه بآسف.

سؤال وزاري

استبدل (إلا) ب (سوى) في قولنا: (هذه ربوعنا الزاهرة لن تزدهي أبداً بسوانا).

الجواب: هذه ربوعنا الزاهرة لن تزدهر إلا بنا.

سؤال وزاري

(لم يكن اهتمام المدرس في المختبر إلا بعرض الحقائق العلمية).

كيف تصوغ التعبير مستبدل (سوى) ب (إلا)؟

الجواب: لم يكن اهتمام المدرس في المختبر بسوى عرض الحقائق.

الاستثناء ب (خلا - عدا - حاشا).

أدوات وردت في أسلوب الاستثناء حيث ضمنت معنى (إلا) وفي إعرابها وجهان:

1- إذا سبقت ب (ما المصدرية) (ما خلا - ما عدا - ما حاشا) فإنها تعرب أفعال ماضية وفاعلها ضمير مستتر وجوباً تقديره (هو) وما بعدها مفعولاً به.

إلا كل شيٍ ما خلا الله باطلٌ وكل نعيم لا محالة زائل.

  • ما: مصدرية.
  • خلا: فعل ماض جامد دال على الاستثناء والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (هو).
  • الله: مفعول به منصوب.

رأيت الناس ما حاشا قريشاً فانا نحن أفضلهم فعالاً.

  • ما: مصدرية.
  • حاشا: فعل ماض جامد دال على الاستثناء والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (هو).
  • قريشاً: مفعول به منصوب.

2- إذا لم تسبق ب (ما) فيجوز إعرابها وجهان:

  1. حروف جر تفيد الاستثناء إذا جاء بعدها اسم مجرور.
  2. أفعال ماضية جامدة تفيد الاستثناء وفاعلها ضمير مستتر وجوباً تقديره (هو) وما بعدها مفعول به.
  • جاء القوم خلا زيد.
  • خلا: حرف جر يفيد الاستثناء، زيد: اسم مجرور.
  • خلا: فعل ماض جامد يفيد الاستثناء فاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره (هو).
  • زيد: مفعول به منصوب.

سؤال وزاري

(خلا الله لا ارتضى إلا الوفي في الملمات).

في إعراب لفظ الجلالة وجهان وضحهما.

الجواب: الله: مفعول به منصوب، الله: اسم مجرور.

سؤال وزاري

لم يبق مني حبها ما خلا حشاشة في بدنٍ ناحلٍ.

اجعل (حشاشة) مجرور في جملتها.

الجواب: لم يبق مني حبها خلا حشاشةٍ.

مشاركة الدرس

السؤال

ما الحكم الإعرابي ل (غير - سوى) في الأبيات الآتية ذاكراً السبب؟

الحل

1- كل المصائب قد تمر على الفتى وتهون غير شماته الحساد.

غير: مستثنى منصوب وجوباً وهو مضاف، شماته: مضاف إليه مجرور، السبب: لأن الاستثناء تام متصل مثبت.

2- ومالي ذنبٌ غير سمعي وطاعتي وصبري على البلوى.

غير: مستثنى منصوب وجوباً وهو مضاف، سمعي: مضاف إليه مجرور، السبب: الاستثناء تام منقطع منفي.

3- وكل مصيبات الزمان وجدتها سوى فرقة الأحباب هينة الخطب.

سوى: مستثنى منصوب وجوباً وهو مضاف، فرقة: مضاف إليه مجرور، السبب: لأن الاستثناء تام متصل مثبت.

4- ولا عيب فيهم سوى أن النزيل بهم يسلو عن الأهل والأوطان والحشم.

سوى: مستثنى منصوب وجوباً وهو مضاف، إ ن النزيل: المصدر المؤول في محل جر مضاف إليه، السبب: لأن الاستثناء تام منقطع منفي.

شرح درس أسلوب الاستثناء

أسلوب الاستثناء

هو إخراج ما بعد الأداة من حكم ما قبلها والمخرج يسمى (مستثنى) والمخرج منه يسمى (المستثنى منه).

أركان جملة الاستثناء.

أولاً: المستثنى من: وهو الركن الذي يقع قبل أداة الاستثناء، ويمكن حذفه ويكون اسماً لا فعلاً ولا حرفاً.

