حلول الأسئلة

السؤال

ما هي العصور التي تقسم تاريخ الفلسفة؟

الحل

  • أولاً: الفلسفة اليونانية (الهيلينية).
  • ثانياً: عصر الفلسفة الرومانية واليونانية (الهيلينستية).
  • ثالثاً: العصور الوسيطة المسيحية والإسلامية.
  • رابعاً: الفلسفة الحديثة (عصر النهضة).

مشاركة الحل

تاريخ الفلسفة

س: ما هي العصور التي تقسم تاريخ الفلسفة؟

  • أولاً: الفلسفة اليونانية (الهيلينية).
  • ثانياً: عصر الفلسفة الرومانية واليونانية (الهيلينستية).
  • ثالثاً: العصور الوسيطة المسيحية والإسلامية.
  • رابعاً: الفلسفة الحديثة (عصر النهضة).

أولاً: الفلسفة اليونانية (الهيلينية):

لم تكن الفلسفة اليونانية حكمة يونانية خالصة فالتفكير بالوجود وأصله والإنسان ومصيره ظهر قبل اليونانيين بزمن طويل في بلاد ما بين النهرين ومصر القديمة وقد زار الفلاسفة اليونانيين مصر وآسيا مثل فيثاغورس وأفلاطون وتأثروا بأفكار وعلوم أهلها إلا أن الفلسفة والعلم قد أرتقت على يد اليونان.

س: ما هي الأدوار التي مرت بها الفلسفة اليونانية؟

مرت بثلاث أدوار وهي:

  1. النظر في الكون عند الفلاسفة الطبيعيين.
  2. النظر في الانسان سقراط والسفسطائية.
  3. البحث المنظم.

1. النظر في الكون عند الفلاسفة الطبيعيين:

س: كيف بدأت الفلسفة اليونانية ومن هم أول الفلاسفة الطبيعيون؟

بدأت الفلسفة اليونانية بالبحث في الطبيعة أو العالم الخارجي لأن الإنسان يجد نفسه في انتباهه الأول أمام الطبيعة فيحاول أن يفسر حوادثها ويتعرف عليها وكان أول الفلاسفة الطبيعيون هم (طاليس) و(انكسمندر)و(انكسمانس)و(هرقليطس) والفيثاغوريون.

س: ماذا نعني بالفلاسفة الطبيعيون؟

وهو علماء في الطبيعية كانوا يضعون الفروض لفهم الطبيعة من حيث أصلها أو مكوناتها ويبحثون في عوامل التغيير التي تحدث في الطبيعة من نمو الأشياء وتطورها وموتها.

س: بحث الفلاسفة الطبيعيون في عوامل التغييرات التي تحدث في الطبيعة كيف فسروا أساس الأشياء التي تبقى بعد التغييرات التي تحدث؟

فسرت التغييرات كما يلي:

  • أجاب طاليس: في بحثه عن أصل الكون أن الماء هو المادة الأولى التي صدرت عنها الكائنات وإليها تعود الحياة تدور مع الماء وجوداً وعدماً فتكون الحياة حيث الماء وتنعدم حيث ينعدم إذاً أصل نشأة الكون هو الماء عنده وكانت هذه المحاولة الفلسفية الأولى.
  • يقول أنكسمندر: إن أصل الكون مادة لا شكل لها ولا نهاية ولا حدود.
  • يقومل انكسمانس: إن أصل الوجود هو (الهواء) فهو ذات صفات معروفة وينتشر في كل الوجود ويحيط بغلاف الأرض ويملأ السماء ويتغلغل في الأشياء والأحياء مهما صغرت.

2. النظر في الإنسان سقراط والسفسطائية:

س: ما هي طبيعة البحث في هذه المرحلة من الفكر اليوناني، ومن هم فلاسفة هذه المرحلة؟

سميت هذه المرحلة بعصر البحث في الإنسان وكل ما يتعلق به من قضايا أساسية كالأخلاق والإرادة وغيرها، ومن فلاسفة هذه المرحلة سقراط والسفسطائية وزعيمها بروتوغوراس وهيباس.

