حلول الأسئلة

السؤال

ما تأثير ابن رشد على الأوروبيين في العصر الوسيط؟

الحل

  1. يعد من أشهر شارحي مؤلفات أرسطو فقد نقل الفلسفة الأرسطية إلى العرب والأوروبيين.
  2. استخدم ابن رشد الفكر الأرسطي ليكون سنداً للعقيدة ودعماً لها فقد أراد الجمع بين الحكمة والدين دون الخلط بينهما لأن المسلمين كانوا أحوج ما يكونون للحجج المنطقية من أجل اقتحام خصوم العقيدة.
  3. نبه ابن رشد الأوروبيين إلى أرسطو بعد أن كان منبوذ من رجال الدين المسيحيين.
  4. استمر الحوار حول فلسفة ابن رشد بين مفكري الغرب من القرن الثالث عشر إلى القرن السادس عشر.
  5. رد ابن رشد في كتابه (تهافت التهافت) على أفكار الغزالي التي وردت في كتابه (تهافت الفلاسفة) وأظهر رأيه في التوفيق بين العقل والنقل وعدم التعارض بين الحقيقة العقلية والحقيقة الدينية ولكنه رأى عدم المزج بين الدين والفلسفة.

مشاركة الحل

اسئلة المبحث الاول

س1– هل يعد علم الكلام عند المعتزلة والشاعرة تمهيد للفلسفة الإسلامية؟ وضح ذلك

اتخذ المعتزلة العقل مقياساً للحكم على القضايا التي تعترضها فقد كانت تنادي بالدين الإسلامي دين عقل وأكثروا من استخدام الاستدلال العقلي حتى رفعوا العقل إلى مرتبة القياس والدليل في أمر العقيدة وبالغوا فيه ولهذا كانوا يعتزون بالعقل ويحكمونه في كل قضية تعترضهم.

س2– لماذا سميت المعتزلة بهذا الاسم؟

جاء اسم المعتزلة من اعتزال وأصل ابن عطاء لحلقة الحسن البصري في مسجد البصرة وكان سبب هذا الاعتزال هو الجدل في المسجد حول (مرتكب الكبيرة) فقال الحسن البصري أنه منافق وليس كافر، وقال واصل أنه (فاسق) ثم قام واعتزل عن ركن آخر في المسجد مع بعض من أيده في رأيه وكان هذا السبب في ظهور (مدرسة الاعتزال).

س3– ناقشت المعتزلة موضوعات مختلفة: اشرح رأيهم في وحدانية الله؟

  • رفض المعتزلة مذهب أفلاطون في المثل وفكرة الصنع أي أن الله صانع العالم من مادة قديمة لأن هذا القول يؤدي إلى التحددية وقالوا بالخلق من عدم.
  • رفضوا قول أرسطو أن العالم قديم، عادته وصورته وزمانه ورفضوا القول بأن الله لا يتصل بالعالم ولا يعني به لأن الكامل لا يهتم بالناقص فالمعتزلة تعتقد بوحدانية الله سبحانه ويرون الصفات إلى الذات.
  • رفضوا قول أفلوطين صاحب (نظرية الفيض) التي تقول إن العالم قد فاض عن الله منذ الأزل ففاضت عنه العقول فالعالم والله شيء واحد.
  • رفضوا الثنائية والقول بالمادي وغير المادي ورفضوا (قدم العالم) لأن العقول التي تفيض قديمة والله قديم فأصبح التعدد بالقديم والله قديم والعالم قديم.

س4– من هو أول فيلسوف ظهر عند العرب؟

الكندي أول من تفلسف من العرب ويلقب بفيلسوف العرب.

س5- كيف حاول الفارابي التوفيق بين الدين والفلسفة؟

  • لقب بالمعلم (الثاني) أما أرسطو فلقب (بالمعلم الأول) ودرس المنطق والفلسفة والموسيقى والرياضيات وتعلم عدة لغات.
  • يرى الفارابي أن الحكمة هي مثمرة من ثمار الشرق أول ما ظهرت في بلاد النهرين ثم انتقلت إلى مصر واليونان.
  • حرص على التوفيق بين الدين والفلسفة ويرى أن الفلسفة تؤيد نظريات الدين وأن الدين يشكل مصدراً مفيداً للفلسفة.
  • شرح الفارابي منطق أرسطو وأضاف إليه واعتبر إن المنطق آلهة الفلسفة وأداة لدعم العقيدة وإمكانية الوصول للتفكير الصحيح.
  • اعتنى الفارابي بإحصاء العلوم وهو عنوان كتابه وكان هذا الكتاب موضع اهتمام المفكرين والعلماء في الغرب.
  • كان يميل إلى التوحيد والتعميم وهذا ما جعله محاولاً التقريب بين آراء الفلاسفة حيث دافع عن وحدة الفلسفة بإبراز رسائله التي بقيت وهي (كتاب الجمع بين رأي الحكيمين أفلاطون الآلهي وأرسطو) حيث يرى أن الخلاف بينهما سطحي ولا يمس جوهر فلسفتها.