جاء الطلاب إلا محمداً، الطلاب (مستثنى منه).

ثانياً: الأداة: وهي التي تتوسط بين المستثنى منه والمستثنى، وأنواعها ثلاثة هي:

  • حرف: إلا.
  • اسم: غير - سوى.
  • أفعال أو حروف: عدا - خلا - حاشا.

ثالثاً: المستثنى: وهو الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء، وقد يكون اسماً ظاهراً أو ضميراً ولا يجوز حذفه.

أنواع الاستثناء.

  • الاستثناء التام: ويقصد به إن جملة الاستثناء تامة الأركان الثلاثة: المستثنى منه + الأداة + المستثنى وهو على نوعين: تام متصل - تام منقطع.
  • الاستثناء المفرغ: ويقصد به أن (المستثنى منه) غير موجود في الجملة إلا + المستثنى.

الاستثناء التام.

أولاً: الاستثناء التام المتصل: وهو الاستثناء الذي يكون فيه المستثنى من جنس المستثنى منه ويرد هذا الاستثناء في الكلام التام مثبتاً كان أم منفياً.

ما أثمرت الأشجار إلا الموز - حضر الطلاب إلا علي.

قال تعالى: (كل شيء هالك إلا وجهه)، (فسجد الملائكة كلهم إلا ابليس).

(قسم الليل إلا قليلا)، (ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم).

قد يهون العمر إلا ساعةً وتهون الأرض إلا موضعاً.

ثانياً: الاستثناء التام المنقطع: وهو الاستثناء الذي يكون فيه المستثنى من غير جنس المستثنى منه ويرد هذا الاستثناء في الكلام التام مثبتاً كان أم منفياً.

وصل المسافرون إلا حقائبهم (الحقائب ليس من جنس المسافرون).

احترقت السيارة إلا سائقها (السائق ليس من جنس السيارة).

قال تعالى: (لا يسمعون فيها لغواً إلا سلاماً) (السلام ليس من جنس اللغو).

(ما لهم به من علمٍ إلا اتباع الظن) (فاتباع الظن ليس من جنس العلم).

فائدة: إذا جاء الاستثناء بطريقة المدح بما يشبه الذم أي كانت الجملة منفية (لا عيب، لا فضل).

وبعدها صفة مدح فالاستثناء تام منقطع. - لا عيب في سعاد إلا طيبة قلبها.

سؤال وزاري

نقول (لا عيب في الكلام إلا اختصار النظم).

1- ما نوع الاستثناء في الجملة، 2- وما نوعها إذ قلنا (لا عيب في الكلام إلا جمال النظم).

الجواب: لا عيب في الكلام إلا اختصار النظم: استثناء تام متصل منفي.

لا عيب في الكلام إلا جمال النظم: استثناء تام منقطع.

الاستثناء المفرغ.

وهو الاستثناء الذي يكون فيه المستثنى منه محذوف والجملة منفية.

قال تعالى: (ما محمدٌ الا رسولٌ)، (ما كفر به إلا الفاسقون).

ما حضر الدرس الا محمدٌ - ما عاد إلا المسافرون.

سؤال وزاري

صغ من جملة (المزار بعيد) الأسمية استثناء مفرغ.

الجواب: ما المزار إلا بعيد.

سؤال وزاري

وددت ذلك الشراع الرخص لو كفني يحاك منه غداة البين يطويني.

صغ من (الشراع) و(يطويني) استثناء مفرغ.

الجواب: ما يطويني إلا الشراع.

سؤال وزاري

ما نوع الاستثناء في قولنا: ما داوٍ إلا وجع الحساد.

الجواب: استثناء مفرغ.

سؤال وزاري

لعمرك ما ينال الفضل إلا تقي القلب محتسب صبور.

ماذا يسمى الاستثناء الوارد في النص؟ وكيف تعرب كلمة الفضل.

الجواب: استثناء مفرغ. الفضل: مفعول به منصوب.

سؤال وزاري

وما المال والأهلون إلا ودائع ولا بد يوماً أن ترد الودائع.

ماذا تسمي الاستثناء الوارد في البيت؟ ذاكراً السبب.

الجواب: استثناء مفرغ لأن الكلام منفي والمستثنى منه محذوف.

