حلول الأسئلة
السؤال
وازن بين حركات التجديد التي سبقت مدرسة الشعر الحر ومدرسة الشعر الحر.
الحل
إن محاولات التجديد السابقة لم تحقق التجديد الحقيقي، لأن التجديد هو نقله أو تغيير في النوع الأدبي وتأسيس له، أو هو خروج على المثال الشعري السائد، وانبثاق شيء مغاير للقديم، بينما التطوير الذي أنجزته المحاولات السابقة كان محدوداً أو تجديداً لم يكتمل توقف عند حد كما رأينا لدى جماعة الديوان وأبولو ومدرسة المهجر، أنها حركات تطوير بشرت بالقادم الجديد، ومهدت وهيأت سبل التلقي لما هو جديد.
مشاركة الحل
الدرس الثامن عشر: مدرسة الشعر الحر - بدر شاكر السياب
1- ماذا حققت مدرسة الشعر الحر؟ وماذا استثمرت لأجل ذلك؟ وما العوامل التي تضافرت لها؟
حققت كل ما طمحت إليه المحاولات السابقة في تجديد الشعر، واستثمرت جهود السابقين لها جميعاً بعد أن توفرت عوامل كثيرة لها حضارة وثقافية واجتماعية وسياسية.
2- وازن بين حركات التجديد التي سبقت مدرسة الشعر الحر ومدرسة الشعر الحر.
إن محاولات التجديد السابقة لم تحقق التجديد الحقيقي، لأن التجديد هو نقله أو تغيير في النوع الأدبي وتأسيس له، أو هو خروج على المثال الشعري السائد، وانبثاق شيء مغاير للقديم، بينما التطوير الذي أنجزته المحاولات السابقة كان محدوداً أو تجديداً لم يكتمل توقف عند حد كما رأينا لدى جماعة الديوان وأبولو ومدرسة المهجر، أنها حركات تطوير بشرت بالقادم الجديد، ومهدت وهيأت سبل التلقي لما هو جديد.
3- علل: لا تمثل قصيدة (هل كان حباً) للسياب كل سمات الشعر الحر.
وذلك لأنها اقتربت كثيراً من غنائية الشعر العمودي وأغراضه مع تجديدها في مجال الإيقاع وقد كتبت على نظام الأسطر لا الأبيات وبقوافٍ متنوعة.
4- وازن بين الشعر الحر والشعر العمودي من حيث الشكل والمضمون.
الشعر الحر هو ترتيب مغاير للشكل المألوف العمودي هو ترتيب جديد للتفعيلات الوزنية التراثية من حيث عدم الالتزام بعددها المحدد في وزن القصيدة وتغيير القوافي، بعد أن فرض العصر الحديث تغيير في المضامين الشعرية فأصبح الإنسان مضموناً شعرياً وأصبح الشعر تعبيراً أمثل عن بؤس هذا العالم وتغيراته.
5- ما أهم سمات الشعر الحر؟
- إحلال السطر الشعري بدلاً من البيت الشعري ذي الشطرين.
- عدم الإلتزام بإيقاع واحد، فقد ينوع الشاعر إيقاعات القصيدة الواحدة ويصبح لكل مقطع فيها إيقاع ينتمي إلى تفعيلات وزن ما، مع تنوع القوافي أو إلغائها تماماً.
- عدم الإلتزام بعدد محدد من التفعيلات كما هو شائع في البيت ذي الشطرين مع الإلتزام بترتيبها.
- الغموض الشفاف مع شيء من الرمز واللغة الموحية.
- توظيف الأساطير والحكايات الخرافية والشعبية لتعميق الدلالة المعنوية.
- غياب الأغراض المألوفة كالمديح والهجاء والفخر وغيرها وإحلال مضامين جديدة.
- التقليل من شأن الغنائية والروح الرومانسية وإلغاء الخطابية واختفاء الشاعر وراء إبداعه في إطار لغة مهموسة.
6- من هم شعراء ما بعد الرواد؟ وماذا عمقوا؟
منهم: كاظم جواد ولمية عباس عمارة وسعدي يوسف ويوسف الصائغ حسب الشيخ جعفر وزكي الجابر وفاضل العزاوي ورشدي العامل وآخرون (من العراق)، وصلاح عبد الصبور وأحمد عبد المعطي حجازي وأمل دنقل (من مصر) ومحمد مفتاح الفيتوري (من السودان)، وعلي الفزاني ومحمد الشلطامي (من ليبيا)، وتوفيق صايغ ومحمود درويش وتوفيق زياد (من فلسطين)، وأدونيس (من سوريا)، وخليل حاوي ويوسف الخال (من لبنان) وآخرون، وهم شعراء التحقوا برواد الشعر الحر عمقوا الشعر الحر وتوسعوا فيه وأضافوا إليه وأجادوا فيه مما جعله مكتمل السمات واضح التأثير.
7- ظهرت في الأربعينيات من القرن العشرين حركة شعرية جديدة، ما أسمها؟ ومن روادها؟ وما مميزاتها؟ اكتب أنموذجاً لما تحفظ لها.
