حلول الأسئلة

السؤال

قد عمل علماء اللغة على جمع الشعراء المعاصرين آنذاك مع بعض الشعراء القدامى من العصر الجاهلي؟ وما قولهم في ذلك؟

الحل

وذلك لتقاربهم وتشابههم في الأسلوب والغرض والصياغة والطبع، فقالوا إن جريراً يشبه الأعشى وأن الفرزدق يشابه زهيراً وأن الأخطل يشبه النابغة الذبياني.

مشاركة الحل

الدرس الثاني: الموازنة

الموازنة

ما أقدم ما وصل إلينا من عهد الموازنات الشعرية؟

أقدم ما وصل إلينا من عهد الموازنات الشعرية هو ما حدث بين امرئ القيس وعلقمه الفحل عندما تنازعا في الشعر وادعى كلاهما أنه أشعر من صاحبه فتحاكما إلى أم جندب زوج أمرئ القيس وطلبت منهما أن يقولا شعراً على روي واحد وقافية واحدة يصفان فيها الخيل.

  • فقال امرئ القيس: فللسوط ألهوب، وللساق درة وللزجر منه وقع أخرج منعب
  • وقال علقمة الفحل: فأدركهن ثانياً من عنانة يمر كمر الرائح المتحلب

فحكمت أم جندب لصالح علقمة دون أمرئ القيس وذلك لأن أمرئ القيس أجهد فرسه وضربها وزجرها وألح عليها بينما كانت فرس علقمة أكثر أصالة ونجابة في السرعة والصفات.

وازن النقاد بين شعراء الطبقة الإسلامية الأولى؟

وازن النقاد بين شعراء الطبقة الإسلامية الأولى وهم جرير والفرزدق والأخطل، لأنهما قد غلب عليهما فن الهجاء (النقائض) واشتهروا به.

عقد الموازنة بين نصيب الشاعر الإسلامي العذري وزميله كثير عزه؟

وذلك لأنهما قالا في الغزل العذري وكانا من أهل البادية.

ما المأخذ على عمر بن أبي ربيعة عندما عقدت الموازنة بينه وبين جميل بثينة؟

أخذ على عمر بن أبي ربيعة أنه يتغزل بنفسه دون المحبوبة فهو يقول:

قالت الكبرى وقد تيمتها قد عرفناه وهل يخفى القمر

بم أهتم الناس من حيث الموازنات الشعرية ولماذا؟

أهتم الناس كثيراً بالموازنة بين الشعراء الثلاث (جرير، الفرزدق، الأخطل) ولاسيما بين النقاد وعلماء اللغة وخاصة الشاعرين الكبيرين جرير والفرزدق الذين أكثر من معاني الهجاء والنقائض.

ماذا قال النقاد وعلماء اللغة في جرير والفرزدق؟

جرير يغرف من بحر والفرزدق ينحت في صخر.

ما ميزات شعر جرير؟

  1. سهولة الألفاظ.
  2. سلاسة مفرداته اللغوية.
  3. عذوبة أسلوبه.
  4. اللغة قريبة من كلام الناس وحياتهم.

ما ميزات شعر الفرزدق؟

  1. تركب لغوي متين.
  2. استخدام اللفظ الجزل.
  3. مفرداته فخمة.
  4. التعبير القوي في السبك.

استخدام الفرزدق التعبير القوي في السبك؟

وذلك لأن معاني الفخر والهجاء تستدعي هذا المستوى من التقريع والغض من خصال الآخرين ولاسيما إذا عرفنا تعلق الفرزدق بالفخر والمبالغة فيه.

قال النقاد وعلماء اللغة أن جرير أشعر عامة والفرزدق أشعر خاصة؟

ذكر مميزات جرير والفرزدق مع ذكر تعلق الفرزدق بالفخر والمبالغة فيه (الأجوبة السابقة).

كيف ولدت الموازنة عند أهل المدن والبوادي؟

ولدت الموازنة شيئاً من تقديم الشعراء عند أهل المدن والبوادي بما يتلاءم مع ذائقة ذلك الصعيد وناسه لشاعر دون آخر كما عرف بتقديم: أهل البصرة لأمرئ القيس، أهل الكوفة، الأعشى أهل الحجاز ونجد، زهير بن أبي سلمى والنابغة الذبياني دون غيرهم من الشعراء.