فائدة: عند تحويل الاستثناء المفرغ إلى استثناء تام نضع كلمة (أحد) قبل أداة الاستثناء إذا كان المستثنى (عاقلاً).

ما حضر إلا محمدٌ (استثناء مفرغ): ما حضر أحدٌ إلا محمدٌ (استثناء تام).

أما إذا كان المستثنى (غير عاقل) نضع كلمة (شيء) قبل أداة الاستثناء.

ما قرأت إلا القصيدة (استثناء مفرغ): ما قرأت شيئاً إلا القصيدة (استثناء تام).

سؤال وزاري

نقول (والله ما أطلقك إلا الله).

اجعل الاستثناء المفرغ تاماً في النص.

الجواب: ما أطلقك أحد إلا الله.

سؤال وزاري

وما هاج هذا الشوق إلا حمامة دعت ساق ترحة وترنما.

اجعل الاستثناء في البيت تام.

الجواب: ما هاج هذا الشوق شيء إلا حمامةً أو حمامةٌ.

أحكام المستثنى بإلا.

الاسم الواقع بعد إلا (المستثنى) له ثلاثة أحكام في إعرابه:

  1. وجوب النصب.
  2. جواز النصب أو الاتباع على البدلية.
  3. الإعراب حسب الموقع.

1- وجوب النصب

يعرب الاسم بعد إلا مستثنى منصوب وجوباً في الحالات الآتية:

  • إذا كان الاستثناء تام متصل مثبت.
  • إذا كان الاستثناء تام منقطع (مثبت أو منفي).

سؤال

ما الحكم الإعرابي للمستثنى في الآيات القرآنية الآتية:

قال تعالى:

  1. (ثم توليتم إلا قليلاً) قليلاً: مستثنى منصوب وجوباً لأن الاستثناء تام متصل مثبت.
  2. (وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس) إبليس: مستثنى منصوب وجوباً لأن الاستثناء تام منقطع مثبت.
  3. (ما لهم من علمٍ إلا إتباع الظن) إتباع: مستثنى منصوب وجوباً لأن الاستثناء تام منقطع منفي.

سؤال وزاري

نقول: (ما في الكتاب عيب إلا وضوح المعنى).

كيف توجه إعراب المستثنى معللاً؟

الجواب: مستثنى منصوب وجوباً، السبب: الاستثناء تام منقطع منفي.

فائدة: إذا سبق المستثنى ب (أبى) وهو ما يسمى بالنفي المعنوي لأن معناه (لا يريد)، ويعرب ما بعد إلا مفعول به دائماً.

أبى الله إلا أن يكون لنا الدهر لتحيا بنا الدنيا ويفتخر العصر.

أن يكون: المصدر المؤول في محل نصب مفعول به.

فائدة: إذا تقدم المستثنى على المستثنى منه يكون حكمه واجب النصب.

وما لي إلا ال أحمد شيعةٌ.

المستثنى منه: شيعةٌ/ المستثنى: ال أحمد.

فليس له إلا الفراق عتاب.

المستثنى منه: عتاب، المستثنى: الفراق.

2- جواز النصب او الاتباع على البدلية

إذا كان الاستثناء تام متصل منفي يعرب المستثنى منصوب جوازاً أو بدل.

ملاحظة

البدل يتبع (المبدل منه) في الإعراب.

لم يتفوق أحدٌ من الطلاب إلا محمداً أو محمدٌ.

قال تعالى: (ولا يلتفت منكم أحداً إلا امرأتك).

امرأتك: مستثنى منصوب جوازاً أو بدل، السبب: الاستثناء تام متصل منفي.

سؤال

قال تعالى: (الله لا إله إلا هو الحي القيوم).

ما الحكم الإعرابي للمستثنى؟ وما السبب.

الجواب: هو: مستثنى منصوب جوازاً أو بدل، السبب: لأن الاستثناء تام متصل منفي.

سؤال وزاري

قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) (ما وصف لي أعرابي قط وأحببت أن أراه إلا عنترة).

ما الحكم الإعرابي لما بعد إلا وما السبب؟

الجواب: عنترة: مستثنى منصوب جوازاً أو بدل والسبب: لأن الاستثناء تام متصل منفي.

