حلول الأسئلة

السؤال

بين ما ورد من نفي ظاهر أو ضمني، مبيناً أسلوب النفي الضمني:  قال تعالى: (قل أرءيتكم إن أتاكم عذاب الله بغتةً أو جهرةً هل يهلك إلا القوم الظالمون) (الأنعام/ 47).

الحل

الجواب: (هل - نفي ضمني بواسطة الاستفهام المجازي).

مشاركة الحل

حل تمرينات الدرس

أسلوب النفي

التمرينات

تمرين (1)

في الآيات الكريمة التالية فعل أفاد النفي استخرجه من كل نص وبين معموليه:

1- قال تعالى: (ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب) (البقرة/ 177).

الجواب: الفعل (ليس)، معموليه (البر - ان تولوا).

2- قال تعالى: (ليس على الضعفاء ولا على المرضى ولا على الذين لا يجدون ما ينفقون حرج إذا نصحوا لله ورسوله) (التوبة/ 91).

الجواب: الفعل (ليس)، معموليه (حرج - على الضعفاء).

3- قال تعالى: (وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً) (لقمان/ 15).

الجواب: الفعل (ليس)، معموليه (علم - لك).

4- قال تعالى: (أوليس الذي خلق السماوات والأرض بقادرٍ على أن يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم) (يس/ 81).

الجواب: الفعل (ليس)، معموليه (الذي - بقادر).

5- قال تعالى: (ويوم يعرض الذين كفروا على النار أليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا قال فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون) (الأحقاف/ 34).

الجواب: الفعل (ليس)، معموليه (هذا - بالحق).

تمرين (2)

  1. ليس معنى توحيدنا الله في الملة إلا اتحادنا في الكيان.
  2. وليس عتاب الناس للمرء نافعاً إذا لم يكن للمرء لب يعاتبه.
  3. أصفو وأكدر أحياناً لمختبري وليس مستحسناً صفو بلا كدر.
  4. ولست بفاضح للصحب سراً إذا ما ضامهم ريب الزمان.
  5. وليس النصح للإخوان إلا سبيلاً للمودة والصلاح.
  6. ندم البغاة ولات ساعة مندمٍ والبغي مرتع مبتغيه وخيم.

أ- استخرج أدوات النفي في النصوص السابقة وبين عمل كل منها.

ب- ضع (ما) بدل (ليس) مبيناً ما اتفقا فيه إعرابياً وما اختلفا، موثقاً بالقاعدة.

ج- استبدل (ليس) بـ (لات) في الفقرة (6)، وبين الفرق بينهما في سياق النفي.

1- ليس معنى توحيدنا الله في الملة إلا اتحادنا في الكيان:

  • ليس: فعل يفيد النفي، يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
  • ما معنى توحيدنا الله إلا اتحادنا في الكيان، (ما) نافية مهملة لانتقاض نفيها ب إلا.

2- وليس عتاب الناس للمرء نافعاً إذا لم يكن للمرء لب يعاتبه:

  • ليس: فعل يفيد النفي، يرفع المبتدأ وينصب الخبر، لم: أداة جزم ونفي وقلب تدخل على الفعل المضارع.
  • وما عتاب الناس للمرء نافعاً إذا لم يكن للمرء لب بعاتبه، (ما) عاملة عمل ليس (ما الحجازية).

3- أصفو وأكدر أحياناً لمختبري وليس مستحسناً صفو بلا كدر:

  • ليس: فعل يفيد النفي، يرفع المبتدأ وينصب الخبر، لا: نافية معترضة بين الجار والمجرور.
  • وما مستحسنٌ صفوٌ بلا كدر، (ما) مهملة لتقدم خبرها على اسمها.

4- ولست بفاضح للصحب سراً إذا ما ضامهم ريب الزمان:

  • ليس: فعل يفيد النفي، يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
  • وما أنا بفاضحٍ للصحب سراً، (ما) نافية عاملة عمل ليس (ما الحجازية).

5- وليس النصح للإخوان إلا سبيلاً للمودة والصلاح:

  • ليس: فعل يفيد النفي، يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
  • وما النصح للإخوان إلا سبيلاً للمودة والصلاح، (ما) مهملة لانتقاض نفيها ب إلا.

