حلول الأسئلة

السؤال

كيف يكون بر الوالدين حيين أو ميتين؟

الحل

  • هو الإحسان بهما.
  • وكف الأذى عنهما.
  • وطاعتهما في المعروف.

مشاركة الحل

الدرس الأول: من القرآن الكريم: من سورة الإسراء (23 - 39)

المناقشة:

س1: كيف يكون بر الوالدين حيين أو ميتين؟

  • هو الإحسان بهما.
  • وكف الأذى عنهما.
  • وطاعتهما في المعروف.

س2: تضمنت الآيات مجموعة من الآداب والوصايا تحدث عن سبعة منها؟

  1. وجوب الدعاء للوالدين بالمغفرة والرحمة.
  2. وجوب مراقبة الله تعالى وعدم إضمار أي سوء في النفس.
  3. حرمة التبذير وحقيقته إنفاق المال في المعاصي والمحرمات.
  4. حرمة البخيل والإسراف معاً وفضيلة الاعتدال والقصد.
  5. وجوب الوفاء بالعهود وسائر العقود.
  6. وجوب إيفاء الكيل والوزن وحرمة بخس الكيل والوزن.
  7. حصول البركة لمن يمتثل أمر الله في كيله ووزنه.

س3: قتل النفس إثم عظيم: بين الأثر المترتب على مرتكب الجريمة؟

ينهى الله تعالى عن قتل النفس وفي الحديث النبوي الشريف قول رسول الله (ص): (لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل مسلم) ثم يبين الله تعالى: إن من قتل مظلوماً فقد جعل الله لوليه سلطاناً وسلطه على القاتل إن شاء قتله قصاصاً وإن شاء عفا عنه وأخذ الدية وإن شاء عفا عنه بغير دية، قال تعالى: (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون)، كي لا يتساهل القاتل ويكرر جرائمه إن أراد تنفيذ القصاص.

س4: الزنا فاحشة عظيمة فيجب على المسلم أن يبتعد من أسبابه ومقدماته التي تعد من الزنا أذكر تلك الأسباب والمقدمات واستشهد على حرمتها؟

ورد عن النبي (ص) أنه قال: (العين تزني والقلب يزني فزنا العين النظر وزنا القلب التمني والفرج يصدق ما هنالك أو يكذبه) لذا وجب الحذر أشد الحذر من مباشرة أسبابه ودواعيه:

  • النظر إلى الحرام.
  • الخلوة بالأجنبية.
  • مس المرأة فهو فعلة ظاهرة القبح (فاحشة) وبئس طريقاً ومسلكاً لما فيه من اختلاط الأنساب وفساد العلاقة بالأزواج

س5: قد يستسهل بعض الناس قذف المحصنات، بين حكم الشرع في ذلك؟

  • الجلد ثمانون جلدة.
  • لا تقبل له شفاعة.
  • يعد من الفاسقين.

س6: اللسان سبب ولوج النار لذا يجب التثبت قبل النطق ما الآية التي أشارت إلى هذا المعنى؟

قال تعالى: (ولا تقف ما ليس لك به علم أن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً).

س7: الاعتدال صفة بين صفتين ما هما وما مصداق ذلك من الآيات الكريمة في السورة؟

الصفات هما: البخل والإسراف والتبذير، قال تعالى: (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً).

مشاركة الدرس

السؤال

كيف يكون بر الوالدين حيين أو ميتين؟

الحل

  • هو الإحسان بهما.
  • وكف الأذى عنهما.
  • وطاعتهما في المعروف.

الدرس الأول: من القرآن الكريم: من سورة الإسراء (23 - 39)

المناقشة:

س1: كيف يكون بر الوالدين حيين أو ميتين؟

  • هو الإحسان بهما.
  • وكف الأذى عنهما.
  • وطاعتهما في المعروف.

س2: تضمنت الآيات مجموعة من الآداب والوصايا تحدث عن سبعة منها؟

  1. وجوب الدعاء للوالدين بالمغفرة والرحمة.
  2. وجوب مراقبة الله تعالى وعدم إضمار أي سوء في النفس.
  3. حرمة التبذير وحقيقته إنفاق المال في المعاصي والمحرمات.
  4. حرمة البخيل والإسراف معاً وفضيلة الاعتدال والقصد.
  5. وجوب الوفاء بالعهود وسائر العقود.
  6. وجوب إيفاء الكيل والوزن وحرمة بخس الكيل والوزن.
  7. حصول البركة لمن يمتثل أمر الله في كيله ووزنه.

س3: قتل النفس إثم عظيم: بين الأثر المترتب على مرتكب الجريمة؟

ينهى الله تعالى عن قتل النفس وفي الحديث النبوي الشريف قول رسول الله (ص): (لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل مسلم) ثم يبين الله تعالى: إن من قتل مظلوماً فقد جعل الله لوليه سلطاناً وسلطه على القاتل إن شاء قتله قصاصاً وإن شاء عفا عنه وأخذ الدية وإن شاء عفا عنه بغير دية، قال تعالى: (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون)، كي لا يتساهل القاتل ويكرر جرائمه إن أراد تنفيذ القصاص.

س4: الزنا فاحشة عظيمة فيجب على المسلم أن يبتعد من أسبابه ومقدماته التي تعد من الزنا أذكر تلك الأسباب والمقدمات واستشهد على حرمتها؟

ورد عن النبي (ص) أنه قال: (العين تزني والقلب يزني فزنا العين النظر وزنا القلب التمني والفرج يصدق ما هنالك أو يكذبه) لذا وجب الحذر أشد الحذر من مباشرة أسبابه ودواعيه:

  • النظر إلى الحرام.
  • الخلوة بالأجنبية.
  • مس المرأة فهو فعلة ظاهرة القبح (فاحشة) وبئس طريقاً ومسلكاً لما فيه من اختلاط الأنساب وفساد العلاقة بالأزواج

س5: قد يستسهل بعض الناس قذف المحصنات، بين حكم الشرع في ذلك؟

  • الجلد ثمانون جلدة.
  • لا تقبل له شفاعة.
  • يعد من الفاسقين.

س6: اللسان سبب ولوج النار لذا يجب التثبت قبل النطق ما الآية التي أشارت إلى هذا المعنى؟

قال تعالى: (ولا تقف ما ليس لك به علم أن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً).

س7: الاعتدال صفة بين صفتين ما هما وما مصداق ذلك من الآيات الكريمة في السورة؟

الصفات هما: البخل والإسراف والتبذير، قال تعالى: (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً).