حلول الأسئلة
السؤال
ما هو مفهوم النقود والفائدة:
الحل
اعتقد الإغريق أن النقود ما هي إلا وسيلة لتبادل السلع وتسهيل التجارة وإن النقود تحظى بقبول عام بسبب المادة التي تصنع منها (الذهب والفضة) وعارضوا بشدة إقراض النقود من أجل الحصول على الفائدة لاعتقادهم أن النقود نفسها عقيمة وغير منتجة (فالنقود لا تلد نقوداً) وعليه فالفائدة تخلق من النقود نقوداً جديدة وهذا يتناقض مع طبيعة الأشياء.
مشاركة الحل
المطلب الثاني: الفكر الاقتصادي عند الاغريق
أول بوادر الحديث عن الاقتصاد عند الإغريق في القرن الخامس (ق.م) حتى إن كلمة اقتصادي هي كلمة يونانية استعملها (كسينافون) لأول مرة عنواناً لكتابه الذي خصصه لدراسة أسس (إدارة المنزل).
س: ما المقصود بمصطلح (اقتصادي) عند الإغريق القدماء؟
إن كلمة اقتصادي هي كلمة يونانية استعملها (كسينافون) لأول مرة عنواناً للكتابة الذي خصصه لدراسة أسس (إدارة المنزل).
كسينافون: وهو أحد علماء الاقتصاديين والفلاسفة الإغريق الذي يعد أول من استخدم مصطلح اقتصادي في كتابه الذي خصصه لدراسة إدارة المنزل.
س: ما أهم الأفكار الاقتصادية عند الإغريق؟
- العبودية.
- الدولة.
- طبقات المجتمع.
- الزراعة والملكية.
- النقود والفائدة.
1. العبودية:
تمثل أثينا نموذجاً تقليدياً للعبودية التي سادت أوروبا بسبب الحروب والفقر وتفاقم النزاعات بين المدن الإغريقية آنذاك ومن ثم ما بين فئات المجتمع اليوناني وبخاصة الطبقة التجارية وملاك العبيد فكانت الفلسفة والفكر تعبير لذلك، ولما كان المجتمع اليوناني عبودياً فقد إنحازت الدولة بما تملكه من إمكانيات لحماية التجار وملاك العبيد مسوغة في إطار فلسفي وفكري وسياسي.
علل: تمثل أثينا نموذجاً تقليدياً للعبودية التي سادت أوروبا؟
بسبب الحروب وتفاقم النزاعات بين المدن الإغريقية آنذاك، وبين فئات المجتمع اليوناني وخاصة الطبقة البرجوازية ملاك العبيد.
لما كان المجتمع اليوناني عبودياً فقد إنحازت الدولة بما تملكه من إمكانيات لحماية التجار وملاك العبيد.
س: عدد أهم أبرز الأسباب التي دفعت اليونان الدفاع عن التجار وملاك العبيد؟
- ﺇﻥ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﻴﻦ ﻭﻟﺪﻭﺍ ﺃﺣﺮﺍﺭﺍً ولا يمكن أن يكونوا عبيداً مثل الآخرين.
- ﺇﻥ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﻴﻦ ﻟﻦ ﻳﻨﺸﻐﻠﻮﺍ ﺑﺄﻣﻮﺭ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﻭﺍﻟﺴﻌﻲ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ، ﺑﻞ ﻳﺘﻔﺮﻏﻮﺍ ﻟﻠﺘﺄﻣﻞ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻲ ﻭﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ.
- ﺇﺭﺳﺎء ﺩﻋﺎﺋﻢ ﺣﻜﻢ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﻳﻀﻤﻦ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻹﻏﺮﻳﻘﻲ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍﻟﻤﻨﻌﺔ ﺇﺯﺍء ﺍﻟﻌﺪﻭ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ (ﺇﺳﺒﺎﺭﻃﺔ ﻭﺑﻼﺩ ﻓﺎﺭﺱ).
