حلول الأسئلة
السؤال
عين التوكيد ونوعه وإعرابه في الآيات الكريمة والعبارات الآتية:
الحل
- قال تعالى: (ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين) (يونس: 99).
- قال تعالى: (وإن جهنم لموعدهم أجمعين) (الحجر: 43).
- قال تعالى: (ذلك أدنى أن تقر أعينهن ولا يحزن ويرضين بما آتيتهن كلهن) (الاحزاب: 51).
- قال تعالى: (هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله) (الفتح: 28).
- قال الشاعر: يامن يرجى للشدائد كلها يامن إليه المشتكى والمفزع.
ت | التوكيد | نوعه | إعرابه |
1 | كلهم | معنوي | توكيد لفظي للاسم الموصول (من) مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة. |
2 | أجمعين | معنوي | توكيد لضمير الهاء في (موعدهم) مجرور وعلامة الجر الياء. |
3 | كلهن | معنوي | تأكيد للفاعل في (يرضين) مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف. |
4 | كلها | معنوي | تأكيد لكلمة (الشدائد) مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف. |
مشاركة الحل
الدرس الثاني: التوكيد
استخرج التوكيد اللفظي مما يأتي وبين نوع المكرر؟
- قال تعالى: (كلا إذا دكت الأرض دكاً دكاً) (الفجر: 21).
- قال تعالى: (فاجعل بيننا وبينك موعداً لا نخلفه ولا أنت) (طه: 85).
- قال الشاعر: ألقاه في اليم مكتوفاً وقال له إياك إياك أن تبتل بالماء.
- نعم نعم لكل يد تبني وتعمر ولا لا لكل يد تهدم وتدمر.
ت | التوكيد اللفظي | نوع المكرر |
1 | دكا | اسم |
2 | نحن | ضمير منفصل |
3 | صبراً | اسم |
4 | إياك | ضمير منفصل |
5 |
نعم لا |
حرف حرف |
عين التوكيد ونوعه وإعرابه في الآيات الكريمة والعبارات الآتية:
- قال تعالى: (ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين) (يونس: 99).
- قال تعالى: (وإن جهنم لموعدهم أجمعين) (الحجر: 43).
- قال تعالى: (ذلك أدنى أن تقر أعينهن ولا يحزن ويرضين بما آتيتهن كلهن) (الاحزاب: 51).
- قال تعالى: (هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله) (الفتح: 28).
- قال الشاعر: يامن يرجى للشدائد كلها يامن إليه المشتكى والمفزع.
ت | التوكيد | نوعه | إعرابه |
1 | كلهم | معنوي | توكيد لفظي للاسم الموصول (من) مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة. |
2 | أجمعين | معنوي | توكيد لضمير الهاء في (موعدهم) مجرور وعلامة الجر الياء. |
3 | كلهن | معنوي | تأكيد للفاعل في (يرضين) مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف. |
4 | كلها | معنوي | تأكيد لكلمة (الشدائد) مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف. |
ما الفرق في المعنى بين قولنا:
- حضر الأستاذ، حضر الأستاذ نفسه، حضر الأستاذ بنفسه.
- نجح محمد، نجح محمد محمد.
- الطالبان كلاهما ناجحان، كلا الطالبين ناجح.
ت | الجملة | الفرق |
1 |
|
|
2 |
|
|
3 |
|
|
1- اجعل كلمة (الصديقان) مؤكدا في ثلاث جمل بحيث تكون في الأولى مؤكداً ب (كلا) وفي الثانية بكلمة (عين) وفي الثالثة بكلمة (نفس).
نجح الصديقان كلاهما/ نجح الصديقان أعينهما/ نجح الصديقان أنفسهما.
2- كون ثلاث جمل تستعمل في الجملة الأولى (كله) توكيداً منصوباً، وفي الثانية تستعمل كلمة (أعينهم) مجرورة، وفي الثالثة تستعمل كلمة (عامتهن) مرفوعة.
وجدت الحق كله/ وثقت بالأصدقاء أعينهم/ نجحت المتفوقات عامتهن.
اجعل (كل، وكلا، وكلتا) فيما يلي توكيداً معنوياً وغير ما يلزم:
1- قال الشاعر: كلا كفيه بالمعروف بحر وكل صفاته عذب جميل.
كفيه كلاهما.
2- قال الشاعر: وكل مصيبات الزمان عرفتها سوى فرقة الأحباب هينة الخطب.
مصيبات الزمان كلها عرفتها.
3- صن كلتا يديك عن الأذى.
صن يديك كلتيهما عن الأذى.
أعرب ما تحته خط فيما يأتي:
1- قال الشاعر: ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها كفى المرء نبلا أن تعد معايبه
- كلها: توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
- نبلا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
2- قال الشاعر: أرى البين يشكوه الأحبة كلهم فيارب قرب دار كل حبيب.
كلهم: توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
3- قال الشاعر: خير إخوانك المشارك في المر وأين الشريك في المر أينا.
أينا: توكيد لفظي مبني في محل رفع.
4- قال الشاعر: واخفض جناحك للأقارب كلهم بتذلل واسمح لهم إن أذنبوا.
كلهم: توكيد معنوي مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.