س: ما هي أوجه التشابه والاختلاف بين سقراط والسفسطائية؟

إن وجه التشابه بينهما هو في البحث في الإنسان ولكنه خالفهم في قولهم بالتغيير والنسبية كما جاء في العبارة المشهورة لبرتوغارس (أن الإنسان مقياس الأشياء جميعاً) في حيث يرى سقراط أن حقائق الأشياء ثابتة كالقيم الأخلاقية.

س: انقسم فلاسفة اليونان إلى مدرستين كل منهما فهمت توجه سقراط بطريقتها الخاصة ما هي المدارس؟

  1. المدرسة الكلبية وأسسها انيتليسينيس.
  2. المدرسة القورينائية وأسسها أرسطبس.

س: علل انقسم اتباع سقراط إلى مدرستين؟

لأن الأخلاق كانت مستحوذة على أفكار سقراط وسلوكه فكان يرى الفضيلة هي غاية حياة الإنسان ونتيجة لتأثر أتباعه بهذه السلوك ففسر بطلب اللذات عن القورينائية في حين مالت الكلبية إلى التقشف كما يفعل أستاذهم سقراط.

س: من هم الكلبيون وما سبب تسميتهم بهذه الاسم؟

هم جماعة من المفكرين كانوا يتشبهون بسقراط في تقشفه حيث كان يسير عاري القدمين ويتحدث مع الناس في الأسواق فكانوا يقلدوه واختاروا الفقر كرهاً واحتجاجاً على حياة الناس المبتذلة وسمو بهذا الاسم لأنهم كانوا يعيشون حياتهم (أشبه بحياة الكلاب) في سكنهم وبحثهم عن الطعام.

س: ما هي الأفكار التي جاءت بها الثورة الكلبية؟

  1. ثار الكلبيون ضد المجتمع بعاداته وأنظمته.
  2. رفضوا الملكية والأسرة والمدينة ونظروا إلى الناس بالتساوي لا يوجد إنسان أفضل من آخر ولا يوجد مكان في العالم أفضل من آخر.
  3. رفضوا أن تكون أثينا أفضل من الأماكن الأخرى حيث أنهم يرون أن العالم كله مدينتهم فهم عالميون.
  4. إن الناس أخوة بالطبيعة وأنهم ينتمون إلى مجتمع إنساني واحد.

س: من هم أهم شخصيات المدرسة الكلبية؟

  • انتيسينيس: وهو مؤسس هذه المدرسة مارس مهنة التعليم كما فعل السفسطائية وكان يقول أن الإنسان يجب أن يحيا وفق قوانين الطبيعة وقوانين الفضيلة التي هي بطبيعتها عالمية فالكلبية ترغب في العودة إلى حياة مجتمع الطبيعة لأنه أفضل للحياة الإنسانية.
  • ديوجين الكلبي: وهو الشخصية الثانية من الكلبيين كان معتدلاً في آرائه وكانت شخصيته جذابة وكان يظهر بمظهر المغفل الذي راح في ضوء النهار يتجول في الأسواق حاملاً مصباحاً في يديه باحثاً عن إنسان كان يبحث عن شيء يعرف مقدماً أنه لن يعثر عليه وأن بحثه عن إنسان ليس بالبحث الحقيقي وإنما هو أقرب إلى محاولة يائسة يقدم بها رجل لم يجد ما يبحث عنه ولن يجده.

س: ماهي المدرسة القورينائية ومن هو مؤسسها؟

وهي المدرسة الثانية التي ظهرت متأثرة بسقراط ومؤسسها هو (أرسطبس) حيث انصرفت هذه المدرسة عن حياة الزهد وأقبلت إلى مباهج الحياة الحسية وكانت هذه المدرسة تبشر بهذه النزعة وسميت القورينائية نسبة إلى قرية (قورينا) في إقليم برقة في ليبيا.