6- ندم البغاة ولات ساعة مندمٍ والبغي مرتع مبتغيه وخيم:

لات: حرف يفيد النفي، تعمل عمل ليس (ترفع المبتدأ وتنصب الخبر).

تمرين(3)

  1. وما العيش إلا صاحبان: فصاحبٌ عليك، وثانٍ في تقربه الخير.
  2. فما حسنٌ أن يعذر المرء نفسه وليس له من سائر الناس عاذر.
  3. فانظر لنفسك، ما حياؤك كاشفاً عنك الخمول وصولة الأيام.

أ- وردت (ما) في الأبيات الشعرية السابقة بيّن ما كان منها عاملاً، أو مهملاً، موثقاً قولك بالقاعدة.

ب- ضع فعل نفي في المواضع التي يصح فيها وضعه، مبيناً ما يحدث من تغير أو اتفاق في الإعراب مع ذكر السبب.

1- وما العيش إلا صاحبان: فصاحبٌ عليك، وثانٍ في تقربه الخير:

  • (ما) نافية مهملة لانتقاض نفيها ب إلا.
  • ليس العيش إلا صاحبان، ليس عملت في حين ما مهملة.

2- فما حسنٌ أن يعذر المرء نفسه وليس له من سائر الناس عاذر:

  • (ما) نافية مهملة لتقدم خبرها على أسهما.
  • فليس حسناً أن يعذر، ليس عملت في حين مهملة.

3- فانظر لنفسك، ما حياؤك كاشفاً عنك الخمول وصولة الأيام:

  • (ما) نافية عاملة عمل ليس (الحجازية).
  • ليس حياؤك كاشفاً (اتفقتا في العمل).

تمرين (4)

وما ينفع السيف الصقيل أو القنا إذا كان في كف تخور وترجف.

أ - في هذا البيت يصح أن تكون (ما) استفهامية، فما أسلوب النفي في هذه الحالة؟

(ما): نفس ضمني بواسطة الاستفهام المجازي.

ب- في حالة كون (ما) نافية ضع بدلها أداة نفي تنفي الفعل في الحاضر والمستقبل، ثم أداة تنفي المستقبل، وأخرى تنفيه في الماضي المتصل بالحاضر مع الضبط بالشكل.

  • أداة تنفي في الحاضر والمستقبل (لا ينفع السيف الصقيل).
  • أداة تنفي المستقبل (لن ينفع السيف الصقيل).
  • أداة تنفي الماضي المتصل بالحاضر (لما ينفع السيف الصقيل).

تمرين

في النصوص التالية وردت (إن) بين نوعها وحكمها الإعرابي:

1- قال تعالى: (فإن توليتم فما سألتكم من أجرٍ إن أجري إلا على الله) (يونس/ 72).

الجواب: إن توليتم: شرطية جازمة، إن أجري: نافية مهملة.

2- قال تعالى: (فإن أعرضوا فما أرسلناك عليهم حفيظاً إن عليك إلا البلاغ) (الشورى/ 48).

الجواب: إن أعرضوا: شرطية جازمة، إن عليك: نافية مهملة لانتقاض نفيها ب إلا.

3- قال تعالى: (يوم يدعوكم فتستجيبون بحمده وتظنون إن لبثتم إلا قليلاً) (الاسراء/ 52).

الجواب: إن لبثتم: نافية غير عاملة والسبب تلاها فعل ماضي.

4- قال تعالى: (إن عندكم من سلطان بهذا أتقولون على الله ما لا تعلمون) (يونس/ 68).

الجواب:

5- قال تعالى: (وإن أدري لعله فتنةٌ لكم ومتاعٌ إلى حينٍ) (الأنبياء/ 111).

الجواب: إن أدري: نافية غير عاملة تلاها فعل مضارع.

6- وقال جميل صدقي الزهاوي: ما إن يعينك غير عقلك وحده في موقف قلت به الأعوان.

الجواب: ما إن: زائدة لتوكيد النفي جاءت بعد (ما).

تمرين (6)

انف ما تحته خط بأداة نفي مناسبة، موثقة بالقاعدة:

1- الوقت وقت تقاربٍ وتداني فانفض غبار الحقد والأضغان.

