حلول الأسئلة
السؤال
بين نوع (ما) الواردة في النصوص الآتية:
-
قال تعالى: (وإذا قيل إن وعد الله حق والساعة لا ريب فيها قلتم ما ندري ما الساعة إن نظن إلا ظناً وما نحن بمستيقنين) (الجاثية: 32).
-
قال تعالى: (وما ظلمناهم ولكن كانوا هم الظالمين) (الزخرف: 76).
-
قال تعالى: (إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاً ما بعوضةً فما فوقها) (البقرة: 26).
-
قال تعالى: (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى) (النجم: 39).
-
جاء في المثل: كأنما على رؤوسهم الطير.
-
وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم وما هو عنها بالحديث المرجم.
-
أحب بغداد والمقام بها من بعد ما خبرةٍ وتجريب.
الحل
ت | ما | نوعها |
1 |
ما ندري ما الساعة |
نافية غير عاملة نافية للفعل المضارع استفهامية |
2 | وما ظلمناهم | نافية غير عاملة نافية للفعل المضارع |
3 | مثلاً ما | مبهمة |
4 | ما سعى | اسم موصول |
5 | كأنما | زائدة للتوكيد كافة |
6 |
ما الحرب ما علمتم ما هو |
نافية مهملة اسم موصول نافية حجازية |
7 | من بعد ما خبرةٍ | زائدة للتوكيد غير كافة |
مشاركة الحل
الدرس الثاني: أنواع (ما)
تلمس الفرق فيما تحته خط:
1- قال تعالى: (قال عما قليل ليصبحن نادمين) (المؤمنون: 40).
عمّا: مكونة من (حرف الجر (عن + ما + قليلٍ) إذن ما غير نافية معترضة بين الجار والمجرور.
2- قال تعالى: (وما الله بغافل عما تعملون) (البقرة: 74).
عمّا: (ما) اسم موصول بمعنى الذي لأنه لم تحذف ألفه.
3- قال تعالى: (عم يتساءلون عن النبأ العظيم) (النبأ: 1-2).
عمَّ: (ما) استفهامية لأنها حذفت ألفها.
بين نوع (ما) الواردة في النصوص الآتية:
- قال تعالى: (وإذا قيل إن وعد الله حق والساعة لا ريب فيها قلتم ما ندري ما الساعة إن نظن إلا ظناً وما نحن بمستيقنين) (الجاثية: 32).
- قال تعالى: (وما ظلمناهم ولكن كانوا هم الظالمين) (الزخرف: 76).
- قال تعالى: (إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاً ما بعوضةً فما فوقها) (البقرة: 26).
- قال تعالى: (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى) (النجم: 39).
- جاء في المثل: كأنما على رؤوسهم الطير.
- وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم وما هو عنها بالحديث المرجم.
- أحب بغداد والمقام بها من بعد ما خبرةٍ وتجريب.
ت | ما | نوعها |
1 |
ما ندري ما الساعة |
نافية غير عاملة نافية للفعل المضارع استفهامية |
2 | وما ظلمناهم | نافية غير عاملة نافية للفعل المضارع |
3 | مثلاً ما | مبهمة |
4 | ما سعى | اسم موصول |
5 | كأنما | زائدة للتوكيد كافة |
6 |
ما الحرب ما علمتم ما هو |
نافية مهملة اسم موصول نافية حجازية |
7 | من بعد ما خبرةٍ | زائدة للتوكيد غير كافة |
بتغيير مناسب نفذ ما بين الأقواس:
1- ما الجو ماطراً. (اجعل (ما) الحجازية مهملة).
ما الجو إلا ماطرٌ.
2- ما أصعب امتحان؟ (اجعل (ما) الاستفهامية تعجبية).
ما أصعب الامتحان!
3- ما يخف الإنسان تظهره الأيام (اجعل (ما) الشرطية استفهامية).
ما يخفي الإنسان؟
هات جملاً من إنشائك معبراً عما يأتي:
1- استفهم عن قراءة ديوان البحتري.
ما قرأت من ديوان البحتري؟
2- تعجب من جمال المنهل العذب.
ما أجمل المنهل العذب.
3- أجب ب (ما) المبهمة عن سؤال (أين تسافر؟).
إلى مكانٍ ما.
4- أكد الحرف (رب) ب (ما) الزائدة في جملة (رب أخ لك لم تلده أمك).
ربما أخٌ لم تلده أمك.
5- إنفي الحال في الجملة الآتية (يشارك محمد الآن في المباراة).
ما يشارك محمد في المباراة. انتبه: ما النافية للفعل المضارع تنفي الحاضر (الحال) بدون قرينة زمنية فيجب أن تحذف القرينة عند نفي الجملة المثبتة.
أعرب ما تحته خط:
1- قال تعالى: (لله ما في السماوات وما في الأرض) (البقرة: 284).
الواو: حرف عطف (ما) اسم موصول معطوف على (ما) الأولى التي تعرب (في محل رفع مبتدأ).
2- قال تعالى: (ما جاءنا من بشيرٍ ولا نذيرٍ) (المائدة: 19).
ما: حرف نفي غير عاملة لا محل لها من الإعراب.
3- قال تعالى: (وكنت عليهم شهيداً ما دمت فيهم) (المائدة: 117).
ما: مصدرية: دمت: دام فعل ماضي والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والمصدر المؤول مبني في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان.
4- قال تعالى: (وما أنا بطارد المؤمنين) (الشعراء: 114)
ما: نافية عاملة عمل ليس (ما الحجازية)، بطاردٍ: الباء حرف جر زائد للتوكيد (طارد) خبر مجرور لفظاً مرفوع محلاً.