سؤال وزاري

قيل (لمطيع بن إياس): ما فيك عيبٌ إلا كثرة كلامك.

يجوز في (كثرة) إعرابان - علل ذلك.

الجواب: لأن الاستثناء تام متصل منفي فيجوز أن تعرب مستثنى منصوب جوازاً أو بدل.

3- الاعراب حسب الموقع

يعرب الاسم الواقع بعد (إلا) حسب موقعه إذا كان (الاستثناء مفرغ) ولمعرفة الإعراب نحذف أداة النفي والأداة (إلا) ونعرب الجملة حسب موقعها.

انتبه

إذا كانت أداة النفي (ليس) فلا تحذف عند الإعراب.

  • قال تعالى: (إن أريد إلا الإصلاح) / الإصلاح: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • قال تعالى: (لا يصلاها إلا الأشقى) / الاشقى: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها للتعذر.
  • قال تعالى: (ما أنتم إلا بشر مثلنا) / بشر: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • قال تعالى: (ليس للإنسان إلا ما سعى) / ما سعى: المصدر المؤول اسم ليس.
  • قال تعالى: (لم يلبثوا إلا ساعةً) / ساعة: مفعول فيه ظرف زمان.
  • قال تعالى: (ويأبى الله إلا أن يتم نوره) / أن يتم: المصدر المؤول من (أن والفعل) في محل نصب مفعول به.

سؤال وزاري

قال تعالى: (لهمت طائفة منهم أن يضلوك وما يضلون إلا أنفسهم).

في الآية الكريمة استثناء، دل عليه ثم بين حكم إعراب المستثنى مع السبب.

الجواب: أنفسهم: مفعول به منصوب، يعرب حسب الموقع لأن الاستثناء مفرغ.

سؤال وزاري

قال تعالى: (ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه).

ورد الاستثناء مرتين ما نوعه؟

الجواب: ما تعبدون من دونه إلا أسماء (استثناء مفرغ).

إن الحكم إلا لله (استثناء مفرغ).

سؤال وزاري

قال تعالى: (وما محمدٌ إلا رسولٌ قد خلت من قبله الرسل).

ما نوع الاستثناء في القول الكريم معللاً؟ وما إعراب المستثنى؟

الجواب: استثناء مفرغ، لأن الكلام منفي والمستثنى منه محذوف/ رسولٌ: خبر مرفوع بالضمة.

سؤال وزاري

قال تعالى: (قم الليل إلا قليلاً)، (فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليلا)، (لا تزال تطلع على خائنة منهم إلا قليلاً).

ما حكم إعراب المستثنى في النصوص الكريمة؟

الجواب:

  • إلا قليلاً: مستثنى منصوب وجوباً.
  • إلا قليلاٌ: خبر للمبتدأ (متاع)، الإعراب حسب الموقع.
  • إلا قليلاً: جواز النصب على الاستثناء والاتباع على البدلية.

الاستثناء ب (غير، سوى).

هما اسمان يردان للاستثناء ملازمان للإضافة (أي ما بعدهما مضاف إليه مجرور) يعربان (مستثنى)، لذا فإن (غير وسوى) يأخذان الحالات الإعرابية للاسم الواقع بعد إلا فيكون إعرابهما:

  • وجوب النصب.
  • جواز النصب أو الاتباع على البدلية.
  • الإعراب حسب الموقع.

في الاستثناء التام المتصل المثبت. - في الاستثناء التام المنفي. - في الاستثناء المفرغ. - في الاستثناء التام المنقطع المثبت والمنفي.

سؤال

ما الحكم الإعرابي ل (غير - سوى) في الأبيات الآتية ذاكراً السبب؟

1- كل المصائب قد تمر على الفتى وتهون غير شماته الحساد.

غير: مستثنى منصوب وجوباً وهو مضاف، شماته: مضاف إليه مجرور، السبب: لأن الاستثناء تام متصل مثبت.

2- ومالي ذنبٌ غير سمعي وطاعتي وصبري على البلوى.

غير: مستثنى منصوب وجوباً وهو مضاف، سمعي: مضاف إليه مجرور، السبب: الاستثناء تام منقطع منفي.

3- وكل مصيبات الزمان وجدتها سوى فرقة الأحباب هينة الخطب.