س6 – كان لابن سينا (منهج علمي) تكلم عنه؟

  • من أبرز فلاسفة المسلمين ويلقب (بالرئيس) أي رئيس الفلاسفة أو أرسطو المسلمين.
  • اعتمد الأوروبيون في معرفة أرسطو والفلسفة اليونانية عن طريق فكر ابن سينا في العصور الوسطية.
  • اعتمد منهجه على التجربة والاستقراء فهو يلاحظ الظواهر وجمع المعلومات ويرتبها منطقياً ثم يستخرج القوانين الكلية.
  • اكتشف المنهج الاستقرائي التجريبي قبل مجيء الفيلسوف الإنكليزي (فرانسيس بيكون) بمئات السنين ووضع قواعد التجريب في كتابه (القانون في الطب).
  • حاول أن يمزج في مذهبه الفلسفي بين آرائه وفلسفة أرسطو وفلسفة أفلاطون وكان الاتجاه الواضح في مذهبه هو (الفلسفة المشائية) وقد مزج علم اليونان (أرسطو) بالفلسفة المشرقية.
  • قسمت الفلسفة عنده إلى المنطق والطبيعة والإلهيات فالمنطق هو ترقي النفس إلى أعظم درجات الكمال والوجود عنده عقلي مجرد ميتافيزيق وإما ذهني محض هو علم المنطق.
  • تعتبر موسوعته الفلسفية الكبرى (الشفاء) أول دائرة معارف فلسفية عرفتها العصور الوسيطة.

س7- لماذا نفى (الغزالي) السببية؟

نقد (السببية) و(العلية) حيث نفى الارتباط بين العلية والمعلول وقال إن (السببية) هي نوع من (العادة) لأن الحوادث في الطبيعة يمكن أن تقع ويمكن أن لا تقع وإن تكرارها يرسخ في أذهاننا.

س8 – ما قصة حي بن يقظان؟ وما مغزاها؟

  1. بين ابن طفيل قدرة الإنسان على التفكير المستقل دون مجتمع يعيش فيه ودون لغة يتعلمها وأنه قادر على الترقي بنفسه دون تعلم من أحد (من المحسوس إلى المعقول إلى الصوفي).
  2. بين كيف استطاع (حي) اكتشاف الروح في جسد أمه (الظبية) أو خروج الروح من الجسد.
  3. بين كيفية اكتشاف الإنسان بعقله فقط (واجب الوجود) الله سبحانه وتعالى قبل أن ينتقل إلى مرحلة الإشراق الصوفي.
  4. استخلص بعد تفكير ان العالم لابد له من فاعل أو خالق وهو إلى الروح أقرب منه إلى الجسد وظل يجاهد نفسه إلى أن وصل إلى مرحلة الإنجذاب نحو الذات الإلهية.

س9– ما تأثير ابن رشد على الأوروبيين في العصر الوسيط؟

  1. يعد من أشهر شارحي مؤلفات أرسطو فقد نقل الفلسفة الأرسطية إلى العرب والأوروبيين.
  2. استخدم ابن رشد الفكر الأرسطي ليكون سنداً للعقيدة ودعماً لها فقد أراد الجمع بين الحكمة والدين دون الخلط بينهما لأن المسلمين كانوا أحوج ما يكونون للحجج المنطقية من أجل اقتحام خصوم العقيدة.
  3. نبه ابن رشد الأوروبيين إلى أرسطو بعد أن كان منبوذ من رجال الدين المسيحيين.
  4. استمر الحوار حول فلسفة ابن رشد بين مفكري الغرب من القرن الثالث عشر إلى القرن السادس عشر.
  5. رد ابن رشد في كتابه (تهافت التهافت) على أفكار الغزالي التي وردت في كتابه (تهافت الفلاسفة) وأظهر رأيه في التوفيق بين العقل والنقل وعدم التعارض بين الحقيقة العقلية والحقيقة الدينية ولكنه رأى عدم المزج بين الدين والفلسفة.