س: علل تأثرت المدرسة القورينائية بسقراط؟

لأن السعادة كانت تحتل الصدارة في فلسفة سقراط وكان يعدها الثانية التي تستهدفها أفعال الناس من هنا تأثر تلامذته بهذه الفكرة.

3. البحث المنظم:

س: علل تعد هذه المرحلة من أعظم المراحل التي مرت بها الفلسفة اليونانية؟

لأنها شهدت ظهور أبرز فيلسوفين في تاريخ البشرية هما أفلاطون وأرسطو حيث كانت فلسفتهما شاملة ومنظمة عن العلم والإنسان.

ثانياً: عصر الفلسفة الرومانية اليونانية (الهيلينستية):

س: لماذا سمي هذا العصر بعصر الفلسفة الهيلينستية؟

  1. امتزاج الحضارتين الرومانية واليونانية.
  2. صارت اليونان جزءاً من المملكة الرومانية إذ استولى الرومان على مقدونيا وجميع بلاد اليونان.
  3. انتقل جزء كبير من الحضارة اليونانية إلى الرومانية.
  4. في هذه المرحلة انتهت مرحلة البحث المنظم إلى مرحلة تحصيل العلوم وسعة الاطلاع أكثر منه عصر بحث ونظر.

س: علل لجوء الإنسان اليوناني إلى الفلسفة في هذا العصر؟

لأنه بعد سقوط اليونان في أيدي الرومان أدى بالبلاد إلى تغيير تام في السياسة والعلوم وأخذ النظام السياسي للحياة اليونانية ينهار حيث ضعفت الأخلاق واهتزت الديانة اليونانية لهذا بدأ الإنسان اليوناني يبحث عما يهديه في حياته فلجأ إلى الفلسفة ولهذا كانت أغلب بحوثهم حول الأخلاق.

ثالثاً: العصور الوسطية المسيحية والإسلامية:

أ. العصور الوسيطة المسيحية:

س: متى ظهرت العصور الوسطية المسيحية وماذا يميزها؟

وتسمى أيضاً عصر الفلسفة النصرانية في أوروبا وظهرت بعد سقوط الدولة الرومانية المتأثرة بالحضارة اليونانية على يد المغول والهون وكان يميز هذه المرحلة هو سيطرة الكنيسة التي كانت تضطهد آداب اليونان والرومان وعلومهم وتجارب من اشتغل بها لأنها حددت دائرة الفكر في الديانة.

وما بقي من الفلسفة في العصور الوسيطة يخدم تعاليم النصرانية وما عدا ذلك مرفوض رفضاً تاماً حيث ظلت الفلسفة الغريبة خادمة للدين عدة قرون.

س: من هم أبرز فلاسفة المسيحيين في هذه المرحلة؟

  • الأب أوغسطين.
  • أنسلم.
  • توما الأكويني.

س: علل سميت المرحلة المسيحية التي امتدت من القرن التاسع إلى القرن الخامس عشر بالعصر (المدرسي)؟

لأن التعليم كان يقوم به الرهبان في مدارس الكنائس وقد أنشأ (شارلمان) كثيراً من المدارس في أنحاء فرنسا كان مدرسوها من رجال الكنيسة.

ب. العصور الوسيطة الإسلامية:

س: علل سميت مرحلة العصور الوسيطة الإسلامية بالعصر الذهبي؟

لأن الفلسفة الإسلامية في العصور الوسيطة كانت مختلفة عن أوروبا حيث كان التقدم العلمي والفلسفي مزدهراً في الشرق وكانت البلاد الإسلامية تشهد تطورات كثيرة.

س: لم يظهر فلاسفة في عصر الخلفاء الراشدين ولا الدولة الأموية؟

لأن الدين الإسلامي رفعهم إلى مقام أكبر في بناء الدولة والفتوحات وتأسيس دولة شامخة وإن التقدم السريع العمران والتطورات المدنية والعسكرية جعلت المسلمين يبحثون بأمور تفرض نفسها عليهم كالطب والطبيعة والكيمياء.

