حلول الأسئلة

السؤال

بين سبب تقدم المبتدأ في الجمل الآتية: قال تعالى: (إن أنت إلا نذير) (سورة فاطر: 23)

الحل

لأن المبدأ (أنت) مقصور على الخبر (نذير) بالنفي وإلا.

مشاركة الحل

الدرس الثاني: المبتدأ والخبر

الدرس الثاني القواعد

المبتدأ والخبر

لتمرينات

لتمرين (1)

عين المبتدأ والخبر في الجمل التالية وأعرب المبتدأ:

  1. قال تعالى: الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح (النور: 35).
  2. قال الإمام علي (ع): (ألسنة الحكماء تجود بالعلم، وأفواه الجهال تفيض بالسفه).
  3. قال الشاعر زهير بن أبي سلمي: ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله على قومه يستغن عنه ويذم.
  4. قال الشاعر عبيد بن أيوب العنبري: وأول عجز القوم عما ينوبهم تقاعدهم عنه وطول التواكل.
  5. في الصدق نجاة.
ت المبتدأ لخبر اعراب المبتدأ
1 الله نور مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
2

ألسنة

أفواه

الجملة الفعلية تجود

الجملة الفعلية تفيض

مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة

مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة

3 اسم الشرط:(من) جملة الشرط فعله وجوابه في محل رفع خبر اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
4 أول تقاعدهم مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
5 نجاة شبه الجملة في الصدق مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة

التمرين (2)

بين سبب تقدم المبتدأ في الجمل الآتية:

1- قال تعالى: (إن أنت إلا نذير) (سورة فاطر: 23)

لأن المبدأ (أنت) مقصور على الخبر (نذير) بالنفي وإلا.

2- قال تعالى: (ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم) (الجن: 23).

لأن المبتدأ (من) من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام (أسماء الشرط).

3- قال تعالى: (لأنتم أشد رهبة في صدورهم) (الحشر: 13).

ضمير الشأن المقترن بلام الابتداء.

4- قال تعالى: (ومن أظلم ممن كتم شهادة) (البقرة: 140).

لأن المبدأ (من) من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام (اسم استفهام).

5- قال الشاعر: فكم من زلة لي في البرايا وأنت علي ذو فضل ومن.

لأن المبتدأ من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام (كم الخبرية).

التمرين (3)

اقرأ النص التالي ثم عين المبتدأ والخبر فيه وأعرب الخبر:

قال جبران خليل جبران: الاعتقاد شيء والعمل به شيء آخر، كثيرون هم الذين يتكلمون كالبحر، أما حياتهم فشبيهة بالمستنقعات، كثيرون هم الذين يرفعون رؤوسهم فوق قمم الجبال، أما نفوسهم فتبقى هاجعة في ظلمة الكهوف.

المبتدأ الخبر إعراب الخبر
الاعتقاد شيء خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
هم كثيرون خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
حياتهم شبيهة خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
هم كثيرون خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
نفوسهم تبقى هاجعة الجملة الفعلية في محل رفع خبر.

التمرين (4)

بين نوع المبتدأ والخبر في النص لشعري التالي وأعرابهما:

قال الشافعي:

الناس بالناس ما دام الوفاء بهم والعسر واليسر ساعات وأوقات

وأكرم الناس ما بين الورى رجل تقضى على يده للناس حاجات

لا تقطعن يد المعروف عن أحد إن كنت تقدر فالأيام تارات

واشكر صنيعة فضل الله إذ جعلت إليك لا لك عند الناس حاجات

قد مات قوم وما ماتت فضائلهم وعاش قوم وهم في الناس أموات

ت المبتدأ نوعه الخبر نوعه
1 الناس اسم مفرد بالناس شبه جملة
2 العسر اسم مفرد ساعات اسم مفرد
3 أكرم اسم مفرد رجل اسم مفرد
4 الأيام اسم مفرد تارات اسم مفرد
5 هم ضمير أموات اسم مفرد

التمرين (5)

بين ما حذف من مبتدأ أو خبر في كل مما يأتي:

1- قال الشاعر: في عنقي لأسدين يداً لكل ذي حاجة يرجيها.

المحذوف الخبر والتقدير قسمي.

2- نعم الخلق الوفاء.

المحذوف المبتدأ خبره الوفاء والمبتدأ تقديره هو.

3- لولا الهواء لماتت الأحياء.

الخبر محذوف تقديره موجود.

4- يمين الله لأبرن والدي.

الخبر محذوف تقدير قسمي.

5- اجتنب اللئيم الدنيء.

المبتدأ محذوف (اللئيم) خبر لمبتدأ محذوف.

التمرين (6)

اشرح البيت التالي ثم أعربه:

ما رجاء محقق بالتمني أو حياة محمودة بالتواني.

شرح البيت: إن ما نرجوه من أمور حسنة في حياتنا لا تتحقق بالأمنيات والتواني عن العمل بل تتحقق بالسعي لتحقيقها؛ كذلك الحياة لا تكون هنيئة وجميلة بالكسل وإنما بالعمل والجد والسعي الحثيث.

الإعراب:

  • ما: حرف نفي، رجاء: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
  • محقق: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.
  • بالتمني: حرف جر واسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدر ة على الياء منع من ظهورها الثقل، والجار والمجرور متعلقان بالخبر محقق.
  • أو حياة: أو: حرف عطف، حياة: اسم معطوف على رجاء مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة. محمودة: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.
  • بالتواني: الباء: حرف جر، التواني: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل والجار والمجرور معلقان بالخبر محمودة.