الجواب: (لات وقت تقاربٍ) لات تدخل على الجملة الأسمية على أن يكون خبرها واسمها دالين على الزمن ويذكر بعدها أحدهما.

2- لقد كان قرب الدار أنساً وشاغلاً لنا عن عوادي دهرنا وغوائله.

وها هي عنا اليوم تنأى بأنسها بما نالها من ظلمه ومناجله.

الجواب:

  • (لقد كان قرب الدار أنساً - نفيها - لما يكن قرب الدار أنسا)، لأن قد + الفعل الماضي - تنفى - ب لما + فعل مضارع.
  • (اليوم تنأى - نفيها - ما تنأى) وذلك لأن ما عندما تدخل على الفعل المضارع تخلص زمنه إلى الحاضر.
  • (نالها - نفيها - لم ينلها) لأن لم + الفعل المضارع تنفي الزمن الماضي.

3- ستبدي لك الأيام أمراً جهلته كما إنجاب عن ضوء النجوم سحاب.

الجواب: (لن تبدي لك الأيام أمراً) وذلك لأن لن تنفي الزمن المستقبل.

4- إن يوماً أطل في الحبيب يوم سعد قد عانقته القلوب.

الجواب: (قد عانقته - نفيها - لما تعانقه) وذلك لأن لما تنفي الزمن الماضي المتصل بالحاضر.

تمرين (7)

إن السحائب لا تجدي بوارقها نفعاً إذا هي لم تمطر على الأثر.

ضع اسماً يفيد النفي بدل (لا) مغيراً ما تراه مناسباً للقاعدة، واذكر موقعه الإعرابي ومنفيه.

الجواب: إن السحائب غير مجديهٍ بوارقها.

  • غير: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
  • مجديه: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

تمرين (8)

وما كنت أدري قبل عزة ما البكا ولا موجعات القلب حتى تولت.

وردت (ما) نافية غير مؤكدة، يمكن توكيدها بطريقة عرفتها، وضح ذلك.

الجواب: والله ما كنت أدري.

تمرين (9)

وردت (لا) في النصوص التالية، استخرجها وبين نوعها وتأثيرها المعنوي والإعرابي:

1- قال تعالى: (ولا يرهق وجوههم قترٌ ولا ذلةٌ) (يونس/ 26).

الجواب:

  • لا يرهق: نافية غير عاملة جاء بعدها فعل مضارع.
  • ولا ذلة: نافية زائدة لتوكيد النفي (لأنها سبقت بنفي وحرف عطف وبعدها اسم مفرد).

2- إذا جادت الدنيا عليك فجد بها على الناس طراً إنها تتقلب.

فلا الجود يفنيها إذا هي أقبلت ولا البخل يبقيها إذا هي تذهب.

الجواب: فلا الجود - ولا البخل: نافية مهملة.

3- كم فرقتنا يد الأشرار عامدةً لا بوركت كف من يسعى بتفريق.

فلا رعى ذمةً يوماً لموطنه ولا وقى الأهل من شر وتضييق.

الجواب: لا بوركت: نافية تفيد الدعاء، (فلا رعى - لا وقى) نافية غير عاملة.

4- الأقوياء بكل أرض قد قضوا ألا تراعى للضعيف حقوق.

الجواب: ألا تراعى: نافية معترضة.

5- لا يحسن الحلم إلا في مواضعه ولا يليق الوفا إلا لمن شكرا.

الجواب: لا يحسن - لا يليق (نافية غير عاملة دخلت على الفعل المضارع).

6- ولا تحسب الأيام ترحم خائراً عزيمته لا تمتطي صهوة الصبر.

الجواب:

  • لا تحسب: ناهية جازمة.
  • لا تمتطي: نافية غير عاملة دخلت على الفعل المضارع.

7- فما غفلت عين الليالي ولا غفت عن المرء ما طالت به رحلة العمر.

الجواب: ولا غفت: نافية غير عاملة جاء بعدها فعل ماضي.

8- وإلا يكن ربي معيني وحارسي فمن غيره أرجو ومن غيره ذخري.

الجواب: إلا يكن: نافية معترضة.

9- ومجدك تقوى الله لا المنصب الذي تنال، وهل تبقي الليالي سوى الذكر.

الجواب: لا المنصب: نافية عاطفة.

