الدرس السادس: عمود الشعر
ماذا قيل عن عمود الشعر؟ ومن أول من تحدث عن عمود الشعر؟ كيف؟
قيل عن عمود الشعر أنها طريقة العرب أو التقاليد الشعرية المتوارثة المتبعة أو السنن عند الشعراء العربية، وأول من تحدث عن عمود الشعر هو الآمدي عندما وازن بين شعر أبي تمام والبحتري في كتابه (الموازنة بين أبي تمام والبحتري)، وقد أتخذ من شعر البحتري نموذجاً للشعر القديم الذي ألتزم بطريقة العرب ولم يخرج عن عمود الشعر. بينما يرى الآمدي بأن أبا تمام لم يلتزم بطريقة العرب وقد أبتعد عن عمود الشعر.
من هم النقاد الذين تحدثوا عن أهم الخصائص الفنية في عمود الشعر؟
الآمدي - الجرجاني - المرزوقي.
شرف المعنى وصحته: ويقصد به أحسن المعاني التي يمكن الإفادة منها في الكلام يفهمها السامع دون عناء، ومطابقة المعنى لمقتضى الحال وللأغراض التي يتحدث بها المتكلم بصدق فلكل مقام مقال.
ما الأخطاء التي وقع فيها الشعراء في المعاني؟ وما معيار المعنى الصحيح؟
من الأخطاء التي وقع فيها الشعراء في المعاني قول امرئ القيس يصف فرسا:
وأركب في الروع خيفانه كسى وجهها شعر منتشر
والخطأ هذا الوصف يكمن في أن الفرس الكريمة ينبغي أن لا يغطى شعر ناصيتها وجهها وهو ما لم ينجح به الشاعر، ومعيار المعنى الصحيح هو العقل الصحيح والفهم الثاقب.
- الجزالة: وهي القوة والمتانة في اللفظ وهو ما يميل إلى لغة العرب الفصحاء وأن يسلم اللفظ من الغرابة والوحشية والاستكراه ويرتفع عن السوقية والإبتذال ويكون اللفظ مأنوساً مفهوماً.
- الاستقامة: وهي تحقيق أصول اللغة وقواعدها دون الوقوع في الخطأ واللحن.
الإصابة في الوصف: أي حسن التعبير عن الغرض، والإصابة تعني الدقة والمطابقة في تصور الشيء لما هو عليه.
أي ينبغي على الشاعر أن يصف معاني المديح عندما يكون مادحاً ويصف معاني الرثاء والحزن عندما يكون راثياً وهكذا في الهجاء والغزل، ولا يخلط بين المعاني بما لا يتناسب مع الغرض الذي يتحدث فيه ويصف الشاعر الأشياء بما يلائمها.
لأمرئ القيس وصف لفرسه بغير ما ينبغي من أوصاف العتق والنجابة، ما الوصف؟ وما المأخذ عليه.
فللسوط الهوب وللساق درة وللزجر منه وقع أخرج منعب
فالفرس الأصيلة لا تحتاج إلى الضرب والسوط والساق حتى تجري سريعاً ومن الأوصاف الجميلة الناجحة في الشعر العربي قول امرئ القيس:
تضيء الظلام بالعشاء كأنها منارة ممس راهب متبتل
فالشاعر هنا وصف أهم خاصية في جمال المرأة في البهي في وجهها الوفاء الذي يشبهه نور السراج أو القمر عند تمامه.
ما معيار الوصف بحسن الإصابة؟
يتحقق بالذكاء وحسن التمييز فمن كان صادقاً في التصور مقبولاً في المتوقع دون غرابه فذلك حسن الإصابة.
المقاربة في التشبيه: وهي قوة الشبه وشدة وضوحه والتشبيه يتكون من طرفين هما (المشبه) و(المشبه به)، وبينهما معان من الشبه تسمى (وجه الشبه).
ماذا يجب على التشبيه الصحيح؟
يجب على التشبيه الصحيح أن يوقع على معاني مشتركه القريبة بين طرفي التشبيه أي إظهار الصفات الأقرب والأقوى في خصال المشبه به حتى يفهم القارئ وجه الشبه دون عناء، فعندما تقول محمد كالأسد فإننا نشبه محمداً بصفة (الشجاعة) وهي أظهر صفات الأسد المعروفة عنه.