سوى: مستثنى منصوب وجوباً وهو مضاف، فرقة: مضاف إليه مجرور، السبب: لأن الاستثناء تام متصل مثبت.

4- ولا عيب فيهم سوى أن النزيل بهم يسلو عن الأهل والأوطان والحشم.

سوى: مستثنى منصوب وجوباً وهو مضاف، إن النزيل: المصدر المؤول في محل جر مضاف إليه، السبب: لأن الاستثناء تام منقطع منفي.

سؤال وزاري

قال تعالى: (لا يسمعون فيها لغواً إلا سلاماً).

قال الشاعر: وكل مصيبات الزمان وجدتها سوى فرقة الأحباب هينة الخطب.

تشابه حكم المستثنى في النصين واختلفت الأسباب، اذكر ذلك الحكم مبيناً الأسباب بعد بيان المستثنى.

الجواب: سلاماً: مستثنى واجب النصب (تام منقطع منفي).

سوى: مستثنى واجب النصب (تام متصل مثبت).

سؤال

ما حكم إعراب (غير - سوى) فيما يأتي:

لم ينجز الطلاب الواجب غير سعيد.

غير: مستثنى منصوب وهو مضاف، سعيد: مضاف إليه مجرور.

أو غير: بدل مرفوع وهو مضاف، سعيد: مضاف إليه مجرور.

لا ترافق أحداً سوى الصادق.

سوى: مستثنى منصوب وهو مضاف، الصادق: مضاف إليه مجرور.

أو سوى: بدل منصوب وهو مضاف، الصادق: مضاف إليه مجرور.

سؤال وزاري

ليس للقوم حديثٌ غير شكوى مستمرة.

كيف تضبط حركة (غير) موثقاً اجابتك بالقاعدة.

الجواب: غير: جائز النصب على الاستثناء، غير: بدل مرفوع. (جاز الإعرابين لأن الاستثناء تام متصل منفي).

سؤال وزاري

لا ينزل المجد في منزلنا كالنوم ليس له مأوى سوى المقل.

في قوله (سوى) إعرابان، ما هما؟ ولماذا؟

الجواب:

  • سوى: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر وهو مضاف.
  • سوى: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر وهو مضاف، (جاز الإعرابان لأن الاستثناء تام متصل منفي).

سؤال وزاري

ولي أمل وحيد ولست أثني على شيء سواه وهو سؤلي.

كيف توجه إعراب (سواه).

الجواب: سواه: مستثنى منصوب جوازاً أو بدل لأن الاستثناء تام متصل منفي.

سؤال

ما حكم إعراب (غير - سوى) فيما يأتي:

لا يجوز غير الحق، غير: فاعل وهو مضاف: الاستثناء مفرغ (الإعراب حسب الموقع).

قال تعالى: (هل من خالق غير الله)، غير: خبر مرفوع وهو مضاف: الاستثناء مفرغ (الإعراب حسب الموقع).

وما الدنيا سوى حلم لذيذ، سوى: خبر مرفوع وهو مضاف: الاستثناء مفرغ (الإعراب حسب الموقع).

  • فائدة: إذا جاء بعد (غير، سوى) جملة (أن + اسمها + خبرها) فلاستثناء منقطع.
  • فائدة: عند استبدال (غير، سوى) ب (إلا) يكون حكم إعرابهما إلى الاسم الواقع بعد إلا نحو:
  1. ما فاز متسابق غير المجد.
  2. ما فاز متسابق إلا المجد (مستثنى منصور).
  3. ما فاز متسابق الا المجد (مستثنى مرفوع).

فائدة: عند تحويل (غير، سوى) المتصلة بضمير متصل إلى (إلا) فيجب أن يقع بعد (إلا) ضميراً منفصلاً للرفع.

ضمائر الرفع:

  • المتكلم: أنا، نحن.
  • المخاطب: أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتن.
  • الغائب: هو، هي، هما، هم، هن.

ما حضر سواه: ما حضر إلا هو.

ما فاز في السباق سواكما: ما فاز في السباق إلا أنتما.

لم يأت إلى الصف غيرك: لم يأت إلى الصف إلا أنت.

