حلول الأسئلة

السؤال

ما الذي وصل إلينا من النقد في العصر الجاهلي؟

الحل

لم يصل سوى شذرات من الأخبار والقصص التي تحكي لنا بعض المواقف النقدية القديمة وهي حكايات نتحفظ عليها في قبول بعضها لقدمها وغياب سندها التاريخي والعلمي.

مشاركة الحل

الدرس الأول: دراسة في المصطلحات النقدية

دراسة في المصطلحات النقدية

س/ بماذا أقترن النقد الأدبي؟

أقترن النقد بالأدب العربي (شعراً ونثراً) بشكل عميق فأصبح كلاهما قرينين لا يفترقان فحيث يحضر النقد يكون الأدب حاضراً معه وحيث يحضر النقد يكون الأدب ملازماً معه. وذلك لاقتراب الوشائج الفنية بينهما.

س/ (النقد والأدب) يكون أحدهما سبباً في حضور الآخر؟

وذلك لاقتراب الوشائج الفنية بينهما.

س1/ تعذر أن نجد بدايات الأولية الدقيقة للشعر العربي أو (للنقد العربي في عصر ما قبل الإسلام)؟

وذلك بسب:

  1. بعد المسافة الزمنية.
  2. قلة ما وصل إلينا من هذه البدايات.

س/ ما الذي وصل إلينا من النقد في العصر الجاهلي؟

لم يصل سوى شذرات من الأخبار والقصص التي تحكي لنا بعض المواقف النقدية القديمة وهي حكايات نتحفظ عليها في قبول بعضها لقدمها وغياب سندها التاريخي والعلمي.

س/ أيمكن قبول الحكايات والقصص التي وصلتنا ما قبل الإسلام؟

ما وصلنا من عصر ما قبل الإسلام سوى شذرات من الأخبار والقصص التي تحكي لنا بعض المواقف النقدية القديمة وهي حكايات نتحفظ عليها في بعضها لقدمها وغياب سندها التاريخي والعلمي.

س1/ ماذا يمثل عصر ما قبل الإسلام لتاريخ النقد؟ وماذا نجد فيه؟

أن عصر ما قبل الإسلام يمثل مرحلة انطلاقه لتاريخ النقد فإننا نجد حياة نقدية فقيرة قياساً إلى النتاج الشعري الهائل.

س/ لماذا يتم التوقف مع المشاهد النقدية في عصر ما قبل الإسلام؟

وذلك حتى نتصور من خلالها خصائص النقد العربي وملامحه العامة.

س/ ما المشاهد النقدية في عصر ما قبل الإسلام التي تصور خصائص النقد العربي وملامحه العامة؟ (وزاري 2012).

1- يقال كانت تضرب للنابغة الذبياني قبة حمراء من الجلد (خيمة) في سوق عكاظ فكانت تأتيه الشعراء فتعرض عليه أشعارها وقد أنشدته الخنساء شعراً في رثاء أخيها صخر.

قذى بعينيك أم بالعين عوار أم ذرفت إذ خلت من أهلها الدار

وإن صخراً لتأتم الهداة به كأنه في رأسه نار

فأعجب بالقصيدة وقال لولا أن أبا بصير - يقصد الأعشى - أنشدني قبلك لقلت إنك أشعر الجن والأنس.

2- لقد عاب العرب على النابغة الذبياني، وبشر بن أبي خازم ظاهرة (الإقواء) في شعرهما.

تعريف (الإقواء): هو اختلاف حركة الروي في قافية القصيدة بين الضم والكسر أو العكس.

ويحدث ذلك في بعض أبيات القصيدة وقد انتبه النابغة إلى هذا العيب عندما دخل يثرب فأسمعوه غناء في شعره وقد مدوا الصوت في نهايات الأبيات حتى يلاحظ ذلك:

عجلان ذا زاد وغير مزود أمن آل مية دائح أو مغتد

زعم البوارح أن رحلتنا غد وبذاك خبرنا الغراب الأسود

فقطن إلى ذلك ولم يعد له.

3- سمع طرفه بن العبد خالة المتلمس ينشد شعراً

وقد أتناسى الهم عند إدكاره بتاج عليه الصيعرية مكدم

فصرح طرفة: (استنوق الجمل) أي أن الصيعرية صفة خاصة تكون في عنق الناقة وليس في عنق الجمل والناقة هي أنثى الجمل.