س: ما هو علم الكلام ومتى ظهر؟

ظهر في عهد الدولة الأموية وهو علم يدخل ضمن الجدل الديني حيث يدور حول كلام الله والمواضيع المرتبطة به وكان هناك رأي يقول أن علم الكلام هو بداية الفلسفة الإسلامية.

س: ما هو أثر توسع الدولة الإسلامية في زمن الدولة العباسية؟

أثر توسع الدولة تكوين حضارة واسعة استفادت من فكر الروم والفرس والهند واليونان وعلومهم حيث نشطت الترجمة للعلوم اليونانية المختلفة في زمن المنصور والمأمون وترجمت كتب الفلسفة كالطبيعيات والإلهيات والأخلاق والسياسة وكتب أفلاطون وأرسطو وأفلوطين.

رابعاً: الفلسفة الحديثة (عصر النهضة):

س: متى ظهرت هذه المرحلة وما ميزاتها؟

ظهرت هذه المرحلة في القرن الرابع عشر وتميزت بظهور حركة فكرية وثقافية في أوروبا الغربية كانت موجهة ضد أفكار العصور الوسيطة المدرسية وتم فيها بعث العلم والفن والفلسفة اليونانية وقد ظهرت في إيطاليا مجسدة في دانتي ودافنشي.

س: إلى ماذا أدت الفلسفة الحديثة في أوروبا؟

  1. رفض المدرسين داعية إلى حرية الفكر وإلى الشك وتحكيم العقل.
  2. التخلص من سلطة رجال الكنيسة وأرسطو في آن واحد ففصلوا الدين عن الفلسفة.
  3. ظهرت حرية الفكر ووجهوا النقد لأفلاطون.
  4. اتجهوا إلى البحث العلمي المستند على الملاحظة والاستقراء.

من أبرز فلاسفة المرحلة هم: فرنسيس بيكون وريثيه ديكارت.

مشاركة الدرس

السؤال

ما هي العصور التي تقسم تاريخ الفلسفة؟

الحل

  • أولاً: الفلسفة اليونانية (الهيلينية).
  • ثانياً: عصر الفلسفة الرومانية واليونانية (الهيلينستية).
  • ثالثاً: العصور الوسيطة المسيحية والإسلامية.
  • رابعاً: الفلسفة الحديثة (عصر النهضة).

تاريخ الفلسفة

س: ما هي العصور التي تقسم تاريخ الفلسفة؟

  • أولاً: الفلسفة اليونانية (الهيلينية).
  • ثانياً: عصر الفلسفة الرومانية واليونانية (الهيلينستية).
  • ثالثاً: العصور الوسيطة المسيحية والإسلامية.
  • رابعاً: الفلسفة الحديثة (عصر النهضة).

أولاً: الفلسفة اليونانية (الهيلينية):

لم تكن الفلسفة اليونانية حكمة يونانية خالصة فالتفكير بالوجود وأصله والإنسان ومصيره ظهر قبل اليونانيين بزمن طويل في بلاد ما بين النهرين ومصر القديمة وقد زار الفلاسفة اليونانيين مصر وآسيا مثل فيثاغورس وأفلاطون وتأثروا بأفكار وعلوم أهلها إلا أن الفلسفة والعلم قد أرتقت على يد اليونان.

س: ما هي الأدوار التي مرت بها الفلسفة اليونانية؟

مرت بثلاث أدوار وهي:

  1. النظر في الكون عند الفلاسفة الطبيعيين.
  2. النظر في الانسان سقراط والسفسطائية.
  3. البحث المنظم.

1. النظر في الكون عند الفلاسفة الطبيعيين:

س: كيف بدأت الفلسفة اليونانية ومن هم أول الفلاسفة الطبيعيون؟

بدأت الفلسفة اليونانية بالبحث في الطبيعة أو العالم الخارجي لأن الإنسان يجد نفسه في انتباهه الأول أمام الطبيعة فيحاول أن يفسر حوادثها ويتعرف عليها وكان أول الفلاسفة الطبيعيون هم (طاليس) و(انكسمندر)و(انكسمانس)و(هرقليطس) والفيثاغوريون.