2. الدولة:
ينطلق أفلاطون من افتراض ثبات الطبيعة البشرية كون الإنسان بطبيعته مخلوق سياسي وهذا ما يدفع الناس جميعاً إلى أن يساعد بعضهم البعض بشكل غريزي في محاولة للإنشاء حياة مشتركة، هذا الدافع الطبيعي للناس نحو التقارب الذي أدى إلى تشكيل العائلة والتجمعات البشرية ومن ثم الدولة، ويشترط أفلاطون أن تكون الدولة متداخلة في شؤون الحياة العاملة لكي توطد الأمن والاستقرار.
أفلاطون: وهو أحد الفلاسفة اليونان وأحد أكبر علماء الاجتماع الذي بحث في أنظمة الحكم وعلاقات الناس في ما بينهم من أجل تكوين الشكل البدائي للدولة.
علل: يشترط أفلاطون أن تكون الدولة متداخلة في شؤون الحياة العامة؟
لكي توطد الأمن والاستقرار.
3. طبقات المجتمع:
قسم أﻓﻼﻃﻮﻥ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ إلى ﻃﺒﻘﺎﺕ ﺛﻼﺙ ﻫﻲ:
- الحكم ومثلهم (الرأس الذي يمثل الذكاء) ويحرم عليهم الملكية وتكوين الأسرة.
- ﺍﻟﺠﻨﺪ ﻭﻣﺜﱠﻠﻬﻢ (ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﺘﺎﺯ ﺑﺎﻟﻘﻮﺓ).
- المزارعون والصناع ومثلهم (بالسواعد التي تعمل وتنتج).
4. الزراعة والملكية:
عد الإغريق الزراعة المهنة الرئيسية في النشاط الاقتصادي ومصدر عيش الشعب، ونظر بنظرة أقل إلى الحرف (الصنائع) واختلفوا بشأن الملكية فقد شجع أفلاطون الملكية المشاعية في حين عارضه تلميذه أرسطو لاعتقاده أن الملكية العامة غير عملية ولا تلبي ميول النفس البشرية وطبيعتها، ولذلك وجدت نوعان من الملكية وهي:
- ملكية الدولة (ملكية عامة).
- ملكية الأفراد (ملكية خاصة).
علل: شجع أفلاطون الملكية المشاعية في حين عارضه تلميذه أرسطو؟
لأعتقاده أن الملكية العامة غير عملية، ولا تلبي طموح النفس البشرية.
الملكية المشاعية: وهي المرحلة البدائية التي كان يعيشها الإنسان حيث كان البشر يعيشون كالقطعان والأرض مشاعة للجميع.
5. النقود والفائدة:
اعتقد الإغريق أن النقود ما هي إلا وسيلة لتبادل السلع وتسهيل التجارة وإن النقود تحظى بقبول عام بسبب المادة التي تصنع منها (الذهب والفضة) وعارضوا بشدة إقراض النقود من أجل الحصول على الفائدة لاعتقادهم أن النقود نفسها عقيمة وغير منتجة (فالنقود لا تلد نقوداً) وعليه فالفائدة تخلق من النقود نقوداً جديدة وهذا يتناقض مع طبيعة الأشياء.
اعتقد الإغريق أن النقود ما هي إلا وسيلة لتبادل السلع وتسهيل التجارة.
علل: عارض اليونان بشدة إقراض النقود من أجل الحصول على الفائدة؟
لاعتقادهم أن النقود نفسها عقيمة وغير منتجة (النقود لا تلد نقوداً) وعليه فإن الفائدة تخلق من النقود نقود جديدة.
س: ما المقصود بفائدة النقود عند اليونان القدماء؟
لاعتقادهم أن النقود نفسها عقيمة وغير منتجة (النقود لا تلد نقوداً) وعليه فإن الفائدة تخلق من النقود نقود جديدة وهذا يتناقض مع طبيعة الأشياء.