10- لا شيء في الجو وآفاقه أصعد من دعوة مظلوم.

الجواب: لا شيء: نافية للجنس.

تمرين (10)

قال تعالى: (ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين).

قال الشاعر: يا بسمة لما تزل زهراء من ثغر الخلود.

عين أداة النفي واذكر عملها وزمنها المنفي في النصين السابقين.

الجواب:

  • لن: تنصب الفعل المضارع وتنفي الزمن المستقبل.
  • لما: تجزم الفعل المضارع وتنفي الزمن الماضي المتصل بالحاضر.

تمرين (11)

بين ما ورد من نفي ظاهر أو ضمني، مبيناً أسلوب النفي الضمني:

1- قال تعالى: (ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذيرٌ وبشيرٌ لقومٍ يؤمنون) (الأعراف/ 188).

الجواب: (لو - نفي ضمني بواسطة الشرط) (ما أن - نفي ظاهر) (إن أنا - نفي ظاهر).

2- قال تعالى: (قل أرءيتكم إن أتاكم عذاب الله بغتةً أو جهرةً هل يهلك إلا القوم الظالمون) (الأنعام/ 47).

الجواب: (هل - نفي ضمني بواسطة الاستفهام المجازي).

3- إذا أنت لم تشرب مراراً على القذى ظمئت، وأي الناس تصفو مشاربه.

الجواب: (لم - نفي ظاهر).

4- تريد مهذباً لا عيب فيه وهل عود يفوح بلا دخان.

الجواب: (لا عيب، بلا دخان - نفي ظاهر) (هل - نفي ضمني بواسطة الاستفهام المجازي).

5- لولا المشقة ساد الناس كلهم الجود يفقر والإقدام قتال.

الجواب: (لولا - نفي ضمني بواسطة الشرط).

6- وكيف يداري المرء حاسد نعمةٍ إذا كان لا يرضيه إلا زوالها.

الجواب: (كيف - نفي ضمني بواسطة الاستفهام المجازي) (لا - نفي ظاهر).

7- فأي مكانٍ لم تكن فيه شاقني وأي زمانٍ لا أراك به يحلو.

الجواب: (لم - لا -نفي ظاهر).

مشاركة الدرس

السؤال

بين ما ورد من نفي ظاهر أو ضمني، مبيناً أسلوب النفي الضمني:  قال تعالى: (قل أرءيتكم إن أتاكم عذاب الله بغتةً أو جهرةً هل يهلك إلا القوم الظالمون) (الأنعام/ 47).

الحل

الجواب: (هل - نفي ضمني بواسطة الاستفهام المجازي).

حل تمرينات الدرس

أسلوب النفي

التمرينات

تمرين (1)

في الآيات الكريمة التالية فعل أفاد النفي استخرجه من كل نص وبين معموليه:

1- قال تعالى: (ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب) (البقرة/ 177).

الجواب: الفعل (ليس)، معموليه (البر - ان تولوا).

2- قال تعالى: (ليس على الضعفاء ولا على المرضى ولا على الذين لا يجدون ما ينفقون حرج إذا نصحوا لله ورسوله) (التوبة/ 91).

الجواب: الفعل (ليس)، معموليه (حرج - على الضعفاء).

3- قال تعالى: (وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً) (لقمان/ 15).

الجواب: الفعل (ليس)، معموليه (علم - لك).

4- قال تعالى: (أوليس الذي خلق السماوات والأرض بقادرٍ على أن يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم) (يس/ 81).

الجواب: الفعل (ليس)، معموليه (الذي - بقادر).

5- قال تعالى: (ويوم يعرض الذين كفروا على النار أليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا قال فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون) (الأحقاف/ 34).

الجواب: الفعل (ليس)، معموليه (هذا - بالحق).

تمرين (2)

  1. ليس معنى توحيدنا الله في الملة إلا اتحادنا في الكيان.
  2. وليس عتاب الناس للمرء نافعاً إذا لم يكن للمرء لب يعاتبه.
  3. أصفو وأكدر أحياناً لمختبري وليس مستحسناً صفو بلا كدر.
  4. ولست بفاضح للصحب سراً إذا ما ضامهم ريب الزمان.
  5. وليس النصح للإخوان إلا سبيلاً للمودة والصلاح.
  6. ندم البغاة ولات ساعة مندمٍ والبغي مرتع مبتغيه وخيم.