مشاركة الدرس

السؤال

ما تأثير ابن رشد على الأوروبيين في العصر الوسيط؟

الحل

  1. يعد من أشهر شارحي مؤلفات أرسطو فقد نقل الفلسفة الأرسطية إلى العرب والأوروبيين.
  2. استخدم ابن رشد الفكر الأرسطي ليكون سنداً للعقيدة ودعماً لها فقد أراد الجمع بين الحكمة والدين دون الخلط بينهما لأن المسلمين كانوا أحوج ما يكونون للحجج المنطقية من أجل اقتحام خصوم العقيدة.
  3. نبه ابن رشد الأوروبيين إلى أرسطو بعد أن كان منبوذ من رجال الدين المسيحيين.
  4. استمر الحوار حول فلسفة ابن رشد بين مفكري الغرب من القرن الثالث عشر إلى القرن السادس عشر.
  5. رد ابن رشد في كتابه (تهافت التهافت) على أفكار الغزالي التي وردت في كتابه (تهافت الفلاسفة) وأظهر رأيه في التوفيق بين العقل والنقل وعدم التعارض بين الحقيقة العقلية والحقيقة الدينية ولكنه رأى عدم المزج بين الدين والفلسفة.

اسئلة المبحث الاول

س1– هل يعد علم الكلام عند المعتزلة والشاعرة تمهيد للفلسفة الإسلامية؟ وضح ذلك

اتخذ المعتزلة العقل مقياساً للحكم على القضايا التي تعترضها فقد كانت تنادي بالدين الإسلامي دين عقل وأكثروا من استخدام الاستدلال العقلي حتى رفعوا العقل إلى مرتبة القياس والدليل في أمر العقيدة وبالغوا فيه ولهذا كانوا يعتزون بالعقل ويحكمونه في كل قضية تعترضهم.

س2– لماذا سميت المعتزلة بهذا الاسم؟

جاء اسم المعتزلة من اعتزال وأصل ابن عطاء لحلقة الحسن البصري في مسجد البصرة وكان سبب هذا الاعتزال هو الجدل في المسجد حول (مرتكب الكبيرة) فقال الحسن البصري أنه منافق وليس كافر، وقال واصل أنه (فاسق) ثم قام واعتزل عن ركن آخر في المسجد مع بعض من أيده في رأيه وكان هذا السبب في ظهور (مدرسة الاعتزال).

س3– ناقشت المعتزلة موضوعات مختلفة: اشرح رأيهم في وحدانية الله؟

  • رفض المعتزلة مذهب أفلاطون في المثل وفكرة الصنع أي أن الله صانع العالم من مادة قديمة لأن هذا القول يؤدي إلى التحددية وقالوا بالخلق من عدم.
  • رفضوا قول أرسطو أن العالم قديم، عادته وصورته وزمانه ورفضوا القول بأن الله لا يتصل بالعالم ولا يعني به لأن الكامل لا يهتم بالناقص فالمعتزلة تعتقد بوحدانية الله سبحانه ويرون الصفات إلى الذات.
  • رفضوا قول أفلوطين صاحب (نظرية الفيض) التي تقول إن العالم قد فاض عن الله منذ الأزل ففاضت عنه العقول فالعالم والله شيء واحد.
  • رفضوا الثنائية والقول بالمادي وغير المادي ورفضوا (قدم العالم) لأن العقول التي تفيض قديمة والله قديم فأصبح التعدد بالقديم والله قديم والعالم قديم.

س4– من هو أول فيلسوف ظهر عند العرب؟

الكندي أول من تفلسف من العرب ويلقب بفيلسوف العرب.

س5- كيف حاول الفارابي التوفيق بين الدين والفلسفة؟

  • لقب بالمعلم (الثاني) أما أرسطو فلقب (بالمعلم الأول) ودرس المنطق والفلسفة والموسيقى والرياضيات وتعلم عدة لغات.
  • يرى الفارابي أن الحكمة هي مثمرة من ثمار الشرق أول ما ظهرت في بلاد النهرين ثم انتقلت إلى مصر واليونان.
  • حرص على التوفيق بين الدين والفلسفة ويرى أن الفلسفة تؤيد نظريات الدين وأن الدين يشكل مصدراً مفيداً للفلسفة.
  • شرح الفارابي منطق أرسطو وأضاف إليه واعتبر إن المنطق آلهة الفلسفة وأداة لدعم العقيدة وإمكانية الوصول للتفكير الصحيح.
  • اعتنى الفارابي بإحصاء العلوم وهو عنوان كتابه وكان هذا الكتاب موضع اهتمام المفكرين والعلماء في الغرب.
  • كان يميل إلى التوحيد والتعميم وهذا ما جعله محاولاً التقريب بين آراء الفلاسفة حيث دافع عن وحدة الفلسفة بإبراز رسائله التي بقيت وهي (كتاب الجمع بين رأي الحكيمين أفلاطون الآلهي وأرسطو) حيث يرى أن الخلاف بينهما سطحي ولا يمس جوهر فلسفتها.