س: ماذا نعني بالفلاسفة الطبيعيون؟

وهو علماء في الطبيعية كانوا يضعون الفروض لفهم الطبيعة من حيث أصلها أو مكوناتها ويبحثون في عوامل التغيير التي تحدث في الطبيعة من نمو الأشياء وتطورها وموتها.

س: بحث الفلاسفة الطبيعيون في عوامل التغييرات التي تحدث في الطبيعة كيف فسروا أساس الأشياء التي تبقى بعد التغييرات التي تحدث؟

فسرت التغييرات كما يلي:

  • أجاب طاليس: في بحثه عن أصل الكون أن الماء هو المادة الأولى التي صدرت عنها الكائنات وإليها تعود الحياة تدور مع الماء وجوداً وعدماً فتكون الحياة حيث الماء وتنعدم حيث ينعدم إذاً أصل نشأة الكون هو الماء عنده وكانت هذه المحاولة الفلسفية الأولى.
  • يقول أنكسمندر: إن أصل الكون مادة لا شكل لها ولا نهاية ولا حدود.
  • يقومل انكسمانس: إن أصل الوجود هو (الهواء) فهو ذات صفات معروفة وينتشر في كل الوجود ويحيط بغلاف الأرض ويملأ السماء ويتغلغل في الأشياء والأحياء مهما صغرت.

2. النظر في الإنسان سقراط والسفسطائية:

س: ما هي طبيعة البحث في هذه المرحلة من الفكر اليوناني، ومن هم فلاسفة هذه المرحلة؟

سميت هذه المرحلة بعصر البحث في الإنسان وكل ما يتعلق به من قضايا أساسية كالأخلاق والإرادة وغيرها، ومن فلاسفة هذه المرحلة سقراط والسفسطائية وزعيمها بروتوغوراس وهيباس.

س: ما هي أوجه التشابه والاختلاف بين سقراط والسفسطائية؟

إن وجه التشابه بينهما هو في البحث في الإنسان ولكنه خالفهم في قولهم بالتغيير والنسبية كما جاء في العبارة المشهورة لبرتوغارس (أن الإنسان مقياس الأشياء جميعاً) في حيث يرى سقراط أن حقائق الأشياء ثابتة كالقيم الأخلاقية.

س: انقسم فلاسفة اليونان إلى مدرستين كل منهما فهمت توجه سقراط بطريقتها الخاصة ما هي المدارس؟

  1. المدرسة الكلبية وأسسها انيتليسينيس.
  2. المدرسة القورينائية وأسسها أرسطبس.

س: علل انقسم اتباع سقراط إلى مدرستين؟

لأن الأخلاق كانت مستحوذة على أفكار سقراط وسلوكه فكان يرى الفضيلة هي غاية حياة الإنسان ونتيجة لتأثر أتباعه بهذه السلوك ففسر بطلب اللذات عن القورينائية في حين مالت الكلبية إلى التقشف كما يفعل أستاذهم سقراط.

س: من هم الكلبيون وما سبب تسميتهم بهذه الاسم؟

هم جماعة من المفكرين كانوا يتشبهون بسقراط في تقشفه حيث كان يسير عاري القدمين ويتحدث مع الناس في الأسواق فكانوا يقلدوه واختاروا الفقر كرهاً واحتجاجاً على حياة الناس المبتذلة وسمو بهذا الاسم لأنهم كانوا يعيشون حياتهم (أشبه بحياة الكلاب) في سكنهم وبحثهم عن الطعام.