أ- استخرج أدوات النفي في النصوص السابقة وبين عمل كل منها.

ب- ضع (ما) بدل (ليس) مبيناً ما اتفقا فيه إعرابياً وما اختلفا، موثقاً بالقاعدة.

ج- استبدل (ليس) بـ (لات) في الفقرة (6)، وبين الفرق بينهما في سياق النفي.

1- ليس معنى توحيدنا الله في الملة إلا اتحادنا في الكيان:

  • ليس: فعل يفيد النفي، يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
  • ما معنى توحيدنا الله إلا اتحادنا في الكيان، (ما) نافية مهملة لانتقاض نفيها ب إلا.

2- وليس عتاب الناس للمرء نافعاً إذا لم يكن للمرء لب يعاتبه:

  • ليس: فعل يفيد النفي، يرفع المبتدأ وينصب الخبر، لم: أداة جزم ونفي وقلب تدخل على الفعل المضارع.
  • وما عتاب الناس للمرء نافعاً إذا لم يكن للمرء لب بعاتبه، (ما) عاملة عمل ليس (ما الحجازية).

3- أصفو وأكدر أحياناً لمختبري وليس مستحسناً صفو بلا كدر:

  • ليس: فعل يفيد النفي، يرفع المبتدأ وينصب الخبر، لا: نافية معترضة بين الجار والمجرور.
  • وما مستحسنٌ صفوٌ بلا كدر، (ما) مهملة لتقدم خبرها على اسمها.

4- ولست بفاضح للصحب سراً إذا ما ضامهم ريب الزمان:

  • ليس: فعل يفيد النفي، يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
  • وما أنا بفاضحٍ للصحب سراً، (ما) نافية عاملة عمل ليس (ما الحجازية).

5- وليس النصح للإخوان إلا سبيلاً للمودة والصلاح:

  • ليس: فعل يفيد النفي، يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
  • وما النصح للإخوان إلا سبيلاً للمودة والصلاح، (ما) مهملة لانتقاض نفيها ب إلا.

6- ندم البغاة ولات ساعة مندمٍ والبغي مرتع مبتغيه وخيم:

لات: حرف يفيد النفي، تعمل عمل ليس (ترفع المبتدأ وتنصب الخبر).

تمرين(3)

  1. وما العيش إلا صاحبان: فصاحبٌ عليك، وثانٍ في تقربه الخير.
  2. فما حسنٌ أن يعذر المرء نفسه وليس له من سائر الناس عاذر.
  3. فانظر لنفسك، ما حياؤك كاشفاً عنك الخمول وصولة الأيام.

أ- وردت (ما) في الأبيات الشعرية السابقة بيّن ما كان منها عاملاً، أو مهملاً، موثقاً قولك بالقاعدة.

ب- ضع فعل نفي في المواضع التي يصح فيها وضعه، مبيناً ما يحدث من تغير أو اتفاق في الإعراب مع ذكر السبب.

1- وما العيش إلا صاحبان: فصاحبٌ عليك، وثانٍ في تقربه الخير:

  • (ما) نافية مهملة لانتقاض نفيها ب إلا.
  • ليس العيش إلا صاحبان، ليس عملت في حين ما مهملة.

2- فما حسنٌ أن يعذر المرء نفسه وليس له من سائر الناس عاذر:

  • (ما) نافية مهملة لتقدم خبرها على أسهما.
  • فليس حسناً أن يعذر، ليس عملت في حين مهملة.

3- فانظر لنفسك، ما حياؤك كاشفاً عنك الخمول وصولة الأيام:

  • (ما) نافية عاملة عمل ليس (الحجازية).
  • ليس حياؤك كاشفاً (اتفقتا في العمل).

تمرين (4)

وما ينفع السيف الصقيل أو القنا إذا كان في كف تخور وترجف.

أ - في هذا البيت يصح أن تكون (ما) استفهامية، فما أسلوب النفي في هذه الحالة؟

(ما): نفس ضمني بواسطة الاستفهام المجازي.

ب- في حالة كون (ما) نافية ضع بدلها أداة نفي تنفي الفعل في الحاضر والمستقبل، ثم أداة تنفي المستقبل، وأخرى تنفيه في الماضي المتصل بالحاضر مع الضبط بالشكل.

