حلول الأسئلة
السؤال
استخرج الطلب وبين نوعه، وصيغته ذاكراً الغرض:
-
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (وخالق الناس بخلق حسن).
-
قال الشاعر: أصون عرضي بمالي لا أدنسه لا بارك الله بعد العرض بالمال.
-
قال الشاعر: ولا تجلس إلى أهل الدنايا فإن خلائق السفهاء تعدي.
-
قال الشاعر: فصبراً في مجال الموت صبراً فما نيل الخلود بمستطاع.
-
قال الشاعر: ومضى كل إلى غايته لا تقل شئناً فإن الحظ شاء.
-
قال الشاعر: يارب لا تسلبني حبها أبداً ويرحم الله عبداً قال آميناً
الحل
ت | الطلب | نوعه |
1 | خالق | أمر حقيقي |
2 | لا بارك | الدعاء |
3 | لا تجلس | نهي خرج لغرض مجازي (الالتماس) |
4 | فصبراً | أمر (صيغة المصدر النائب عن فعل الأمر) |
5 | لا تقل | نهي خرج لغرض مجازي (الالتماس) |
6 | لا تسلبني | نهي خرج لغرض مجازي (الدعاء) |
مشاركة الحل
الدرس الثاني: من أساليب الطلب الأمر والنهي والدعاء
استخرج الطلب وبين نوعه، وصيغته ذاكراً الغرض:
- قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (وخالق الناس بخلق حسن).
- قال الشاعر: أصون عرضي بمالي لا أدنسه لا بارك الله بعد العرض بالمال.
- قال الشاعر: ولا تجلس إلى أهل الدنايا فإن خلائق السفهاء تعدي.
- قال الشاعر: فصبراً في مجال الموت صبراً فما نيل الخلود بمستطاع.
- قال الشاعر: ومضى كل إلى غايته لا تقل شئناً فإن الحظ شاء.
- قال الشاعر: يارب لا تسلبني حبها أبداً ويرحم الله عبداً قال آميناً
ت | الطلب | نوعه |
1 | خالق | أمر حقيقي |
2 | لا بارك | الدعاء |
3 | لا تجلس | نهي خرج لغرض مجازي (الالتماس) |
4 | فصبراً | أمر (صيغة المصدر النائب عن فعل الأمر) |
5 | لا تقل | نهي خرج لغرض مجازي (الالتماس) |
6 | لا تسلبني | نهي خرج لغرض مجازي (الدعاء) |
حدد المعنى الذي خرجت إليه صيغ الطلب: الأمر والنهي في النصوص الآتية:
- قال تعالى: (ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين) (آل عمران: 53).
- قال تعالى: (وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين) (البقرة: 195).
- قال تعالى: (قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيداً لأولنا وآخرنا وآية منك وارزقنا وأنت خير الرازقين) (المائدة: 114).
- قال تعالى: (وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئاً) (البقرة: 282).
- قال تعالى: (قال رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزاً واذكر ربك كثيراً وسبح بالعشي والإبكار) (آل عمران: 41).
ت | صيغة الطلب | معناها |
1 | فاكتبنا | الدعاء |
2 |
أنفقوا - أحسنوا لا تلقوا |
أمر حقيقي نهي حقيقي |
3 | أنزل ارزقنا | الدعاء |
4 |
وليكتب، فليكتب، وليملل، وليتق لا يأب، لا يبخس |
أمر حقيقي نهي حقيقي |
5 |
اجعل اذكر - سبح |
دعاء أمر حقيقي |
جاءت الكلمات التالية داّلة على الدعاء في آيات قرآنية، اذكر النصوص التي وردت فيها: (يسر) و(هب) و(آتنا) و(ابن) و(اغفر) و(ارحم).
أفعال الأمر | الآيات القرآنية الكريمة |
يسر | قال تعالى: (قال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري). |
هب | قال تعالى: (رب هب لي حكماً وألحقني بالصالحين). |
آتنا | قال تعالى: (ربنا آتنا في الدنيا وما له في الآخرة من خلاق). |
ابن | قال تعالى: (وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحاً لعلي أبلغ الأسباب). |
اغفر | قال تعالى: (رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات). |
ارحم | قال تعالى: (ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين). |
ميز بين لام الأمر من غيرها فيما يأتي:
1- قال تعالى: (لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلاً) (النساء: 137).
ليغفر: لام الجحود، ليهديهم: لام الجحود معطوفة على جملة ليغفر.
2- قال تعالى: (وقال الذين كفروا للذين آمنوا اتبعوا سبيلنا ولنحمل خطاياكم وما هم بحاملين من خطاياهم من شيء إنهم لكاذبون) (العنكبوت: 12).
ولنحمل: لام الأمر، لكاذبون: اللام المزحلقة.
قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغدٍ واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون) (الحشر: 18).
1- اذكر أسلوبين مختلفين من صيغ الطلب وردا في النص.
(اتقوا - ولتنظر) أمر حقيقي.
2- أعرب قوله: اتقوا الله.
اتقوا: فعل أمر مبني على حذف حرف النون، وضمير واو الجماعة مبني في محل رفع فاعل، (الله) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
3- لماذا ضبطت اللام في قوله (ولتنظر) بالسكون؟
لأنها سبقت بحرف العطف (الواو).
ميز ما ورد من اسم فعل من غيره في العبارات الآتية:
1- الكتاب أمامك. أمامك أيها الطالب لتصل إلى النجاح.
في الجملة الثانية: (أمامك أيها الطالب لتصل إلى النجاح).
2-إليك عني. جئت إليك. هاك الكتاب.
(إليك عني) (هاك الكتاب).
3- مكانك لا تتحرك. جلست مكانك.
مكانك لا تتحرك.