س: ما هي الأفكار التي جاءت بها الثورة الكلبية؟

  1. ثار الكلبيون ضد المجتمع بعاداته وأنظمته.
  2. رفضوا الملكية والأسرة والمدينة ونظروا إلى الناس بالتساوي لا يوجد إنسان أفضل من آخر ولا يوجد مكان في العالم أفضل من آخر.
  3. رفضوا أن تكون أثينا أفضل من الأماكن الأخرى حيث أنهم يرون أن العالم كله مدينتهم فهم عالميون.
  4. إن الناس أخوة بالطبيعة وأنهم ينتمون إلى مجتمع إنساني واحد.

س: من هم أهم شخصيات المدرسة الكلبية؟

  • انتيسينيس: وهو مؤسس هذه المدرسة مارس مهنة التعليم كما فعل السفسطائية وكان يقول أن الإنسان يجب أن يحيا وفق قوانين الطبيعة وقوانين الفضيلة التي هي بطبيعتها عالمية فالكلبية ترغب في العودة إلى حياة مجتمع الطبيعة لأنه أفضل للحياة الإنسانية.
  • ديوجين الكلبي: وهو الشخصية الثانية من الكلبيين كان معتدلاً في آرائه وكانت شخصيته جذابة وكان يظهر بمظهر المغفل الذي راح في ضوء النهار يتجول في الأسواق حاملاً مصباحاً في يديه باحثاً عن إنسان كان يبحث عن شيء يعرف مقدماً أنه لن يعثر عليه وأن بحثه عن إنسان ليس بالبحث الحقيقي وإنما هو أقرب إلى محاولة يائسة يقدم بها رجل لم يجد ما يبحث عنه ولن يجده.

س: ماهي المدرسة القورينائية ومن هو مؤسسها؟

وهي المدرسة الثانية التي ظهرت متأثرة بسقراط ومؤسسها هو (أرسطبس) حيث انصرفت هذه المدرسة عن حياة الزهد وأقبلت إلى مباهج الحياة الحسية وكانت هذه المدرسة تبشر بهذه النزعة وسميت القورينائية نسبة إلى قرية (قورينا) في إقليم برقة في ليبيا.

س: علل تأثرت المدرسة القورينائية بسقراط؟

لأن السعادة كانت تحتل الصدارة في فلسفة سقراط وكان يعدها الثانية التي تستهدفها أفعال الناس من هنا تأثر تلامذته بهذه الفكرة.

3. البحث المنظم:

س: علل تعد هذه المرحلة من أعظم المراحل التي مرت بها الفلسفة اليونانية؟

لأنها شهدت ظهور أبرز فيلسوفين في تاريخ البشرية هما أفلاطون وأرسطو حيث كانت فلسفتهما شاملة ومنظمة عن العلم والإنسان.

ثانياً: عصر الفلسفة الرومانية اليونانية (الهيلينستية):

س: لماذا سمي هذا العصر بعصر الفلسفة الهيلينستية؟

  1. امتزاج الحضارتين الرومانية واليونانية.
  2. صارت اليونان جزءاً من المملكة الرومانية إذ استولى الرومان على مقدونيا وجميع بلاد اليونان.
  3. انتقل جزء كبير من الحضارة اليونانية إلى الرومانية.
  4. في هذه المرحلة انتهت مرحلة البحث المنظم إلى مرحلة تحصيل العلوم وسعة الاطلاع أكثر منه عصر بحث ونظر.

س: علل لجوء الإنسان اليوناني إلى الفلسفة في هذا العصر؟

لأنه بعد سقوط اليونان في أيدي الرومان أدى بالبلاد إلى تغيير تام في السياسة والعلوم وأخذ النظام السياسي للحياة اليونانية ينهار حيث ضعفت الأخلاق واهتزت الديانة اليونانية لهذا بدأ الإنسان اليوناني يبحث عما يهديه في حياته فلجأ إلى الفلسفة ولهذا كانت أغلب بحوثهم حول الأخلاق.