كان أهل الحجاز ونجد يأنسون بشعر زهير بن أبي سلمى والنابغة الذبياني؟

وذلك لما فيه من معاني الحكمة والإيجاز وكثرة الأمثال والحكم.

قد عمل علماء اللغة على جمع الشعراء المعاصرين آنذاك مع بعض الشعراء القدامى من العصر الجاهلي؟ وما قولهم في ذلك؟

وذلك لتقاربهم وتشابههم في الأسلوب والغرض والصياغة والطبع، فقالوا إن جريراً يشبه الأعشى وأن الفرزدق يشابه زهيراً وأن الأخطل يشبه النابغة الذبياني.

كيف سارت المراحل الأولى من مستويات الموازنة بين الشعراء؟

  1. على مستوى الأغراض.
  2. التشابه في الفن الشعري.
  3. التقارب في الزمن والعصر والبيئة.
  4. موازنة الأبيات المفردة.

كيف كانت الآراء النقدية في المرحلة الأولى من مستويات الموازنة بين الشعراء؟ عمّ تعبر؟ وما قول الناقد على هذه الآراء؟

كانت الآراء النقدية تنطلق بشكل فردي ذاتي يعبر عن رأي الناقد في مناسبة ما أو موقف ما وقد كانت هذه الآراء مختلفة بين ناقد وآخر أو غامضة تحتاج إلى تعليل وإيضاح ويبدو أن الناقد يعتمد في قول هذه الآراء المختصرة على معرفة القارئ وثقافته التي ينبغي أن تكون عارفة في صناعة الشعر وثقافته.

متى تطورت الموازنات النقدية وعلى يد من؟

شهدت الموازنات النقدية تطورا منهجيا كبيرا في القرن الرابع الهجري عند:

  • الآمدي في كتابه: الموازنة بين أبي تمام والبحتري.
  • عبد العزيز الجرجاني: المتنبي وخصومه.

علام أجمع العلماء والدارسون على تطور الموازنات النقدية التي قام بها الآمدي؟

لقد أجمع العلماء والدارسون على أن الآمدي قد انتقل بالموازنة من بعدها الذاتي الفطري إلى البعد المنهجي العلمي.

مشاركة الدرس

السؤال

قد عمل علماء اللغة على جمع الشعراء المعاصرين آنذاك مع بعض الشعراء القدامى من العصر الجاهلي؟ وما قولهم في ذلك؟

الحل

وذلك لتقاربهم وتشابههم في الأسلوب والغرض والصياغة والطبع، فقالوا إن جريراً يشبه الأعشى وأن الفرزدق يشابه زهيراً وأن الأخطل يشبه النابغة الذبياني.

الدرس الثاني: الموازنة

الموازنة

ما أقدم ما وصل إلينا من عهد الموازنات الشعرية؟

أقدم ما وصل إلينا من عهد الموازنات الشعرية هو ما حدث بين امرئ القيس وعلقمه الفحل عندما تنازعا في الشعر وادعى كلاهما أنه أشعر من صاحبه فتحاكما إلى أم جندب زوج أمرئ القيس وطلبت منهما أن يقولا شعراً على روي واحد وقافية واحدة يصفان فيها الخيل.

  • فقال امرئ القيس: فللسوط ألهوب، وللساق درة وللزجر منه وقع أخرج منعب
  • وقال علقمة الفحل: فأدركهن ثانياً من عنانة يمر كمر الرائح المتحلب

فحكمت أم جندب لصالح علقمة دون أمرئ القيس وذلك لأن أمرئ القيس أجهد فرسه وضربها وزجرها وألح عليها بينما كانت فرس علقمة أكثر أصالة ونجابة في السرعة والصفات.

وازن النقاد بين شعراء الطبقة الإسلامية الأولى؟

وازن النقاد بين شعراء الطبقة الإسلامية الأولى وهم جرير والفرزدق والأخطل، لأنهما قد غلب عليهما فن الهجاء (النقائض) واشتهروا به.

عقد الموازنة بين نصيب الشاعر الإسلامي العذري وزميله كثير عزه؟

وذلك لأنهما قالا في الغزل العذري وكانا من أهل البادية.