ضمائر النصب:

  • المتكلم: إياي، إيانا.
  • المخاطب: إياكَ، إياكِ، إياكما، إياكن، إياكم.
  • الغائب: إياه، إياها، إياهما، إياهم، إياهن.

حضر العمال المشروع سواك: حضر العمال المشروع إلا إياك.

ما قابلت غيره: ما قابلت إلا إياه.

فائدة: إذا جاء قبل (غير، سوى) حرف جر فأننا ننقل حرف الجر إلى ما بعد (إلا) متصلاً بضمير مناسب، إذا طلب الاستبدال.

  • لا أثق بغيرك. - لا أثق إلا بك. - لا أثق بغيري. - لا أثق إلا بي.
  • لا أثق بسوانا. - لا أثق إلا بنا. - لا أثق بسواها. - لا أثق إلا بها.
  • لا أثق على غيرهن. - لا أثق إلا عليهن. - لا اعتمد على سواك. - لا اعتمد إلا عليك.

سؤال وزاري

من لعبدٍ أذله مولاه ما له شافعٌ إليه سواه.

في البيت استثناء ما نوعه؟ واستبدل ب (سوى) حرف استثناء.

الجواب: الاستثناء تام متصل منفي (إلا إياه - إلا هو).

سؤال وزاري

وما أسفي إلا على غير القرب منكم ولست على شيء سواه بآسف.

1- نوع الاستثناء في الشطرين؟ 2- ضع (غير) بدل (إلا) و(إلا) بدل (سوى) مراعياً الحكم الإعرابي.

الجواب:

  1. الاستثناء الأول مفرغ/ الاستثناء الثاني تام متصل منفي.
  2. وما أسفي على غير القرب.

ولست على شيء إلا إياه بآسف، ولست على شيء إلا عليه بآسف.

سؤال وزاري

استبدل (إلا) ب (سوى) في قولنا: (هذه ربوعنا الزاهرة لن تزدهي أبداً بسوانا).

الجواب: هذه ربوعنا الزاهرة لن تزدهر إلا بنا.

سؤال وزاري

(لم يكن اهتمام المدرس في المختبر إلا بعرض الحقائق العلمية).

كيف تصوغ التعبير مستبدل (سوى) ب (إلا)؟

الجواب: لم يكن اهتمام المدرس في المختبر بسوى عرض الحقائق.

الاستثناء ب (خلا - عدا - حاشا).

أدوات وردت في أسلوب الاستثناء حيث ضمنت معنى (إلا) وفي إعرابها وجهان:

1- إذا سبقت ب (ما المصدرية) (ما خلا - ما عدا - ما حاشا) فإنها تعرب أفعال ماضية وفاعلها ضمير مستتر وجوباً تقديره (هو) وما بعدها مفعولاً به.

إلا كل شيٍ ما خلا الله باطلٌ وكل نعيم لا محالة زائل.

  • ما: مصدرية.
  • خلا: فعل ماض جامد دال على الاستثناء والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (هو).
  • الله: مفعول به منصوب.

رأيت الناس ما حاشا قريشاً فانا نحن أفضلهم فعالاً.

  • ما: مصدرية.
  • حاشا: فعل ماض جامد دال على الاستثناء والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (هو).
  • قريشاً: مفعول به منصوب.

2- إذا لم تسبق ب (ما) فيجوز إعرابها وجهان:

  1. حروف جر تفيد الاستثناء إذا جاء بعدها اسم مجرور.
  2. أفعال ماضية جامدة تفيد الاستثناء وفاعلها ضمير مستتر وجوباً تقديره (هو) وما بعدها مفعول به.
  • جاء القوم خلا زيد.
  • خلا: حرف جر يفيد الاستثناء، زيد: اسم مجرور.
  • خلا: فعل ماض جامد يفيد الاستثناء فاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره (هو).
  • زيد: مفعول به منصوب.

سؤال وزاري

(خلا الله لا ارتضى إلا الوفي في الملمات).

في إعراب لفظ الجلالة وجهان وضحهما.

الجواب: الله: مفعول به منصوب، الله: اسم مجرور.

سؤال وزاري

لم يبق مني حبها ما خلا حشاشة في بدنٍ ناحلٍ.

اجعل (حشاشة) مجرور في جملتها.

الجواب: لم يبق مني حبها خلا حشاشةٍ.