- المدرسة الشعرية الواعية المجددة: هي (الشعر الحر) والتي أشيعت خطأ والأصح هي (شعر التفعيلة) لأنها أسست للشعر الجديد وأشاعته، وعمقته بعد الحرب العالمية الثانية ومن روادها الشاعر العراقي بدر شاكر السياب والشاعرة العراقية نازك الملائكة وتبعهم آخرون مثل عبد الوهاب البياتي وبلند الحيدري وغيرهم.
- المدرسة الشعرية الواعية المجددة: وهي (الشعر الحر) والتي أشيعت خطأ والأصح هي (شعر التفعيلة) لأنها أسست للشعر الجديد وأشاعته وعمقته بعد الحرب العالمية الثانية.
أهم مميزات الشعر الحر:
- إحلال السطر الشعري بدلاً من البيت الشعري ذي الشطرين.
- عدم الإلتزام بإيقاع واحد، فقد ينوع الشاعر إيقاعات القصيدة الواحدة ويصبح لكل مقطع فيها إيقاع ينتمي إلى تفعيلات وزن ما، مع تنوع القوافي أو إلغائها تماماً.
- عدم الإلتزام بعدد محدد من التفعيلات كما هو شائع في البيت ذي الشطرين مع الإلتزام بترتيبها.
- الغموض الشفاف مع شيء من الرمز واللغة الموحية.
- توظيف الأساطير والحكايات الخرافية والشعبية لتعميق الدلالة المعنوية.
- غياب الأغراض المألوفة كالمديح والهجاء والفخر وغيرها وإحلال مضامين جديدة.
- التقليل من شأن الغنائية والروح الرومانسية وإلغاء الخطابية واختفاء الشاعر وراء إبداعه في إطار لغة مهموسة.
8- ماذا تعد قصيدة (غريب على الخليج) للسياب؟ اكتب ما تحفظ له منها.
تعد قصيدته (غريب على الخليج) من أهم القصائد التي تعبر عن حب الوطن والحنين إليه والشوق لمن فيه، يقول فيها:
أحببت فيك عراق روحي أو حببتك أنت فيه
يا أنتما مصباح روحي أنتما
وأتى المساء
لو جئت في البلد الغريب إلي ما كمل اللقاء
الملتقى بك والعراق على يدي هو اللقاء
شوق يخض دمي إليه
كأن كل دمي اشتهاء...
جوع إليه كجوع كل دم الغريق إلى الهواء
شوق الجنين إذا اشرأب من الظلام إلى الولادة...
الشمس أجمل في بلادي من سواها والظلام
حتى الظلام - هناك أجمل، فهو يحتضن العراق
9- ما أشهر دواوين السياب الشعرية؟ وما أهم سمات الشعر الحر؟
أصدر عدة دواوين منها (أزهار ذابلة) و(أساطير) و(أنشودة المطر) و(المعبد الغريق) وآخرها (أقبال)، جمعت دواوينه كلها في مجلدين بعنوان (ديوان بدر شاكر السياب) المجموعة الكاملة، أهم سمات الشعر الحر:
- إحلال السطر الشعري بدلاً من البيت الشعري ذي الشطرين.
- عدم الإلتزام بإيقاع واحد، فقد ينوع الشاعر إيقاعات القصيدة الواحدة ويصبح لكل مقطع فيها إيقاع ينتمي إلى تفعيلات وزن ما، مع تنوع القوافي أو إلغائها تماماً.
- عدم الإلتزام بعدد محدد من التفعيلات كما هو شائع في البيت ذي الشطرين مع الإلتزام بترتيبها.
- الغموض الشفاف مع شيء من الرمز واللغة الموحية.
- توظيف الأساطير والحكايات الخرافية والشعبية لتعميق الدلالة المعنوية.
- غياب الأغراض المألوفة كالمديح والهجاء والفخر وغيرها وإحلال مضامين جديدة.
- التقليل من شأن الغنائية والروح الرومانسية وإلغاء الخطابية واختفاء الشاعر وراء إبداعه في إطار لغة مهموسة.
10- بما استهل الشاعر قصيدته؟
يستهل الشاعر قصيدته بمخاطبة امرأة ما غير واضحة الملامح ولم نعرف من هي؟ فقد تكون الحبيبة أو الزوجة لكونها رمزاً للوطن، أو الأهل أو الوطن نفسه.
11- المرأة التي خاطبها السياب كانت غير واضحة المعالم، بم تعلل ذلك؟
وذلك فقد تكون الحبيبة أو الزوجة لكونها رمزاً للوطن أو الأهل أو الوطن نفسه.
12- ما الاستعارة التي عبر بها السياب عن جمال وطنه؟
إن الشمس في وطنه أجمل وأروع من كل الشموس، بل حتى ظلام العراق هناك أجمل لا لشيء إلا لأنه يحتضن العراق، عراق الأحبة، عراق الشوق، وتلك استعارة مكنية جميلة، حينما جعل الظلام كائناً يحتضن العراق بالمحبة والحنان.