ما المأخذ على عمر بن أبي ربيعة عندما عقدت الموازنة بينه وبين جميل بثينة؟

أخذ على عمر بن أبي ربيعة أنه يتغزل بنفسه دون المحبوبة فهو يقول:

قالت الكبرى وقد تيمتها قد عرفناه وهل يخفى القمر

بم أهتم الناس من حيث الموازنات الشعرية ولماذا؟

أهتم الناس كثيراً بالموازنة بين الشعراء الثلاث (جرير، الفرزدق، الأخطل) ولاسيما بين النقاد وعلماء اللغة وخاصة الشاعرين الكبيرين جرير والفرزدق الذين أكثر من معاني الهجاء والنقائض.

ماذا قال النقاد وعلماء اللغة في جرير والفرزدق؟

جرير يغرف من بحر والفرزدق ينحت في صخر.

ما ميزات شعر جرير؟

  1. سهولة الألفاظ.
  2. سلاسة مفرداته اللغوية.
  3. عذوبة أسلوبه.
  4. اللغة قريبة من كلام الناس وحياتهم.

ما ميزات شعر الفرزدق؟

  1. تركب لغوي متين.
  2. استخدام اللفظ الجزل.
  3. مفرداته فخمة.
  4. التعبير القوي في السبك.

استخدام الفرزدق التعبير القوي في السبك؟

وذلك لأن معاني الفخر والهجاء تستدعي هذا المستوى من التقريع والغض من خصال الآخرين ولاسيما إذا عرفنا تعلق الفرزدق بالفخر والمبالغة فيه.

قال النقاد وعلماء اللغة أن جرير أشعر عامة والفرزدق أشعر خاصة؟

ذكر مميزات جرير والفرزدق مع ذكر تعلق الفرزدق بالفخر والمبالغة فيه (الأجوبة السابقة).

كيف ولدت الموازنة عند أهل المدن والبوادي؟

ولدت الموازنة شيئاً من تقديم الشعراء عند أهل المدن والبوادي بما يتلاءم مع ذائقة ذلك الصعيد وناسه لشاعر دون آخر كما عرف بتقديم: أهل البصرة لأمرئ القيس، أهل الكوفة، الأعشى أهل الحجاز ونجد، زهير بن أبي سلمى والنابغة الذبياني دون غيرهم من الشعراء.

كان أهل الحجاز ونجد يأنسون بشعر زهير بن أبي سلمى والنابغة الذبياني؟

وذلك لما فيه من معاني الحكمة والإيجاز وكثرة الأمثال والحكم.

قد عمل علماء اللغة على جمع الشعراء المعاصرين آنذاك مع بعض الشعراء القدامى من العصر الجاهلي؟ وما قولهم في ذلك؟

وذلك لتقاربهم وتشابههم في الأسلوب والغرض والصياغة والطبع، فقالوا إن جريراً يشبه الأعشى وأن الفرزدق يشابه زهيراً وأن الأخطل يشبه النابغة الذبياني.

كيف سارت المراحل الأولى من مستويات الموازنة بين الشعراء؟

  1. على مستوى الأغراض.
  2. التشابه في الفن الشعري.
  3. التقارب في الزمن والعصر والبيئة.
  4. موازنة الأبيات المفردة.

كيف كانت الآراء النقدية في المرحلة الأولى من مستويات الموازنة بين الشعراء؟ عمّ تعبر؟ وما قول الناقد على هذه الآراء؟

كانت الآراء النقدية تنطلق بشكل فردي ذاتي يعبر عن رأي الناقد في مناسبة ما أو موقف ما وقد كانت هذه الآراء مختلفة بين ناقد وآخر أو غامضة تحتاج إلى تعليل وإيضاح ويبدو أن الناقد يعتمد في قول هذه الآراء المختصرة على معرفة القارئ وثقافته التي ينبغي أن تكون عارفة في صناعة الشعر وثقافته.

متى تطورت الموازنات النقدية وعلى يد من؟

شهدت الموازنات النقدية تطورا منهجيا كبيرا في القرن الرابع الهجري عند:

  • الآمدي في كتابه: الموازنة بين أبي تمام والبحتري.
  • عبد العزيز الجرجاني: المتنبي وخصومه.

علام أجمع العلماء والدارسون على تطور الموازنات النقدية التي قام بها الآمدي؟

لقد أجمع العلماء والدارسون على أن الآمدي قد انتقل بالموازنة من بعدها الذاتي الفطري إلى البعد المنهجي العلمي.