س/يقال أن العرب تخيرت من الشعر الجاهلي قصائد وكتبوها بماء الذهب في نسيج من صنع أقباط مصر وعلقوها بأستار الكعبة؟

وذلك تعظيماً وتقييماً لتلك القصائد التي بلغ عندهم الكمال والنضج الفني الرفيع، وهم يقصدون بهذه القصائد المعلقات، وقد أختلف العلماء والرواة بعد في قبول هذه القصة وصحتها.

س/ كيف كان النقد في عصر ما قبل الإسلام؟

لقد كان النقد في العصر الجاهلي رهين الخطابات القليلة وغيرها في التقييم والتصور وهو نقد لا يخرج عن صدور الرأي الذاتي الفطري الذي لا يملك تحليلاً أو تعليلاً للحكم النقدي الصادر من قبل الناقد.

س/ علام تعتمد صفحات النقد الأدبي في عصر ما قبل الإسلام؟

كانت صفحات النقد تعتمد على صدفة اللقاءات المجازية بين الشعراء أنفسهم في مجالسهم أو في الأسواق أو في السفر أو في الزيارات.

س/ كيف تصف النقد الأدبي في عصر ما قبل الإسلام؟ وعم عبر النقاد في عصر ما قبل الإسلام على الشعر؟

أنه نقد حي قليل المساحة، دار أغلبية بين مجالس الشعراء الذين عبروا بعواطفهم وانفعالاتهم عن الشعر وعبروا عن نقدهم بالفطرة العربية.

س1/ كيف تلم بتصور واعٍ لحركة النقد الأدبي؟ س2/ علام نقف لكي نلم بتصور واعٍ لحركة النقد الأدبي؟

وذلك بالتوقف على أهم الإنجازات النقدية عبر مصطلحات النقد التي احتوت على التحليل والتعليل والتفسير وحققت الموازنات بين الشعراء ووضعت مقاييس الجودة للنص والشاعر.

س/ ما أهم محطات النقد العربي القديم؟

  1. الموازنة.
  2. الفحولة.
  3. الطبقات.
  4. الطبع والصنعة والتكلف.
  5. عمود الشعر.

مشاركة الدرس

السؤال

ما الذي وصل إلينا من النقد في العصر الجاهلي؟

الحل

لم يصل سوى شذرات من الأخبار والقصص التي تحكي لنا بعض المواقف النقدية القديمة وهي حكايات نتحفظ عليها في قبول بعضها لقدمها وغياب سندها التاريخي والعلمي.

الدرس الأول: دراسة في المصطلحات النقدية

دراسة في المصطلحات النقدية

س/ بماذا أقترن النقد الأدبي؟

أقترن النقد بالأدب العربي (شعراً ونثراً) بشكل عميق فأصبح كلاهما قرينين لا يفترقان فحيث يحضر النقد يكون الأدب حاضراً معه وحيث يحضر النقد يكون الأدب ملازماً معه. وذلك لاقتراب الوشائج الفنية بينهما.

س/ (النقد والأدب) يكون أحدهما سبباً في حضور الآخر؟

وذلك لاقتراب الوشائج الفنية بينهما.

س1/ تعذر أن نجد بدايات الأولية الدقيقة للشعر العربي أو (للنقد العربي في عصر ما قبل الإسلام)؟

وذلك بسب:

  1. بعد المسافة الزمنية.
  2. قلة ما وصل إلينا من هذه البدايات.

س/ ما الذي وصل إلينا من النقد في العصر الجاهلي؟

لم يصل سوى شذرات من الأخبار والقصص التي تحكي لنا بعض المواقف النقدية القديمة وهي حكايات نتحفظ عليها في قبول بعضها لقدمها وغياب سندها التاريخي والعلمي.

س/ أيمكن قبول الحكايات والقصص التي وصلتنا ما قبل الإسلام؟

ما وصلنا من عصر ما قبل الإسلام سوى شذرات من الأخبار والقصص التي تحكي لنا بعض المواقف النقدية القديمة وهي حكايات نتحفظ عليها في بعضها لقدمها وغياب سندها التاريخي والعلمي.

س1/ ماذا يمثل عصر ما قبل الإسلام لتاريخ النقد؟ وماذا نجد فيه؟

أن عصر ما قبل الإسلام يمثل مرحلة انطلاقه لتاريخ النقد فإننا نجد حياة نقدية فقيرة قياساً إلى النتاج الشعري الهائل.