مشاركة الدرس

السؤال

بين سبب تقدم المبتدأ في الجمل الآتية: قال تعالى: (إن أنت إلا نذير) (سورة فاطر: 23)

الحل

لأن المبدأ (أنت) مقصور على الخبر (نذير) بالنفي وإلا.

الدرس الثاني: المبتدأ والخبر

الدرس الثاني القواعد

المبتدأ والخبر

لتمرينات

لتمرين (1)

عين المبتدأ والخبر في الجمل التالية وأعرب المبتدأ:

  1. قال تعالى: الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح (النور: 35).
  2. قال الإمام علي (ع): (ألسنة الحكماء تجود بالعلم، وأفواه الجهال تفيض بالسفه).
  3. قال الشاعر زهير بن أبي سلمي: ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله على قومه يستغن عنه ويذم.
  4. قال الشاعر عبيد بن أيوب العنبري: وأول عجز القوم عما ينوبهم تقاعدهم عنه وطول التواكل.
  5. في الصدق نجاة.
ت المبتدأ لخبر اعراب المبتدأ
1 الله نور مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
2

ألسنة

أفواه

الجملة الفعلية تجود

الجملة الفعلية تفيض

مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة

مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة

3 اسم الشرط:(من) جملة الشرط فعله وجوابه في محل رفع خبر اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
4 أول تقاعدهم مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
5 نجاة شبه الجملة في الصدق مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة

التمرين (2)

بين سبب تقدم المبتدأ في الجمل الآتية:

1- قال تعالى: (إن أنت إلا نذير) (سورة فاطر: 23)

لأن المبدأ (أنت) مقصور على الخبر (نذير) بالنفي وإلا.

2- قال تعالى: (ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم) (الجن: 23).

لأن المبتدأ (من) من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام (أسماء الشرط).

3- قال تعالى: (لأنتم أشد رهبة في صدورهم) (الحشر: 13).

ضمير الشأن المقترن بلام الابتداء.

4- قال تعالى: (ومن أظلم ممن كتم شهادة) (البقرة: 140).

لأن المبدأ (من) من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام (اسم استفهام).

5- قال الشاعر: فكم من زلة لي في البرايا وأنت علي ذو فضل ومن.

لأن المبتدأ من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام (كم الخبرية).

التمرين (3)

اقرأ النص التالي ثم عين المبتدأ والخبر فيه وأعرب الخبر:

قال جبران خليل جبران: الاعتقاد شيء والعمل به شيء آخر، كثيرون هم الذين يتكلمون كالبحر، أما حياتهم فشبيهة بالمستنقعات، كثيرون هم الذين يرفعون رؤوسهم فوق قمم الجبال، أما نفوسهم فتبقى هاجعة في ظلمة الكهوف.

المبتدأ الخبر إعراب الخبر
الاعتقاد شيء خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
هم كثيرون خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
حياتهم شبيهة خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
هم كثيرون خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
نفوسهم تبقى هاجعة الجملة الفعلية في محل رفع خبر.

التمرين (4)

بين نوع المبتدأ والخبر في النص لشعري التالي وأعرابهما:

قال الشافعي:

الناس بالناس ما دام الوفاء بهم والعسر واليسر ساعات وأوقات

وأكرم الناس ما بين الورى رجل تقضى على يده للناس حاجات

لا تقطعن يد المعروف عن أحد إن كنت تقدر فالأيام تارات

واشكر صنيعة فضل الله إذ جعلت إليك لا لك عند الناس حاجات

قد مات قوم وما ماتت فضائلهم وعاش قوم وهم في الناس أموات

ت المبتدأ نوعه الخبر نوعه
1 الناس اسم مفرد بالناس شبه جملة
2 العسر اسم مفرد ساعات اسم مفرد
3 أكرم اسم مفرد رجل اسم مفرد
4 الأيام اسم مفرد تارات اسم مفرد
5 هم ضمير أموات اسم مفرد

التمرين (5)

بين ما حذف من مبتدأ أو خبر في كل مما يأتي:

1- قال الشاعر: في عنقي لأسدين يداً لكل ذي حاجة يرجيها.

المحذوف الخبر والتقدير قسمي.

2- نعم الخلق الوفاء.

المحذوف المبتدأ خبره الوفاء والمبتدأ تقديره هو.

3- لولا الهواء لماتت الأحياء.

الخبر محذوف تقديره موجود.

4- يمين الله لأبرن والدي.

الخبر محذوف تقدير قسمي.

5- اجتنب اللئيم الدنيء.

المبتدأ محذوف (اللئيم) خبر لمبتدأ محذوف.

التمرين (6)

اشرح البيت التالي ثم أعربه:

ما رجاء محقق بالتمني أو حياة محمودة بالتواني.

شرح البيت: إن ما نرجوه من أمور حسنة في حياتنا لا تتحقق بالأمنيات والتواني عن العمل بل تتحقق بالسعي لتحقيقها؛ كذلك الحياة لا تكون هنيئة وجميلة بالكسل وإنما بالعمل والجد والسعي الحثيث.

الإعراب:

  • ما: حرف نفي، رجاء: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
  • محقق: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.
  • بالتمني: حرف جر واسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدر ة على الياء منع من ظهورها الثقل، والجار والمجرور متعلقان بالخبر محقق.
  • أو حياة: أو: حرف عطف، حياة: اسم معطوف على رجاء مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة. محمودة: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.
  • بالتواني: الباء: حرف جر، التواني: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل والجار والمجرور معلقان بالخبر محمودة.