lesson دراستي - الفصل الرابع: أهم المراكز الحضارية في شبه الجزيرة العربية

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق دراستي من متجر جوجل

الفصل الرابع: أهم المراكز الحضارية في شبه الجزيرة العربية

الفصل الرابع: أهم المراكز الحضارية في شبه الجزيرة العربية

س: أهمية الموقع الجغرافي لحضارة بلاد الشام؟

وهذا الموقع جعلها وسيطاً تجارياً برياً بين بقية الأمم، وإلى الشمال منها تمتد بلاد الشام من جنوب جبال طوروس إلى شبه جزيرة سيناء إذ تتصل بالصحراء الغربية ومن ساحل البحر المتوسط غرباً إلى العراق شرقاً، وبهذا أصبحت بلاد الشام حلقة وصل بين الحضارات القديمة المجاورة لها.

س: حيثما وجد الماء قديماً نجد أن العصور الحجرية وتأثيرات الحضارات المجاورة؟

استمرت المراكز الحضارية وازدهرت في اليمن لوفرة المياه وحُسن إدارتها.

س: المناخ جاف وحار يسود معظم أراضي شبه الجزيرة؟

بسبب موقعها المتأثر بالرياح الجافة، في حين تتمتع جبال اليمن بمناخ معتدل الحرارة ذي أمطار صيفية، وبلاد الشام يسود الجاف الحار وشتائه بارد ممطر.

س: المناطق الجبلية أكثر اعتدالاً في الصيف وأكثر مطراً في الشتاء؟

بسبب ارتفاعها أمام الرياح الغربية الرطبة ويزداد الحر والجفاف والاقتراب من الصحراء الغربية بسبب تأثير الرياح التجارية الجافة.

س: تفتقر الجزيرة العربية إلى الأنهار والبحيرات؟

بسبب المناخ الصحراوي، لكن أراضيها تخزن المياه الجوفية التي ظهرت بشكل آبار وواحات أكبرها واحة (القطيف والإحساء) حسب الزراعة المروية.

س: الزراعة في اليمن تعتمد على الأمطار؟

حيث الأمطار التي حبست مياهها الوفير بالسدود والأودية.

س: استخدم العرب الصخور في بناء مدنهم؟

قاموا باستخدام الصخور في بناء مدنهم في تدمر والأنباط والغساسنة والأسباط والقساسة واليمن وسبأ ومأرب وحمير ومعين وكندة ومكة.

س: شكلت السواحل موقعاً تجارياً حضارياً؟

حيث أتاح لسكانها إنشاء مراكز حضارية نمت وازدهرت وتواصلت حضارياً مع حضارات العالم الأخرى من آسيا وأوروبا وإفريقيا بعد العرب والعرب الأصليين لشبه الجزيرة العربية.

س: تكون المجتمع العربي من الحضر والبدو؟

إذا سكنت الحضر في المناطق الخصبة في جنوب شبه الجزيرة العربية أما البدو انتشروا في الأراضي الصحراوية من المناطق الوسطى والشمالية ومنها انتشروا إلى بقية بلدان المجاورة الأخرى.

الأنباط:

س: بعض الحضر والبدو انتشروا في المناطق المجاورة؟

بسبب الجفاف الذي حل بها فيما بعد الذي دفع الأقوام الساكنة في المنطقة الجنوبية إلى الهجرة إذ شكلت ثلث الأقوام المهاجرة العربية دولاً وممالك مثل الأنباط.

س: انعكست على حياة أهلها البداوة؟

حيث غلبت في مراحل نشأتها حياة البداوة والرعي وعزف النبطيون بشدة المراس والعنف وميلهم للغزو وقدرتهم على مقاومة أعدائهم وصعوبة قهرهم.

س: تمثل البتراء موقعاً استراتيجياً مهماً؟

إذ تقع على سطح هضبة قاحلة يصل ارتفاعها إلى ما يقارب ألف متر وتحيط بها جبال من سائر الجهات ولا يمكن الدخول إليها إلا من ممر ضيق ووسعوا مملكتهم من غزة (ايلة) في ضمن مناطق صخرية وازدهرت البتراء لغابة القرن الرابع ق.م.

س: أما الموقع الجغرافي لدولة الأنباط؟

هو ملتقى الطرق التجارية بين العراق شرقاً واليمن جنوباً وسوريا وفلسطين شمالاً ومصر غرباً وامتد نشاطها التجاري إلى مناطق ولاسيما الإسكندرية ورديوس ونابولي وروما في إيطاليا وموانئ سوريا.

س: كيف ساعد النبطيون اتصال بالحضارات؟

ساعد ذلك نتيجة لاتصالهم بالرومان وعمل في جيوشهم وفي التجارة إلى جانب ما كانوا قد اقتبسوا من الحضارات التي سبقتهم وكانت أهم السلع يتاجرون بها العطور والطب والبخور والمنسوجات فضلاً الذهب والفضة والأواني الفخارية من روما.