  • أداة تنفي في الحاضر والمستقبل (لا ينفع السيف الصقيل).
  • أداة تنفي المستقبل (لن ينفع السيف الصقيل).
  • أداة تنفي الماضي المتصل بالحاضر (لما ينفع السيف الصقيل).

تمرين

في النصوص التالية وردت (إن) بين نوعها وحكمها الإعرابي:

1- قال تعالى: (فإن توليتم فما سألتكم من أجرٍ إن أجري إلا على الله) (يونس/ 72).

الجواب: إن توليتم: شرطية جازمة، إن أجري: نافية مهملة.

2- قال تعالى: (فإن أعرضوا فما أرسلناك عليهم حفيظاً إن عليك إلا البلاغ) (الشورى/ 48).

الجواب: إن أعرضوا: شرطية جازمة، إن عليك: نافية مهملة لانتقاض نفيها ب إلا.

3- قال تعالى: (يوم يدعوكم فتستجيبون بحمده وتظنون إن لبثتم إلا قليلاً) (الاسراء/ 52).

الجواب: إن لبثتم: نافية غير عاملة والسبب تلاها فعل ماضي.

4- قال تعالى: (إن عندكم من سلطان بهذا أتقولون على الله ما لا تعلمون) (يونس/ 68).

الجواب:

5- قال تعالى: (وإن أدري لعله فتنةٌ لكم ومتاعٌ إلى حينٍ) (الأنبياء/ 111).

الجواب: إن أدري: نافية غير عاملة تلاها فعل مضارع.

6- وقال جميل صدقي الزهاوي: ما إن يعينك غير عقلك وحده في موقف قلت به الأعوان.

الجواب: ما إن: زائدة لتوكيد النفي جاءت بعد (ما).

تمرين (6)

انف ما تحته خط بأداة نفي مناسبة، موثقة بالقاعدة:

1- الوقت وقت تقاربٍ وتداني فانفض غبار الحقد والأضغان.

الجواب: (لات وقت تقاربٍ) لات تدخل على الجملة الأسمية على أن يكون خبرها واسمها دالين على الزمن ويذكر بعدها أحدهما.

2- لقد كان قرب الدار أنساً وشاغلاً لنا عن عوادي دهرنا وغوائله.

وها هي عنا اليوم تنأى بأنسها بما نالها من ظلمه ومناجله.

الجواب:

  • (لقد كان قرب الدار أنساً - نفيها - لما يكن قرب الدار أنسا)، لأن قد + الفعل الماضي - تنفى - ب لما + فعل مضارع.
  • (اليوم تنأى - نفيها - ما تنأى) وذلك لأن ما عندما تدخل على الفعل المضارع تخلص زمنه إلى الحاضر.
  • (نالها - نفيها - لم ينلها) لأن لم + الفعل المضارع تنفي الزمن الماضي.

3- ستبدي لك الأيام أمراً جهلته كما إنجاب عن ضوء النجوم سحاب.

الجواب: (لن تبدي لك الأيام أمراً) وذلك لأن لن تنفي الزمن المستقبل.

4- إن يوماً أطل في الحبيب يوم سعد قد عانقته القلوب.

الجواب: (قد عانقته - نفيها - لما تعانقه) وذلك لأن لما تنفي الزمن الماضي المتصل بالحاضر.

تمرين (7)

إن السحائب لا تجدي بوارقها نفعاً إذا هي لم تمطر على الأثر.

ضع اسماً يفيد النفي بدل (لا) مغيراً ما تراه مناسباً للقاعدة، واذكر موقعه الإعرابي ومنفيه.

الجواب: إن السحائب غير مجديهٍ بوارقها.

  • غير: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
  • مجديه: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

تمرين (8)

وما كنت أدري قبل عزة ما البكا ولا موجعات القلب حتى تولت.

وردت (ما) نافية غير مؤكدة، يمكن توكيدها بطريقة عرفتها، وضح ذلك.

الجواب: والله ما كنت أدري.

تمرين (9)

وردت (لا) في النصوص التالية، استخرجها وبين نوعها وتأثيرها المعنوي والإعرابي:

1- قال تعالى: (ولا يرهق وجوههم قترٌ ولا ذلةٌ) (يونس/ 26).