س/ لماذا يتم التوقف مع المشاهد النقدية في عصر ما قبل الإسلام؟

وذلك حتى نتصور من خلالها خصائص النقد العربي وملامحه العامة.

س/ ما المشاهد النقدية في عصر ما قبل الإسلام التي تصور خصائص النقد العربي وملامحه العامة؟ (وزاري 2012).

1- يقال كانت تضرب للنابغة الذبياني قبة حمراء من الجلد (خيمة) في سوق عكاظ فكانت تأتيه الشعراء فتعرض عليه أشعارها وقد أنشدته الخنساء شعراً في رثاء أخيها صخر.

قذى بعينيك أم بالعين عوار أم ذرفت إذ خلت من أهلها الدار

وإن صخراً لتأتم الهداة به كأنه في رأسه نار

فأعجب بالقصيدة وقال لولا أن أبا بصير - يقصد الأعشى - أنشدني قبلك لقلت إنك أشعر الجن والأنس.

2- لقد عاب العرب على النابغة الذبياني، وبشر بن أبي خازم ظاهرة (الإقواء) في شعرهما.

تعريف (الإقواء): هو اختلاف حركة الروي في قافية القصيدة بين الضم والكسر أو العكس.

ويحدث ذلك في بعض أبيات القصيدة وقد انتبه النابغة إلى هذا العيب عندما دخل يثرب فأسمعوه غناء في شعره وقد مدوا الصوت في نهايات الأبيات حتى يلاحظ ذلك:

عجلان ذا زاد وغير مزود أمن آل مية دائح أو مغتد

زعم البوارح أن رحلتنا غد وبذاك خبرنا الغراب الأسود

فقطن إلى ذلك ولم يعد له.

3- سمع طرفه بن العبد خالة المتلمس ينشد شعراً

وقد أتناسى الهم عند إدكاره بتاج عليه الصيعرية مكدم

فصرح طرفة: (استنوق الجمل) أي أن الصيعرية صفة خاصة تكون في عنق الناقة وليس في عنق الجمل والناقة هي أنثى الجمل.

س/يقال أن العرب تخيرت من الشعر الجاهلي قصائد وكتبوها بماء الذهب في نسيج من صنع أقباط مصر وعلقوها بأستار الكعبة؟

وذلك تعظيماً وتقييماً لتلك القصائد التي بلغ عندهم الكمال والنضج الفني الرفيع، وهم يقصدون بهذه القصائد المعلقات، وقد أختلف العلماء والرواة بعد في قبول هذه القصة وصحتها.

س/ كيف كان النقد في عصر ما قبل الإسلام؟

لقد كان النقد في العصر الجاهلي رهين الخطابات القليلة وغيرها في التقييم والتصور وهو نقد لا يخرج عن صدور الرأي الذاتي الفطري الذي لا يملك تحليلاً أو تعليلاً للحكم النقدي الصادر من قبل الناقد.

س/ علام تعتمد صفحات النقد الأدبي في عصر ما قبل الإسلام؟

كانت صفحات النقد تعتمد على صدفة اللقاءات المجازية بين الشعراء أنفسهم في مجالسهم أو في الأسواق أو في السفر أو في الزيارات.

س/ كيف تصف النقد الأدبي في عصر ما قبل الإسلام؟ وعم عبر النقاد في عصر ما قبل الإسلام على الشعر؟

أنه نقد حي قليل المساحة، دار أغلبية بين مجالس الشعراء الذين عبروا بعواطفهم وانفعالاتهم عن الشعر وعبروا عن نقدهم بالفطرة العربية.

س1/ كيف تلم بتصور واعٍ لحركة النقد الأدبي؟ س2/ علام نقف لكي نلم بتصور واعٍ لحركة النقد الأدبي؟

وذلك بالتوقف على أهم الإنجازات النقدية عبر مصطلحات النقد التي احتوت على التحليل والتعليل والتفسير وحققت الموازنات بين الشعراء ووضعت مقاييس الجودة للنص والشاعر.

س/ ما أهم محطات النقد العربي القديم؟

  1. الموازنة.
  2. الفحولة.
  3. الطبقات.
  4. الطبع والصنعة والتكلف.
  5. عمود الشعر.