س: وتميز نظام الحكم في الأنباط بالتطور التاريخي وكما يلي؟

  1. انتقلوا من نظام حكم المشيخة إلى نظام الحكم الملكي.
  2. كانت الملكية التي حكمت الأنباط محصورة في أسرة واحدة، وان أفراد هذه الأسرة كانوا يتداولون الملك عن طريق الوراثة وكان ملوكهم في أكثر الأحيان يسمون ب (الحارث).
  3. استعانة الملك في تسيير أمور الدولة وشؤونها ببعض الأعوان كالوزير الذي يسمى (أخو الملك) وعلى زوجة الملك وتسمى (أخت الملك)، إذ تظهر صورتها إلى جانب صورة الملك على النقود لتأكيد مشاركتها له في مسؤولية الحكم.
  4. يتألف المجتمع في الأنباط من طبقات عدّة هي الأسرة المالكة والكهنة والمزارعون والتجار وأصحاب الحرف والعبيد، كانت أكثر أسماء أهل الأنباط مشابهة لأسماء عرب الحجاز أمثال كليب وقصي ووائل كانت ديانتهم وثنية إذ عبدوا آلهة متعددة، وقد استعمل أهل الأنباط الخط النبطي المشتق من الخط الآرامي.

تدمر:

س: ممن يتكون المجتمع التدمري؟

من طبقة المواطنين (الأحرار) وطبقة (العبيد) الأجانب وطبقة (التجار) وكان الأحرار مكونين من عدد من العشائر ذا مركز اجتماعي واحد وكانت كل قبيلة تمتع بالاستقلال.

س: من كان يحكم التدمريون؟

كان يحكم مجلس الشيوخ ومجال للعشائر (الديموس) وكانت أسماؤها يونانية تدل على مقدار تأثير تنظيم المدينة بالنظم الإغريقية، وكان مجلس العشائر يضم أفراد العشائر البالغين كافة، أما مجلس الشيوخ فكان يضم أصحاب الجاه والثروة وكبار السن، ولهذا المجلس رئيس ونائب أو مساعد وفي القرن الثاني ازداد نفوذ هذا المجلس وتناقص نفوذ مجلس العشائر.

س: أما في مجال التجارة؟

  1. عمل التدمريون بالتجارة لعدم توفر مقومات الزراعة، لذا نشطت الحركة التجارية وأخذوا يميلون بشكل أكبر بالتجارة تنظم القوافل وتقديم الخدمات لها.
  2. ازداد جانباً في العراق والشام ومصر وروما بالاحتكاك بالأجانب بالتجارة ولاسيما الآرامية والإغريقية.
  3. عقدوا معاهدات مع القبائل المقيمة على ضفاف الفرات وأعطوا الهدايا والأموال لتأمين مرور القوافل بسلام.
  4. فرض الضرائب التي تمر بتدمر ومن أهم البضائع الأنسجة الصوفية والحرير والزجاج والعطور والفواكه.

س: أما في مجال تعدد آلهة (ديانتهم)؟

إذ زادت عن الأربعين إلهاً أشهرها الآلهة: (بعل)، و(بعل) سمين و (بعل السماء)، ويرحيل (إله القمر)، وكانت هذه الآلهة تعبد عادة مجتمعة في معبد واحد، أما رجال الدين فكانوا يكونون طبقة قوية ومعقدة، وكانت تقام عادة حفلات دينية فخمة في بعض الأعياد، وانتشرت الديانة المسيحية في تدمر منتصف القرن الثالث عشر وأصبح لها أساقفة.

س: أسس الغساسنة دولتهم في بلاد الشام؟

حيث أسس الغساسنة دولتهم في بلاد الشام اتخذوها مكان لهم ومحل اقامة حتى جاء الإسلام وحررها ضمن عملية تحرير بلاد الشام من الروم البيزنطيين.

س: أبرز الأثار الهامة في تدمر؟

  • هو الشارع الرئيس في المدينة وتتفرع منه الشوارع الفرعية وعلى جوانبه الحوانيت والمخازن العامرة بالبضائع وأيضاً عدد من الخانات التي تنزل بها القوافل ويقيم فيها الأجانب وهي أبنية ضخمة واسعة.
  • وجود قوس النصر ومعبد بعل المقام على مرتفع من الأرض أمامه قوس هائل وطريق عريض وعلى جوانبه أعمدة وهي منحوتة معظمها من المرمر الأبيض وبعضها من الكرانيت.

س: أهمية الزراعة عن تدمر؟

كان تدمريون يعتمدون على بعض مياه الأمطار والآبار وكانت الزراعة عندهم قليلة لكنهم أعطوها بعض الاهتمام فبنوا السدود لحصر مياه السيول وحجمها والاستفادة منها.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق دراستي من متجر جوجل

النقاشات