الجواب:

  • لا يرهق: نافية غير عاملة جاء بعدها فعل مضارع.
  • ولا ذلة: نافية زائدة لتوكيد النفي (لأنها سبقت بنفي وحرف عطف وبعدها اسم مفرد).

2- إذا جادت الدنيا عليك فجد بها على الناس طراً إنها تتقلب.

فلا الجود يفنيها إذا هي أقبلت ولا البخل يبقيها إذا هي تذهب.

الجواب: فلا الجود - ولا البخل: نافية مهملة.

3- كم فرقتنا يد الأشرار عامدةً لا بوركت كف من يسعى بتفريق.

فلا رعى ذمةً يوماً لموطنه ولا وقى الأهل من شر وتضييق.

الجواب: لا بوركت: نافية تفيد الدعاء، (فلا رعى - لا وقى) نافية غير عاملة.

4- الأقوياء بكل أرض قد قضوا ألا تراعى للضعيف حقوق.

الجواب: ألا تراعى: نافية معترضة.

5- لا يحسن الحلم إلا في مواضعه ولا يليق الوفا إلا لمن شكرا.

الجواب: لا يحسن - لا يليق (نافية غير عاملة دخلت على الفعل المضارع).

6- ولا تحسب الأيام ترحم خائراً عزيمته لا تمتطي صهوة الصبر.

الجواب:

  • لا تحسب: ناهية جازمة.
  • لا تمتطي: نافية غير عاملة دخلت على الفعل المضارع.

7- فما غفلت عين الليالي ولا غفت عن المرء ما طالت به رحلة العمر.

الجواب: ولا غفت: نافية غير عاملة جاء بعدها فعل ماضي.

8- وإلا يكن ربي معيني وحارسي فمن غيره أرجو ومن غيره ذخري.

الجواب: إلا يكن: نافية معترضة.

9- ومجدك تقوى الله لا المنصب الذي تنال، وهل تبقي الليالي سوى الذكر.

الجواب: لا المنصب: نافية عاطفة.

10- لا شيء في الجو وآفاقه أصعد من دعوة مظلوم.

الجواب: لا شيء: نافية للجنس.

تمرين (10)

قال تعالى: (ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين).

قال الشاعر: يا بسمة لما تزل زهراء من ثغر الخلود.

عين أداة النفي واذكر عملها وزمنها المنفي في النصين السابقين.

الجواب:

  • لن: تنصب الفعل المضارع وتنفي الزمن المستقبل.
  • لما: تجزم الفعل المضارع وتنفي الزمن الماضي المتصل بالحاضر.

تمرين (11)

بين ما ورد من نفي ظاهر أو ضمني، مبيناً أسلوب النفي الضمني:

1- قال تعالى: (ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذيرٌ وبشيرٌ لقومٍ يؤمنون) (الأعراف/ 188).

الجواب: (لو - نفي ضمني بواسطة الشرط) (ما أن - نفي ظاهر) (إن أنا - نفي ظاهر).

2- قال تعالى: (قل أرءيتكم إن أتاكم عذاب الله بغتةً أو جهرةً هل يهلك إلا القوم الظالمون) (الأنعام/ 47).

الجواب: (هل - نفي ضمني بواسطة الاستفهام المجازي).

3- إذا أنت لم تشرب مراراً على القذى ظمئت، وأي الناس تصفو مشاربه.

الجواب: (لم - نفي ظاهر).

4- تريد مهذباً لا عيب فيه وهل عود يفوح بلا دخان.

الجواب: (لا عيب، بلا دخان - نفي ظاهر) (هل - نفي ضمني بواسطة الاستفهام المجازي).

5- لولا المشقة ساد الناس كلهم الجود يفقر والإقدام قتال.

الجواب: (لولا - نفي ضمني بواسطة الشرط).

6- وكيف يداري المرء حاسد نعمةٍ إذا كان لا يرضيه إلا زوالها.

الجواب: (كيف - نفي ضمني بواسطة الاستفهام المجازي) (لا - نفي ظاهر).

7- فأي مكانٍ لم تكن فيه شاقني وأي زمانٍ لا أراك به يحلو.

الجواب: (لم - لا -نفي ظاهر).