ثالثاً: العصور الوسطية المسيحية والإسلامية:

أ. العصور الوسيطة المسيحية:

س: متى ظهرت العصور الوسطية المسيحية وماذا يميزها؟

وتسمى أيضاً عصر الفلسفة النصرانية في أوروبا وظهرت بعد سقوط الدولة الرومانية المتأثرة بالحضارة اليونانية على يد المغول والهون وكان يميز هذه المرحلة هو سيطرة الكنيسة التي كانت تضطهد آداب اليونان والرومان وعلومهم وتجارب من اشتغل بها لأنها حددت دائرة الفكر في الديانة.

وما بقي من الفلسفة في العصور الوسيطة يخدم تعاليم النصرانية وما عدا ذلك مرفوض رفضاً تاماً حيث ظلت الفلسفة الغريبة خادمة للدين عدة قرون.

س: من هم أبرز فلاسفة المسيحيين في هذه المرحلة؟

  • الأب أوغسطين.
  • أنسلم.
  • توما الأكويني.

س: علل سميت المرحلة المسيحية التي امتدت من القرن التاسع إلى القرن الخامس عشر بالعصر (المدرسي)؟

لأن التعليم كان يقوم به الرهبان في مدارس الكنائس وقد أنشأ (شارلمان) كثيراً من المدارس في أنحاء فرنسا كان مدرسوها من رجال الكنيسة.

ب. العصور الوسيطة الإسلامية:

س: علل سميت مرحلة العصور الوسيطة الإسلامية بالعصر الذهبي؟

لأن الفلسفة الإسلامية في العصور الوسيطة كانت مختلفة عن أوروبا حيث كان التقدم العلمي والفلسفي مزدهراً في الشرق وكانت البلاد الإسلامية تشهد تطورات كثيرة.

س: لم يظهر فلاسفة في عصر الخلفاء الراشدين ولا الدولة الأموية؟

لأن الدين الإسلامي رفعهم إلى مقام أكبر في بناء الدولة والفتوحات وتأسيس دولة شامخة وإن التقدم السريع العمران والتطورات المدنية والعسكرية جعلت المسلمين يبحثون بأمور تفرض نفسها عليهم كالطب والطبيعة والكيمياء.

س: ما هو علم الكلام ومتى ظهر؟

ظهر في عهد الدولة الأموية وهو علم يدخل ضمن الجدل الديني حيث يدور حول كلام الله والمواضيع المرتبطة به وكان هناك رأي يقول أن علم الكلام هو بداية الفلسفة الإسلامية.

س: ما هو أثر توسع الدولة الإسلامية في زمن الدولة العباسية؟

أثر توسع الدولة تكوين حضارة واسعة استفادت من فكر الروم والفرس والهند واليونان وعلومهم حيث نشطت الترجمة للعلوم اليونانية المختلفة في زمن المنصور والمأمون وترجمت كتب الفلسفة كالطبيعيات والإلهيات والأخلاق والسياسة وكتب أفلاطون وأرسطو وأفلوطين.

رابعاً: الفلسفة الحديثة (عصر النهضة):

س: متى ظهرت هذه المرحلة وما ميزاتها؟

ظهرت هذه المرحلة في القرن الرابع عشر وتميزت بظهور حركة فكرية وثقافية في أوروبا الغربية كانت موجهة ضد أفكار العصور الوسيطة المدرسية وتم فيها بعث العلم والفن والفلسفة اليونانية وقد ظهرت في إيطاليا مجسدة في دانتي ودافنشي.

س: إلى ماذا أدت الفلسفة الحديثة في أوروبا؟

  1. رفض المدرسين داعية إلى حرية الفكر وإلى الشك وتحكيم العقل.
  2. التخلص من سلطة رجال الكنيسة وأرسطو في آن واحد ففصلوا الدين عن الفلسفة.
  3. ظهرت حرية الفكر ووجهوا النقد لأفلاطون.
  4. اتجهوا إلى البحث العلمي المستند على الملاحظة والاستقراء.

من أبرز فلاسفة المرحلة هم: فرنسيس بيكون وريثيه ديكارت.