س6 – كان لابن سينا (منهج علمي) تكلم عنه؟

  • من أبرز فلاسفة المسلمين ويلقب (بالرئيس) أي رئيس الفلاسفة أو أرسطو المسلمين.
  • اعتمد الأوروبيون في معرفة أرسطو والفلسفة اليونانية عن طريق فكر ابن سينا في العصور الوسطية.
  • اعتمد منهجه على التجربة والاستقراء فهو يلاحظ الظواهر وجمع المعلومات ويرتبها منطقياً ثم يستخرج القوانين الكلية.
  • اكتشف المنهج الاستقرائي التجريبي قبل مجيء الفيلسوف الإنكليزي (فرانسيس بيكون) بمئات السنين ووضع قواعد التجريب في كتابه (القانون في الطب).
  • حاول أن يمزج في مذهبه الفلسفي بين آرائه وفلسفة أرسطو وفلسفة أفلاطون وكان الاتجاه الواضح في مذهبه هو (الفلسفة المشائية) وقد مزج علم اليونان (أرسطو) بالفلسفة المشرقية.
  • قسمت الفلسفة عنده إلى المنطق والطبيعة والإلهيات فالمنطق هو ترقي النفس إلى أعظم درجات الكمال والوجود عنده عقلي مجرد ميتافيزيق وإما ذهني محض هو علم المنطق.
  • تعتبر موسوعته الفلسفية الكبرى (الشفاء) أول دائرة معارف فلسفية عرفتها العصور الوسيطة.

س7- لماذا نفى (الغزالي) السببية؟

نقد (السببية) و(العلية) حيث نفى الارتباط بين العلية والمعلول وقال إن (السببية) هي نوع من (العادة) لأن الحوادث في الطبيعة يمكن أن تقع ويمكن أن لا تقع وإن تكرارها يرسخ في أذهاننا.

س8 – ما قصة حي بن يقظان؟ وما مغزاها؟

  1. بين ابن طفيل قدرة الإنسان على التفكير المستقل دون مجتمع يعيش فيه ودون لغة يتعلمها وأنه قادر على الترقي بنفسه دون تعلم من أحد (من المحسوس إلى المعقول إلى الصوفي).
  2. بين كيف استطاع (حي) اكتشاف الروح في جسد أمه (الظبية) أو خروج الروح من الجسد.
  3. بين كيفية اكتشاف الإنسان بعقله فقط (واجب الوجود) الله سبحانه وتعالى قبل أن ينتقل إلى مرحلة الإشراق الصوفي.
  4. استخلص بعد تفكير ان العالم لابد له من فاعل أو خالق وهو إلى الروح أقرب منه إلى الجسد وظل يجاهد نفسه إلى أن وصل إلى مرحلة الإنجذاب نحو الذات الإلهية.

س9– ما تأثير ابن رشد على الأوروبيين في العصر الوسيط؟

  1. يعد من أشهر شارحي مؤلفات أرسطو فقد نقل الفلسفة الأرسطية إلى العرب والأوروبيين.
  2. استخدم ابن رشد الفكر الأرسطي ليكون سنداً للعقيدة ودعماً لها فقد أراد الجمع بين الحكمة والدين دون الخلط بينهما لأن المسلمين كانوا أحوج ما يكونون للحجج المنطقية من أجل اقتحام خصوم العقيدة.
  3. نبه ابن رشد الأوروبيين إلى أرسطو بعد أن كان منبوذ من رجال الدين المسيحيين.
  4. استمر الحوار حول فلسفة ابن رشد بين مفكري الغرب من القرن الثالث عشر إلى القرن السادس عشر.
  5. رد ابن رشد في كتابه (تهافت التهافت) على أفكار الغزالي التي وردت في كتابه (تهافت الفلاسفة) وأظهر رأيه في التوفيق بين العقل والنقل وعدم التعارض بين الحقيقة العقلية والحقيقة الدينية ولكنه رأى عدم المزج بين الدين والفلسفة.