أذكر مثال على التشبيه الصائب؟
ما قاله امرؤ القيس: وليل كموج البحر أرخى سدوله علي بأنواع الهموم ليبتلي
فقد شبه الليل واستمراره باستمرار أمواج البحر الدائمة دون انقطاع أو إنتهاء، مما أثقل عليه ساعاته الطويلة.
ما المعيار الذي يقاس به صحة التشبيه؟
الفطنة وحسن التقدير.
- إلتحام النظم: هو حسن التأليف فيأتي الكلام سلساً منساباً لا يتعثر به اللسان في النطق.
- إلتئام أجزاء النظم: وهو تعدد فنون القصيدة مع حسن الوصل بين أغراض القصيدة أي سهولة الإنتقال من غرض إلى آخر أي يتخلص من الغزل إلى الوصف ومن الوصف إلى المديح وهو ما يسمى حسن التخلص.
ما المقصود بحسن التخلص؟
- يكون بذكر تعريف (إلتئام أجزاء النظم): وهو تعدد فنون القصيدة مع حسن الوصل بين أغراض القصيدة أي سهولة الإنتقال من غرض إلى آخر أي يتخلص من الغزل إلى الوصف ومن الوصف إلى المديح وهو ما يسمى حسن التخلص.
- تخير لذيذ الوزن: هو أن يختار الشاعر الوزن الذي يتناسب مع المعنى ويأتي بالقافية المناسبة للقصيدة.
ما معيار إلتحام أجزاء النظم وإلتئامها على تخير لذيذ الوزن؟
المعيار يكمن في (الطبع السليم، اللسان) فلا يتعثر فيه الطبع ولا يحتبس فيه اللسان.
س1/ ما المقصود ب (مناسبة المستعار منه للمستعار له)؟ س2/ إظهار العلاقة بقوة ووضوح في الاستعارة أكثر أهمية واحتياجاً من إظهار وجه الشبه؟
إذا كان إظهار وجه الشبه بشكل قوي وواضح في التشبيه أمراً مهماً فإن إظهار العلاقة بقوة ووضوح في الاستعارة أكثر أهمية واحتياجاً لأن في الاستعارة يكون أحد الطرفين محذوفاً وكلما كانت العلاقة قريبة وواضحة بين المستعار والمستعار له جاءت الاستعارة مقبولة جميلة، كما في قول أبي ذؤيب الهذلي: وإذا المنية أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع.
ما معيار الاستعارة؟
يكون في (الذهن والفطنة) فهما عمادا الذوق السليم، والطبع الصحيح.
مشاكله اللفظ للمعنى: ويقصد بذلك إلباس كل معنى ما يليق به مثلما نقول لكل مقام مقال لكل حادث حديث، فما يستعمل للمديح هو غير ما يستعمل للهجاء والألفاظ التي تتناسب في الغزل تختلف عن الألفاظ التي تستعمل في الرثاء.
ما قول الجاحظ في الألفاظ والمعاني؟ وعلام يدل قول الجاحظ في الألفاظ والمعاني؟ ولماذا؟ (إنما الألفاظ على أقدار المعاني فكثيرها، وقليلها لقليلها:
يقول الجاحظ في حق الألفاظ والمعاصي وشريفها لشريفها وسخيفها لسخيفها) ويدل قول الجاحظ على أهمية امتزاج اللفظ للمعنى في النص الشعري؟ وذلك لأن علاقة اللفظ والمعنى مثل علاقة الروح والجسد كلاهما لا يمتلك حضوره ويحققه إلا بالآخر.
هات مثالاً يتناسب فيه اللفظ مع المعنى في مناسبة الغرض الشعري؟
قول أمية بن أبي الصلت واصفاً ممدوحه بالحياء والكرم: أأذكر حاجتي أم قد كفاني حياؤك إن شيمتك الحياء
ما معيار اللفظ والمعنى؟
عيار اللفظ والمعنى هو (طول الدربة ودوام الممارسة).
ما قول المرزوقي بعد أن حدد عناصر عمود الشعر ومعاييره؟
هذه الخصال هي عمود الشعر عند العرب فمن لزمها بحقها وبنى شعره عليها فهو عندهم المفلق المعظم والمحسن المقدم، ومن لم يجمعها كلها فبقدر مساهمته بها يكون نصيبه من التقدم والإحسان، وهذا إجماع مأخوذ به، ومتبع نهجه حتى الآن.